بحضور محمد صبحى وسميحة أيوب .. مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابى يعلن تفاصيل الدورة الرابعة 2019

المسرح نيوز ـ القاهرة|متايعة: كمال سلطان

ـ


عقدت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج مازن الغرباوى أمس الثلاثاء مؤتمرا صحفيا بالمجلس الأعلى للثقافة لإعلان تفاصيل الدورة الرابعة من المهرجان والتى تقام فاعلياتها فى الفترة من ١ وحتى ٧ إبريل المقبل.
شهد المؤتمر الفنان الكبير محمد صبحى رئيس المهرجان والفنانة القديرة سميحة أيوب الرئيس الشرفى للمهرجان، والفنان الكبير محيى اسماعيل، والفنان القدير محمود الحدينى، الدكتورة إنجي البستاوي، المدير التنفيذي للمهرجان.
أعلن الفنان محمد صبحي فى البداية عن اهداء هذه الدورة لإسم الفنان الكبير جورج سيدهم.
و أضاف قائلا: في الدورات السابقة كنت معترض على كلمة مسرح الشباب، فنحن الدولة الوحيدة في العالم التي بها مصطلحات مثل، مطرب شاب، أغاني شبابية، مسرح شباب، ولكني أتراجع قليلاً بعد مضي 3 سنوات، لأن الشباب أثبتوا نجاح باهر من خلال تواصلهم مع القامات الفنية الكبيرة، و الاستفادة من خبرتهم، مما أثقل موهبتهم .
و تابع صبحي، المهرجان يتطور تطور عظيم، والدورة الرابعة، بها طفرة وهي تعدد الدول المشاركة في العروض، والمهرجان حريص على مشاركة و دعم السياحة، وطالبت أهالي سيناء بإرتداء ملابسهم السيناوية الصميمة، حتى لا يتحول المهرجان لمهرجان قاهري.
و أتمنى أن عروض الدورة الخامسة العام القادم، تكون نموذج معين لكل دولة مشتركة يعبر عنها.
بينما قالت الفنانة سميحة أيوب أن المهرجان إثراء للحركة المسرحية و يأتي إنطلاقاً من دور مصر الرائد دائماً في كل المجالات المتعددة وخاصة الفنية.


و تأتي الدورة الرابعة، والمهداة للفنان الكبير جورج سيدهم، لإعطاء الفرصة لاستكمال مسيرة ال3 سنوات الماضية،و التي بمساعدة الجميع أصبح المهرجان شجرة كبيرة وارفة الأوراق ودولية أيضاً.
وفي ذات السياق قال المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان: نتشرف في هذه الدورة برئاسة الفنان القدير محمد صبحي و الفنانة القديرة سميحة أيوب،رئيس شرف المهرجان.

و أوجه كل الشكر لرعاة المهرجان و على رأسهم وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، ووزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم، والدكتور خالد فودة محافط سيناء، والهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، والهيئة المصرية للكتاب، ونقيب الفنانين العراقيين.

و كشف الغرباوي، عن كافة تفاصيل الدورة الرابعة المقرر اقامتها في الفترة من ١ الي ٧ أبريل المقبل، وأهمها إقامة ١٤ ورشة فى فنون الأداء المسرحى يحاضر بها نخبة من اساتذة المسرح فى العالم مثل ورشة حرفية الكتابة المسرحية للمسرحى العراقى على عبد النبى الزايدى، وورشة المسرح الغنائى للألمانى مانيكام يوجيسفاران، وورشة اعداد الممثل للمخرج الفلسطينى كامل الباشا.

وأعلن الفنان محمود الحدينى أسماء الفائزين فى مسابقة المونودراما وهم مصطفى حسنى، وأحمد سمير، وأحمد منير أحمد ووجه الشكر لإدارة المهرجان لقيامها بطباعة هذه النصوص ووجه المخرجين الشباب لقراءتها.
يشارك بالمسابقة الرسمية ستة عروض من ايطاليا وفرنسا وكندا والكويت والبحرين ومصر، وفى مسابقة المونودراما تتنافس ٤ عروض من سوريا وفرنسا وفلسطين ومصر، وكذلك ٤ عروض من العراق واسبانيا والامارات وسلطنة عمان فى مسابقة محور الشارع والفضاءات المفتوحة.
ويكرم المهرجان هذا العام عدد كبير من الفنانين منهم چورچ سيدهم، وليلى طاهر، ومصطفى شعبان، ومحمد ثروت والكاتب المسرحى اسماعيل عبد الله والمخرج جمال ياقوت.
وقد تم اختيار المخرج الشاب محمد الشرقاوى كأفضل مسرحى شاب لعام ٢٠١٨، وسيتم تكريمه فى حفل ختام المهرجان.
قدمت المؤتمر الفنانة مروة عبد المنعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock