صدر حديثا كتاب “يهودُ العراق وجهودهم في فضاء المسرح” للأكاديمي العراقي أ. د. علي الربيعي عن مؤسَسَةِ صَفاء للنّشرِ والتوزيع ومؤسَسَةِ الصَّادق الثَّقافية.

ضدر في طبعةٍ دَوليَّة في عَمَان

المسرح نيوز ـ العراق| محمد سامي

ـ

صدر حديثا  للأكاديمي العراقي أ. د. علي الربيعي مؤلفه: ( يهودُ العراق وجهودهم في فضاء المسرح ) بطبعةٍ دَوليَّة في عَمَان عن مؤسَسَةِ صَفاء للنّشرِ والتوزيع ومؤسَسَةِ الصَّادق الثَّقافية.

أ.د. علي الربيعي

الكتابُ يضمُّ خُمسمائة صفحةٍ من القطعِ الكبير، وحَشَا في مَتنهِ خمسةِ فصول ضمَّت وقائعَ مسرحيّة لم تُنْشَر من قبل قامَ بها يهودُ العراق في ثلاثينيات وأربعينيات وخمسينيات القرن العشرين.

 

كما حَوى الكتاب  نصوصًا مسرحيّة مخطوطة لم تنشر أو يطلع عليها أحدٌ من قبل. وهذه النصوص تعدُّ وثائقَ مهمة لأنها تروي وقائعًا شائعةً استشرت في العائلةِ العراقيَّة.

 

وسلّط الكتابُ الضوء على أوَّل كتابٍ مؤلفٍ عن فنِّ التَّمثيل والمسرح بالعراق أعدَّه شمعون بن عميري في سنة ١٩٤٧ وفيه تعريف بنظريات الإخراج والتَّمثيل وإعداد المُمَثل. وتضمَّن الكتابُ أيضًا دراسات مجهولة على القراء في العلوم المسرحية.

وسيتم توزيع الكتاب  في معرض الكتاب الدولي في القاهرة. وهذا الكتاب يحملُ الرقم (٢٣) في سلسلةِ كُتب الأستاذ الدكتور علي الربيعي المؤلفة في تاريخ المسرح العراقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock