إصدارات

صدر حديثا عن الهيئة العربية للمسرح..كتاب “مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية” للدكنورة هادية عبد الفتاح أحمد

 

المسرح نيوز ـ الشارقة | إعلام الهيئة العربية للمسرح

ـ

 

مؤخرا صدر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح، ضمن سلسلة دراسات كتاب حمل رقم (64) بعنوان “مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسة سيميوطيقية” للباحثة د.هادية عبد الفتاح أحمد.

يقع في 278 صفحة مقاس 14×24 سم الإخراج الفني ماجد حبيب، دراسة مسرحية تتوغل في صلب أسئلة بحثية مثل: لماذا تأخر دخول المرأة في  مجال الإخراج المسرحي التابع لمنظومة المسرح الرسمية  (state sponsored theatre) بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص؟ – هل استطاعت المخرجة المصرية أن تطور من مفردات العرض المسرحي، وإن كان الأمر كذلك – تقول د.هادية – فما هي تقنيات الإخراج المسرحية التي قدمتها المخرجات في مصر؟

للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها قسمت المؤلفة كتابها إلى جزئين، وتخبر القارء في المقدمة بأن الجزء الأول يشتمل على عرض لكيفية دخول المرأة إلى مجال الإخراج بشكل عام في الغرب والظروف التي حالت دون الإعتراف بها رسميا كمخرجة…مع توثيق لأعمال المخرجات المسرحيات في مصر وتحليل الأسباب التي أدت إلى تأخر دخولهن في مجال الإخراج المسرحي تحت مظلة المنظومة الأبوية السائدة.

أما الجزء الثاني فقد خصصته د.هادية عبد الفتاح إلى التحليل السيميوطيقي لنماذج من عروض بعض المخرجات اللواتي ظهرن في الفترة الزمنية ما بين (1990 و 2010) واستطعن الصمود حتى الآن، والمخرجات هن (نورا أمين، عفت يحيى، عبير علي). لتنهي المؤلفة بحثها بملحق يشمل السير الذاتية للمخرجات الثلاث، وجدول بأعمال لمخرجات المسرح في مصر وقبل الملحق خاتمة هي عبارة عن أضمومة لعديد من النتائج المستخلصة مما عرضته الكاتبة في فصول الكتاب بجزأيه.

د.هادية عبد الفتاح أحمد مدرسة بقسم المسرح – شعبة تمثيل وإخراج بكلية الآداب بجامعة حلوان. حاصلة على درجة الدكتوراه بمنحة إشراف مشترك بين جامعة حلوان وجامعة مدينة نيويورك، وعل ماجستير من أكاديمية الفنون عن رسالة بعنوان “دور المرأة في تطوير حركة الإخراج المسرحي في مصر” لها العديد من الأبحاث والمشاركات في مؤتمرات دولية وعربية.

(المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق