مسابقات ومهرجانات

بالصور.. ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى في دورته الثانية.. يكريم المخرج خالد جلال.. وحذاء مثقوب تحت المطر يحصد جائزة أفضل عرض!

وقابيل: وجدنا الدعم الكامل من مؤسسات الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة

المسرح نيوز ـ القاهرة| كمال سلطان

ـ

 اختتمت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الثانية من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي والتي حملت اسم الفنان الراحل محمود عبد العزيز وأقيمت في الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر الجاري وحلّت المملكة العربية السعودية كضيف شرف لهذه الدورة. وقد شهد حفل الختام الذى أقيم بقاعة “ايوارت” بالجامعة الأمريكية تكريم المخرج الكبير خالد جلال، كما تم تكريم جميع الفرق المشاركة بالملتقى، وكذلك تكريم أعضاء لجنة التحكيم ولجنة المشاهدة، إضافة إلى تكريم القائمين على هذا الملتقى

وحرص المخرج عمرو قابيل رئيس الملتقى على توجيه الشكر لهم جميعا على الجهد الذى بذلوه طوال فترة المهرجان وفترة التحضير له. وقد تنافس خلال تلك الدورة 13 عرضا مسرحيا من 22 دولة عربية وأجنبية مثل العراق والجزائر وزامبيا والمكسيك والسعودية، وقد تم عرضها في ثلاثة مسارح وهى مركز الهناجر للفنون ومسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية وقاعة صلاح جاهين بمسرح البالون، إضافة إلى عقد 12 ورشة تدريبية في فنون المسرح المختلفة على يد مدربين متخصصين فى جميع المجالات من مصر والعالم، وعقدت العديد من الندوات الفكرية والموائد المستديرة، إضافة إلى ندوة “كاتب ومخرج” والتى ساهمت فى إلقاء الضوء على شباب الكتاب فى المسرح الجامعي وتم نشر سبعة نماذج من أعمالهم فى جميع أعداد النشرة اليومية التى أصدرها الملتقى.

كما أقامت إدارة الملتقى ندوة بعنوان “نجم الجامعة” شهدت لقاءا مفتوحا بين النجوم المكرمين والجمهور وأدارها المخرج عمرو قابيل. وقال النجم محمد رياض فى بداية كلمته حول توصيات لجنة التحكيم أن اللجنة توجه الشكر لإدارة الملتقى، ولجميع الفرق المشاركة على الجهد المبذول خلال الدورة، كما أكد على أن الفوز الحقيقى هو فى نيّل شرف المشاركة فى هذا الملتقى، والالتقاء والتحاور مع الآخر، بغض النظر عن النتائج.

 

كما أضاف: تؤكد اللجنة على أهمية المسرح الجامعى فى دعم الحركة الفنية،وأن معظم نجوم المسرح والسينما والتلفزيون هم من أبناء المسرح الجامعى. ثم تلا رياض توصيات اللجنة و التى جاءت كالتالى: ١- توصى اللجنة بألا تزيد مدة العرض المشارك عن ٧٠ دقيقة، حرصاً على تحقيق التوافق والانسجام بين العروض. ٢- لاحظت اللجنة وجود ضعف واضح فى معظم النصوص المشاركة فى الملتقى وبنائها الدرامى. ٣- توصى اللجنة بالاهتمام بالأداء الصوتي وسلامة مخارج الحروف لدى الطلاب. ٤- أهمية استخدام المؤثرات الصوتية والضوئية بما يتفق مع كل عرض. ٥- تقترح اللجنة تقسيم جائزة السينوغرافيا، لما شاهدته اللجنة من تميز فى عناصرها فى معظم العروض، وبالأخص الموسيقى، والأزياء، والتصميم الحركى. ٦- توصى اللجنة بضرورة عقد ندوات تطبيقية للعروض المشاركة، خاصة وأنها عروض جامعية تحتاج للكثير من التحليل والتدقيق.

وقد استطاع العرض المصرى “حذاء مثقوب تحت المطر” أن يحصد الجوائز التالية: جائزة أفضل عرض، وجائزة أفضل إخراج للمخرج عمرو عفيفى، وجائزة أفضل نص مسرحى محمد السورى، وجائزة أفضل ممثل مصطفى خطاب، فيما حصدت أندريا راموس جائزة أفضل ممثلة عن العرض المكسيكي “لعنة الدم”، ونالت مايا صابر، ومصطفى عبد الراضى جائزتى أفضل ممثلة وممثل دور ثان، وفاز عرض “أرض الأغراب” بأفضل سينوغرافيا، وتقاسم عرض ” الارملة السوداء” العراق، وألوان الطيف” سلطنة عمان جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وقال المخرج عمرو قابيل مؤسس ورئيس الملتقى: فخور جدا بالنجاح الكبير الذي حققته الدورة الثانية من الملتقى، والذى كان تأسيسه حلم من أحلامي الشخصية بأن يكون لدينا مهرجان دولى للمسرح الجامعي، ورغم وجود العديد من الملتقيات المحلية التي أراها متميزة جدا، وساهمت بشكل كبير فى إعطاء فرصة للتواصل والتنافس بين طلبة الجامعات المصرية، لكن ملتقى القاهرة الدولي جعل هناك احتكاك وتفاعل مع ثقافات مختلفة ودول عربية وأجنبية، وهو بذلك مختلف تماما عن الملتقيات المحلية.

وأضاف ، ووزارة الشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، والمجلس الأعلى للثقافة، وكل الوزارات والهيئات الحكومية التي آمنت ودعمت هذا المشروع الثقافي وكانوا وراء النجاح الذي تحقق فى الدورة الأولى والثانية، مع الأخذ فى الاعتبار أننا في حاجة لدعم بعض الجهات الخاصة والتي تواصلنا مع أغلبهم إلا أننا لم نتلق أي تجاوب من أي جهة سواء شركات القطاع الخاص أو مؤسسات المجتمع المدني والإعلام، فالمؤسسات الحكومية أعطت للملتقى قبلة الحياة وبقى دور هذه الجهات وعلى رجال الأعمال أن يعلموا أن دعمهم لهذا الملتقى هو حماية لممتلكاتهم، لأن المسرح في تلك السن يحد من التطرف والإرهاب والفكر الرجعى والعنف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق