موسوعة المسرحيين العرب ـ الكاتب والمخرج د. عبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي ـ سلطنة عمان

المسرح نيوز ـ القاهرة ـ موسوعة المسرحيين العرب ـ  مخرجون

ـ

 

السيرة الذاتية

الدكتور عبدالكريم بن علي بن جواد اللواتي،

مخرج مسرحي وكاتب درامي وباحث (مسرح، تلفزيون، سينما) من سلطنة عمان.
العمل الحالي: مستشار وزير التراث والثقافة، (للبحوث والدراسات)
رئيس لجنة تطوير المسرح العماني التي شكلت بناء على أوامر سامية لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لتطوير المسرح والدراما، من ديسمبر 2008م إلى ديسمبر 2011م. “قامت اللجنة بوضع دراسة استراتيجية لتطوير المسرح العماني”.
عضوا ممثلا للسلطنة في وضع الاستراتيجية الخاصة برعاية الشباب على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. من 2005 إلى 2008م، الأمانة العامة لمجلس التعاون – الرياض.
عضو الجمعية الدولية لنقاد المسرح (IATC).
أمين سر الجمعية العربية لنقاد المسرح.
مدير عام مهرجان المسرح العماني منذ عام 2011م وحتى 2015م.
عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
دكتوراه في الثقافة المسرحية “الدراما” جامعة هال-المملكة المتحدة “بريطانيا” -عام ‏2004‏‏م موضوعها العناصر الأسطورية في المسرح المعاصر.
شهادة الدراسات العليا في وسائل البحث 2003 م. جامعة هال – المملكة المتحدة “بريطانيا”.
دبلوم الدراسات العليا في وسائل البحث 2004م. جامعة هال – المملكة المتحدة ” بريطانيا”.
دكتوراه في توظيف التراث في المسرح المعاصر، جامعة المسرح والسينما في بوخارست رومانيا عام 1999م.
دورات تدريبية عملية على وسائل الإخراج المسرحي، التمثيل، المكياج في كلية إيمرسون -بوسطن -الولايات المتحدة الأمريكية-عام 1988\1989م.
كاتب ومخرج مسرحي ساهم بكتابة وإخراج العديد من العروض المسرحية والفنية والتلفزيونية منذ عام 1980م.
له العديد من المسرحيات التي قدمت على خشبة المسرح وتسعة منها مسرحيات مطبوعة وكتاب عن التجربة المسرحية في سلطنة عمان بالإضافة إلى العديد من الدراسات والبحوث في مجال المسرح والتلفزيون والسينما والموروث الشعبي والتجريب في المسرح المعاصر التي شارك بها في ندوات ومؤتمرات مسرحية في الإمارات، والكويت، وقطر، ومصر، والأردن، وتونس، وبيروت، والجزائر، والمغرب، وبريطانيا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين.
ممثلا للهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية لدى اللجنة العمانية للثقافة والعلوم” اليونسكو” ومكتب اليونيسيف في السلطنة 2000/2001 م.
حصلت مسرحيته تأليفا وإخراجا “البراقع” على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان المسرحي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للفرق المحترفة في دولة الكويت عام 1997.
حاصل على جائزة أفضل مخرج مسرحي على مستوى دول مجلس التعاون في المهرجان المسرحي السادس للفرق المسرحية المحترفة في مسقط عام 1999م عن مسرحيته تأليفا وإخراجا “عائد من الزمن الآتي”.
شارك في العديد من المهرجانات والملتقيات المسرحية كضيف شرف وكباحث وكعضو في لجان التحكيم. وكمدير لورش عمل في مجال الكتابة المسرحية.
عضو مؤسس لفرقة مسرح الشباب في مسقط عام 1980م.

الأوسمة والتكريم:
حاصل على وسام صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد للخدمة المدنية الجيدة عام 1993م.
حائز على وسام صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد للثقافة والعلوم والفنون عام 2006م.
كرم من قبل المهرجان المسرحي لدول مجلس التعاون كرائد من رواد الحركة المسرحية على مستوى المنطقة 1993م.
كرم من قبل المهرجان الرابع للمسرح العربي المنعقد في القاهرة عام 2005م كأحد رموز الفن المسرحي العربي.
كرم على مشاركاته في العشرات من المهرجانات الفنية والندوات والملتقيات الفنية.

إصدارات مطبوعة:
 “السفينة ماتزال واقفة” مسرحية طبعت عام 1987م، من قبل وزارة التربية والتعليم والشباب.
 “التجربة المسرحية في سلطنة عمان” دراسة توثيقية طبعت عام 1988م، وزارة التربية والتعليم والشباب.
 “الكرة خارج الملعب” مسرحية طبعت عام 1991م، من قبل وزارة التربية والتعليم والشباب.
 “هدف غير مقصود” مسرحية طبعت عام 1992م، من قبل وزارة التربية والتعليم والشباب.
 “الفلج” مسرحية طبعت عام 1993م، من قبل وزارة التربية والتعليم والشباب.
 “جدتنا العزيزة شكرا” مسرحية طبعت عام 1994م، من قبل الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية.
 “رجل بلا مناعة” مسرحية طبعت عام 2007م، من قبل وزارة التراث والثقافة.
 “عائد من الزمن الآتي” مسرحية، طبعت من قبل النادي الثقافي في سلطنة عمان 2007م، في دار الانتشار العربي – بيروت.
 “المسرح في عمان من الظاهرة التقليدية إلى رؤى الحداثة” دراسة توثيقية، تحليلية، استشرافية. عام 2006م، عن طريق وزارة التراث والثقافة بمناسبة مسقط عاصمة للثقافة العربية.
 “السفينة ماتزال واقفة” أعيد طبعها ضمن مجموعة نصوص عمانية 2013م، من قبل الهيئة العربية للمسرح، الشارقة ـ دولة الإمارات العربية المتحدة.
 “مسرحيتان اجتماعيتان:
“أعمال خيرية”
“اطلبوا العلم ولو كان في الصين”، 2014م، طبعت من قبل “بيت الغشام” – سلطنة عمان
 “THE MAN WHO RETURNED FROM COMING TIME” مسرحية باللغة الإنجليزية، طبعت من قبل النادي الثقافي بواسطة “بيت الغشام، 2014م.
 “THE SHIP IS STILL STANDING”
مسرحية قيد الترجمة والطباعة من قبل وزارة التراث والثقافة.

بحوث ودراسات في ندوات وملتقيات عمانية وعربية وعالمية:
 بحث “بريخت ووسائل المسرح الملحمي” في كلية “إيمرسون” في بوسطن -الولايات المتحدة الأمريكية عام 1988م، باللغة الانجليزية.
 بحث “الإنتاج المسرحي العربي وآلياته الإعلامية” في الندوة الرئيسية للمهرجان المسرحي الخامس لفرق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دولة الكويت 1997م.
 بحث “التجربة المسرحية في سلطنة عمان” في تونس – الجمهورية التونسية عام 1997م.
 بحث “التجريب في المسرح العربي، إمكانيات الحاضر وتجليات المستقبل” في الندوة الرئيسية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – جمهورية مصر العربية عام 1999م.
 بحث “الأسطورة والمسرح علاقة تفاعلية أزلية” في جامعة “هال” في بريطانيا، قسم المسرح “الدراسات العليا”، عام 2003م. “باللغة الإنجليزية”
 بحث “الأسطورة والعنف والكارثة في لغة النص العماني الحديث، من خلال أنموذج –لا شيء يوقف الكارثة-لسماء عيسى الطائي” في ندوة في إطار معرض فرانكفورت الدولي للكتاب – ألمانيا أكتوبر من عام 2004م.
 بحث “الأسطورة وتوظيفها في المسرح العربي الحديث” في ندوة في إطار معرض فرانكفورت الدولي للكتاب – ألمانيا أكتوبر عام 2004م.
 بحث “ثقافة الممثل وانعكاساتها على بنيته المهنية وممارساته، الثقافة المسرحية العربية من الأصالة إلى التجريب” في ندوة الجامعة اللبنانية عن ثقافة الممثل في بيروت – لبنان 2005م.
 بحث “ملامح التجريب على البعد الأسطوري عند (بيتر بروك)، المهابهاراتا كمثال تطبيقي” في مهرجان الدولي للمسرح التجريبي في القاهرة من 10 إلى 21سبتمبر 2006م الدورة الثامنة عشر. في الندوة الرئيسية التي نظمت تحت عنوان “أدبيات التأسيس للتجريب المسرحي ووثائقه” ” البحث كتب بالغة الإنجليزية ومترجم الى العربية”
 بحث “تفاعل الثقافات في الحوار المسرحي العربي”، في الندوة الدولية “تفاعل الثقافات في العرض المسرحي العربي” التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر العربية – القاهرة من 11الى 15 نوفمبر 2006م.
 بحث “قراءة درامية في روايات نجيب محفوظ من خلال (رواية ثرثرة فوق النيل) كنموذج للدراسة” في ندوة نجيب محفوظ، سلطنة عمان – مسقط من 5،4 من ديسمبر 2006م.
 بحث “الوجه الضاحك الباكي لعلي أحمد باكثير، ما بين أبو دولامة وشايلوك الجديد”، في ندوة الكاتب على أحمد باكثير التي نظمها اتحاد الكتاب العرب في القاهرة في يونيو 2010م.
 بحث “المسرح العربي والبعد الأسطوري”، في الملتقى العلمي في الجزائر والذي نظم تحت عنوان “النقد المسرحي المعاصر، الإشكاليات، والممارسات، والتحديات” الجزائر 28-30/ مايو 2011م.
 بحث “المونودراما ما بين سميولوجيا العقل الباطن وتفجر لغة السينوغرافيا”، مهرجان الفجيرة للمونودراما، فبراير، 2012م، دولة الإمارات العربية المتحدة.
 بحث “السفينة سلطانة ما بين الرؤية الدرامية وأوجه تحديات الإنتاج” في ندوة بعنوان “رحلة السفينة سلطانة، نحو فيلم وثائقي” نظمتها الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من 3 الى 5 ديسمبر 2014م.
 بحث “النقد النماذجي تنويري لا تغريري” في الندوة العلمية في الجزائر، 2-3 سبتمبر 2014م.
 بحث “اشكاليات الفرجة ما بين التقليد والتجديد”، بحث ضمن ندوة نظمتها بلدية مسقط عن المسرح والفرجة والمجتمع العماني، في النادي الثقافي 27-28يناير 2015م.
 ورقة عمل عن “الفاعليات الثقافية ما بعد عصر النفط” في ندوة نظمتها جريدة عمان بعنوان مستقبل التنمية بعد النفط، 18-19 يوليو 2016م.
 دراسة “توظيف الموروث الشعبي في المسرح – المسرح في عمان كنموذج بحث”، رسالة دكتوراه – في أكاديمية المسرح والسينما – بخارست / رومانيا عام 1999م، باللغة الإنجليزية.
 ورقة بحثية “النص المسرحي العربي-واقع وآفاق”، ندوة في الجامعة الأردنية، عَمان، الندوة نظمت بإشراف اتحاد الكتاب العرب، 15-17/12/ 2008م.
 مداخلة “المسرح الذي نريد”، ندوة في معرض الكتاب، مسقط 2مارس 2014م.
 ندوة “الأبعاد السيكولوجية والسيسيولوجية لمسرح الطفل المعاصر”، العتبة الحسينية، كربلاء-العراق، 9 ابريل 2016م.
 دراسة تحليلية مقارنة “توظيف عناصر الاسطورة في المسرح المعاصر” رسالة دكتوراة – جامعة “هال” – بريطانيا. 2004م، باللغة الإنجليزية.
 ترجمة عن الإنجليزية لمقالة بعنوان “رؤية جدلية للأخوات الثلاثة لتشيكوف في مهرجان تبليسي الدولي للمسرح”، نشرت في جريدة الوطن العمانية 2016م.

ملاحظة: اغلب هذه البحوث نشرت في الكتب والدوريات التي صدرت عن الجهات المنظمة للندوات والمؤتمرات وبعضها نشر في المجلات المتخصصة والصحف، المحلية والخارجية، كما أن هنالك العشرات من المقالات ذات الصلة نشرت في الصحف المحلية على مدار سنوات عديدة.
عضوية اللجان الفنية والثقافية المتخصصة ولجان التحكيم:
 عضو اللجنة الرئيسية لمسقط عاصمة الثقافة العربية 2006م.
 عضو اللجنة الثقافية في وزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان منذ عام 2005م وما يزال.
 رئيس لجنة “نحو تأسيس صناعة سينمائية في عمان” منذ 2013م، تضم ممثلين لعدة وزارات ومازال.
 عضو لجنة مراجعة البحوث والدراسات والكتب الحديثة في وزارة التراث والثقافة منذ عام 2005م وما يزال.
 رئيس لجنة مراجعة نصوص المسلسلات، التمثيليات، المسرحيات، الأفلام والبرامج الأخرى في وزارة التراث والثقافة، تضم ممثلين من عدة وزرات، منذ عام 2013م وما يزال.
 عضو لجنة تقيم الدراما والبرامج التلفزيونية لمسابقة الإجادة الاعلامية التي تنظمها وزارة الإعلام للأعوام 2005م، 2006م، 2008م، 2010م.
 عضو اللجنة الاستشارية للمنتدى الأدبي في سلطنة عمان منذ عام 2005م وحتى 2016م.
 مقرر للجنة التحكيم في المهرجان المسرحي الأول لفرق مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت عام 1985م.
 عضو لجنة التحكيم في مهرجان مسقط السينمائي الثالث، 2003.
 عضو لجنة التحكيم في المهرجان المسرحي السابع لفرق مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2003م.
 رئيس لجنة التحكيم في مهرجان مسقط السينمائي الرابع 2006م.
 عضو لجنة التحكيم للمسابقة المسرحية في الأسبوع الثقافي لكليات التربية في سلطنة عمان عام 2006م.
 عضو لجنة تقيم المسرحيات والقصص القصيرة والروايات والمقالات في المنتدى الأدبي في سلطنة عمان لعام 1998م و2005م.
 عضو لجنة إعداد عرض الليزر الفني بمناسبة العيد الوطني الخامس والثلاثون المجيد للسلطنة عام 2005م.
 عضو لجنة تحكيم مهرجان المسرح الكويتي الحادي عشر من 7 إلى 16 ديسمبر 2009م.
 مدير مهرجان المسرح العماني الرابع والخامس والسادس منذ 2011م وحتى 2015م.
 عضو لجنة التحكيم في مهرجان المسرح الشعبي العماني الأول، نظمته الجمعية العمانية للمسرح في جامعة السلطان قابوس، 18-27 يناير 2011م.
 مدير المهرجان المسرحي الثاني عشر لفرق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، صلالة-عمان، 8-15 سبتمبر 2012م.
 رئيس لجنة التحكيم للمهرجان المسرحي الأول للجامعات وكليات العلوم التطبيقية، نظمته وزارة التعليم العالي، صور-سلطنة عمان، 23-26 ديسمبر 2013م.
 عضو اللجنة الرئيسية لنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية، 2015م.
 عضو لجنة تحكيم المهرجان المسرحي الأكاديمي الدولي الذي نظمه المعهد العالي للفنون المسرحية في دولة الكويت 27مارس الى 6ابريل 2014م.
 عضو لجنة التحكيم في المهرجان المسرحي الثالث عشر لفرق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الشارقة– دولة الإمارات العربية المتحدة، 18-24 مايو2014م.
 عضو لجنة مشروع الفيلم الوثائقي عن الدور العماني في شرق أفريقيا، ممثلا لوزارة التراث والثقافة، الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
 عضو لجنة “الفيلم الوثائقي عن رحلة السفينة سلطاني الى نيويورك، ممثلا لوزارة التراث والثقافة، الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.
 رئيس لجنة التحكيم لمهرجان المسرح المدرسي السادس الذي نظمته وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، ابريل 2015م.
 عضو لجنة اختيار العروض المسرحية لمهرجان مسرح الطفل في الكويت، 27-30ابريل 2016م.
 رئيس لجنة التحكيم في المهرجان المسرحي الرابع لجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من 27 الى 31 مارس 2016م، مسقط – سلطنة عمان.
 رئيس لجنة التحكيم لمهرجان فاس الدولي للمسرح الجامعي الدورة الحادية عشر، من 3 الى 7 مايو 2016م، فاس-المملكة المغربية.

الأعمال المسرحية (اخراجا، وتأليفا، وتمثيلا، وإدارة):
 مسرحية “تاجر البندقية”، كممثل، عام 1980م. مسرحية لشكسبير.
 مسرحية “عيال النوخذة” كمعد للنص 1981م. مسرحية من تأليف نعمان عاشور.
 مسرحية “الوطن” كإدارة مسرحية عام 1982م. مسرحية من تأليف منصور مكاوي
 مسرحية “الراية” كإدارة مسرحية عام 1983. مسرحية من تأليف منصور مكاوي.
 مسرحية “الطوي” كإدارة مسرحية عام1984م. مسرحية من تأليف منصور مكاوي.
 مسرحية “المهر” كإدارة مسرحية عام 1985م. مسرحية من تأليف منصور مكاوي.
 مسرحية “أريد أن أفهم” كمخرج عام 1986م. عن مسرحية “أريد أن أقتل” لتوفيق الحكيم.
 مسرحية “السفينة ما تزال واقفة” كمؤلف ومخرج عام 1987م وقد شاركت هذه المسرحية في مهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي أول مشاركة مسرحية رسمية خارجية للسلطنة وحققت المسرحية جائزة أفضل ممثلة وأفضل ديكور.
 مسرحية “دختر شايل سمك” كمعد ومخرج عام 1988م وقد مثلت هذه المسرحية السلطنة في الأسبوع الثقافي العماني الذي أقيم في البحرين عام 1988م. مسرحية من تأليف موليير.
 مسرحية “إشاعة فوق تنور ساخن” كمعد ومخرج عام 1989م. وقد شاركت هذه المسرحية في مهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة في دولة قطر وقد حققت جائزة أفضل ممثل أول وأفضل ممثل ثان.
 مسرحية “القاع والقناع” كمخرج عام 1990م. عن مسرحية “الانتهازيون لا يدخلون الجنة” لعبدالغفار مكاوي.
 مسرحية “الكرة خارج الملعب” كمؤلف ومخرج عام 1991م.
 مسرحية “هدف غير مقصود” كمؤلف ومخرج عام 1992م، وقد شاركت هذه المسرحية في مهرجان مسرح الشباب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المنامة في مملكة البحرين وقد حصلت المسرحية على أفضل ممثلة وأفضل ممثل ثان.
 مسرحية “الفلج” كمؤلف ومخرج عام 1992م.
 مسرحية “رحلة السفينة سلطانة” كمخرج عام 1993م. من تأليف فاروق صالح.
 مسرحية “بين يوم وليلة” كمخرج عام 1994م. من تأليف توفيق الحكيم.
 مسرحية “جدتنا العزيزة أهلا” كمؤلف عام 1994م.
 مسرحية “الصنارة” كمخرج عام 1995م، عن مسرحية “النواة” لعبدالغفار مكاوي.
 مسرحية “البراقع” كمؤلف ومخرج عام 1997م، وقد شاركت هذه المسرحية في مهرجان الفرق الأهلية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت وفازت بجائزة لجنة التحكيم.
 مسرحية “مرثية وحش” كمخرج عام 1998م. مسرحية من تأليف محمد بن سيف الرحبي. وقد مثلت هذه المسرحية السلطنة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.
 مسرحية “عائد من الزمن الآتي” كمؤلف ومخرج عام 1999م. وقد مثلت هذه المسرحية السلطنة في المهرجان المسرحي للفرق الأهلية لدول مجلس التعاون في مسقط وفازت بجائزة أفضل إخراج وأفضل ممثلة وأفضل ممثل ثان.
 مسرحية “رجل بلا مناعة” كمؤلف ومخرج عام 2000م، وقد مثلت هذه المسرحية السلطنة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.
 مسرحية “احتفالية شجرة الخير” كمؤلف ومخرج عام 2001م.
 مسرحية “زهراء سقطرى” كمخرج عام 2005م المسرحية من تأليف سمير العريمي.
 مسرحية “بيت الدمية” كمخرج ومعد عام 2008م، للكاتب النرويجي هنريك ابسن.
حلقات العمل “الورش” المسرحية:
 قيادة العديد من الورش المسرحية في مجال: التمثيل، الإخراج، الكتابة المسرحية، لمسرح الشباب خلال الفترة من 1990م الى 2000م.
 قيادة ورشة عمل “مسرحة المناهج بين التطبيق العلمي والجانب التربوي”، وزارة التربية والتعليم، 3-5 نوفمبر 3008م.
 قيادة ورشة عمل في الجزائر عن “الكتابة المسرحية أساليب ومنهجيات”، ضمن فعاليات المهرجان الوطني الجزائري للمسرح المحترف في دورته السادسة، مايو 2011م.
 قيادة العديد من ورش العمل عن المسرح المدرسي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، آخرها في “مهارات الكتابة للمسرح” من 20-24 مارس/ 2016م، لأخصائي ومعلمي النشاط المسرحي في سلطنة عمان.

الأعمال الخاصة بالطفل والمسرح المدرسي:

 مسرحية “عائلة بو سلطان والحرامي”، 1977م، دبي -دولة الإمارات العربية المتحدة، فرقة مسرح المكتبة العامة.
 مسرحية “قاهر الحرامية”، تأليفا وإخراجا، سنة 1984م.
 مسرحية “سندريلا والحذاء الذهبي”، تأليفا وإخراجا، 1993م.
 مسرحية “الأصدقاء الثلاثة”، تأليفا وإخراجا، 1984م.
 مسرحية “بيت أبو مرهون”، إخراجا، 1994م.
 مسرحية “يوم المحبة والتعاون”، إخراجا، 1997م.
 إخراج احتفالية يوم التربية للمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة مسقط، سنة 1995م.
 إخراج مسرحية “شجرة الخير” شارك بها مجموعات من طلبة وطالبات مدارس مسقط.
 بحث عن المسرح المدرسي في سلطنة عمان، نشر ضمن كتاب “التجربة المسرحية في سلطنة عمان” سنة 1988م.
 بحث عن المسرح المدرسي في سلطنة عمان، نشر ضمن كتاب “المسرح في عمان من الظاهرة التقليدية إلى رؤى الحداثة”.
 قراءات نقدية لمجموعة عروض المسرح المدرسي قدمت ضمن مهرجان المسرح المدرسي على مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد في السلطنة سنة 2006م.
 بحث بعنوان “مسرح الطفل ما بين إشكاليات الواقع واستشراف المستقبل”، في ندوة الطفل التي عقدتها “وزارة التربية والتعليم” في جامعة السلطان قابوس عام 2008م.
 محاضرة “المسرح المدرسي، الآفاق والتطلعات” جامعة البريمي 19 يونيو 2014م.
 مجموعة محاضرات عن المسرح المدرسي، وورش عمل عن الكتابة للمسرح المدرسي ولمسرح الطفل، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي.

الدراما التلفزيونية:
 السهرة التلفزيونية ” وتحطمت الكؤوس” عام 1979م (تأليف وسيناريو وحوار) وقد أخرج السهرة المخرج محمد الشنفري كأول دراما تلفزيونية يبثها التلفزيون العماني.
 الحلقات التلفزيونية “من الحياة”، (كتعمين)، حلقات متفرقة من إخراج حسن أبو شعيرة، انتاج التلفزيون العماني.
 السهرة التلفزيونية “باغي أتزوج”، (تأليف وسيناريو وحوار)، من إخراج المخرج العماني عبدالله اليعربي، إنتاج التلفزيون العماني.
 المسلسل التلفزيوني “بنك المعرفة” (تأليف وسيناريو وحوار) الجزء الأول (ثلاثون حلقة). من إخراج المخرج الأردني حسن أبو شعيرة.
 المسلسل التلفزيوني “بنك المعرفة” (تأليف وسيناريو وحوار)، الجزء الثاني، (ثلاثون حلقة). من إخراج المخرج الأردني حسن أبو شعيرة.
 المسلسل التلفزيوني “البريق” (تأليف وسيناريو وحوار)، (ثلاثون حلقة). من إخراج المخرج العماني د. خالد عبدالرحيم.
 المسلسل التلفزيوني “الوهج” (تأليف وسيناريو وحوار)، (ثلاثون حلقة). من إخراج المخرج العماني د. خالد عبدالرحيم.
 المسلسل التلفزيوني “آخر العنقود” (ممثل) وهو مسلسل من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي. من إخراج المخرج الكويتي غافل فاضل.

سلطنة عمان – مسقط / ص ب 668 مسقط / الرمز 100/ وزارة التراث والثقافة

دونت هذه السيرة 15/8/2016م Email: akarimaj@hotmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock