وجوه مسرحية

المخرج المسرحي شاذلي فرح السمطي يكتب للمسرح نيوز: “واحـة الجـنوبي”..ريهام عبد الرازق.. المجنونة!

واحــة تهتـم بفناني الأقاليم المظاليم


المسرح نيوز ـ القاهرة|وجوه مسرحية

ـ

 

واحـــة الجـنوبي
واحــة تهتـم بفناني المظاليم الـمجـنونة
ـ عندما تسير علي شاطئ الأنقوشي الرائع وعيناك ترنو علي بنات بحري والجمرك حيث الجمال الرائع والمثير للدهشة . وعظمة البحر . ورائحة اليود . والمباني القديمة تقف في شموخ وكأنها تتحدي الزمن وبرغم تآكل الجدران الخارجية إلا إنه يزيد المباني جمالاً . بعد كل ذلك ستجد نفسك لا محاله إنك في سعادة غامره . فجأة ينزل علي مسامعك صراااااخ شديد . تذهب إلي مصدر الصوت وهو قصر ثقافة الأنفوشي . تجدها . المجنونة .
تملأ المسرح صراخاً وعصبية مفرطه وهي تخرج عرضها . تجدها علي الأرض جالسه . واقفة . راقده . تسير في عصبية . لا يهم . تدقق فيها . إنها . المجنونة ريهام عبد الرازق . المجنونة تركت البروفه وجلست القرفصاء وترنو لفنجال قهوتها في تلذذ ثم نظرت لي وقصت لي رحلتها في المسرح . خد عندك يا خال شاذلي أنا مصممة ملابس في عروض كثيرة . أخذت منها فنجال القهوة ورشفت منه وأنا أقاطعها . أريد أن أعرف المجنونه منذ البداية .
تضحك ووجهها يشع بالطمأنينه وقالت :- زمان وأنا طفلة كنت بحب أتفرج علي أفلام ( أجازة نصف السنة وغرام في الكرنك وحرامي الورقة ) للفنان محمود رضا والعبقرية فريدة فهمي . كنت بحب رقصهم قوي . ومنها أول ما حسيت إن خراط البنات خرطني رحت علي فرقة الفنون الشعبية في قصر الأنفوشي وسافرت بلاد كثيرة . وف عز نجاحي كراقصة فنون شعبية وحصولي علي العديد من جوائز دولية . إلا إني كنت حاسة فيه خطوات نقصاني ونفسي أكملها . التمثيل .
كان جوايا زي المسجون في زنزانته وف لحظة شجاعة قررت إني أطلق المسجون اللي جوايا في فضاء المسرح . عملت أدوار كتيرة ولسه ماشبعتش وعروض انا كنت راضية عنها كممثلة زي ( مولد سيدي المرعب / سيدة الفجر / كلام في سري / البؤساء / بتول / دادي / الطريقة المضمونة للتخلص من البقع / تاجر البندقية / المواطن مهري ) ـ وبالفعل عندما ترصد المجنونة تكتتشف إنك أمام ممثلة لديها حضور طاغي . تكاد لا تصدق من تقوم بدور أديلا في سيدة الفجر هي الممثلة ذاتها التي تلعب أدوار كوميدية في مولد سيدي المرعب أو دور بتول .
المجنونة كل فترة تعتلي خشبة المسرح تفاجأ نفسها والجمهور بأداء رائع ومدهش . وبالفعل المجنونة لديها من الوعي إذ إنها تغير جلدها ما بين كوميدي ومأسوي وسايكو ورومانتيكي . ذات ليلة كنت أسير مع المجنونة في أحد شوارع مدينة حلب في سوريا وتحديداً أمام فندق أثري والتي كانت تعشقة أجاثا كريستي وتفضل النزول فيه وقفت المجنونة ريهام وهي تتفحص مبنى الفندق العتيق وتخبرني عندما فكرت تخرج أول عرض لها في نوادي المسرح ( كلام في سري ) يومها قرأت النص لعز درويش وأتذكر إني لم أذق طعم النوم طوال التجربة . وأنا أكاد أبكي رعباً وهذا لسببين – الأول أنا حعمل إيه .
والسبب الآخر أشعر بإنني قد ورطت نفسي . وعاش زوجي ورفيق رحلتي الفنان محمد الطايع أسود أيام حياته معي . وخرج العرض للنور وكان العرض بالنسبه لي نقله كبيرة لي – وبالفعل كلام في سري إنتاج نوادي المسرح نقل المجنونة ريهام لمرحلة أكبر . فقد حقق العرض الكثير من الجوائز . ف لأول مره في تاريخ الثقافة الجماهيرية يمثل عرضا لها داخل المسابقة الرسمية في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي . بل يحقق ثاني وأكبر نجاح وهو حصول العرض علي جائزة أفضل عرض جماعي المجنونة لم تحقق جائزة لنفسها ولا للثقافة الجماهيرية فحسب . بل حققت جائزة لمصر بعد أن فاز عرضها علي أربعين دولة . وتتوالي النجاحات للعرض ويتم عرضة في العديد من المهرجانات الدولية في الدول العربية والأجنبية ( قرطاج بتونس / الأمازيغ بالمغرب / الرقص علي الحافة بهولندا / أيام عمان بالأردن / فنانات من العالم بسوريا / المركز الفرنسي للشباب المبدع / المخرجة المسرحية بالأوبرا / ختام نوادي المسرح علي المسرح العائم ) وتم تكريمها من قبل رئيس وزراء الأردن ووزير الثقافة التونسي والسوري .
أتذكر وأنا أسير مع المجنونة في شارع الحبيب بورقيبه في تونس وفجأة تفترش الأرض أمام الفندق وهي تكاد أن تبكي وتقول : أنا مش حعرف أخرج تاني . كلام في سري شكله جيه معايا كده والحظ لعب لعبته . أتذكر ضحكتي التي جلجلت الشارع وذلك ردا علي حديثها . ولكني كنت أعي إن المبدع الحقيقي دائماً ما يشعر بإن أخر ما يقدمه هو بمثابه نهايه له . أخبرتها هذا شعور عادي وطبيعي للنجاح الذي رأيته .
يمر العام سريعاً والمجمونة تنتهي من عرضها ( الطريقة المضمونة للتخلص من البقع ) لفرقة نادي مسرح الأنفوشي للمؤلفة رشا عبد المنعم ويحقق العرض نجاحاً كبيراً ويسافر للمهرجانات الدولية ( المسرح الحر بالأردن / نساء من كل العالم بسوريا / الفجيرة بالإمارات / ختام نوادي المسرح علي مسرح منف ) المجنونة تترك عشقها ( نوادي المسرح ) وتتجه للإخراج بالفرق الكبيرة . في يوم قابلتني في مسرح العائم بالقاهرة وأخبرتني إنها ستقوم بإخراج مسرحية ( بيت برنالدا ألبا ) للوركا . أرتسمت علي وجهي سعادة غامرة لكوني أعشق لوركا – وأستطردت المجنونة : أنا عايزه أحول النص للجنوب المصري . نظرت لها وكم تمنيت أن ألكمها علي وجهها وأقول لها – لا ده أنتي مجنونة صح . وتركتها دون أن أتفوه . أي جنوب تريد أن تلبسه بيت برنالدا ألبا تلك المجنونة . وبالفعل أمام إلحاحها المتواصل وإزعاجها كتبت لها ( حريم النار ) عن بيت برنالدا ألبا . وخرج العرض للنور وحقق نجاحاً رائعاً . وأصبح عرض حريم النار حديث الأسكندرية .
عندما تدخل منزل الفنان محمد الطايع ستجد أمامك دولاب كبير به دروع وشهادات وقلادات من مختلف أنحاء العالم تحمل أسم ريهام عبد الرازق ( اول راقصة فى المهرجانات التابعة لوزارة الثقافة سنة 2001, 2002 ,2003, 2004 . افضل راقصة فى مهرجان الفنون الشعبية بالمجر2003 . افضل راقصة فى مهرجان الفنون الشعبية بتركيا . أفضل عمل جماعى فى مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى 2007 عن عرض كلام فى سرى . أول اخراج فى مهرجان المخرجة المصرية 2008عن عرض كلام فى سرى . اول عرض فى مهرجان المخرجة المصرية عن عرض كلام فى سرى2008 . أول اخراج بمهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض كلام فى سرى 2008. جائزة تمثيل فى مهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض كلام فى سرى 2008. جائزة عرض فى مهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض كلام فى سرى 2008 . جائزة أول تمثيل فى مهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض الطريقة المضمونة للتخلص من البقع 2009. جائزة اخراج فى مهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض الطريقة المضمونة للتخلص من البقع 2009 . جائزة تانى تأليف فى مهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض الطريقة المضمونة للتخلص من البقع 2009. جائزة أول موسيقى فى مهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض الطريقة المضمونة للتخلص من البقع 2009 . جائزة عرض فى مهرجان نوادى المسرح لوزارة الثقافة عن عرض الطريقة المضمونة للتخلص من البقع 2009 . تكريم المخرجة فى مهرجان قرطاج فى تونس . تكريم المخرجة فى مهرجان الدار البيضاء بالمغرب . تكريم المخرجة بمهرجان الفجيرة للمونودراما بالإمارات . جائزة إخراج عن عرض حريم النار بمهرجان البيوت بوزارة الثقافة 2012 . جائزة أفضل مخرجة صاعدة عن عرض حريم النار بالمهرجان القومي للمسرح المصري 2013
فـــلاش أخـــير :-
النجوم العالية لابد ترمي نورها علي الأرض . ومهما حاول حد يقلعك من السما لزاما عليه يجيب سلم كبران لاجل يوصل لك . ومهما أوصف أنا في فن ريهام ما يكفي . عدد صوابع كفي . واللي قلته كتير فيه حاجات متخفي . طبعاً أكيد مؤيدين من صفي
شـــاذلي فـــرح السمطي
أمـير الجنــوب


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock