بالصور.. وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي الدكتور حسن ناظم يتفقد أعمال ترميم مسرح الرشيد

المسرح نيوز ـ العراق| محمد سامي

ـ

 

تفقد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم الأعمال الجارية لإعادة تأهيل مسرح الرشيد، واطلع السيد الوزير على شرحٍ مفصلٍ من مدير عام دائرة السينما والمسر ح الدكتور أحمد حسن موسى على طبيعة الأضرار التي تعرض لها المسرح جراء عمليات التخريب والإهمال التي طالته طوال السنوات الماضية،
وأوعز ناظم خلال جولته بين قاعات وأروقة المسرح بضرورة مضاعفة الجهود وعقد اجتماعات مكثفة مع الجهات المتخصصة وعددٍ من الأطراف المحلية والخارجية التي أبدت استعدادها للمشاركة في حملة الإعمار للإسهام في تنشيط الحركة الفنية والثقافية والمسرحية في العراق.
وقال وزير الثقافة إن “مسرح الرشيد يتمتع بمكانة كبيرة في تأريح المسرح الحديث و أثرٍ كبير في الذاكرة العراقية لما له من أهمية في الحركة المسرحية المعاصرة وتأثير كبير في تهيئة القدرات ودعم عطاء الأجيال من المسرحيين سواءً من الرواد أو من الفنانين المعاصرين.
وأكد السيد الوزير “إذا كان ثمة شيء في العراق نفتخر به فهو المسرح والقصيدة والتشكيل فالمسرح بالعراق موجود منذ ظهور الحضارة العراقية بمختلف المدن القديمة حيث كانوا يرتدون فيه أقنعة من الفخار على حجم الوجة البشري لأداء وتمثيل ملحمة كلكامش والمعابد”.
وبين المسؤول الثقافي الأول أن “بناية مسرح الرشيد جرى عليها تخريب متعمد ومبرمج ضمن المشاريع التي تستهدف الثقافة العراقية سواءً في مسارحها أو مواقعها الآثارية أو متاحفها أو معارضها”، لافتاً إلى أن “إعادة إعمار المسرح واجب ومهمة يجب أن يشارك بها الجميع ليس فقط دائرة السينما والمسرح ووزارة الثقافة وإنما جميع النخب الثقافية”.
وتابع أن ” هناك اجتماعات ستعقد قريباً لمناقشة عدد من المقترحات والآليات اللازمة للشروع بتنفيذ إعادة إعمار مسرح الرشيد والتي كان أبرزها ، توفير التخصيصات المالية للصرف على مشروع إعمار المسرح وتشكيل لجنة متخصصة بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock