الأخبار

الأيام الوطنية للمسرح الأمازيغي ” بالجزائر..من 18 حتى 23 من ديسمبر الحالي.. ترسخ لثقافة الاعتراف بالهوية الأمازيغية”


المسرح نيوز ـ الجزائر|إبتسام بودريس

ـ

ـ تحتضن العاصمة الجزائرية في الفترة الممتدة ما بين 18 و 23 ديسمبر 2019، الأيام الوطنية للمسرح الأمازيغي الذي ينظمه المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بدعم من الصندوق الوطني بترقية الفنون و الأداب – قطاع الثقافة.

 

يشارك في الأيام خمس فرق مسرحية، كانت البداية مع مسرحية “ الطابق السابع” يوم الأربعاء 18 ديسمبر نص : محمد موهوبي إخراج : حدبي مسينيسا إنتاج : المسرح الجهوي تيزي وزو ، و مسرحية ” الذكرى” يوم الخميس 19 ديسمبر تأليف وإخراج : حمزة بوكير إنتاج : الجمعية الثقافية تاغرها إغيل (بجاية) ، و ستُقدم كذلك يوم السبت 21 ديسمبر مسرحية” أخردوس” تأليف : يوسف تاعوينت إخراج : ياسر نصر الدين إنتاج : المسرح الجهوي بجاية، و يوم الأحد 22 ديسمبر مسرحية ” مني نني” تأليف : موحيا إخراج : صادق يوسفي إنتاج : التعاونية المسرحية ” مشاهو ” تيزي وزو ، و يوم الإثنين 23 ديسمبر ستكون مسرحية ”راجعين..راجعين” (أذولان أذولان) هي مسك الختام اقتباس : طارق عشبة عن الشهداء يعودون هذا الأسبوع ، ” للطاهر وطار” إخراج : حميدة آيت الحاج إنتاج : المسرح الوطني الجزائري ” .

كما سترافق هذه العروض جلسات نقدية يحضرها الجمهور و المختصين في مجال النقد و الفنانين موزعة على خمس جلسات تلي العروض مباشرة.. لفائدة صناع العمل والجمهور حيث ستكون هذه الجلسات جسر يصل المبدع بالمتلقي. وتسعى الأيام الوطنية للمسرح الأمازيغي المُمثلة بمديرها الأستاذ محمد يحياوي إلى ترسيخ قيم الممارسة المسرحية، و منح فرصة لتلاقح التجارب المسرحية المختلفة وتثبيت قدم ثقافة الاعتراف بالهوية الأمازيغية التي لها بصمتها في المشهد المسرحي الجزائري ، وترسيخ الفرجة المسرحية في المجتمع الجزائري الذي يتميز بتنوع الثقافات.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock