إصدارات

دار راشد تصدر كتاب ..”تشكيل الفضاء في مسرح المنطقة العربية” للناقدة المصرية هبة بركات

المسرح نيوز ـ القاهرة| متابعات

ـ

البوابة نيوز

صدر منذ أيام  كتاب تشكيل الفضاء في مسرح كاتبات المنطقة العربية “دراسة مقارنة في عمليات بناء الهوية الأنثوية” للناقدة هبة بركات عن دار راشد للنشر والتوزيع،
وتنطلق الدراسة النقدية من سؤال مركزي: ماهي آليات تشكيل الفضاء في مسرح الكاتبات المسرحيات في المنطقة العربية خلال عقد الألفية؟ وكيف تؤدي عمليات تشكيل الفضاء عملها بالضرورة لتشكيل الهوية الأنثوية؟
ومن خلال منهج تحليل الخطاب وبالتطبيق على تسع نصوص مسرحية تتوزع بين مشرق ومغرب المنطقة العربية يتم بناء الفضاء البحثي للدراسة، مُقسمًا إلى فصلين:
الفصل الأول:
“الفضاء الدرامي في نصوص كاتبات المنطقة العربية وبناء الهوية ” وعبر دراسة التقنيات الدرامية سنحاول استكشاف عالم النص وجغرافيته، إلى جانب تحليل آليات بناء الحضور والغياب في الفضاء الدرامي، وانعكاس تلك العلاقات على العلاقات التراتبية داخل مجتمع النص وبالتالي دراسة الفروق بين نصوص كاتبات المشرق العربي والمغرب العربي.
بينما يأتي الفصل الثاني تحت عنوان “الفضاء الدلالي وتشكل الهوية الأنثوية بين الخطابات الرجعية والخطابات النهضوية”، ما نقصده بالفضاء الدلالي يميل إلى أن يكون مرتبط أكثر بالعلاقة التي تربط النص بوصفه فضاءً تحضر فيه الخطابات المشكلة للفضاء الاجتماعي، حيث سنتعامل مع النصوص محل التحليل بوصفها فضاءات خطابية تقوم بنقل الممارسات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والتعبير عنها، وكيف تقوم تلك الخطابات بعمليات تحديد للهوية الأنثوية في النصوص المسرحية محل الدراسة.
وقد اعتمدت الناقدة على عينات لكاتبات عربيات وهى نصوص:
“التميمة” للكاتبة السعودية ملحة عبد الله.
“لا شرعية” للكاتبة التونسية سامية العمامي.
” أكياس ممتلئة” للكاتبة المصرية مروة فاروق.
“عائلة عراقية جداً” للكاتبة العراقية عواطف نعيم.
“الذين على يمين الملك.. ثلاثة طيور حرة” للكاتبة العمانية آمنة الربيع.
“البديل” للكاتبة الإماراتية باسمة محمد يونس.
“امرأة عنيفة” للكاتبة المصرية صفاء البيلي.
” على بعد أمتار من الكارثة” للكاتبة السورية علا المصياتي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق