ننشر نص مسرحية “أنا ماكبث” للكاتب والمخرج العراقي منير راضي العبودي
المسرح نيوز ـ القاهرة| نصوص
ـ
(المهزوم اذا ابتسم, افقد.. المنتصر لذة الانتصار)
منير راضي العبودي
تأثيث المكان-
( بيئة المكان تدل على طراز الاحداث,, لوحات متدلية من اعلى المسرح تحمل صور لشخصيات شكسبيرية تاريخية تتخللها بعض صور سفاحي العصر يتسابقن في الظهور الى جميع جهات المسرح, بعض كراسي ملوك وحكام الزمن إليزابيثي تتوزع هنا وهناك, سجاد موزع على جغرافية المسرح بشكل مرتب ومتعدد الالوان وفي وسطه قطعة من السجاد الاحمر على شكل دائري ,شموع كبيرة الحجم تغطي حوض المسرح بالكامل ,دخان ملون يملأ باحة المسرح, مرايا زجاجية تتوزع على جغرافية المسرح بشكل عمودي مع مؤثرات لكورال جنائزي يصاحبه صوت ناقوس كنسي مع دخول الساحرات من ثلاث جهات)
الساحرة1:- (نسمع ضحكة غير عاديه ثم تدخل في الحوار الأخير وهي تحمل عصا رفيعة مضاءه) بعد دهور وسبات عميق ,ها نحن نلتقي دون موعد ودون عواصف او برق او اعصار ينذر بليلة شؤم كما كان سابقا
الساحرة2:- (تظهر خاف المرايا ثم تدخل المسرح وهي تتصفح بيدها كتاب متوسط الحجم ) او عندما تنتهي مذبحة عساكر او قتل نفس بغير جريرة
الساحرة3:- وهذا من بديهيات أُفول الشمس وغياب النهار كما كان في سالف الازمان في بلاط الملوك والامراء ايام المحن والفتن
الساحرة1:- هذا كان في ما مضى من خوالي السنين عند رنين السيوف
الساحرة2:- وماذا جرى الان , وماهي العجالة التي دفعتنا للضهور بعد كل هذه الدهور لعل السبب ذاته الذي جاء بنا جميعا
الساحرة3:- ما وصلني من القطة جريما لكين, ان ماكبث قد نبش بطون التواريخ طالبا بحضور الملوك الهائمين بجرم القتلة وهو على هذا الحال منذ زمن سحيق, يطلب بياض سريرته ورفع الحيف والزيف الذي طال تاريخه ومجده ورفع اللعنة عنه
الساحرة1:- وهذا ما ابرقه لي الضفدع بادوك حيث ان ماكبث يصرخ ويثور ويغلي كالتنور في كل ليلة صارخا برفات الموتى بأنه قد غدر به التاريخ وحواشي الملوك ومدوني الشعر
الساحرة2:- هو كذلك حيث قال لي, ان لعنة التاريخ له كُتب بوهج الذهب وموائد وعاضي الملوك, لم يكن قتل ماكبث هو آخر الفصول
الساحرة3:- انها رائحة الخلاص اشمها قادمة من عمق بلاطات الغدر والخديعة, الرجل يصرخ منذ أَلْفٌ ونَيْفٌ بأنه ظُلم
الساحرة2:- نحن لم نغويه بنبوءتنا في حينها, ولم نربطه بمقبض السيف بل نحن نكن له كل الاحترام انه رجل نبيل وطموح وشجاع
الساحرة1:- اذن عند غبش الصبح سوف ينفجر الفجر راجعا بدورته الضوئية حيث هنا سيكون عرش بداية الحقائق للمغدور ماكبث كما قاله لحكام العالم السفلي والذين لم ينصتوا اليه طوال سجنه في اسفل الدرك من ارض الموتى, ولكنهم اخيرا بعد تدخل كل ضحايا الغدر في الحكايات الاخرى استسلموا لمطلبه وتمت الموافقة له في اقامة جلسة طارئة في ملكوت العالم السفلي وبحضور من له شأن في هذا الامر
الساحرة2:- اذن هنالك مفاجأة حبلى ستولد من جديد, اما الان لنستتر ونراقب عن كثب (يضحكن ثم يحلقن في الهواء, مؤثرات صوتية مناسبة لدخول شبحا قادم من عمق المسرح يلفه الدخان من كل جانب حيث يدخل ماكبث وهو منثورالشعر وبزيه العسكري الملطخ بالدم وهو يسحب على الارض رداء احمر طويل فوق اكتافه محملا فيه صولجان وتاج وخناجر وسيوف واقداح ويتقدم ببطء كأنه يحمل تلال من الصخر ثم يرتفع من طرفيه الى الاعلى ويفلت الرداء من اكتاف ماكبث الى الاعلى ويسقط على ركبتيه في حين نرى الرداء قد توسط المسرح بارتفاع رؤوس الممثلين وهو يحمل كل ما حمل عليه )
ماكبث:- العين السحرية ترصد كل ما طار وحط من الاهوال وشهوة البائسين, ولكنها لا تحفظ عذرية الغدر وخيانة الاحداث, هناك من يتقاسم بكارة الليلة الاولى في اقبية الملوك لان الملوك هم من يصنعون القراصنة, وهناك الغدر في تزييف الحقيقة وتدوير الاحداث حيث ما يشتهيه كرسي الدم وحيث ما تحط خراج الذهب على موائد الشعراء, مئات من السنين والدهور صيروني أنوء بثوب الرذيلة والعهر,(يقف ) هناك من خدع التاريخ بمعول صلد تكسرت عليه آثام الزيف وجعلني مربوط بساقية كلاب جهنم , جعلني كاتب ذاك المسفوح بدم سيده دانكان قاتلا شريرا يزمجر رعبا وفتكا بالملوك ,انا المذبوح بحبر القلم وريشة الشمع الاحمر, انا المطعون بزيف قدح الكلمات و صيادي التدوين المارقين, انا الجنرال ماكبث انا فاتح السفوح والجبال , انا صياد المردة والجن الازرق انا صائد الذئاب المتخمة والمترفة, في زمني اجتمعت الذئاب والكلاب معا ( تظهر الساحرات سابحات في الفضاء ومن كل اتجاه مع مؤثر رعد وبرق )
الساحرة1:- الا زلت تأن على ما فاتك ايها النبيل الشجاع
ماكبث:- ( يجمد في مكانه) نعم فما زالت الذئاب تصاحبها الكلاب
الساحرة2:- عجيب, كيف يكون امر اجتماعهن
ماكبث:- يكمن في قيمة الفريسة وعظمتها
الساحرة3:- وكيف تقاس احداثها
ماكبث:- تقاس بوحدة الزمان والمكان وأنتن من أشرتن لي في ذاك الزمن
الساحرة1:- صدقت انها تلك الغاية المجنونة برداء الملوك ولكنا لم نحثك على فعل جرم ما, بل هديناك الى وهج التاج
ماكبث:- مكثت في الدرك الاسفل استجدي الحروف من هنا وهناك لجواب يسعف جرحي المغدور بظلم الحبر ووقاحة الشعراء, أأنا قاتل
الساحرة2:- انت من عليه ان يكون عنده ذلك الجواب
الساحرة3:- وهل انت غاصب فرحة وعز الملوك والامراء كما يقال
ماكبث:- ان الفشل كارثة وانا لا اريد التمسك بخشونة الخطأ رغم حلاوة الوسادة المرصعة بتيجان السعادة والنبل والخدم والحاشية
الساحرة1:- عزيزاتي, انه هاملت وليس شبحه, انه الحالم, لم يثقله التيه في أقبية العالم السفلي وها هو قد عاد يبحث عن مجده المسلوب كما وصلنا من اخباره
الساحرة2:- تحية لك يا هاملت, تحية لك يا ملك جلا ميس
الساحرة3:- تحية لك يا ماكبث , تحية لك يا ملك كود ور المسموم بريح الغدر وتحالف الملوك والخونة
ماكبث:- وانتم هنا من جديد حيث ترنيمة الحلم الضائع منذ عهود انتن المبشرات بنذور التاج والصولجان لي والصائحات بندب يومي المقتول, انتن من جاء بحومة الرؤيا ونطقتن بها, اي ماكبث التاج لك والملك لك وحومة الاعداء عليك بنسلهم الجديد, افتك بمن ينازعك, ان نسل با نكو سيتجذر ويتنمر عليك, اياك وخديعة الخوف فهو ما يصنعه المرجفون من حولك
الساحرة1:- ان الشراسة هي رصين لهويتك كما عهدناك ولكننا لم ندفعك للتيه في ليالي خناجر الفتك واياك ان تكون رقيقا مثل الرِّدَاغُ
الساحرة2:- ها انت الان في منازلة جديدة, فعليك ان لا تضع قدم الامان الا في موضعه
الساحرة3:- عليك التبصر والتأني في ما تقوله في حضرة المجلس المزعوم, لان الانباء تشير بتمرد هائج في العالم السفلي ضد نواياك المزعومة ببراءة سريرتك من جرم قتلاك
ماكبث:- سأرفع قدمي عن مساقط ضوء العثرات التي حيكت لي غدرا, مازالت فرصتي قائمة حتى اكسر اغلال الزيف, ليس من اجل عرش هزيل وتاج ومملكة, بل من اجل نصرة نفسي وفضح خيوط عناكب المؤامرة التي جعلت من ماكبث المنتصر الفاتح رجل آثم مغتصب يعيش ملكه على موائد الدم
الساحرة1:- ماكبث الفرصة لا تأتي مرتين
ماكبث:- مثل ما كتبها ذلك الشاعر على لسان هاملت النبيل, اكون او لا اكون, ولكنك الان تعنين فرصة الخلاص من وشم الخديعة والغدر, اريد ان اعرف وكما اخبرتموني وارشدتموني من قبل سوف اكون ملكا كما تنبـأتن به لي, اخبراني الان كيف سيكون لي الدفاع عن اسمي وشرفي المذبوح ( الساحرات يجتمعن مع بعض ويدور همس حديث فيما بينهن وماكبث يراقب ذلك بشغف ثم تخرج الساحرة 2و3 من المسرح وتتحرك الساحرة1 بشكل حركة دائرية حول ماكبث )
الساحرة1:- يا سيدي النبيل, نحن كفقاقيع الماء تخرج في الهواء سابحة, بعضها يصعد الى السماء ,وبعضها يختفي في الهواء سيدي ماكبث اكانت تلك الليلة عصيبة عليك, وصوت البوم يصيح خنجر نبيل يسرق تاج ملكي في ليلة غاب فيها القمر وتصيح الريح الملك قتل, قتل الملك ( ماكبث يصم الاذن بيديه ويصيح)
ماكبث:- وا ويلاه, وا ويلاه , ليلة عاصفة انشق فيها القمر وكسر ضوئه, انا لم اقتله بل قتله ذلك الخنجر الممدود من فم الافعى في المعركة
الساحرة1:- اذن اعثر عن فحيح ذلك الخنجر ومكان الجرم ففيه خلاصك
ماكبث:- (تختفي الساحرة ) ايها القدر اخنجر هذا ام رعشة جرح, اي مركب يبحر ليحمل ما تبقى من متاعي وأي نبوءة طال فيها سهادي ( يظهر شبح الليدي ماكبث سابح في فضاء المكان )
ليدي ماكبث:- ليست بنبوءة يا ملكي النبيل, انها اساطير ايها الحبيب
ماكبث:- (يضرب على صدره)آه يا حبيبة الفؤاد, يا شغاف القلب, يا ملاذي وحيرتي من خطب الدهور, اين اصبح بك النوى واين ذلك الحلم الذي تراءى لنا فهوى
ليدي ماكبث:- منذ سنين وانا اطرق ابواب العالم السفلي كي ارجو لقاءك ولكن دون جدوى, سمعت بما تريد فعله ولكن احذر ان تكون في مهب الاساطير مرة اخرى
ماكبث:- انها النبوءة وليست اساطير
ليدي ماكبث:- بل انها الفتن التي اراد بها ذاك الشاعر ان اكون فيها الافعى الجريحة التي لا تنام
ماكبث:- بل كانت ملاحم خضتها من اجل شعبي , ملاحم النبلاء
ليدي ماكبث:- انها مكائد ابتدعها شاعر, سحر الكلمة من اجل فتات الموائد ودفء مواقد البلاط واجتهد بسقوطي في براثن الجريمة
ماكبث:- وهذا ما انتفضت اليوم له , لقد حز برقبة مجدنا قلم مخادع
ليدي:- كنت احلم لك بنيل النبل وحق سيفك الفاتح لقلاع العدو والمدافع عن بياض شرف بلده
ماكبث:- كل من حولي كان يمارس لعبة العتمة كي يفوز ليحوز عرشا لا يستحقه
ليدي:- لقد كانت ميزة القوم انهم لا يرون خارج مساحة سرج خيولهم اما انت, فكنت تمتلك ساحة الميدان للوثوب على رحم المعارك
ماكبث:- كوني معي كما كنت وسادة اسرار بئري
ليدي:- إنهم جعلوني صحراء خاوية تصفر بها الريح فلا يسمعها احد قيدوني ببيت خنجرك ودفعوا بمقبضه لكلاب الجحيم, صيروني شبحا,, انتزعوا مني الروح ليوم غير معلوم, أوصموني بأفعى الخناجر
ماكبث:- من اجلك سيولد ماكبث من جديد, سأفك قيد التاريخ وسأرفع ستائر الليل الهزيع عن نوافذ الزمن الصائحة ببراءتك وبياض صفحتي
ليدي:- ( صوت دقات الساعة ) انها تدق لنهاية الوقت المسموح لي ها هم الان يندهون لي بالرجوع الى حفرتي, إياك وان تفرك بقعة الدم مرة اخرى, فأنها ستفسد روحك, دافع عن كرامة جرحكوشرفك المغدور الذي عبث به ذلك الشاعر, دع القلب يحمل سيفاً ويحلم بالقصاص, ماكبث النبيل, ماكبث, ماكبث ماكبث, ماكبث ( يختفي الصوت باختفاء الشبح)
ماكبث:-( يصرخ) آه يا مليكتي,, لا تتركيني وحدي اسبح في ملكوت تل البقع التي أَفَنْتُ بدمهم الفاسد, يا ايها الافق المذبوح, هل اجيء معك ام ابقى في فطنت الشر وغوايته ( ينتبه لنفسه, يتراجع الى الخلف عندما يلمح ظله امامه,) صه ايها الجندي, قف بثبات, عار عليك هذا الخنوع والوجل, كفاك نواحا, انت الان في منازلة كبرى,, يجب عليك ان لا تدع قيام عرسا للديدان على الاجسا مرة اخرى
ساحرة1:- ( تظهر من خلال المرايا التي على المسرح ) اي ماكبث قد حان الان وقت الجلسة, انهم يتقدمون نحوك, لقد جاؤوك ببعض ضحايا سابحه من ناله ذلك الخنجر المزعوم بالقتل
ماكبث:- ( يفز من مكانه وراح يفتش في المرايا )سأكشف اليوم فتن واسرار كل بلاطات الدم, سأجي بقوافل الريح فوق تراب الشواهد كي تكشف الرفات المسلوبة النبل بقلم ذاك المارق الشاعر( مؤثرات اصوات اجراس مصحوبة بتراتيل مبهمة مع زفرات من الدخان ثم نسمع دقَّات الطبول الخافتة التي ترتفع شيئا فشيئا مع تتابع ظهور الشخصيات, حيث نرى اشباح قادمة بهيئة اشخاص جالسين على منصة تتحرك من العمق الى وسط المسرح اشبه بالمحكمة يتوسط الركب الملك لير ويجلس على يمينه القائد عطيل وعلى يساره الامير هاملت, اما الشخصيات الاخرى السابحة في الفضاء مثل الاشباح فوق المنصة فهي الشخصيات المزعومة لضحايا ماكبث في هذه القضية ويتم ذلك عن طريق شاشة عرض او حسب رؤية المخرج)
ماكبث:- (( يتقدم نحو المنصة ثم يتراجع الى الخلف بحركة مدروسة مع تقدم المنصة ثم يفاجئ بظهور الاشباح السابحين في الفضاء بشكل دائري, ماكبث مذعورا )) ايُ جمع هذا في بلاط العالم السفلي اخشى ما اخشاه ان تعور عين قضيتي وعدالتها بسيف أبله, و السيف يقول ان الحرب ليس لها قلب، والحروب لا تعرف الضمير, عجبي اهذه محكمة ام مصالح القلوب ام لقاء السيوف, ولكن الامر الان باتا اكبر حجما , انا لا اريد الحروب الان, (يكلم نفسه ) أي ماكبث اي قلق هذا الذي تريد التنفس من بابه, اي امل تبحث عنه من هذه الجلسة , اي الم سماوي هذا الذي طوقتموه لي ايها النبلاء
الملك لير:- إن خلاصنا في الدنيا يجب ان يكون في المقام الأول على نية تقديرنا للأمور، وعلى اظهار الطيب من الخبيث. مهما تكون الامور، فعلينا أن نقدم اولا إعمال العقل؛ لأن فقدانه يعني فقدان كل شيء
عطيل:- جئنا اليك في عربة الخلاص حتى نقف على دكة منصة القرار كي نفرز الصالح من قوتك والطالح في قوتك
هاملت:- ان الحب الطاهر البريء, يجب ان لا ينتهي إلى الجنون ، بينما على الحب الفاسد ان يشق طريقة بالقتل والمكيدة
إلى الحكم ثم السقوط في بركة الدم ، ولا يجب ان يكون الانتقام بقتل الجميع, هنا اصبحت المعادلة مغمسه بالخبث وليس الذي كنت احلم به كميزان عدالة يشمل الجميع وهذا عكس ما اوجده لي ذلك الشاعر
ماكبث:- (يتقدم الى الجمهور ) ان هذه الا مقدمات سوف تدعم صورة خلاصي من جرمي الذي حبسني فيه شاعر سكير انتهازي وممثل فاشل بالكاد يجيد القراءة والكتابة، يجب ان الوذ بطوق من الصمت حتى اجتر من حديثهم فحوى الصراع في هذه الحلبة
الملك لير:- ان الفرق الكوني الازلي الممتد منذ سفر التكوين الاولي يكمن بين الشعر وبين الشعب, نحن نريد ان نفرق بين الكلمة المنقوشة بالقلم للشعب وبين الكلمة التي تخرج من شفاه القلب, ايهما اصدق وانبل ونحكم ايهما الكذب
هاملت:- جئنا نسمع وندون كي نفهم ونعي حجم المأساة التي تعانيها, من الذي صرع الكرامة ودنس الشرف ان كان اميرا ام مزارع في حقول الامراء, كي لا يمكث الظلم طويلا في جوف الليل
عطيل:- انقضت الغيرة على وسادة الطهر فأنببت منديلا براس خنجر ثم شب حريق في, فلم يبقى سوى اطلالة سرير ابكم, تفتت العقل فغرقتُ في وحل الخطيئة, الحلم سقط في جرت قلم ( السابحون الأشباح يحدثوا جلبه غير مسموعة وهم غاضبون مما يجري تحتهم ويرمون الحاضرين بإشارات سلبيه تدل على سخطهم فتنطفئ الاضاءة الا من ضوء الشموع التي تحيط بكل شيء على خشبة المسرح, مؤثرات موسيقى مناسبة تتخللها حركة خيول واصوات رنين السيوف وهياج المعركة, الملك لير يرفع المطرقة ويضرب فيها فينتهي كل شيء ويعم الصمت)
الملك لير:- انت ايها الانسان اعلم انه لم يبقى لنا جميعا اثر او رسم, بل سيخلد الذكر الجميل والفعل النبيل
ماكبث:- اعلم, اعلم بأنه لم يبقى من المجد التليد حتى الاسم, ولكن ايها النبلاء انبئوني من الذي بنا ومن الذي هدم
هاملت:- بل ننتظر الكلمة والاشارة منك حتى نفهم
عطيل:- نسمع لك و لهم (ويؤشر الى الاشباح ) حتى نحكم
ماكبث:- بل نتحاكم ثم يكون الحكم حسب دستور العالم السفلي ( الملك لير وعطيل وهاملت يتهامسون في ما بينهم وكذلك الاشباح السابحون ايضا يدور لغط غير مسموع بينهم ونرى ماكبث لاذ في احد جوانب المسرح يهمس مع نفسه ) لن ابقى كتمثال أصم راح يتجول بين خرائب قطاعي الطرق السفلى, لن اعود بعد اليوم الى بحر الموت ( تظهر الساحرة بجنبه فينتبه لها)
الساحرة:- هيا يا ماكبث الحالم برجوع المجد من جديد, اطلق سهام دوافعك الدامغة للنيل من ذاك الشاعر
ماكبث:- ها انا من جديد اسمع صوت بكاء اطفال ونساء حبلى يسقط كحبات المطر حجرا صلدا على رأسي من جديد
الساحرة:- افق من ذاتك المهووس ونزعات روحك الخائفة, عد, عد يا ماكبث فلا وقت لمنازعة النفس اللوامة ( تختفي, بينما راح السابحون الاشباح برفعي الايدي الى حكام المنصة )
الملك لير:- (يقف والاخرون معه ايضا ) ايها السابحون سنسمح لكم بالكلام وانت ايضا ايها الانسان ماكبث يحق لك الرد والدفاع ( مجموعة الاشباح تعلن عن اسمائها)
صوت دنكان:- انا الملك المغدور دنكان وهؤلاء حراسي المغدورين
صوت بانكو:- انا بانكو المغدور و قائد في الجيش الملكي ومعاون ماكبث
صوت :- نحن عائلة النبيل مكدف المظلومين
عطيل:- وعليه فان الحضور اكتمل ايها الملك
هاملت:- والدفاع جاهز ايضا
الملك لير:- وسنرجع الان الى ايام المحن والفتن ونعيد قراءتها من جديد نتعلم منها الحكمة والدرس ومعاينة خرائب الانفس كي نرفع عنها غطاء الحيف والظلم,
ماكبث :- ونُحاكم أنفسنا معكم وتحاكموهم ايضا (يشير الى الاشباح)
الملك لير:- وعندها سنرى لمن سيكون ضوء الحقيقة والحكم هيا فلتبدا جولتنا
ماكبث:- أنا على استعداد ايها السادة ,ولتستمع كل رفات العالم السفلي والعلوي حتى تشاركنا الحكم
الملك لير:- سنبدأ الرحلة معك, هيا آتي ما عندك يا ماكبث
ماكبث:- ها نحن نجتمع في جوف الظلمات من العالم السفلي على صوت طبول المنازلة, انا ماكبث, محرر البلاد, قاهر الاعداء ناصر للأرامل والفقراء, حضن دافئ للعجائز والاطفال, لست بظالم ولا آثم بجرم الاخر, نبيل وفارس في الميدان انا الذي كنت اصطاد عناكب الموت الاسود, ولكني لم افلت من شباك صيادي الفتن, عشت ليالي دامية في وهج عواصفهم ورعودهم,(يصرخ) انا ماكبث السماء والنجم والبحر والليل انا ماكبث المغتصب عرشه بالخديعة والمكر
صوت دنكان:- (يصفق له) اتريد ان تتخفى بكهف هذه الالقاب, انت رجل بعاصفة من نار, حتى الليل قتلته وسلبت منه طبيعته, انت نبشت بخنجرك قلب البركان واحرقت حتى موج البحر
الملك لير:- (يدق المنصة بالمطرقة) سيأتي دورك في الدفاع, الان فقط نستمع للمدعي
عطيل:- كلنا نعرف من نحن وما آلت اليه نهاياتنا
هاملت:- يا ماكبث هل لديك من حجج ومواقف جديدة لم نعرفها من قبل كي ترفع عنك شبهات القتل والتمرد افصح عنها وبشكل مباشر
ماكبث:- كنت فارسه وسيفه الفاتح للأمصار يشير الى دانكان), قاتلت بين يديه, صرعت اكابر الفرسان وقدمتهم تحت قدميه, حملت اليه بواطن الارض من خبز وخمر وقلت له, تفضل سيدي دانكان, ُكل من رغيفها واشرب من خمرها فهذه من عادات المنتصرين, ولكنه تجاهل حقي وحسدني وزاحمني على حقي في الملك واغتصبه, ورغم ذلك لم اخدعه او اتصيد اليه ليلا فاتكا به كما ذكره الشاعر الماكر ( تحدث جلبه بين السابحين الاشباح)
الملك لير:- واذن
ماكبث:- ان في كل زمن هنالك بئر وهنالك ضحية, لذا اطالب بحضور ذلك الماكر المحرف ببواطن توابيت العصور, الي بالمدعو شكسبير, لقد أزف وقت فضح اسرار البلاط والحواشي
الملك لير:-(يتشاور مع هاملت وعطيل وبعد ذلك ينهض الاثنان ويتحركوا الى عمق المسرح ويختفون ) في كل زمن ومكان انهار من الدم تسفك بعنوان الاوطان, بعضها بيع بالمزاد وبعضها حكمها الجلاد وبعضها رهنها اهلها باسم الاله وقدموها ذبيحة كالقربان وها نحن اليوم نجلس وسط هذه اللجج حتى نعي من نحن وماذا نريد وننتظر لمن الغلبة, ولكننا اخيرا سنرجع عراة كما ولدنا ( نسمع وقع اقدام قادمة وصوت طبول حيث نرى شكسبير معصوب العينين مقاد من قبل عطيل وهاملت اللذان يصعدان الى المنصة بعدما رفعوا العصبة من على عينيه بينما يقف هو بقرب المنصة مذهولا مدهوشا لهذا المشهد ثم يبدأ بالضحك والتصفيق بشكل مبالغ فيه )
شكسبير:- لم اصدق عيناي, ما هذا اهو سحر يذر في العيون ,يا للهول إانها للحظة حرجة يفرح فيها الفؤاد ويشيط منها الرأس لهيبا
ماكبث:- ( يقف في زاوية مظلمه) اهلا بمفرقة الجماعات وقاتل الافراح وناشر الحزن والنواح ( القاء التحية لشكسبير من قبل السابحين الاشباح, بينما راح الثلاثة يتشاورون فيما بينهم, شكسبير فرح لهذا الجمع )
شكسبير:- ايمكن ان يحدث هذا, كم تمنيت هذه المعجزة, ان اكون حاضرامع بعض ما خطه قلمي من فواجع وافراح, احلم هذا ام هنالك امرجلل استوجب لبرق هذه المعجزة, ولكن على ما يبدو انتهى زمن المعجزات, ولكن ها هم الان أمامي , الملك لير العظيم والقائد الهمام ذو الغيرة والعفة عطيل وهذا الحالم العاشق والباحث عن صندوق الحقيقة الامير هاملت
ماكبث:-( يظهر ماكبث امامه) وهناك معي في دهاليز واقبية العالم السفلي تسكن الحقيقة ويلفها الظلام وتحرسها كلماتك ايها العبقري, اليس يسميك البعض هكذا, العبقري
شكسبير:- ( يتفاجأ بوجود ماكبث ) من, أماكبث هذا, يا للعجب, يا للهول ماكبث النبيل معي ايضا, ولكني اسمع في كلامك بعض الغلظة من القول (يحدث لغط في دائرة السابحين الاشباح فينتبه لهم) ومن هؤلاء السابحين , أأنت دانكان الملك المغدور بخناجر صفير الليل ونحيب البوم, ومن هذا أأنت القائد بانكو وهاهم عائلة مكدف المغدورين ايضا, ماذا يحدث اي حلبة تلف هذا الجمع من الصرعى, احس بأني اغوص في اقبية الجحيم رحماك ايتها الالهة
ماكبث:- لقد مكثت دهورا وانا افتش عنك في كل الاقبية, تُخمت الانتظار جلدتني, وانا الباحث عن خيط اللقاء والظفر بك
شكسبير:- اي ماكبث انت, الملك النبيل ام شيطانه الذي ينفخ في قربة الحيلة والمكر
ماكبث:- الشياطين تستوطن الشعراء دائما وتعدهم من انهار من ذهب
شكسبير:- اني ادرك ذلك الهم الذي يسكن في رأسك منذ قطرات الدم التي لامست يدك وانغماس خنجرك في قلب عتمة تلك الليلة
ماكبث:-(يصرخ به) هذا الوادي انت من انبتنا فيه, انت من وضعت تلك العثرات في مسالك النبل البشري وحولته الى خرتيت يلتهم من حوله, انبت في رحم نسائنا مخالب الشيطان, اي دنس استبدلته بطهارة عفتنا ايها الشقي
شكسبير:-(مصدوم) ما الذي يجري ولما انا هنا وكل هذا الجمع من حولي من الذي زجني في رحم الشيطان ,أي تقويم الهي جمعنا معا
ماكبث:- انها ليست صدمة عابرة, تسأل وكأنك في كوكب بهيمي أنت الان في صومعة العالم السفلي ايها العبقري شكسبير
شكسبير:- كيف تخلصتم من اوردة الموت, كيف خرجتم من مجمع آلهة العالم, ما هو مبتغاكم, ولما انا حبيس دخانكم ومجلسكم هذا
صوت دانكان:- انت الان في مدينة النفايات العميقة التي يحبس فيها الاشقياء فكن على فطنه من خداع الاخر لك
شكسبير:- هذا فأل سيء ايها الملك المغدور, اني لا اعرف كيف وجدت نفسي معكم وهذا الضباب الذي يلف عقلي
يدفعني بالشك والريبة لهذا المجلس
ماكبث:- لطالما رددنا كلماتك الرنانة هذه في ازقة البلاطات ,لطالما نطقنا بها وكأنك تمتطي ناصية الازمان, نحن الموهومين بك زورا ولكن الان تغيرت المعادلة, انه زمن الاموات
شكسبير:- ان الذي يجمعني بكم هو تاريخ ميت ياهذا
ماكبث:- وانا طالبة بهذا الزمن كي احيا من جديد حتى اجلد تاريخك الذي غدر بنا جميعا وبتحريفك لموضع الكلم
شكسبير:- انا اتبرعم من رحم الكلمة واهديها اغنية للحالمين ,الكلمة هي عندي مفتاح السماء وغطاء الارض
ماكبث:- وأي كلمة هذه التي لا تفرق بين بغي وإله, كلمات نطفتها قبور, كلماتك صيرتها حجرا يرجم به شرف الرجال دون حياء ولكنك لم تدرك ان الكلمة مسؤولية, وانت الان اصبحت أسير الكلمة, وهذا دانكان ومن معه صرعوا بخناجر حروفك وكلماتك وجعلتهم طوق عار يلف رقبتي حتى في مثواي
صوت دانكان:- ايها الدعي, انت من حززت رأسي بسيفك ودفنتني في غابة الوحوش وحرثت بخنجرك رقاب النبلاء واخفيت حتى شواخصهم,
ماكبث:- (يصرخ) ايها المجلس الموقر اطالب بتثبيت نقطة نظام حيث ذكر هذا المدعو الشقي دانكان بأني قد حززت رأسه بسيفي وليس بخنجر عتمة الليل كما ذكره هذا العبقري
شكسبير:- ( ينصدم بهذا الموقف) اي مجلس هذا, وما شأني به ولما استدعيت لهذا المكان ومن هو المشرع لكم بهذا الامر, ايها الملك العظيم, انت ايها الامير هاملت , يا عطيل النبيل أنبئوني بالذي يحصل هنا !( تحدث جلبة في وسط السابحين )
الملك لير:- (يتشاور مع عطيل وهاملت, ثم يضرب بالمطرقة فيعم الصمت) استنادا الى المهر الموقع من قبل آلهة المجمع بالموافقة على الاستعطاف والترحم الذي جاء بطلب المدعي ماكبث والذي قدمه منذ مئات السنين طالبا فيها ببراءته من الصورة الوحشية في مجزرة بلاط الملك دانكان ,
عطيل :- (يوجه خطابه لشكسبير) وها انت الان في موضع تهمة تحريف وتزييف الاحداث في هذه المجزرة, مبتغيا بذلك نصرة دم الملك دانكان الذي اريق دمه على وسادة الموت كما تدعي انت ,ولغاية لم تعرف اسبابها لحد الان كما جاء بطلب ماكبث
هاملت :- وعلى هذا, طلب المدعو ماكبث مثولك امام هذا المجلس والذي تم اختياره ايضا من قبله ونحن وافقنا على ذلك و كما جاء بطلب استعطافه المذكور, هذا هو الامر برمته,
الملك لير:- والان انت قيد الاستجواب حسب لوائح وقوانين المجمع, سنستمع لكم جميعا وبحيادية مطلقة دون تفريق
عطيل:- وعليك ان تطيع وتلتزم بكل القوانين وكما يكفل لك دستور المجمع الآلهي بالرد والمجابهة على التهم الموجهة اليك
هاملت:- وكذلك يحق للمستوجب ماكبث باختيار شهوده دون حقك انت بهذا الامر( نسمع لغط واستياء بين السابحين الاشباح ونرى شكسبير اصيب بالصدمة فيسقط على ركبتيه)
شكسبير:- (يتحسس الارض ) ما هو وجه الشبه بين النائم ووجه الميت في اللحد, هذا ليس بحلم, أأنا احاكم بتهمة الخديعة والمكر والسرقة وتلفيق التهم كما تَقْتَضِيَهُ المصلحة, عجبا, كم شكسبير عندكم في الدنيا, لقد ملئت خزائن الدنيا بكتبي وكتبت الموسوعات وأطاريح الباحثين عني بعبقري هذا الزمان, ( ينهض ويخاطب الجمهور) وانتم تعرفون من انا, انا شكسبير العظيم, انا جلباب الحيلة والمكر, انا عين الحقد ذاته يبصق شعرا بالقتل, انا الراسم لحدود البلاط ومقلد القلائد للأبطال, انا سيد الكلمة في خفايا المؤامرات, انا مغير الالقاب انا شطرنج الملوك من فيل ثم قلعة ثم صوت البوم يعلو, مات الملك, انا قاهر الزمان بشعري وفيض مداد كلماتي, انا الناشر حبال الغرام , ثم قبله وبعده الهيام كذبا افعله كي يقتل الغلام, كل ملك في بلاطكم كُتبت عليه لعنة الاهواء فتدحرجت رؤوسكم قبل تيجانكم, ومن انت ايها الما كبث,(يدور حول ماكبث ) رجل مهزوز الرأي ذات قلب ضعيف, متردد يعجز عن استرداد انفاسه عند الحتوف رجل يجر خوفه جبنا كالخراف, ثم يتوسل الخطيئة مكرا كأبن آوى عندما تعوي الذئاب
ماكبث:- (يصفق له ) حرباء, الحرباء وان تعددت الوانها الا لسانها, فله لون واحد (يتقدم الى المجلس وينحي قليلا) ايها المجلس الموقر اني اطالب بحضور الاخوات الساحرات كشواهد لقضيتي ( يحدث ارتباك في حلقة السابحين ويندهش شكسبير ايضا)
الملك لير:- لك ذلك, وكيف السبيل لحضورهن
ماكبث:- لا تقلق سيدي , ها هن في المرايا ملتحفات (( تظهر اشكالهن الشبحي في عاكسة المرايا المعلقة في كل زاويا المسرح))
الساحرة1:- نحن هنا في خدمة المجلس وعدالة مجلسكم النبيل هذا
الساحرة2:- رغم اننا لا ننتمي لهذا المكان واننا من عالم سحيق آخر
الساحرة3:- الا اننا كنا ضيوف تلك الايام الحبلى بالأحداث وكان لنا فيها شأن آخر
ماكبث:- عندما كنت عائدا من معركتي الاخيرة, وانا اجوب تلك الغابة الملعونة, جاءني صوت شجي من بين اغصانها يقول, ماكبث يا اسد اسكتلندا الفارع, القائد العائد للدار, الراعي العادل والملك الكامل احذر, احذر فأن هنالك غراب يحوم حولك, يا ماكبث , يا ماكبث لا تنس الشعب المقهور في مدينة دانكلد, احذر من دنس الخناجر ايها الملك, احذر من النسل القادم, اليس كذلك ايها الاخوات
الساحرات:- (بصوت واحد ) نعم, من هنا بدأت عين الخطيئة
ماكبث:- اسـالك انت يا عبقري زمانك, من انا
شكسبير:- (بمضض) ما كبث
ماكبث:- مهنتي ونسبي وشرفي
شكسبير:- قائد الجيوش الملكية وحفيد للملك كينيث الثاني وحاكم ولاية
ماكبث:- وانت, من انت, ومتى ولدت, وما مهنتك ونسبك
شكسبير:- نسبي نبيل, 1564يوم مولدي ومهنتي كاتب وممثل وشاعر
ما كبث:- شاعر, شاعر مارق ينثر شعرا يشتم ويلعن به اسياده
شكسبير:- انتم لستم اسيادي
ماكبث:- نعم بل ضحاياك وجعلت منا لعبة يعتاش عليها قلمك في بلاطات الموت, لماذا جعلتني ضحية اهوائك وضروراتك الفنية الدرامية وصيرتني باغي وسفاك للدماء وخنجر ممدود لحز الرقاب, وايضا هنا من ضحاياك من يجلس اليوم (يشير الى المجلس)
شكسبير:- انا انبش في حقيقة التواريخ والحضارات اخرجها من نفقها المظلم وانثر عليها بذور الشعر لتغدو حكايات يتلقفها بني البشر اسقيها من الخمر المقدس حتى يشيط منها العدل بكسر سيفه, افضح اسرار الغرف المغلقة بشمع الدم, افتح مصاريع اقبية المؤامرات واذيعها نغما في نواقيس الصلاة كي يلعنها الرب قبل الشعب, اسفار من الازمنة القديمة ابحرت فيها كي اشق بطون البلاط واقدم الحقيقة الى البشر الفاني كي يتعظ ويعبر مياه الموت, وها انت اليوم في عمق هذه المياه
ماكبث:- انت من جعلت نفسك حاكما وجلاد وصيرتنا بيادق يتلاعب بها رأسك الملغوم شعرا بحراب النحر والخديعة,,يا سادة المجلس اطلب الاذن ان ارمي له ببعض الاسئلة ( المجلس يوافق على ذلك, ماكبث يتقدم الى المرايا) ايتها الاخوات اريد ان اعرف والمجلس الموقر, هل صحيح اني قد ذبحت المدعو دانكان على فراشه وفي ليلة يضج بها الريح فتكا
الاخوات:- (بصوت واحد) لا (دانكان يغطي وجه بيده فيما راح شكسبير يفر برأسه يمين وشمالا)
الساحرة1:- قتل الملك دانكان في معركة قرب مدينة إلجين
الساحرة2:- نعم وليس في غرفته وعلى فراشه كما ذكر في سفر الشعر
الساحرة3:- كانت معركة طاحنه وبعد ذلك استولى ماكبث على الحكم
ماكبث:- ( يرفع رأسه صوب السابحين ويخاطب دانكان) يا دنكان النبيل يا بن خالتي, انت وكما اعرفك تنطق صدقا دائما, هل
ما سمعته الان فيه من الصدق ام الخداع والنفاق كما فعل هذا ( يشير الى شكسبير, اما دانكان يحجم عن الاجابة)
الملك لير:- ايها النبيل دانكان عليك ان تجيب بنعم ام لا
صوت دانكان:- ولكن هذا لا يعطيه الافلات من جرمه بقتلي
ماكبث:- نعم ام لا ايها الملك
صوت دانكان:- نعم كما جاء في كلام الاخوات الساحرات
شكسبير:- (منتفض) الجرم واحد حتى وان تعددت اماكنه او اسبابه, وان الخطيئة ترجم كما جاء في الاسفار
ماكبث:- وهذا لا يمنع ان تكون حرفت وزيفت بالحقائق, لان الحقيقة لها وجه واحد, قل يا شاعر البلاط في اي زمن كتبتني وجلدتني في نفس الوقت وما هو مستند حقائق ما كتبت عليه
شكسبير:- ان نشوة الطموح متأصلة في نفسك ايها الدعي, وان الشر على ما يستخدم اليوم علي نطاق واسع ولكنا علينا ان نفهم ان قضية الثأر والطموح والغيرة والتمرد هم قلب المأساة ولا يمكن ان نقول ان المأساة هي استدراك للشر، اي ان اغلب المأساة العظيمة في الكون تنتهي لا بالشر المطلق وانما بالشر الذي يتسم باختياره وانت أخترت ما ذهبت اليه ومارست القتل ووضعت نير الذل برقبتك
ماكبث:- هذه النعثله لن تغطي على ما افسدته من التلاعب بالحقائق, انت وثقت احداث ما يعرف بمؤامرة البارود التي اراد أبها المعارضون نسف البرلمان الملكي وقد اصابة البلاد بصدمة عنيفة جراء هذه الفتنة والتي كانت ربما تؤدي بالبلاد لحرب اهلية أيها السادة, في هذه المحنه والجلبة التي افزعت الناس, استغل هذا الشاعر كعادته طبعا الفوضى التي عمت البلاد وكي يثير تعاطف الشعب مع الملك جيمس الذي خلف الملكة اليزابيث في حكمه أسرع بكتابة مجزرة لوحته الشعرية واسماها (ماكبث) أي انا, وجعل فيها كل انواع القتل والغدر والخديعة والتي تتعرض لموضوع المؤامرة على قتل الملك الشرعي واغتصاب السلطة وفضح مصير التمرد والخيانة وعكسها من خلالي كي يكسب رضا التاج ولكنه كذب على الشعب
شكسبير:- حججك ضعيفة, ولما افعل ذلك , ها قلي
ماكبث:- ايها السادة لماذا يحق لهذا الشاعر من عرض اعماله داخل البلاط الملكي دون اقرانه الذين يعدون من كبار عصره في التأليف والتنظير والبحث ؟ لماذا
شكسبير:- لأني اعظمهم شأن
ماكبث:- بل قل اعظمهم بوقا لتجميل قبائحهم حتى حملتني اوزار جرائمهم وحتى في عصر اليزابيث الثاني كنت برعاية الملكة التي اعدمت ماري ستيوارت ملكة اسكتلندا والتي كانت تغدق عليك بالنعم ايها الوصولي واعطتك المنزلة الرفيعة دون الاخرين الذين هم اعلى شأن منك في الادب الانجليزي
شكسبير:- انا لست وصولي او انتهازي او عنصري يا ملك الجماجم
ماكبث:- كل معاصريك من الادباء والكتاب قالوا ,, ان ما جاء في حكاية ماكبث من تحريف للحقائق التاريخية فيها, يفوق كل ما كتبته انت للحقائق التاريخية المحرفة الاخرى, اتعرف لماذا, لأنها الرغبة في ارضاء الملك واعوانه وحاشيته وقواده وكذلك للضرورات الفنية كما تذكره في احاديثك مع الاخرين, ومدارات للحبكة الدرامية وما تفرضه الحكاية من ضغط للزمن والاحداث اما انا وهم فقد جعلتنا ادوات تحركها عند الضرورة غير آبه بالحقيقة, ايها السادة انتم وانا اصبحنا مدارات وضرورات ( يتقدم نحو شكسبير بغضب ويمسك برقبته بشده وشكسبير يحاول الافلات من بين يديه )اي ضرورات هذه ايها المزور للحقائق ومفرق الأحبة ,اي فعل درامي هذا الذي هشم تاجي وكسر سيفي وجعل من اسمي وصمة عار في قاموس الالقاب, وزوجتي الحبيبة جعلتها تنتحر بالجنون,(يصرخ كالمجنون ) سأقتلك الان, سأقتلك الان, سأقتلك ( تحدث جلبه بين السابحين الاشباح والملك لير يضرب بمطرقة الحكم المنصة عدت مرات ويصرخ بماكبث)
الملك لير:- توقف يا ماكبث, توقف ( ينتبه ما كبث لنفسه وشكسبير يهرب الى الجهة الاخرى وهو في حاله مزريه ) يا ماكبث انت بفعلتك هذه تجاوزت قوانين دستور العالم السفلي
ماكبث:- (وهو في حالة هيجان ) ايها النبلاء انه يخدعكم كما خدع اقوام وامم من قبل, انه يريد الافلات من قبضة عدالتكم
عطيل:- وهذا لن يعطيك الحق في اسكاته او قتله
هاملت:- على رسلك ياما كبث, لا يحق لك ان تكون الجلاد والحاكم في نفس الوقت
ماكبث:- (وهو لا يزال بثورته) ايها السادة, انظروا في مساند التاريخ التي وضعتها امامكم واطلعوا بما جاء في كتب المؤرخ الانجليزي العظيم رافائيل هولينشيد لم تجد فيه كما صورني هذا الشاعر, واوكد ايضا ان معظم احداث حكايات هذا الشكسبير قد اعتمد فيها على ما كتبه هذا المؤرخ النبيل ولكنه تلاعب في الاحداث حسب ما تقتضي مصلحته الشخصية, ايها السادة لقد كنت رحيما بالبلاد والعباد
شكسبير:- بعد ما جعلت سجادتك الحمراء محراب للجماجم وتصلي فيها تزلفا لحليفك الشيطان فلا أمان لك (شكسبير يلوذ بمصة المجلس)
الساحرة1:- ايها السادة, كانت البلاد في حكم ماكبث تنعم بالهدوء والسلام
الساحرة2:- لقد حكم البلاد سبعة عشر عام في رخاء وازدهار
الساحرة3:- نعم وهذا ما جاء بكتب التاريخ وما دونه الباحثين وحافظ ايضا على ارض مملكته من كل متمرد وغازي للبلاد
شكسبير:- انتن ملعونات في كل دهر وزمان فلا يأخذ بشهادتكن
ماكبث:- نعم وجعلتهن من ضمن الضرورات حتى تجمل بهن اشعارك واحداثها المشوقة امام الناس
الملك لير:- (يضرب بالمطرقة ويصمت الجميع ثم يتهامس مع هاملت وعطيل ) والان أهذا كل ما لديك يا ماكبث, هل مكثت عقودا من الزمن صائحا صارخا كي تقول ما اردت الافصاح عنه اليوم
عطيل:- كنا نضن ان هنالك ادله دامغة ترد بها كيد المدعى عليه بشكل اكثر وقعا وتأثيرا
هاملت:- نحن نتعامل مع الوقائع لا مع المستهدفات من الاقاويل
ماكبث:- (يمسك برأسه من هول ما سمع ويكلم نفسه) أيغيب ركبي ويبتعد موكبي عن درب النبلاء مرة اخر, اتبقى مناحة الليدي تائه في بطن طبل اجوف الى ابد الابدين, أيبقى نير الذل في رقبتي وأقف بين الأطلال كتمثال متعب يذر به الريح كما يشاء, لن اسمح بأجنحة الطير الاسود تصفق و تحوم في افق غربتي مرة اخرى, سأقتله الآن, سألعنك اللعنة الاخيرة يا تاجر الحروف.
ساحرة1:- (تهمس له ) اياك ان تحقق مراده الذي جرك اليه
ساحرة2:- وجعلك مستفزا صارخا باكيا حتى فلت الحبل من بين يديك
ساحرة3:- ايتها الاخوات لدي مخادعة كبيرة لماكبث
ماكبث:- (دون حراك) احلم آخر ام نبوءة تعيسة تقض هيامي
ساحرة3:- (الساحرات يحيطن به) لا هذا ولا ذاك, انه صيد ثمين ما بالك ان تستدعي المؤرخ العظيم روفائيل هولينشيد الذي تكن له الامة الانجليزية كل احترام حيث جعلوه موضع ثقة في تدوين تواريخ واحداث المملكة حتى أصبح مرجعا كبيرا لتراثها وتاريخها وان المدعو شكسبير استند في مجمل احداثه على ما ذكره النبيل روفائيل كما تقول انت و كل خصماء خصمك
ساحرة2:- اتفق معك, فأن كان المدعو شكسبير قد حرف وتقول بغير ما انت عليه من الشر
ساحرة3:- فسيكون هو من سيفضحه ويضعه بين الوحل والطين
الملك لير:- هل هنالك خطب ما أم انتهيت من تقديم جميع الادلة, ستكون لك الان فرصة اخيرة يا ماكبث, تقدم بما عندك
ماكبث::- (ماكبث يمسك برأسه وكأنه ينوح لوحده ) هل هذا كان مقدرا لنا كي نلتقي بعضنا ببعض, هنا وفي دوامة الموت وانهيار القيم يا عطشي لعدالة السماء وغيثها مدرار يهطل اكواما من الحقائق الان
صوت الليدي:- يا ماكبث لقد افنيت عمرك تفكرا, ارخي ستائر الفرح قليلا وهون عليك مراجل الهم والغم, امض مطاردا لهذاالثعبان ولكن عليك ان تقتله هذه المرة ولا تخطئ بجرحه فقط (يختفي الصوت ويقفز ماكبث صارخا )
ماكبث:- ايها السادة اني اطلب بمثول المؤرخ العظيم روفائيل هولينشيد , انه رجل عصرنا وانا سأمتثل بما يدلي به من وقائع واحتكم لذلك (الملك لير وعطيل وهاملت يتشاورون فيما بينهم فيما راح شكسبير ينظر الى السابحين الأشباح الذين اداروا ظهورهم للحاضرين )
الملك لير:- لك ذلك يا ماكبث ( ينهض عطيل وهاملت ويتحركون الى عمق المسرح بينما شكسبير تحرك نحو الملك لير
شكسبير:- ايها الملك ان ما تفعلونه هو سبي لتاريخ امة , الا تعرف ان استرجاع الزمن ستولد منه كوارث اخرى
الملك لير:- انها القوانين والاعراف ايها الشاعر وانت اول من عمل بها
شكسبير:- ايها الملك احذر الذئاب حتى وان كانت ميته, ولكني سأقتلع انياب هذا الذئب وأؤد مخالبه في رحم الشيطان, والان اريد مذبر ولفائف ورق (الملك يعطيه القلم وورق, شكسبير يتحرك ويقف تحت السابحين ويبدأ في الكتابة وبشكل سريع ويبدو عليه القلق ونسمع اصوات بوق و طبول من عمق المسرح تصاحب دخول المؤرخ رافائيل وبصحبته عطيل وهاملت الذين يتوجهون الى المنصة, ماكبث ينظر الى المؤرخ نظرة فرح ولهفه بينما راح شكسبير يكتب بعجاله وينظر الى المؤرخ بين فترة واخرى بغير ود)
الملك لير:- ( يحيي المؤرخ) مرحى, مرحى بك يا مدون التاريخ ومستودع الحقائق والمبصر في دهاليز البلاطات
المؤرخ:- مرحى للملك لير ومن معه, لولا نصاب الحقائق لما حضرت الساعة الان, ولكن للضرورات احكامها واتمنى ان يكون بوسعي ان احيل الشر الى خير والعدو الى صديق ببيان البصيرة
عطيل:- ايها السادة لقد دقة نواقيس الموت الناعم, هنا جريمة وخيانة
هاملت:- نهضنا وحضرنا هنا كلنا في يوم الحشر هذا, لقد اخبرنا النبيل روفائيل على ما يجري هنا وبعدما ادرك سر هذا الامر حضر دون تردد ( ماكبث فرح وهو محاط بالساحرات وهن يهمسن اليه بين الحين والاخر)
روفائيل:- انا جاهز اسألوا عما بدى لكم
شكسبير:- (يصيح بصوت عالي وهو ينظر الى روفائيل نظره مبغضه)وانا مجيب وسأرد على كل أفاق ومحيي الفوضى من جديد
ماكبث:- (الى شكسبير) ستكون ليلة عاصفة يذر فيها تراب القبور في وجه الصباح الذي غدى نهاره ليلا من وجع الفجيعة, الست القائل ان الشمس اصبحت مريضة فاشتملت برداء الليل
الملك لير:- فلنرجع الكأس الى المعبد المقدس كي نشرب ماء الحياة من جديد, حياة الحقائق, يا ماكبث اثبت ما تروم قوله الان
ماكبث:- يقال ان ثمة متلاعب في الالفاظ والالقاب قد أقسم على صحة قوله غير انه ارتكب جرما وخيانة بحق امته ودينه, رغم فصاحة الفاظه وحبكتها الا انه سيخرج اليوم من جنته الى الجحيم, ايها النبيل روفائيل يقول هذا الشاعر, ان الملك دانكان كان في ذاك الوقت, مسن ,وقورا, طيب القلب, ولا عيب فيه يذكر ولم يغتصب اللقب او التاج مني
روفائيل:- لا, بل كان اصغر سنا وانه حاكم ضعيف وتم تصويره من قبل المدعو شكسبير حتى يزيد من بشاعة جريمة قتله, علما انه حاله بالوراثة من حال ماكبث وهم اولاد اخوات
شكسبير:- (صارخا) قتله, انه يذكر كلمة قتله, ايها السادة ارجو تثبيت ذلك في الادلة وانها لجريمة بشعة ايضا
ماكبث:- هل اصبح كل من يقتل في المعركة عنوانها جريمة , ام قتل وهو يحارب اشرف من ان يقتل في فراشه (يرمي بنظره صوب شبح دانكان ) يادانكان اليس كذلك
روفائيل:- ( يشير الى شكسبير) انت جمعت ثلاث معارك في معركة واحدة وكان ذلك في فصلك الاول, وهي معارك تاريخية بذل فيها ماكبثى كل انواع البطولة وحسمها لصالح الملك, لماذا هذا التغييب لهذه الاحداث
شكسبير:- ايها السادة انه يخلط الاوراق ويثير غبار حوافر الخيل دون وجه حق فللكاتب والشاعر مبرراته اللغوية والوصفية واجتهاده بموازنة الاحداث والبناء الدرامي وتجاهل بعض المسميات التي لا تخدم سير الاحداث من حيث عقدت الحبكة وخيوط اللعبة
روفائيل:- (بهدوء) ايها السادة ارجو ان يكون لي متسع من الوقت حتى انتهي من مرافعتي بهذا الامر دون تدخل من أي فرد
الملك لير:- لك ذلك وعلى الاخرين العمل بذلك بشكل تام (صمت )
روفائيل:- سأقدم لكم ما لدي من حقائق وانتم ادرى بكفة ميزان عدالتها من عدمها, واني قلتها في زمنها وشخصت اسبابها فأخذ بها من اخذ وتركها من ترك ولكني لست القائل بهذه الاسباب فهنالك الكثير من المؤرخين لهذه الاحداث كان رأيهم كما هو رأيي ومن هذه النقاط هي,, من الثابت في وقتنا ودون من قبل الكثيرين, ان دانكان, قد عبث شراع وقوانين وراثة العرش والذي قام بتنصيب ابنه مالكوم وليا للعهد على اسكتلندا وبهذا حرم ماكبث من مشروعية حقه في العرش مما إثاره حفيضته عليه ومما يتضح ان المدعى عليه اي شكسبير كان له اهداف من وراء ذلك, الهدف الاول دراميتيكيا وهو, خلق دواعي واجواء درامية الى تضخيم الاحداث وتصوير جريمة ماكبث بهذه الدموية للحيلولة وسحب بساط تعاطف الجمهور معه وكذلك عدم إيجاد عذر لذلك, اما الهدف الثاني, ان ماكبث هو ايضا من قتل بانكو والذي هو الجد الاكبر الملك جيمس الاول حتى تزداد فضاعة وبشاعة الجريمة عند الناس علما ان بانكو هو احد المشاركين في قتل الملك دانكان ,وقد تغافل ذلك ولم يذكره المدعى عليه في لوحاته وفصولها الدرامية ( تحدث جلبه بين السابحين الاشباح ونرى شكسبير مازال يكتب وهو في حالة متوترة, الملك لير يضرب المنصة بالمطرقة فيعم الهدوء) اما ما يخص بجريمة القتل للملك دانكان, ماكبث لم يغتاله في فراشه وفي قصره وهو نائم كما جاء برواية الشاعر بل تم اغتياله في معركة حربية وشاركه بذلك القائد بانكو ايضا (بانكو يحاول مغادرة فضاء السابحين فيصيح به ماكبث)
ماكبث:- ايها القائد بانكو اراك مغادرا, قف مكانك (يقف بمكانه دون ان يلتفت اليه)
الملك لير:- ايها القائد بانكو ليس مسموح لك بالمغادرة كيف ما تشاء, ارجع الى الحلقة ولنكمل القضية ( يشير للمؤرخ )
روفائيل:- ايها السادة لقد جعل الراوي شكسبير في روايته ان حكم ماكبث السبعة عشر عاما كأنها سبعة عشر اسبوعا واغفل تماما ما جاء به المؤرخين لحكمه الصالح واجواء الرخاء والاستقرار التي عمت البلاد, واود ان اذكر بأن اغلب الاشباح او الاطياف التي جاءت فيمعظم لوحاته واحداثه هي من صنع خيال المدعو شكسبير, اما فظاعة مشهد انتحار الليدي ماكبث وكذلك سيرها اثناء نومها فهو ايضا من نسيج خياله وجعل فيها خلل نفسي ,اما بقصة ما كدف فأن الشاعر ايضا اغفل عدم تعاونه مع ماكبث في بناء قلعة دانسينين وهذا افسد العلاقة بينهما ولكن شكسبير يذكر ان ماكبث ارسل قتله لقتل عائلة ما كدف, يغفل هنا ويشيط بفعل مغاير هناك, في حين لم يتطرق لمحاصرة ماكبث لقلعة ما كدف, وهنا خلط في وقائع تاريخية مهمة, كذلك لا ننسى ان شكسبير لم يتطرق او يذكر ان ابن الليدي ماكبث خلف زوج امه على العرش وحكم سبعة اشهر سبقت تنصيب مالكوم الثالث ملكا على البلاد
ماكبث:- ( يتقدم الى السابحين الاشباح ) قل لهؤلاء وشاعرهم هذا كيف قتلت وسيفي بيدي ولم اخون شعبي
روفائيل:- قتل ماكبث في معركة حربية خاضها مالكوم مستنجدا بالقوات الانجليزية ضده وقد دفن في جزيرة أيونا حيث يدفن فيها الأستكلنديين ملوكهم الشرعيين الغير مغتصبين للعرش وتولى الحكم بعد ذلك ابن زوجته ولكنه قتل ايضا على يد مالكلوم الذي نصب نفسه حاكما بعد ذلك على البلاد, قد يكون ماكبث طرق بابا واحدا ولكن داره بعد ذلك استبيحت من كل الابواب وقتل الاحباب والأولاد
شكسبير:- الجريرة بالجريرة اشد وافتك انتقاما والبادئ أظلم
ماكبث:- اي انك تعني وقع الحافر على الحافر ولكن القرار ليس الان بيدك
الملك لير:- ( يضرب المنصة فيعم الصمت ) ايها الشاعر شكسبير تقدم ودافع عن نفسك ان كانت لك حجج تدمغ هذه الاحداث
شكسبير:- الوضع الان في كف القدر, والقدريات انواع فمنها من رماه الرب بها احتياطا ومنها من وضع يده على قرن الشيطان أيها السادة, لقد ثبت المؤرخين العظام ان ما قدمته في لوحة المدعو ماكبث من اروع ما كتبته ودونته ريشتي العبقرية وهي تعد الان من اروع القصص الاخلاقية في الادب الدنيوي اليس كذلك ايها المؤرخ العظيم
روفائيل:- لاشك في ذلك
شكسبير:- وهي تصور كذلك اعمق وانضج صورة لطبيعة الشر عند الإنسان كما هي مذكورة في العلوم النفسية حتى الان حيث يقولون ان ماكبث والسيدة ماكبث, ما هما الا وجهان لشخصية واحدة , انا في اغلب مؤلفاتي اعمل على صنع بطلين ولكن ما هما إلا وجهان لشخصية واحدة يمثل كل وجه رغبة تختلج في نفس الشخصية وتصطدم في الرغبة الأخرى المعاكسة فينتج الصراع كما حصل مع زوجته عندما اخذت تهذي و تقول, إنه هو الذي عانى من هلوسة الخنجر قبل الجريمة, ولكنها هي من وقعت تعاني من المرض العقلي لاحقاً, ان ماكبث بدأ حياته الاجرامية مترددا خائفا مهزوما من الداخل, رغم نبله وحنكته وقيادته العسكرية المرموقة الا انه يمثل قلب المأساة
ماكبث:- بل انها الفاجعة التي جعلتني فيها سفاحا رعديدا ايها المتحذلق
شكسبير:- وما ذنبي انا, انت من ادار ظهره ولم يبرر افعاله للآخرين قل الم تدرك في لحظتها بشاعة ما فعلت ها, الم تشك ولو للحظة بوجود فارق كبير بين الخير والشر ,في البدء لم تكن في طبيعتك نزوع للجريمة, ولكن طموحك لا حدود له مما دفعك لارتكاب الجريمة تهربا من الفشل في تحقيق ما تطمح اليه
ماكبث:- ايها السادة, انه يلصق بي جريمة اخرى وهي الجنون, اي ظلم هذا, بعد مئات السنين يرميني بالجنون, انه يتجنى علي مرة اخرى, ارجو تثبيت ذلك
شكسبير:- كان همك وصراعك يا ماكبث ان تنحر الزمن وتزيل غشاوة النوم وتضع خنجرك في صدر المستقبل, اردت قتل ذلك كله في سلة واحدة حتى غدت دواخلك اشباحا مزقت صفوت الروح واخذت تلعن الليل الذي خاصمك لفعلتك النكراء
ماكبث:- ايها السادة انه يستعرض بمقاله ,هذا فلسفلة النفس والشعور واللاشعور ويبتعد عن الرد بما جاء به المؤرخ من قبل الموازين والاحداث
شكسبير:- سأتكلم في قلب الحقائق اتريد ذلك, حسنا, يحكى ان قائدا عسكريا همام ونبيل دفعه طمعه وزينة له دواخله المريضة بأن يكون ملكاً على انكلترا فيشرع بشحذ خنجره و تحت تشجيع وإلحاح زوجته السيدة ماكبث بقتل الملك، ولم يكتفي بذلك بل ذهب الى ترتيب لسلسلة جرائم متصلة لقتل النبلاء القريبين وحسب ما جاءت به الاخوات الساحرات لقتل أبناءهم كذلك حتى لا يكون لهم اي طالب بالوراثة بشكل شرعي, فقتل الملك ( دانكان يجيب من مكانه وتتولى بعد ذلك اجابت الاخرين ايضا كل بتصريح بقتله)
صوت دانكان:- انا الملك دانكان المقتول
صوت بانكو:- انا القائد بانكو المغدور
صوت عائلة ما كدف:- نحن عائلة النبيل ما كدف ضحايا شياطين السلطة
شكسبير:- كل سلسلة هذه الجرائم جعلته يبدأ بالهلوسة والهذيان ثم تبدأ أشباح من قتلهم في الترائي له وسط المآدب التي يقيمها ويبدأ بالحديث معها وكانت هذه اول فضيحة له أمام الناس, اما الساحرات فكان لهن دور كبير في قول الحقائق
(( تحدث جلبة عند السابحين الاشباح فيما راح ماكبث يدور في فضاء المسرح ونرى الساحرات اجتمعن فيما بينهن))
الساحرة1:- نحن نقر بذلك, ان في ايام هذه الفواجع كان كل صوت يرعبه, واصبحت عيناه تنظر ولا تريان،
الساحرة2:- وبعد ذلك القلق اللاشعوري, حيث شرعت حواسه بالصراع والتقاتل فيما بينها فأخذ يحاكم خنجره
الساحرة3:- فقد بدا له ان كل الذي يسمعه لا يراه، وغدا في بطن عقله ان الذي يراه لا يلمسه
ماكبث:- (يضحك ثم يلف جسمه بيديه ويكلم نفسه ) هل ان الامنيات تضع بيوض الافكار كي اعبر القرون اليكم ابحث عن ضالتي، عن خلاص روحي ام توبة زائفة
شكسبير:- سوف تبقى في عينيك مشاهد لا تصدأ فيها حقيقة ما فعلت
ماكبث:- كل لحظة في عالم النسيان تنزفني جراحات الايام واصحو على جبروت الخداع والخيانة, اي ماكبث اتجري خلف هيبة الذكرى تاج وصولجان ومملكة, ام وهم البراءة التي لا تشيخ في رأسك
شكسبير:- من سفك الدماء فسوف يجري خلف تخليد خطيئته التي ارتكبها كي يتم انهائها ولكنه في النهاية يعرف بأن القتيل اخذ بمفتاح الجريمة وخبئه في لحده الى الابد, اي ماكبث لا يمكنك الفرار من وحش الادانة والشعور بالذنب والنقص والكراهية التي تتحول بالقتل الى الشعور بالاحباط المميت ( الاشباح السابحين يرددون كلمة قاتل, قاتل, تتقدم الساحرات الى ماكبث وكل واحدة ترميه بالتحية وتختفي الواحدة تلو الاخرى ثم يتقدم روفائيل الى المنصة حيث يقول )
روفائيل:- انا او انتم او هم (يشير الى الجمهور) علينا ان نأخذ في صلب هذه الحكاية بان يقوم شخص نبيل بارتكاب عمل اجرامي بهذه الصورة البشعة كما صورت لنا بل كان من المفروض بعدم حصول ذلك ولكن اياكم ان تتجاهلوا باحتمال صدور الجرم من شخصية فاضلة ايضا (يلقي التحية ويغادر مختفيا في عمق المسرح )
ماكبث:- اشعر ان مهابتي بدأت تتأكل شيئا فشيئا وان الضجيج يختنق الان في رأسي
شكسبير:- ايها السادة ها أنتم تسترقون عذاباته وانين المرارة من نافذة روحه التي ارهقتها ظنونه التي خيلت له بطهارة روحه طوال هذه القرون, انا لم اظلمك يا ماكبث بل كتبتك بأنبل صورة , رجل مقدام, بطل شجاع, الانسان النبيل, ولكن طموحك وشهوتك للسلطة هي من قتلت بذرة النبل فيك
ماكبث:-(يتجه نحو السابحين الاشباح ويخاطبهم) أخنجر هذا ام افعى تزف بلسانها صهوة نزيف الدم , عرش وتاج و مملكة قبالة كأس من السم العزاف اريقه في جوفي المتقد لهيبا حتى اطفأ الروح ويعم السلام فيها
شكسبير:- انه يحمل نعي ثقيل للتواريخ كلها, بل انه ينعى نفسه الان
ماكبث:- دعكم من هذا, فالتواريخ عندكم لا تعترف لناقلي النعي بل من ينقل اخبار ومصائب, اتعرف ايها الشاعر, في لحظتها لو وقفت انت و كل لغات العالم معي لعجزت ان تنظر لخنجري في حينها.. صدقني, لوجدت في حينها أن كل الأبجديات صماء وليس لها لسان.
شكسبير:- (وهو يتقدم نحو المنصة) أخنجر هذا ام ذيل ليل طويل ايها السادة
ماكبث:- (يتقدم الى المنصة محدودب الظهر ) بل انها قطوف دانية تبحثعن حرث جذرها, لن اغسل يدي, لن اغسل يدي, ولن البس عباءتي فطهارتي مازالت تتنفس في يدي
شكسبير:- ولكننا لا نزال نشم راحة الدم, وليس بيدنا شيء سوى المواساة
ماكبث:- ( يتقرب الى المنصة فيرفع المطرقة ويقف الملك لير وعطيل وهاملت ويهمس لهم) دم وخنجر, ليل ونائح, اي ماكبث أتضج بالعويل والدنيا تصرخ بك, اياك اياك, ان جرحك لعميق اكثر مما يضن بك الاخرون, لن يكون الاضطراب موقدا للحكمة عند المرء في ساعة هياجه , ( نسمع دقات الناقوس فيضرب المنصة بالمطرقة) ها هي نواقيس اقبية المدافن تنده الي أزفة الساعة ,والعيون تقتحم الزمن, ايها السادة انتم الان في غصة تاريخ مذبوح بريشة شاعر, فاعدلوا بيني وبين هذا التاريخ (يتحرك ماكبث نحو عباءته الحمراء التي ارتفعت فور دخوله المنصة في بداية المسرحية ويقف تحتها ثم تنزل على كتفه مثل العباءة, فيما راح الملك لير وعطيل وهاملت يتهامسون بينهم وراح شكسبير يقف تحت دائرة السابحين الاشباح )
الملك لير:- ( يقف وهو يتوسط عطيل وهاملت ويضرب المنصة بالمطرقة ) بعد الاطلاع والمعايشة وسماع من له رابط في سيرة النبيل ماكبث وبحضور الجميع ودون تخلف احد في شواهد واحداث هذه الحكاية وبعد المشاورة مع القائد عطيل والامير هاملت, قرر المجلس نقطتين مهمتين وفي تمام الحيادية,,
عطيل:- ( يقف ) احدهما, وهو ان يحمل رفات النبيل ماكبث الى مدفنه الاصلي وهي مدافن جزيرة أيونا التي يدفن الاسكوتلنديون فيها ملوكهم الشرعيين دون مغتصبي العروش,
هاملت:- ( يقف ) اما القرار الاخر فهو أخطار يعمم في العالم السفلي وايضا العلوي بأن هناك اقتراح لفتح كل ملفات عوالم مسرحيات الشاعر شكسبير وعددهن 38 حكاية واعادة النظر في مظالم البعض من هم على شاكلت النبيل ماكبث
الملك لير:- لذا سيبقى باب هذه الجلسة مفتوح لحين الاتفاق على هذا الامر, غصن ولاء النبلاء لا يذبل فيما بينهم ايها الشاعر( يغادرون المنصة الى عمق المسرح وسط دخان ابيض كثيف مع دقات النواقيس )
ماكبث:- (وهو يحمل تلك العباءة الحمراء وهو يخاطب شكسبير) تتكلم عن الحكمة دائما ولكن لا تبصر ان في اغلب اشكالها سيف ودم (يبتسم ابتسامة عريضة في وجه شكسبير ثم ويخرج وهو يسحب ردائه الاحمر ورائه وكأنه ملك منتصر)
شكسبير:- (وهو ينظر الى ماكبث المبتسم ) المهزوم اذا ابتسم, افقد المنتصر لذة الانتصار , ولكني شكسبير الذي لم ولن يهزم يوما ما (يتحرك ويقف خلف المنصة ويدفع بها الى مقدمة المسرح في مواجهة الجمهور) أخنجر هو ام لساني نصله أأنا شكسبير,,, ام شكسبير انا (يطرق المنصة بالمطرقة )
ستار
– شتاء 2021-