حصريا.. محافظ مهرجان بجاية الدولي للمسرح “صوفيان بوكموش” في حوار لـ “المسرح نيوز ” مصير طبعة 2017 متوقف على ميزانية وزارة الثقافة لانجاح المهرجان كعادته

المسرح نيوز ـ الجزائر| ريان اسماعيل عزيز

ـ

منذ توليه منصبي مدير مسرح بجاية ومحافظا للمهرجان الدولي للمسرح لم يغمض له جفن في اشرافه على كل كبيرة وصغيرة خاصة وانه في مرحلة اثبات نفسه كمسير ناجح سيكمل مسيرة ناجحة بدأها مع العملاق الفنان عمر فطموش . في هذا الحوار الشيق والحصري الذي خص به موقع المسرح نيوز فتح محافظ مهرجان بجاية الدولي للمسرح قلبه .

*مسؤولية صعبة تتجلى من اسمها كيف وجد الاستاذ صوفيان بوكموش مهمة مدير المسرح الجهوي لبجاية؟

ـ لا أستطيع ان أكذب عليك واقول أن هذا المنصب سهل بالخصوص في الستة شهور الاولى التي توليت فيهم المنصب خاصة عندما تجد من بين المشاكل التي تحاصرك عقود العمال او الاجور وما شابه ذالك لان امور عالقة مثل هذه تستطيع ان تشل لك تفكيرك ولا تستطيع حتى ان تفكر في حلول لان الامر انفلت بعد قرار وزارة الثقافة والمتمثل في انقاص 50 ٪ من ميزانية المسرح والتي اصبحت لاتغطي حتى اجور العمال حيث اصبح الوضع هنا كارثي مما جعل صرح مثل مسرح بجاية يوشك ان يغلق ابوابه بعد ان عزف جمهوره عنه وانعدم الانتاج المسرحي فيه .

*كيف تداركت الامور وواجهت كل هذا الكم من المشاكل العالقة ؟

ـ كمرحلة اولى اجتمعت بكل العاملين بمسرح بجاية وافهمتهم الامر وارسيتهم على كل المشاكل العالقة وعليه اتخذنا كل التدابير اللازمة لاعادة فتح ابواب المسرح لجمهوره وذالك بالانتاج عدد من المسرحيات وبدأنا فعليا بذالك ودعونا عدد من المخرجين والنقاد والممثلين وعرضنا ثلاثة نصوص مسرحية للقراءة ليتم بعدها بالموافقة على نص كاتب ياسين ( غبرة الفهامة ) باللغة الامازيغية ، والامر الذي اسعدني في هذه الخطوة هو الحلم الصغير الذي راودني منذ اعتلائي منصب المدير هو أولى انتاجاتي المسرحية تكون باللغة الامازيغية ، فقمنا بانتاجها ووقفنا وقفة الرجل الواحد والحمد لله كان العرض الشرفي للمسرحية يوم 09 جوان 2016 وبحمد الله العرض نال الاعجاب ، وتفاءل جمهورنا بعودة اب الفنون لمسىرح بجاية .

* يمكننا القول ان نجاح العرض فتح لديكم الشهية المسرحية ؟

بكل تأكيد فبعدها توالت الانتاجات والعروض منها عرض الفنانة والمخرجة ليندا سلام التي جاءت بعرض ( كذاب دوت كوم ) هو الاخر باللغة الامازيغية العرض الذي وافقتةعلية دون اي تردد اذ تم التكفل بالاقامة والقاعة والديكور والذي حقق نجاح منقطع النظير خاصة ان العرض يميل الى الاجتماعي الكوميدي . والان هناك عرضين قاربا على النهاية الاول للفنان والمخرج رشيد معامرية بعنوان ( عودة الحراقة ) والثاني عرض للكبار كذالك من اخراج الفنانة فتيحة وراد.

* من مسؤولية كبيرة الى اخرى اكبر محافظ مهرجان بجاية الدولي للمسرح كيف استقبلت هذه المهمة ؟

ـ حقيقة هي مسؤولية كبيرة ومخيفة جدا خاصة وان هذا المهرجان ولي الفخر ان اقول انه من بين اكبر واهم المهرجانات المسرحية بالعالم خاصة بالصمعة الطيبة والهيبة الفنية الذي اصبح يتمتع بها حيث ان صيته غزى كل القارات والمشاركة فيه وصل الى حد الحلم حيث ان التهافت على المشاركة فيه تبدأ بعد نهاية كل طبعة خاصة وان مهرجان بجاية لايتوقف فبحكم منصبي الاول كمدير فني كنا لانتوقف نهائيا عن العمل كاستقبال العروض التي تريد المشاركة وماشابه ذالك .

*هناك بعض الأخبار تتردد عن عدم إتمام الدورة لهذه السنة .. فهل لك ان تنفي او تأكد ؟

بصراحة لا أستطيع التأكيد ولن انفي لسبب والذي يكمن في الميزانية لعلمك ان مهرجان بجاية عالمي وضيوفة ليسوا ضيوف عاديين فعلية يجب ان نحطاط في بعض النقاط واهم نقطة هي ضيوف المهرجان واذا رايت انا الميزانية وبصفتي المسؤول الاول والاخير عنه لاتكفي وتعصف بمصداقيته وتكسر نجاحاته الاولى لن أغامر فانا لحد الان لم أجتمع بمحافظه الأول الفنان عمر فطموش ولا حتى بالمسؤولين في وزارة الثقافة للحديث في الامر لأرجع واقول ان الطبعة القادمة متوقفة على الميزانية المالية لا لأمر آخر .

* وفي حالة تم في موعده هل لنا ان نعرف تفاصيل برنامجه وهل تمت بعض التغييرات من طرفكم ؟

ـ طبعا في حالة اقامته في موعده المحدد طبعا لن يكون هناك تغير على الاطلاق وسيبقى مثلما تركه الفنان ومحافظه السابق عمر فطموش والذي كعادته كان دائما بجهز له وبدقة مباشرة بعد نهاية كل طبعة لأحيطك علما ان برنامج المهرجان جاهز بكل تفاصيله فيما يخص الدول والعروض وضيوف الشرف وغيرها ولم يبقى سوى بعث الدعوات الرسمية للدول المشاركة من اجل اجراءات التأشيرة وغيرها .

* هناك بعض الاخبار تقول ان المشاركة العربية قليلة مقارنة بالطبعات السابقة ؟

ـ بالعكس نحن دائما نبحث عن المشاركة العربية التي من شانها ان تصنع وجه المقارنة مع الدول الاخرى القادمة من اروبا واميريكا واسيا وانا ارى ان في كل طبعة المشاركة العربية تصنع الحدث ومشاركتها في الطبعة القادمة ثقيلة وممثلة في ستة بلدان هم : مصر ، تونس ، المغرب ،الاردن ، السودان ، ليبيا اما المشاركة الدولية ممثلة في : فرنسا ، ايطاليا ، اسبانيا ، بلجيكا ، سويسرا .

وطبعا نحرص دائما على ان تكون هناك دولة ضيفة شرف وهذه المرة تم اختيار جمهورية المانيا التي ستكون موجودة من خلال مسرحها وثقافتها بكل مجالاتها .

* هل ترى ان مهرجان بجابة خدمته سياحة المدينة التي لا تمر مرور الكرام على زائرها ؟

هذا أهم أمر شكل انسجام بين الفن والسياحة وهذا المزج لا تجده في غالبية المهرجانات في العالم ضف الى تفتح المجتمع البجاوي المضياف وكرمه وتعامله مع زائرين المدينة هناك امور كثيرة خدمت المهرجان منها السياحة والعكس وانا شخصيا وخلال تواصلي مع فنانيين جاءوا لمدينة بجاية لعرض مسرحياتهم في اطار المهرجان عبروا لي عن اعجابهم بالمدينة وطبيعتها الخلابة ومنهم من عاد اليها دون مهرجان وهذا الامر يسعد كثيرا لانه يخدم الفن والسياحة في ان واحد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock