الأخبار

دعوة للمشاركة بالتمثيل والقراءة في القراءة المسرحية لنص: ” عطش الزهور” للكاتب الراحل.. “أحمد الأبلج” بالمسرح القومي


المسرح نيوز ـ القاهرة ـ هدير عبد العزيز

ـ

في إطار سعي المسرح القومي لتنمية ونشر الثقافة المسرحية، يدعوكم الفنان يوسف إسماعيل مدير المسرح القومي لحضور القراءة المسرحية السادسة بالمسرح القومي، والمشاركة بها قراءة وتمثيلا، وعلى الراغبين في المشاركة قراءة النص المرفق مع الإيميل وهو نص “عطش الزهور” للكاتب “أحمد الأبلج”، ويرجى كذلك إرسال الاسم وتأكيد الحضور على إيميل المسرح القومي، علما بأن القراءة ستبدأ  في السابعة مساء غد الأربعاء 27 إبريل بقاعة سناء جميل، والحضور من السادسة والربع مساء. يقوم بإدارة ليلة القراءة المسرحية وقيادة الجمهور وتوجيهه وتوزيع الأدوار عليه المخرج المسرحي ياسر أبو العينين.

نص “عطش الزهور”:

نص قصير باللهجة العامية، اجتماعي كوميدي ، تم ارفاقه مع الإيميل.

المؤلف الراحل أحمد الأبلج:

 مواليد الفيوم، له عدة نصوص مسرحية منها: ما صدر عن هيئة قصور الثقافة: “النهر يغير مجراه” 2003م ، “،”السبيل” 2012م ، “أوديب وشفيقة”، “غنائم الملاعين” 2013م،ونشر له في جريدة مسرحنا: “عطش الزهور”، “الجدران”، مونودراما “كان لا بد أن يموت الحمار” ، وله عدد من النصوص الأخرى مثل:  “خطيئة أوزوريس”، مونودراما”والد وبس”، “ليه يا ناياتي”، “أصل الحكاية”، “أحلام وليد”. حصل على عدد من الجوائز هي: جائزة أفضل نص في النشر الإقليمي عام 2003 لنص “النهر يغير مجراه”، جائزة محمد سلماوي المسرحية باتحاد الكتاب عام 2013 لنص”غنائم الملاعين”،  جائزة المركز القومي الفرنسي لأفضل نص عام 2005 مسرحية “النهر يغير مجراه “،  جائزة أفضل نص عن القضية الفلسطينية من وزارة الثقافة والفنون بدولة البحرين عن مسرحية “أصل الحكاية”،جائزة عن مسرحية “أوديب وشفيقة”، عرض له على خشبات المسارح: “النهر يغير مجراه”، “أوديب وشفيقة”، “غنائم الملاعين”. توفي أغسطس2014م بالقاهرة .

 المخرج ياسر أبو العينين:

 شارك في العديد من المسرحيات على مسارح الدولة ممثلا ومخرجا مساعدا ومخرجا منفذا مثل مسرح الطليعة، مسرح الهناجر، مسرح الجمهورية ، مسرح الغد،  كما شارك في عدد من عروض الهواة المختلفة على مسارح المدارس ومراكز الشباب وقصور الثقافة في القاهرة والأقاليم، وأخرج عدد من العروض. صنع أبو العنين بصمته الخاصة كدراماتورج في عدد من المسرحيات كان آخرها مسرحية “روح” عن نص “الوردة والتاج” تأليف: ج.ب. برستلي،إخراج: باسم قناوي، والتي حصل عنها على جائزة أفضل دراماتورج في المهرجان القومي الثامن  للمسرح 2016


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock