وجوه مسرحية

بالصور.. صانع النجوم .. المخرج الكبير خالد جلال يحتفل بعيد ميلاده الـ 56

المسرح نيوز ـ القاهرة ـ | وجوه مسرحية

ـ

خالد جلال مكتشف النجوم

فقد عمل عبر سنوات من العمل في مسرح الهواة  على اكتشاف المواهب المغمورة وصقلها عبر ورشة متخصصة في صناعة الممثل، وفى عيد ميلاده الموافق اليوم 3 نوفمبر، نقدم لكم أهم محطات سيرته الفنية والشخصية ونتعرف معا على أهم النجوم الذين تخرجوا من عروضه المسرحية.

من مواليد 3 نوفمبر 1963

بدأ حياته الفنية من خلال مسرح الجامعة بكلية التجارة بجامعة القاهرة، وأنشأ فرقة مسرحية أطلق عليها فرقة لقاء المسرحية وقدم من خلال عروض كثيرة بعضها من تأليفه.

حصل على العديد من الجوائز كمؤلف ومخرج ثم قرر صقل الهواية بدراسة الأكاديمية في المعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على منحة في الإخراج المسرحي وسافر إلي روما للدراسة ومطالعة التجارب الفنية في الغرب، وعندما قرر العودة إلى مصر قرر وزير الثقافة وقتها فاروق حسني تعيينه مديرا لمسرح الشباب وكان عمره وقتها 28 سنة واعتبر أصغر مدير فرقة في هذا الوقت.

تولى مركز الإبداع الفني في عام2002 ثم رئاسة مسرح الغد ثم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وأخيرا الإشراف علي مركز الإبداع.

يشغل حاليا منصب رئيس قطاع الأنتاج الثقافى بوزارة الثقافة المصرية منذ أكتوبر 2015

شارك كممثل سينمائي في عملين فقط هما تيتو مع أحمد السقا وحنان ترك، وحرامية في تايلاند مع كريم عبد العزيز.

كما تصدى لتأليف عدة أفلام منها الآنسة مامي، برتيتا، مقلب حرامية، 1/8 دستة أشرار.

ساهم كممثل في عدة مسلسلات تلفزيونية منها “عايزة أتجوز” مع هند صبري، و”زهرة وأزواجها الخمسة” مع غادة عبد الرازق و “السيف الوردي” و”نسر الشرق ج 1،2″، كما كتب السيناريو والحوار لمسلسلي “معالي الوزير” و”الجراج”.

شهرته الأكبر جاءت من العروض المسرحية القائمة على المواهب المغمورة ومن أهمها، SMS، قهوة سادة، مرسي عاوز كرسي، لما بابا ينام، الإسكافي ملكاً، وأخيرا عروض سينما مصر.

أبرز الفنانين الذين تخرجوا من ورشة خالد جلال بيومي فواد ومحمد ممدوح، ونضال الشافعي، وحسام داغر، ومحمد فراج وسامح حسين وعلي ربيع ومحمد ثروت ومحمد سلام ومحمد فهيم وسارة عادل، وأحمد فتحي، إضافة إلى نجوم برنامج snl.

ــــ

المصدر: سيدتي ـ عالم المشاهير

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق