حوارات

بالصور.. المخرج الشاب “محمد الرخ” لـ “المسرح نيوز” عرض دراما الشحاذين .. شهد ست مهرجانات وحصد 25 جائزة!

مثل مصر في مهرجان نوعي متخصص بالرباط، وهو مهرجان المعاهد المتخصصة في المسرح وحصد الجوائز

المسرح نيوز ـ القاهرة| حوار: صلاح صادق

ـ

دراما الشحاذين في المغرب والرخ في السعودية .. سافر العرض المسرحي المصري دراما الشحاذين إلى المغرب في شهر أكتوبر الجاري للمشاركة وتمثيل مصر بمهرجان نوعي متخصص بالرباط، هو مهرجان المعاهد المتخصصة في المسرح ونال عنه جائزة أفضل تمثيل، وبناءً على رغبة جماهير المغرب تم طلب العرض للمشاركة بمهرجان آخر بمدينة وجده بمشاركة فرق أجنبية من فرنسا وسويسرا وأسبانيا والدولة المضيفة بمهرجان وجده لمسرح المحترفين ..

مشاركة هامة تتحول لجولة فنية في المغرب الشقيق على مسارحها العريقة محمد الخامس بالعاصمة الرباط ومحمد السادس بمدينة بوحده وسط حفاوة وترحاب ودعوات كثيرة للمشاركة في فاعليات مسرحية قادمة، عرض دراما الشحاذين هو عرض كوميدي خفيف، اعتمد على تقديم المتعة ونوع من تيماته ليأخذ من عنوانه بوابة إنطلاق، دراما، غناء، رقص، ضحك، بكاء، وذاكرة تعي كل هذا تجعلك تبتسم حين تتذكر لحظاته وأبطاله، دراما الشحاذين .. ست مهرجانات و25 جائزة .. تعددت مشاركاته في المهرجانات الفنية،

وكانت البداية بالمهرجان العربي للمسرح زكي طليمات على خشبة المعهد العالي للمسرح بأكاديمية الفنون _مصر وانطلق منه ليمثل المعهد ومصر في الكثير منها، المهرجان القومي للمسرح والقاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر_الغير مانح للجوائز _ وإبداع 7، ودول البحر المتوسط بتونس، والمعاهد المتخصصة بالرباط، والمحترفين بوجده،

حصد خلالها أكثر من 25 جائزة في كل عناصره الفنية، وتقريباً لكل أفراد فريقه الفني، تنوعات بين التمثيل والإخراج، والديكور والملابس وأفضل عرض، عناصر أداؤه جميعاً تناوبوا حصد الجوائز غير شهادات التقدير العديدة والترشيحات للجوائز، كلها تثبت أن العمل شمله الحب والرغبة في إثبات الذات وإنكارها في آن واحد لإعلاء قيمة العمل الجمعي ووحدة الفريق ..

محمد الرخ .. في حديثي معه وهو مخرج العرض، شاب موهوب أشاد بتجربته الهامة والتى كانت فاتحة خير عليه هو وجميع فريقه، فقد أتاحت لهم كم من المشاهدة الفنية والنقدية، وساعدت ممثليه على الظهور وحصد الجوائز وكان خطوة مهمة في الدخول لعالم الميديا، وأشاد بدعم ومساندة كلاً من وزير الثقافة دكتور إيناس عبد الدايم و رئيس أكاديمية الفنون وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية دكتور أشرف زكي لما قدموه لهم من تشجيع رعاية ..

وعن إمكانية تقديم العرض وفتحه لشباك تذاكر وتقديمه للجمهور، أجاب الرخ أن الفكرة طرحت بالفعل لإستضافة أحد مسارح الدولة له، وأننا في إنتظار فرصة جيدة ومكان مميز يليق بالعرض ويقدم له الاهتمام المناسب ..

ويؤكد الرخ على أن المعهد في السنوات القليلة الماضية قدم عروض هامة منها الخروج عن النص، طقوس التحولات والإشارات، العذراء والموت والجميلة والوحش، ويرى أنها جميعاً تصلح للتقديم للجمهور والمشاركات التنافسية في الداخل والخارج لجودتها ونضجها، وأن الشحاذين شارك بعدد أقل ونال كل هذه الجوائز ..

وعن إسهام المعهد في تطوير شخصيته الفنية، أجاب الرخ بأن المعهد طور من موهبتي لأني أدرس به ما يصقل موهبتي وينميها من معارف وفنون، وأي مكان أشارك فيه أحاول قدر استطاعتي الإفادة منه، ودرست تمثيل أيضاً بجانب المعهد في مركز الإبداع مع الأستاذ خالد جلال .. وعن مشاريعه الحالية والقادمة أجاب الرخ إن دراما الشحاذين سافرت دونه، لانه يشارك كمخرج منفذ لمسرحية علاء الدين والعفريت بطولة أحمد عز ومحمد سعد من إخراج مجدي الهواري،

وكذلك لتواجده في نفس الوقت بالمملكة العربية السعودية كمخرج منفذ لعرض 3 أيام في الساحل بطولة محمد هنيدي .. وأن فريق الشحاذين عمل بجد ونال درع مهرجان المسرح الاحترافي بوجده و8 شهادات وتحمل السفر الشاق والظروف الصعبة لتمثيل مصر وتشريف فنانيها .. كاست الشحاذين ..

العرض بطولة نخبة من شباب مصر الموهوبين أبناء المعهد العالي للفنون المسرحية أكاديمية الفنون .. محمد ناصر، محمود عبد الرازق، مصطفى غريب، عبد الرحمن القليوبي، نورهان عز، دينا سامي .. وغابت عنه رنا خطاب لظروف إرتباطها بعرض سينما مصر والتي سبقت ونالت عنه عدة جوائز .. تأليف موسيقي أحمد حسني، تصميم وتنفيذ الديكور أحمد أبو الحسن، كيروجراف محمد عبد الصبور، ملابس أميرة صابر، مخرج منفذ حسام حافظ .. تأليف بدر محارب دراماتورج وإخراج محمد الرخ .. عدسة مدحت صبري .. كتب صلاح صادق ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق