“في أحوال دولة المسرح العربي” كتاب للناقد والباحث المسرحي السوري أنور محمد عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة

المسرح نيوز ـ إصدارات | خاص
ـ
في أحوال دولة المسرح العربي صدر للناقد والباحث المسرحي السوري أنور محمد عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة كتاب ” في أحوال دولة المسرح العربي” ويقع في ثلاثة فصول
الأوَّل: بيانات؛ وهي اثنا عشر دراسة عن المسرح والديمقراطية والترجمة والنقد المسرحي ومسرح الصورة والمسرح وسياق ما بعد الاستعمار والسينما تسرق المسرح وفلسفة التكوين المسرحي.
الثاني: سنديانات مسرحية؛ و يقرأ فيه مسرح محمود دياب وسعد الله ونوس ومحمد بن قطاف ومها الصالح ومحمد الماغوط وممدوح عدوان.
فيما الفصل الثالث كان بعنوان شجون مسرحية.
يقول الناقد أنور محمد في بحثه الذي يحمل عنوان الكتاب: عربياً لم نبنِ؛ نُخَبُنا السياسية والاقتصادية لم تبنِ هذه الدولة المسرحية, الدولة القومية؛ رغم إنَّنا نملك مقوِّمات الأمَّة أكثر من أيِّ أمَّةٍ على وجه الأرض. بالعكس نُخَبُنا هذه صارت تهاجم العقلَ- العقلَ لأنَّه صار ينتقِدُها.
نُخَبٌ وموظفون لا همَّ لهم سوى هدر المال والزمن والعمل على موت المسرح, والذين لا ينفكُّون يردِّدون أنَّ المسرح في أزمة, أنَّ الأزمة في المسرح. وهنا يجب أن نفرِّق بين الموظَّف والمبدع. فالموظَّف كان وما يزال يدقُّ المسامير في نعش المسرح, بينما المبدع كان وما يزال يزرقه بالحياة, ويدفع عنه أذى الموظفين هؤلاء- هؤلاء الذين يفضِّلون بناءَ سجنٍ على بناء مسرح. فما أكثر السجون في الأرض العربية, وما أقلَّ المسارح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock