مسابقات ومهرجانات

عن الدورة العاشرة لمهرجان الهيئة العربية للمسرح المقام في تونس


المسرح نيوز ـ تونس| د. عبد الخسين علوان
ـ
منذ عشر سنوات وبالتحديد عام 2007 انطلقت هيئة عربية مدنية تعني بشؤون المسرح العربي وهي هيئة غير ربحية ومقرها الشارقة ، ومرتبطة بالمنظمة العربية للثقافة والعلوم واﻻداب في الجامعة العربية . انشأت الهيئة بمبادرة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة ويعتبر هو الرئيس اﻻعلى للهيئة اقامت الهيئة العربية للمسرح الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي في تونس بالتنسيق والشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية اللذان حشدا كادرا كبيرا سعيا من ورائه انجاح الدورة ، والمهرجان اقيم للفترة من 10-16/كانون الثاني ( جانفي ) 2018. وهو يوم المسرح العربي .
يدير الهيئة مجلس امناء يتكون من مجموعة من الفنانين المسرحيين العرب من اصحاب اﻻختصاص في المسرح .
كما تسعى الهيئة لترسيخ الثقافة المسرحية العربية والنهوض بالمسرح العربي شكلا ومضمونا ومعارفا . كما تسعى الهيئة الى ان يكون اقامة المهرحان محرك لمسيرة المسرح في الدول التي يقام بها . اقيمت اول دورة عام 2009 في القاهرة ،ثم تبعتها سنويا حسب التسلسل السنوي في كل من ( تونس ، بيروت ، عمان ، الدوحة ، الشارقة ، الرباط ، الكويت ، الجزائر ،واخيرا تونس) . وستكون القاهرة مقرا ﻻقامة الدورة الحادية عشر . وشاركت في الدورة العاشرة هذه مجموعة من الفرق العربية بعروض مسرحية تبلغ 23 دولة ب27 عرض مسرحي ، دخل منها 11 عرضا في المسابقة ،ويبلغ مجموع العروض المسرحية 36 عرضا مسرحيا من ضمنها تونس . كما اقيمت ورش بلغ عددها 8 ورش يؤطرها 12 مختصا، وكان هناك اقبال للمشاركة في تلك الورش بلغ عددهم 152. الى جانب العروض اقيم المؤتمر الفكري الذي استمر 6 أيام ب20 جلسة ،وشارك فيه 61 باحثا . واقيمت 11 ندوة نقدية طيلة اقامة المهرحان ، وشارك فيها 23 ناقد من المختصين في محال النقد.
اخذت العروض مسارين : اﻻول : عروض المهرجان بدورته العاشرة والتي شملت ايضا عروضا لمسرح العرائس . الثاني : العروض التي تنافست على النسخة السابعة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الرئيس اﻻعلى للهيئة حاكم الشارقة ﻻفضل عرض مسرحي لعام 2017 ، والتي بلغت 11 عرضا مسرحيا . اقيم حفل اﻻفتتاح يوم اﻻربعاء 10/1/2018 في المسرح البلدي وسط تونس ، بعده تم عرض مسرحية خوف للمسرح الوطني التونسي ومن اخراج الفنان فاضل الجعايبي .وفي نفس اليوم تم عرض مسرحية الشمع على مسرح الريو في الساعة العاشرة مساء من اخراج جعفر القاسمي وهو عرض تونسي.
وتوزعت عروض المهرحان على قاعات العرض المهمة ضمن منطقة وسط تونس وهي المسرح البلدي والفن الرابع والمونديال والريو وابن رشيق وكان للمسرحيين العرب في المهجر نصيب من المشاركة حيث تم عرض مسرحبة في قلب بغداد للمركز العربي للثقافة واﻻعلام في السويد ومن اخراج مهند هادي. وعرض من المانيا لمجموعة من المسرحيين السوريين والفلسطينيبن . وكرم المهرجان مجموعة من الفنانين التونسين الرواد ، وهي حالة تتبعها الهيئة في كل دورة بتكريم فنانين من الدولة التي يقام فيها المهرجان . وزعت اثتاء المهرجان جوائز عديدة لمسابقات كانت قد دعت اليها الهيئة سابقا لها علاقة بالمسرح ،
والفت لجان لفرزها وافرزت اللجنة التحكيمية العرض الفائز بجائزة الشيخ القاسمي لهذه الدورة فكانت من نصيب مسرحية صولو للمغرب. حشدت الهيئة بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية كادر كبير ومتميز عمل بكل حرص وجدية لتكون الدورة على مستوى عال وهذا ماحدث . كما تميزت الدورة بجدية ومتابعة حثيثة لكل فقرات الدورة من قبل كادر الهيئة الرسمي من اﻻستاذ اسماعيل عبد الله الامين العام والفنان غنام غنام مسؤول الاتصال والاعلام . كما اصدرت الهيئة نشرة صحفية متميزة بروعة اﻻخراج ، غطت احداث الدورة بمعدل عدد لكل يوم ، واشرف على اعدادها كادر متخصص من العاملين في المجال الصحفي باشراف الاعلامي والناقد التونسي لطفي عربي السنوسي الذي كان مكان ثقة الهيئة بحق وحقيقة، وشملت اﻻعداد اخبار المهرجان ومواد نقدية للعروض وصور توثيقية عن العروض والمؤتمرات الصحفية والندوة الفكرية . اخيرا ﻻبد ان نشكر للهيئة دورها في اقامة دورة ناجحة بكل المقايس ،وابرزت الدورة امكانيات الهيئة لتنظيم مثل تلك التظاهرات المسرحية.
الدكتور عبد الحسين علوان دكتوراه اخراج مسرحي

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock