مسابقات ومهرجانات

“إيزيس مصر” الفنانة “سهير المرشدي”ضيف شرف الدورة الرابعة لمهرجان طنجة الدولي من 2:6 أكتوبر 2015م


صفاء البيلي*

شاعرة وكاتبة مسرح

 

يستضيف مهرجان طنجة الدولي في دورته الرابعة والتي تبدأ من يوم 2 من سبتمبر وتنتهي في 6 منه الفنانة الكبيرة سهير المرشدي .. إيزيس مصر..

إنها الفنانة القديرة السيدة سهير المرشدي التي دخلت البيوت من أوسع أبوابها، وتربعت على عرش قلوب الملايين صغارا وكبارا داخل وخارج التراب الوطني.

والفنانة الكبيرة يعرفها المشاهد العربي من خلال أدوارها الشهيرة عبر الشاشة الفضية وشاشة السينما ويعشق صوتها في الإذاعة المسموعة، فهى سماسم في ليالي الحلمية عدولة الأخت الكبرى في أرابيسك.. و “ساكنة بيه” مغنية البلاط في بوابة الحلواني.

فحين تراها وهى تقدم الفتاة المصرية البسيطة كما في فيلم حكاية بنت اسمها مرمر اخراج بركات تقنعك أنها أختك التي تعيش معك، أو جارتك التي تشاركك شارعٍ واحد، أو زميلتك في العمل أو الجامعة.

تقنعك إلى حد الثمالة في فيلم “الزوجة الثانية” بالفلاحة البسيطة التي تحب الله والحياة وزوجها وأرضها، وحين تراها وهى تقدم بنت البلد تشعر أنك رأيتها تسير بجوارك في السوق، أو في قابلتها في عيادة طبيب، وحين تقدم الشخصية الارستقراطية تخالها عاشت كل حياتها وترعرعت في القصور.. لكن القاسم المشترك في كل تلك الشخصيات مصريتها الصميمة، وشخصيتها التي تنضح بالعروبة والأصالة، فتشعر أنها بالفعل إيزيس مصر.

لقد كان باكورة لقاءات الفنانة سهير المرشدي مع الفن حين ظهرت موهبتها وهي ما تزال طالبة في الثانوية العامة، حيث اكتشفتها ناظرة المدرسة بعدما قدمت دورا مميزا في مسرحية “الأميرة العمياء” خاصة بعد أن حصلت من خلاله على شهادة تقدير، لتقتحم بعد ذلك مجال العمل الفني ويبزغ نجمها ويعلو في سماء الإبداع لتشارك من بعد في معظم الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية التي تميزت فيها دوما بالالتزام والجدية والاحترام.

ولدت الفنانة “سهير مرشدي منتصر” يوم 21 مارس عام 1946م في مدينة طنطا بمحافظة الغربية شمال القاهرة، ثم انتقلت مع أبيها المرشدي بك، لتقيم مع عائلتها في حيّ الحلمية الجديدة بالعاصمة القاهرة وقد التحقت حينها بمدرسة الحلمية الثانوية للبنات، ثم تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية وعند انطلاقها في مشوارها الفني الملتزم تزوجت من الفنان الراحل الكبير “كرم مطاوع” حيث أثمر هذا الزواج ابنتها الفنانة “حنان مطاوع” والتي انتهجت خطى والدتها في طريق الفن الملتزم الجاد.

من أهم الأعمال السينمائية التي قدمتها الفنانة القديرة “سهير المرشدي” “المشاغب،  صبيان وبنات، القاهرة 30، الخروج من الجنة، جفت الأمطار، شنطة حمزة، جريمة في الحي الهادى، الزوجة الثانية- البوسطجي- جزيرة العشاق”.

كما قدمت عددا كبيرا من المسلسلات أحدثها بطولة مسلسل: “أريد رجلا” يشاركها إياد نصار وأحمد عبد العزيز ولقاء سويدان وسناء شافع وفراس سعيد، إخراج محمد مصطفى كما قدمت من قبل.. ليالي الحلمية، أرابيسك، بوابة الحلواني، لا أحد ينام في الإسكندرية- عطشان يا صبايا،  موعد مع الوحوش”

كما كان لخشبة المسرح نصيبا من صولاتها وجولاتها في عالم الإبداع فقد كان عشها الأثير، فلا أحد ينسى دورها في مسرحية “رقصة سالومي الأخيرة” و جواز على ورقة طلاق، و إيزيس، والنسر الأحمر، وحدث في أكتوبر، و زقاق المدق، ويوم من هذا الزمان”

أما عن التكريمات والتتويجات فهى كثيرة لا تُحصى نذكر منها ما نالته الفنانة القديرة سهير المرشدي خلال مشوارها الفني عبر عشرات الجوائز والتكريمات لعطاءاتها المتعددة في مصر والعالم العربي سينمائيا وتليفزيونيا ومسرحيا كما تم تكريمها في أوربا حيث حصلت على وسام من جمعية كيلوبترا بأمستردام، كذلك وسام الفنون والآداب من مهرجان قرطاج بتونس.

وحصلت على جوائز وأوسمة عديدة في التمثيل كما انتخبت رئيس لمجلس إدارة جمعية أنصار التمثيل والسينما وهى بذلك تعتبر أول سيدة تنال هذا المنصب بعد رحيل الفنان العملاق محمد توفيق.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock