مقالات ودراسات

بقاعة الفن الرابع : “شواهد ليل” الأردني لخليل نصيرات..الخطيئة امرأة في مجتمعاتنا العربية!


 

المسرح نيوز ـ تونس| إعلام الهيئة العربية للمسرح

ـ

“شواهد ليل” هي المسرحية الأردنية المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس وضمن المسابقة الرسمية.

عمل احتضنه فضاء “الفن الرابع” مساء السبت 13 جانفي ، كان فرصة لاكتشاف تجربة جديدة للمخرج خليل نصيرات وبمشاركة كل من سوزان البنوي وثامر خوالدة وعبد الله العلاّن.

 

تطرح “شواهد ليل” مسألة مجهولي النسب الذين يضاف إلى هوياتهم في الأردن رقم 2000 عن باقي المواطنين ، والذين يعانون التهميش عبر هذا التصنيف الذي يحرمهم من جل حقوقهم كمواطنين ، بل ويحاسبون على أخطاء لم يقترفوها.

 

في مجتمع شرقي لا يغفل الزلات أو الأخطاء ويشبع المخطئين شتما ورجما وتحطيما لكل بقايا الجمال لديهم ، تنشأ أكثر من حياة بجانب حاوية فضلات ، حاوية يترك فيها أو بجانبها الخطأ أو “الخطينة”.

 

فضح مخرج العمل ممارسات كثيرة في هذا المجتمع الذي يدمّر المخطىء وينفيه ويرجمه ويتركه في ذاك الركن المنسي مكرها على بكاء يومه وليله.

 

يتناول عزمي حبوبا مخدّرة فتظهر له امرأة حامل (هي حامل خارج إطار شرعي) ، ينشأ بينهما حوار لشخصين محاصرين بالذكريات والسخط والقهر على وضع كل منهما.

 

فالشاب “عزمي” هو شخص مجهول الهوية ، رماه والداه أو أحدهما بجانب حاوية للمهملات بعد ساعات من ولادته ، يلتقي ب”رتيبة” التي تواجه المصير نفسه وتخطىء فينتفخ بطنها ويهرب من كانت تعتقده سندها في الحياة.

 

ينخرط كلاهما في موجة اعترافات وتناحرات لفظية ، يصفان بحزن وحنق تخلي كل الناس عنهم ، ثم يتواجهان فتطلب الفتاة من عزمي أن يتزوجها ليستر عارها في مجتمع لن يرحمها ، وهنا يتردد عزمي فيسقط قناعه الذي يعكس واقعا مجتمعاتيا كاملا.

مجتمع ينبذ المخطىء ويجرّمه أبديا.

 

كان حضور الشخصية الثالثة في العمل (المصوّر) الذي كان يوثق للحظات البوح في ليل كئيب غاب عنه ضوء الأمل والقمر عابرا ، فهو الذي يخترق الفضاء بطريقة فجئية ليلتقط صورا للشخصين الذين يستمران في المواجهة أو يهربان منها في نسق فيه كرّ وفرّ ، فكأنهما في سباق ضد عدسة المصوّر الذي يباغتهما بحضور غير مرغوب فيه ، كيف لا وهما في رقعة من الوجع تتّسع مع كل دقّة قلب ورفّة عين.

 

“شواهد ليل” لخليل نصيرات” هي بحث في معضلة أن تكون “حاملا لخطيئة” في مجتمع شرقي لا يغفر.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏على المسرح‏ و‏عزف على آلة موسيقية‏‏‏‏


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock