وجوه مسرحية

الناقد أحمد خميس يكتب عن سيدة المسرح العربي: “سميحة أيوب.. وتنوع فنون الأداء” 2ـ 2


أحمد خميس
ناقد مسرحي مصري
ـ

الحلقة الثانية:

هذه المواقف التى اختارتها من حياة سميحة أيوب تبين بجلاء أنها ممثلة من نوع فريد عنيدة ولكنه العناد المبرر بقوة الشخصية واختيار المصير تضع عملها فوق أى اعتبار آخر إذ كان يومها منقسما بين الإذاعة والتليفزيون والمسرح تخرج من الإذاعة لتؤدى التدريبات الصباحية فى المسرح وحين تنتهي من التدريبات اللازمة تعود للتليفزيون كى تؤدى أدوارها المتفق عليها والسؤال الذى حيرني كثيرا فى هذا الصدد هو لماذا لم تلتفت السينما لسميحة أيوب كى تقوم بالأدوار الأولى فمن خلال الدراسات التى كتبت عنها ومن خلال مذكراتها اكتشفت أنها لم تلعب دور البطولة فى السينما إلا من خلال عمل واحد هو (إفلاس خاطبة) سنة 1964 بينما لعبت الأدوار الثانية والثالثة فى أفلام عديدة نذكر منها شاطئ الغرام1950لبركات, الوحش 1953 , ورد الغرام و المهرج الكبير 1955 , جفت الأمطار 1967 ,سوق الحريم 1970, فجر الإسلام 1971 وبلغ مجموع الأفلام التى قدمتها حوالي 40 فيلم سينمائى ليعود السؤال ليطل بعينيه من جديد ترى ما هى شروط النجومية التى كان يبحث عنها المنتجون والتى تضمن لإحدى الممثلات النجومية وتعزها عن أخرى ؟ لو كان الأمر يتعلق بكفاءة تناول الشخصية الدرامية وامتلاك أدواتها والتعبير المناسب عنها بالمنطق الذي يقنع المتلقى فإن سميحة أيوب أكثر الممثلات المصريات خبرة ووعى وتفانى ولو كان الأمر يتعلق بالحضور وقدرة الممثل على جذب الجماهير بأدائه المتقن فإنها متحققة تماما فى هذا المجال وظنى أن هذا السؤال سيبقى فترة طويلة يطرح فى الأوساط الثقافية إذ أن المعايير عندنا لا تخص الكفاءة بقدر ما تخص النصيب فقد صادف النجاح ممثلين فى السينما وأعطى لهم ظهره فى المسرح والعكس صحيح .

سميحة أيوب مخرجة المسرح :

لاشك أن تجربة التمثيل المتنوعة قد صقلت موهبة سميحة أيوب وأعطتها قدرة فائقة على تكوين وجهة نظر خاصة , وأكثر من طريقة فى فهم العمل الفنى وتنوع طرق تقديمه ويبدو فى هذا الإطار أنها قد اختارت الواقعية كمنهج عام فى تقديم أعمالها الإخراجية حيث يثبت التاريخ أنها أخرجت مسرحيتان فقط أولهما هى (مقالب عطيات) وهى مسرحية من إعداد الشاعر المصرى سمير عبد الباقى عن (مقالب سكابان – موليير) والتجربة الثانية بعنوان (ليلة الحنة – فتحية العسال) وهى المسرحية التى أصرت سميحة ايوب على إنتاجها على نفقتها الخاصة وهى مسرحية ذات طابع سياسى تحلل المسؤولية الفردية تجاه المجتمع من منطلق توعوى بالواجب والضرورة والالتزام والجهد وهى طباع كانت المخرجة قد تربت عليها واستوعبتها تماما ونادت كثيرا بتفعيلها فى المجتمع المصرى والعربى , ولكن يبدو أن انشغالها الدائم بسميحة الممثلة جعلها تبتعد خطوات كثيرة عن تكملة مسيرتها كمخرجة واكتفت بنقل خبراتها ووعيها للمخرجين اللذين عملت معهم أثناء تحضير العروض المسرحية التى كانت القاسم المشترك فيها .

بعد افتتاح التليفزيون فى بداية الستينيات أُسند لسميحة أيوب الكثير من الأدوار المتنوعة بين المرأة الارستقراطية والفلاحة والمسؤولة ولكن للحق معظمها كانت أدواراً ثانية فلقد لعبت ادواراً شتى فى مسلسلات مثل خيال المآتة , الطريق , عذراء مكة , الضحية , الرحيل , الجدار , الكتابة على لحم يحترق , طيور بلا أجنحة , المشربية , المحروسة , عصر الحب , ليلة مصرع المتنبى , الضوء الشارد.

والحقيقة أن الممثلة المتألقة سميحة أيوب كانت تؤدى الأدوار المتعلقة باللغة العربية بإتقان شديد فى حين تهرب زميلاتها من تلك الأدوار كونها أدوارا صعبة تحتاج لتدريب طويل على مخارج الألفاظ وفطنة تركيب الإحساس على اللفظ وكفاءة تنويع تون الصوت والاجتهاد فى توصيل المعنى الداخلى وقد وعت منذ بداية عملها فى التليفزيون كيفية توجيه ردود فعلها والتحكم فى حركاتها وتوجهاتها بما يضمن أداءاً راسخاً غير مرتبك أو مشتت وهى صفات تحتاج لممثل واثق فى قدراته الأدائية وواعٍ تماما بمسار العمل واختلاف التكوين عن المسرح الذى يعد فيه الأداء مباشر يقوم فيه الممثل مع زملائه برحلة صعبة ولكنها ذات معالم واضحة أما فى التليفزيون فمعايير التحكم مختلفة تماما وقد يؤدى الممثل جزء من الشخصية التى يلعبها تبدأ من منتصف الشخصية فى علاقتها بالآخرين أو قبيل النهاية بقليل حسب ترتيب تناول المخرج لأحداث المسلسل بعد مراجعة اقل الطرق تكلفة لليوم الواحد فعملية الإنتاج تحكم طرق التشغيل وترتيب المشاهد والممثل الواعي فقط هو من يدرك الشخصية فى مراحلها المختلفة ويضع لها إطارها الصحيح بالاتفاق مع المخرج

وقد كتب عنها كثير من المتخصصين والدارسين نذكر منهم الكاتب والناقد المغربى عبد الرحمن بن زيدان والدكتور هناء عبد الفتاح والشاعر بول شاؤول والشاعر فاروق جويدة والكاتبة نعم الباز والدكتور أحمد سخسوخ والدكتور رفيق الصبان والكاتب محمد عبد الحافظ والناقد عبد الغنى داود والناقد محمد التهامى والكاتبة سناء البيسى والكاتب رجاء النقاش والمخرج احمد عبد الحليم وأستاذنا الدكتور فوزى فهمى الذى كتب يقول :

” لاشك فى أنها أدركت منذ بدء حياتها الفنية أن الزمان شئ نفيس ومحدود وإذا ما نفق أو ضاع هباء لا يمكن استرداده بالإضافة إلى أنها أيضا قد وعت قيمة موهبتها وتفرد حضورها لكنها انتبهت أن ذلك التميز لا يمكن أن ينعكس فى حياتها وفنها إلا عندما يوازيه نمو ينفتح على مشروع للتمرد على الكسل والاستسلام ويراهن على التجدد والتنوع ويرتبط بشروط صدقها فى استمرار مقاومتها لكل ما ينفى مشروعها لذا راحت تنفق الزمن مستهدفة تحقيق وجودها بنضجها الإنساني والفني فى مسار ذاكرة نشيطة مستوعبة تستطلع وتدبر وتراجع وتبصر المرئي وتستبصر غير المرئى ولا يتلاشى من تلك الذاكرة – أمام أية إغراءات – كل تماس لها مع العالم بخبراته إحضارا لتلك الجدارة التى تصورتها لذاتها ورؤيتها لها لذا اكتسبت كيانا قصديا لا متناهيا من المشاعر المتجددة والتصورات والأحاسيس والانفعالات والأفكار والأفعال وما يشكل مخزونا فى علاقتها بالعالم وبنفسها صاغته بجهدها ودوام اشتغالها على ذاتها لاقتدارها على امتلاك إرادة الوجود وجدواه وليس إرادة الحياة فقط.

لا شك فى أن ذلك ما حقق لسيدة المسرح العربي أن تظل وردة متألقة فى فنها بطاقة إبداعية آسرة لذلك الوجود الذى وهبته عمرها كما حماها مشروع وجودها من أن لا تصبح نموذجا فى ردود أفعالها اذ ازدهارها وليد ثراء معرفتها ومراقبتها لذاتها ومناعتها ضد كل استبداد وشجاعة مبادرتها فى اختراق ما لم يتحقق بعد

انا مدين بالاعتراف لها بأنها صاحبة الفضل فى تقديم مسرحياتى الثلاث (عودة الغائب) (والفارس والأسيرة) (ولعبة السلطان) على خشبة المسرح القومي عندما كانت على رأس إدارته وإنا على يقين ان اعترافي لن يجرح شهادتي إذ أن أحدا لا يختلف على عطاء وقيمة ودور . تفرد هذه الوردة المتألقة فى حياتنا سيدة المسرح العربى الفنانة سميحة أيوب ” (4)

سميحة أيوب والعمل الإداري :

بكلمات دالة وموجزة عبرت سميحة أيوب عن وعيها الفارق وقدرتها على اختزال المواقف ففى كلمتها أثناء تكريمها من قبل وزارة الثقافة بعد تقديمها للاستقالة عام 1987 وقفت تقول :

           ”  المنصب قد يصنع بطلا بين الأقزام

             ويضيع المنصب فى يوم

            وتدوس علية الأقدام “

                                 ( وهي كلمات للشاعر فاروق جويدة ) .

نظرا للمرونة والكفاءة التى أظهرتها سميحة أيوب فى كثير من المواقف الحرجة ونظرا لتفانيها المفرط فى الدفاع عن رأيها وفهمها اعتمد عليها زملاؤها فى التعبير عن رأيهم واعتبروها القائد الشعبى لمواقفهم وتحركاتهم فحين ألغيت الفرقة التى كان قد أنشأها زكى طليمات من خريجي المعهد العالى للفنون المسرحية وتم اتخاذ قرار بضم الفرقة لفرقة المسرح القومي بقيادة يوسف بيك وهبى كانت تقود صفوف المقاومة بين الزملاء أمام يحيى حقى الذى جاء خصيصا ليجتمع بالفرقة ويبلغهم القرار النهائى ولكونه يعرف قوة شخصية سميحة أيوب اختصها وحدها بنقاش هادئ تسود فيه الأفكار البديلة والحلول الممكنة , وهو الأمر الذى غير فهم بقية الزملاء لثقتهم أن سميحة أيوب لن تخذلهم بأى حال من الأحوال , وحين كان المسرح الحديث يعرض مسرحية (ألف بوسة وبوسة) وسمعت عن بداية العبور كان قرارها السريع بتقديم عمل يليق بالحدث الجلل , وحتى حين تم إقالتها من المسرح القومى بقرار تعسفى اجتمعت بالزملاء وأبلغتهم أن الفن باقٍ وأن عملها كفنانة لن يتوقف إذ أن رسالتها لا يمكن أن يعلقها موقف أى إنسان , وفى لحظة وفاة الكاتب الكبير سعد الدين وهبة زوجها كانت كالجبل الذى يعرف كيف يستقبل الصدمة ويتعامل معها بصبر وجلد , وبعد كلمة افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى التى ألقتها بعد وفاة الزوج والحبيب وقف جموع الفنانين يطالبون برئاستها للمهرجان ولكنها أصرت على عدم القبول وقالت بحكمة وفهم ” أرفض إدارة المهرجان لأنه لا يورث” وفى عام 1985 أقامت على نفقتها الخاصة احتفال المسرح القومى باليوبيل الذهبى فقد اعتذرت وزارة الثقافة عن إقامة الاحتفال لعدم وجود تغطية مالية فى الوزارة لترميم المسرح فى ذلك الحين.

ومن المواقف التي تظهر قوة الشخصية وامتلاكها للمسؤولية الاجتماعية والفنية موقفها أثناء تقديم مسرحية (أجاممنون) تقول الكاتبة الكبيرة (نعم الباز) والتي لم تكن تعرف سميحة أيوب بعد أني ذهبت لتحييها بعد أدائها فى المسرحية ولكن أحد العاملين بالعرض أبلغها أن سميحة أيوب خرجت مسرعة من أحد الأبواب الجانبية , فقد توفى والدها اليوم ومع ذلك قدمت دورها بالعرض ,

حقيقة أنه موقف صعب للغاية يبين ما لهذه الفنانة المدركة للمسؤولية الفنية تجاه المجتمع من صبر وجلد وتفانٍ ووعى وإنكار للذات , ولكن هذا من وجهة نظرى منتظر من فنانة تم تشبيهها بالهرم والنيل وعبد الوهاب وأم كلثوم حقيقة مها تحدثنا عن أهمية عطائها وتفانيها لن نوفيها حقها .

يقول الناقد الكبير محمد التهامى فى مجمل حديثه عن فترة ما بعد حرب أكتوبر والاتجاه نحو تحقيق المصالحة مع العدو التاريخى :

إدارة المسرح القومى :

“ان ما سجله تاريخ المسرح العربى لسميحة أيوب هو دور أخر حازت به دور الريادة فى تاريخ الإدارة فى المسرح العربى فلقد تبوأت سميحة أيوب أرفع منصب فى المسرح المصرى كمدير عام للمسرح العربى خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين ومن يرصد تاريخ الثقافة والفنون فى تلك الفترة سوف يكتشف صعوبة المهمة ومخاطرها السياسية والثقافية التى أمسكت بعنق المسرح المصرى فهى الفترة التى وقعت فيها اتفاقية كامب ديفيد سنة 1979 والتى كان من نتائجها الداخلية إحكام الرقابة على الأعمال المسرحية التى تنتمى للفكر القومى أو تلك التى يمكن أن تتعرض لنقد نهج التطبيع الثقافى مع العدو التاريخى والتقليدى وهو العدو الصهيونى غير أن سميحة أيوب لم تفقد قدرتها على المقاومة على أن تحافظ على حيوية الدور الثقافى للمسرح القومى فقامت بوضع خطط لتقديم الأعمال المسرحية من التراث المسرحى والقومى والعالمى وازداد الحصار الرسمى حول المسرح المصرى وشهدت هذه الفترة الهجرة والاغتراب المسرحى حيث اضطرت جماعة من المسرحيين إلى الهجرة خارج مصر وهم من أعمدة المسرح القومى والمصرى مثل : سعد أردش وكرم مطاوع وغيرهما , وأصبحت معظم النصوص المسرحية ذات المضامين السياسية والاجتماعية محظور التعامل معها فى ظل تداعيات كامب ديفيد , ولم تسلم سميحة أيوب فى هذه الفترة من سيف المعز وبطشه حيث تعرضت والراحل الكبير سعد الدين وهبة لمحاولة اغتيال سياسى وثقافى خلال تولى الوزير الراحل عبد المنعم الصاوى وزير الثقافة الأسبق على الرغم من كونه كان واحدا من الكتاب والمثقفين المصريين إلا أنه يبدو وقد تحول إلى أداة وسيف يبطش بالمثقفين والفنانين اللذين ينتمون للتيار الوطنى الرافض للتطبيع الصهيونى أو المدافع عن عروبة مصر وروابطها القومية فى هذه الفترة وفى ظل هذا الحصار الذى كان يحيط بالمثقفين والفنانين المصريين لم يكن أمام سميحة أيوب سوى ان تتمرد على هذا الحصار الذى تمتلك السلطة كل أدواته فمن لم يبع ضميره الوطنى فى سوق النخاسة والتطبيع بذهب السلطة عليه أن يواجه سيف المعز الذى يدافع عن كامب ديفيد وفى ساعة العسرة التى مر بها المسرح القومى وفقدان دوره القومى ووهجه الوطنى اتجهت سميحة أيوب إلى تأسيس جمعية نادى الوعى الوطنى والقومى من داخل الخندق الذى كان حصنا وقلعة للفكر المسرحى العربى الوطنى والقومى وبدأت سميحة أيوب حركة المقاومة المسرحية لتيار التطبيع والنزعة القُطرية فى عقر دار المسرح القومى أهم معاقل الثقافة الرسمية ولم يكن هناك وسيلة لإجهاض هذة المحاولة من وزارة الثقافة حين ذاك سوى إصدار قرار بإعادة ترميم وتجديد المسرح القومى فى محاولة لإجهاض نشاط نادى المسرح القوى الذى أسسته الفنانة سميحة أيوب عام 1979

 

تأسيس جمعية نادي المسرح المصري :

فى بيان تأسيس جمعية نادى المسرح المصرى الذى أسسته الفنانة سميحة أيوب عام 1979 تتضح الأهداف الأساسية لهذه الجمعية باعتباره مؤسسة مسرحية ثقافية مستقلة تتمرد فيها الفنانة سميحة أيوب على قيود السلطة الإدارية التى أخذت تضيق الخناق على حرية الإبداع المصري خاصة بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد والتى أدت إلى ردود فعل عنيفة من الدول العربية التى قررت فى مؤتمر القمة قطع العلاقات العربية مع مصر ونقل مقر الجامعة العربية الى تونس , واخذ قارعو الطبول المصرية يتنادون بالنزعة القطرية ويزينون للشعب مزايا التخلص من الهوية العربية والعودة إلى الجذور الفرعونية وأخذت كتابات بعض موظفي الثقافة تروج لفكرة الدولة المصرية وبث روح العداء للهوية العربية والقومية العربية والتعالي على دعوات التواصل بين مصر والدول العربية وتنادت أصوات المثقفين المصريين للحفاظ على جسور التواصل الفكري والثقافي بين مصر والدول العربية

وفى ظل هذا المناخ السياسي والثقافي الذى أفسدته طبول النفاق الثقافى اختفت من خشبات المسرح المصري الأعمال المسرحية ذات النزعة الوطنية وغيبت الروح القومية بل اختفت معظم الأعمال المسرحية العالمية التي تنتمي للتراث العالمي والعربي ذات المضامين السياسية والاجتماعية والفكرية وسادت المسرح القومي عروض متهافتة تلبى احتياجات الطبقة الصاعدة من قاع المجتمع فى ظل ما سمى عصر الانفتاح والاستنزاف الاقتصادي الذى نهب ثروات المجتمع وازدهرت عروض المسارح التجارية ذات التوليفة التقليدية التى تغنى عن عروض الملاهى الليلية حيث أصبحت المسرحية شائعة الانتشار تعتمد على الرقص الشرقى , والنكات البذيئة ومشاهد التحرش الجنسى فوق المسرح ولجأ معظم كتاب المسرح التجارى الى تراث الفودفيل والفارس وأصبح الفن المسرحى فن يخجل منه المسرحيون المصريون ويتنادون بالثورة عليه .

فى ظل هذا المناخ جاء بيان نادى المسرح المصرى واضحا فى أهدافه فى صياغته القوية بقوله : “لقد وقفنا طويلا نتساءل ماذا يمكن أن نفعل لمسرح يسقط وماذا يمكن أن نقدم لحركة فنية تنحدر إلى الهاوية يوما بعد يوم؟ وما هو الحل كى يظل الفن فى مصر جذوة تضئ للبشرية طريقها وتبقى للكلمة الصادقة قيمتها ؟ تساءلنا : كيف يمكن أن يظل المسرح محتفظا بقيمته حيث يقدم الحقيقة عارية بلا زيف أو رياء ؟”

كانت هذه الأهداف والوسائل هى (مانفستو) جماعة نادى المسرح المصرى والتى انطلقت من المسرح القومى أهم معاقل المسرح الرسمى فى مصر جاءت هذة الجماعة كى تثور على المسرح الرسمى السائد وقيوده الإدارية والفكرية كى تثبت أن الدولة تستطيع أن تعتقل الكاتب والمفكر والشاعر والفنان ولكنها لا تستطيع أن تعتقل أفكاره وفى 7- 5 –  1979 تم إشهار جماعة نادى المسرح المصرى برئاسة الفنانة سميحة أيوب وقد التف حولها فنانو المسرح القومى وخيرة المخرجين والكتاب والنقاد خاصة تلك المجموعة التى تم استبعادها من مسرح الدولة وأكاديمية الفنون ومنهم دكتور فوزى فهمى ودكتور سمير سرحان وأمينة رزق ونادية السبع ونادية لطفى ومحسنة توفيق وعبد الرحمن ابو زهرة وعبد الغفار عودة والشريف خاطر ونجاة على ومصطفى سعد وصلاح رشوان وإيمان الصيرفى ومن النقاد الشباب عبد الرازق حسين وأبو بكر خالد ومحمد التهامى , هذا وقد تم وضع برنامج ثقافى طموح خلال السنوات الأولى (5)

وكان من أولويات هذه المجموعة إنشاء مهرجان للمسرح العربى وكانت دورته الأولى فى القاهرة ودورته الثانية فى الدوحة وهو أمر سعت من خلاله تلك المجموعة الطليعية كسر جمود الخصام السياسى والانفتاح على التجارب والفنون العربية وقد لاقت التجربة كثيراً من الصعاب فى بادئ الأمر , ولكنها فيما بعد  لقيت مساندة مباشرة من رئيس الجمهورية آنذاك محمد حسنى مبارك الأمر الذى ساعد فى نجاح التجربة فى لم الشمل العربى من جديد.

وفى النهاية أقول لكم إن حياة سميحة أيوب وفنها العميق سيبقيا كثيرا فى قلوب المصريين كونها فنانة أخلصت وأعطت كل حياتها لفن المسرح المصرى , بل إنها لهذه اللحظة مازالت تعطى خبرتها لأعضاء لجنة المسرح فلا أنسى ذلك اللقاء الجميل الذى جمعنى بها فى نقاش مطول عن دور المخرج الكبير سمير العصفورى وأهميته الفنية هذا اللقاء المباشر جعلنى اقترب أكثر من فنانة أثرت حياتنا الجمالية بوعيها الفارق وقدرتها الفائقة على توصيل وجهة نظرها دون ان وجهة نظرها أو تصر عليها , كما أنها ساندتني وصديقي العزيز الدكتور حازم عزمي حينما تحدثنا معها فى مشاكل تخص أهمية عودة المهرجان التجريبي بصيغة جديدة طموحة ولا يسعنى إلا أن أثنى على هذا الحضور الطاغي والمناقشات المثمرة والخبرة الطويلة والروح السمحة والخيال الخلاق شكرا لك يا من استحققت عن جدارة لقب سيدة المسرح العربي بما قدمتيه من جهد وخيال وسعة صدر وقدرة فائقة على استيعاب الآخرين وتطوير أفكارهم .

وإننى مهما كتبت لن أعطيها حقها , وقد اختصرت كثيراً من المواقف والأحداث , ولم أشر للكثير منها , لضيق المساحة هنا , آملاً أن تأتى الفرصة كاملة للتحليل والكتابة فى دراسة أكبر من تلك الدراسة , تستوعب التناول التحليلى أكثر , إذ أن الجانب التاريخى قد تم تغطيته من قِبَل كثير من الزملاء والأصدقاء والمعلمين , وفى هذا الصدد لايسعنى إلا أن أشكر الصديق العزيز دكتور عمرو دوارة والذى وفر لى مراجع لم تكن بين يدى.

المراجع :

1 – عبد الغنى داود , سميحة أيوب سيدة المسرح العربي , إعداد د/ احمد سخسوخ , أيام الشارقة المسرحية , 2011

2 – سميحة أيوب , ذكرياتى , دار الحكمة , 2007

4 – د. فوزى فهمى , سميحة أيوب سيدة المسرح العربي , مرجع سابق

5 – محمد التهامي , سميحة أيوب سيدة المسرح العربي , مرجع سابق


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock