مسابقات ومهرجانات

بالصور.. مسرح الرافدين يحتضن العرض الشرفي لمسرحية.. “انا وجهي” عبر الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح


المسرح نيو ـ القاهرة| مسابقات مهرجانات

ـ

بغداد| فلاح خيري
تصوير : حيدر حبة
قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح العرض المسرحي “أنا وجهي”، من تأليف وإخراج الدكتورة عواطف نعيم، وتمثيل الدكتورة شذى سالم، وسمر محمد، وشيماء جعفر، يوم الاربعاء الموافق 26 / تشرين الاول / 2022، وهو (عرض شرفي) مشارك في مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الثالثة المنعقد حاليا في العاصمة بغداد.
ويبدأ العرض المسرحي بوجود امرأة “سمر محمد” جالسة على كرسي متحرك (ترتدي السواد بالكامل) وأخرى متحجرة في مكانها “شيماء جعفر”، وفي مكان اخر توجد خزانة معلقة عليها ملابس بالوان مختلفة، وتتصدر وسط المسرح الفنانة شذى سالم وهي تحاول ان (تتحدث) لكن ثمة ما يخنقها ويحبس كلماتها، وهذا مفتتح اشاري وعتبة دالة على (كم الصرخات) النسوية المكبوتة التي ضمها هذا العرض المسرحي فهو (جملة لصرخات نسوية مكبوتة)،
ابتداء من فكرة النص وصولاً الى الممثلات والمخرجة معاً، تأزرن في اطار جمالي ايقوني ليشكلن خطاباً انتقادياً موجهاً الى الاخر عبر التحولات التي جرت طيلة العرض، ليشكلن بهذا الخطاب الثلاثي (نص، تمثيل، اخراج) صرخة احتجاج واحدة ضد الهيمنة.
وجسدت الفنانات شذى سالم وسمر محمد وشيماء جعفر، معاناة المرأة وتعدد الوجوه التي تستخدمها في الحياة السياسية، والاجتماعية، والعائلية، وكل ما تعانيه المرأة لتصل إلى وجهها الحقيقي. وتعبر الشخصيات الثلاث في “أنا وجهي”، عن بحثها الدائم عن وجوهها الحقيقية طوال هذه السنين، وما يمثل البحث عن الذات، والحرية والمساواة، والبحث عن الخير ونبذ الشر، في ظل هذه المتاهات التي يعيشها البلد. ويتطرق العمل الى الشخصية الحقيقية والوجه الحقيقي الذي وجدته المرأة في ساحات التظاهرات ابان انتفاضة تشرين الاول عام 2019، وهي تقف جنبا إلى جنب مع اخيها الرجل ليرسما وجهيهما معا بدماء الشهداء للمطالبة بالعدل والسلم والسلام بعيدا عن القتل والدمار.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock