الأخبار

مزامنة مع مهرجان المسرح العربي.. فرقة الورشة الذهبية بسطيف .. الطلبة يقتحمون بيت “برناردا”


المسرح نيوز ـ وهران |ابن عاشور

ـ

قدّمت الفرقة الجامعية “الورشة الذهبية” لجامعة الهضاب بمدينة سطيف، عرض “بنات رهواجة” المقتبسة عن مسرحية (بيت برناردا ألبا) للشاعر الإسباني “غارسيا لوركا” ضمن فعاليات مهرجان المسرح الجامعي على ركح مستغانم الجهوي.

قام المخرج “فاروق رضوان” بمعالجة النص الأصلي عن طريق تغيير أسماء الشخصيات والإكسسوارات بهدف تقريب أحداث المسرحية من المتلقي، وفي شكل “ميلودرامي” عالجت القصة إشكالية عائلة يتوفى والدها وبقاء الأم قاسية القلب “رهواجة” رفقة خمسة بنات وثروة كبيرة.

أول إجراء اتخذته “رهواجة” بعد دفن زوجها هو فرضها الحداد على بناتها لمدة ثمانية سنوات كاملة، وعدم نزع اللباس الأسود طيلة هذه المدة الزمنية، ليصبح بذلك القصر سجنا حقيقيا على كل ساكنيه بما فيهم الخدم، كما أنها منعت على البنات النظر من وراء الشرفات والنوافذ رغم تقدمهن في السن باستثناء ظريفة التي لا يتجاوز عمرها 20 سنة.

المسرحية

تتحدث عن عائلة تتكون من نساء محرومات معزولات خلف نوافذ القصر، مثل السجينات، لا يتمتعن بأدنى حق من حقوقهن النسوية وأقل من ذلك المدنية، ورغم هذا تتمكن إحداهن (إيمان) من ربط علاقة مع أحد الشباب القاطن خارج القصر(خالد) وهي الشخصية الذكورية الوحيدة التي تحوم حوله بنات “رهواجة”، لكن أصغر البنات (ظريفة) وفي وقت وجيز وبطريقتها الخاصة تنجح في الاقتراب من خالد وربط علاقة حميمية، الشيء الذي أحدث فتنة وسط بنات رهواجة ويفتح باب التمرد والعصيان لأوامر أمهم.

القهر الذي أوصل البنات الخمسة إلى التمرد أدى في الأخير إلى انتحار “ظريفة” داخل غرفتها، وردا على هذا الفعل تعلن “رهواجة” لبناتها الأربعة بأنها أضافت ثمانية سنوات أخرى حدادا على بنتها المتوفاة شنقا.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock