إصدارات

الهيئة العربية للمسرح.. تصدر ثلاثة كتب تحمل إبداعات لسبعة مسرحيين عرب.


المسرح نيوز ـ الشارقة | خاص

ـ

أصدرت الهيئة العربية للمسرح ثلاثة كتب جديدة ضمن سلسلتي الدراسات و عيون المسرح العربي، و هذه الكتب الثلاثة هي:
1. الأيقوني و المتخيل في الفلسفة و الأدب و المسرح، تأليف الدكتور عباس عبد الغني (العراق)، حيث يتناول الكتاب الحضور المادي في العرض المسرحي و الذي اصطلح عليه بالأيقوني، بيد أنه في جدل دائم مع المُتخَيّل؛ كما عبر المؤلف في مقدمته إذ يقول : “بوجود خارطة غير مرئية هي المُتخَيّل يمكننا التمييز بين الكلاسيكي، والواقعي، والرمزي، والعبثي. ولأنّ هناك أزمة بين المادي والروحي، وبين الواقعي والرمزي، وبين الجسدي والتعبيري، ولأنَّ كل جسد يطفح بالدلالة، أطرح تساؤلاتي:
أين تكمن تعبيرية الجسد؟ وكيف يمكن جعل المُتخَيّل عنصراً أيقونياً، و الأيقوني متخيلاً؟

نلتمس الجواب انطلاقاً من عدة مرجعيات في المعالجة الإخراجية التي تحمل جملةً من الشروحات الفلسفية في إطارها المسرحي، والتي تعيننا على تفكيك آليات الاستقبال لدى الفنانين أنفسهم، ثم ما هي السُبُل التي تجعل من إدراك الأيقوني أمراً ممكناً؟ وكيف يشتغل الأيقوني والمُتخَيّل بوصفهما ثنائيتين فلسفيتين في المعالجة الإخراجية التي تنطلق من رؤية دراماتورجية في العرض المسرحي؟ ومتى يتفوق المُتخَيّل على الأيقوني أو العكس؟ ومتى تكون الحالة منطقية بتساويهما؟

هذه التساؤلات جعلتني أختار هذا الموضوع.

2. “مراجعات في المسرح العربي منذ النشأة حتى اليوم” تأليف الأستاذ فرحان بلبل (سوريا)، تعيد الهيئة العربية للمسرح طباعة هذا المتج الثقافي الذي أنجزه الأستاذ فرحان بلبل، لأنه يقف شاهداً على ملامح مسرحية لا بد من الوقوف عندها من أجل فهم معرفي تاريخي لها.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب:
“المسرح العربي، رغم توزعه في أقطار متباعدة في المكان، ورغم تعدد منازعه بتعدد أقطاره، يحمل سماتٍ مشتركةً وخصائصَ متشابهةً تجعله واحداً في تعدده، وقائماً على أسس أصيلة في تنوعه. وصار من مهمة النقد والتأريخ أن يستكشف ما هو عام في المسرح العربي بقدر ما يكتشف الخاص في مسرح كل قطر، وأن يجمع الخصائص المشتركة التي تجعل من هذا المسرح المُمْتدِّ بعيداً والمتنوع كثيراً، نشاطاً عربياً إنسانيَّ النـزعة ركين القوة.
هذا الكتاب محاولة في اكتشاف بعض هذه الخصائص المشتركة.
… مرَّ المسرح العربي في مراحل كثيرة طورت أساليبه ونقلته من فن جديد جلبناه، إلى فن عريق أصَّلناه.
هذا الكتاب محاولة لتبيان هذه النقلة الحاسمة.

3. “نصوص برائحة الخزامى و الياسمين” و هو الكتاب الثالث ضمن سلسلة عيون المسرح العربي التي دشنتها الهيئة هذا العام، حيث تعتني هذه السلسلة بنشر النصوص العربية المسرحية التي تركت علامات في المشهد المسرحي ، و يحتوي الكتاب بين دفتيه على النصوص التالية :
• الجريمة الكاملة للكاتب لينين الرملي من مصر
• المحروسة و المحروس للكاتب محمد أبو العلا السلاموني من مصر.
• ومن العشق ما قتل للكاتب محمد العوني من تونس.
• التمثال و الحلم للكاتب منير أبو دبس من لبنان.
• عنترة للكاتب يسري الجندي من مصر.
و بهذه المجموعة تكون السلسلة قد قدمت خمسة عشر نصاً لخمسة عشر كاتب عربي. تضعها الهيئة وثيقة بين أيدي الباحثين و النقاد مما يوفر فرصة جديدة لتلعب الرؤى النقدية و البحثية الجديدة دوراً في سبر أغوار و أسرار هذه النصوص، خاصة و أن بعضها اختفلى عن رفوف المكتبات المسرحية.

صورة ‏‎Ibrahem Al-Harthy‎‏.
صورة ‏‎Ibrahem Al-Harthy‎‏.
صورة ‏‎Ibrahem Al-Harthy‎‏.
صورة ‏الهيئة العربية للمسرح  Arab Theatre Institute‏.


 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock