الكاتب شاذلي فرح السمطي يكتب للمسرح نيوز: “واحـــة الجـنوبي”..حسن الوزير.. أبو العريف!

الواحــة تهتـم بفناني الأقاليم.. المظاليم

المسرح نيوز ـ القاهرة| وجوه مسرحية

ـ

الشعر الناعم والمتفحم بالسواد وبعض الشعيرات البيضاء المتناثرة وكأنها مراكب شراعية مبدوره في نهر النيل تبحر مساءاً . الوجه مصري أصيل وكأنه قادم من زمن بعيد وبالتحديد من الفراعين القدامى .
الشمس تعشقه وربما ذابت في بشرته فتجدها مشربه بالحمرة والسمرة فصنعت لونا نحاسيا . وابتسامته تزين وجهه وتستقبلك فينفتح قلبك بالسرور . هو ـ أبو العريف ـ المخرج حسن الوزير حسن احمد ثابت الوزير . مواليد محافظة بورسعيد 10/10/1956 . أبو العريف أو حسن الوزير جزء هام من تاريخ المسرح المصري في ثمانينيات القرن الماضي . ولقب أبو العريف لأنه يعرف كثيرا في مجال موهبته . وقد قام بإخراج أعمال ذات خصوصية ببيئات مختلفة وقلما نجد مخرج مثل أبو العريف يعرف كل البيئات ويتفهمها جيدا ويقوم بصياغتها في أعمال تعتبر جزء أصيل من المسرح المصري . والبيئات هي ( الجنوب / البدو / السواحل / الحواري ) .
و بجانب إنه مخرجا . إلا إنه يكتب القصة القصيرة والرواية والسيناريو . وقد طاف في العديد من مدن الجمهورية ليخرج أو يشاهد طقوس أو عادات أو تقاليد وله علاقات طيبة مع كبار الشعراء في ربوع مصر من أسوان الشاعر الراحل حجاج الباي . إلي عبد الرحمن الأبنودي . أبو العريف خريج بكالوريوس إعلام / جامعة القاهرة . انشأ العديد من الفرق المسرحية في ربوع مصر وقدم عروضا مسرحية على معظم مسارحها للمحترفين والهواة ومنها :
– مسرح المحترفين : ( ساعة الصفر ) على مسرح البالون عام 1994 بطولة سعد أردش وعبد الله محمود وسامي سرحان . ( ارض لا تنبت الزهور ) على مركز الهناجر للفنون عام 1995 بطولة سوسن بدر وخالد صالح وعبده الوزير . ( العدو في غرف النوم ) للفرقة المركزية للثقافة الجماهيرية عام 1997( طقوس الإشارات والتحولات ) على مركز الهناجر للفنون عام 1997 بطولة نبيل الحلفاوي وسوسن بدر وخالد صالح وخالد الصاوي ( الوعد سعد ) للفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية عام 1998 ( البردية 1 ) ايزيس وأوزوريس على المسرح الحديث عام 1999 . ( البردية الثانية ) .
حورس للفرقة المركزية للثقافة الجماهيرية عام 2000 ( عريس لبنت السلطان ) على مركز الهناجر للفنون عام 2001. المسرحية الغنائية سر الهوى على المسرح الحديث 2002 بطولة علي الحجار و لقاء سويدان ( فر وطار ) على مسرح الغد عام 2004 ( زى العسل ) عن حياة علي الكسار فرقة السامر 2005 ( القضية 2007 ) عن اليهودي التائه على مركز الهناجر للفنون عام 2007 بطولة سوسن بدر واحمد حلاوة . ( البردية الثالثة ) عروسة المولد فرقة السامر 2009 ( البردية الرابعة ) أبو العريف على مركز الهناجر للفنون 2012 – مسرح الهواة : باب الفتوح مسرح السامر 1987 . هاملت يستيقظ متأخرا القاهرة 1987 . عرس كليب الأقصر 1989مأساة الحلاج أسيوط 1990 . أهلا يا بكوات القليوبية 1994 . جواز على ورق طلاق 1996 . خالتي صفية والدير أسيوط 1998 . وجوه على الشط السويس 2003 . ع المكشوف الفيوم 2004 . مجنون واحد مش كفاية الجيزة 2006 . الهلافيت البحيرة 2007 . ليالي الحصاد الأقصر 2013. –
كما أن له دورا هاما في مشروع مسرحه المكان مع المؤلف الراحل د. هشام السلاموني من حيث السفر إلي الأقاليم المختلفة وجمع مشاكله وتراثه ومنها : عفوا ممنوع التصوير أسيوط 1992 . كان يوم صعب جدا السويس عام 1993 . أغنية على السلك مرسى مطروح 1994 – وله مجموعة قصصية بعنوان نداء الأرق – وله سيناريوهات منها ( سيناريو فيلم مناديل حبها عن رواية عبد المنعم عبد القادر ( وسيناريو مسلسل رسائل الغرباء عن رواية عبد المنعم عبد القادر فــــلاش أخير – أبو العريف أو المخرج الكبير حسن الوزير رحلة عطائك هي نتاج جهد وعمل ومثابره . وتاريخك الذي تحمله فوق ظهرك هو الميراث الحقيقي الذي سيرثه أبناءك وتلاميذك . دمت لنا فنانا جميلا ومثقفا واعيا . وننتظر منك المزيد في المسرح . وسلاما عليك سلاما سلاما كثيرا كثيرا يا أبو العريف
شــــاذلــي فـــرح السمطي أمير الجنوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock