بمشاركة 20 فرقة محلية و أجنبية.. المسرح الفلسطيني في ضيافة الدورة الـ 50 لمهرجان مسرح الهواة بمستغانم من 13 حتى 19 يوليه

المسرح نيوز ـ الجزائر | ريان اسماعيل عزيز
ـ
كشف مسؤول الإعلام في محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمدينة مستغانم تكتسي أهمية بليغة ،كونها إحتفالية بمرور نصف قرن على تنظيم أحد أعرق التظاهرات الثقافية في الجزائر المستقلة و العالم العربي و إفريقيا ذات صيف من سنة 1967 من طرف المرحوم سي الجيلالي بن عبد الحليم رفقة فوج الفلاح للكشافة الإسلامية الجزائرية. و سطرت محافظة المهرجان برئاسة محمد نواري برنامجا ثريا يمتد على مدار أسبوع من 13 جويلية إلى غاية 19 من نفس الشهر .
يشمل تقديم عروض مسرحية ضمن المسابقة الرسمية فضلا عن عروض خارج المسابقة بمشاركة فرق محلية و أخرى أجنبية على غرار فرنسا،إسبانيا و تونس إلى جانب تنظيم ندوات فكرية حول مسيرة مهرجان مسرح الهواة على مدار يومين ينشطها أعضاء مؤسسين و أساتذة جامعيين و مخرجين مسرحيين على غرار الناقد المسرحي و الأستاذ الجامعي أحمد شنيقي ،الممثل عبد الله حملاوي و الإعلامي كمال بن يمراد ،بوزيان بن عاشور و مجموعة من قدماء المؤسسين و رؤساء سابقين للمهرجان .
كما تم برمجت ندوة ثقافية تتمحور حول مسرح الهواة في دولة فلسطين في إطار فعاليات يوم تضامني مع القضية الفلسطينية حيث من المنتظر أن ينشط الندوة الأكاديمي الفلسطيني نادر القنة .
كما ستشمل سلسلة الندوات الفكرية ،عرض تجارب مسرح الهواة في في دول مثل تونس و فرنسا و إسبانيا ينشطها أعضاء الفرق الأجنبية المشاركة على هامش فعاليات الدورة الخمسين. و كشف محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة ،محمد نواري ،أن الدورة الخمسين ،ستشهد تكريم عدد من رجالات المسرح الجزائريين إلى جانب عدد من المؤسسين في سياق العمل على ترسيخ ذاكرة المهرجان تماشيا مع توجهات المحافظة في ترسيخ هذا التقليد حيث سبق و أن نظمت المحافظة عدد من وقفات التكريمية على مستوى عدد من المدن منها مدينة مليانة و سيدي بلعباس و قسنطينة على هامش المهرجانات الجهوية التصفوية التي إحتضنتها مدن بودواو بالنسبة لفرق الوسط و الأغواط و ورقلة بالنسبة لفرق الجنوب و معسكر و مستغانم لمدن لفرق الجهة الغربية
.
حيث شهدت التصفيات مشاركة حوالي 50 فرقة ،تمكنت من خلال هذه المهرجانات الجهوية ،لجنة التحكيم برئاسة الفنان المخضرم أدار محمد، المخرج المسرحي لطفي بن سبع و محمد سبات و الأستاذ الجامعي زرزور طبال من إختيار 10 فرق للمشاركة في المسابقة الرسمية بالإضافة إلى 5 فرق مدعوة لتنشيط المحيط رفقة 3 فرق أجنبية.
المغربي بن زيدان و الفلسطيني القنة ضمن لجنة التحكيم كشف المدير الفني للدورة الخمسين محمد بودان ،أن الدورة الخمسين لفعاليات المهرجان الوطني لمسرح الهواة ،أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي تضم 5 أعضاء ،ستضم هذه السنة الناقد المسرحي و الأكاديمي المغربي عبد الرحمن بن زيدان المعروف بإسهاماته الجادة في مجال الكتابات النقدية للمسرح العربي عموما و المغربي على وجه الخصوص كما سيكون ضمن أعضاء اللجنة الأكاديمي الفلسطيني نادر القنة إلى جانب أعضاء من الجزائر على غرار المسرحي عبد الحميد حباطي من مسرح قسنطينة و السينوغراف مراد بوشهير و الكاتب شارف بركاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock