مقالات ودراسات

أ.د. راندا حلمي السعيد تكتب: التكوين المعرفى فى مسرح الطفل – مسرح صلاح جاهين نموذجاً – (5 ـ 5)


المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

 

ننشر الجزء الخامس والأخير من دراسة أ. راندا حلمي السعيد المعنونة بـ : التكوين المعرفى فى مسرح الطفل – مسرح صلاح جاهين نموذجاً – وهى عبارة عن الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع

 

 (خاتمــــــــــــــــة)

تمثلت إشكالية هذا البحث فى مدى القدرة على توظيف المعرفة ، خلال المسرح ، بطريقة تتلاءم و القدرات الإدراكية الطفل ، وتتناسب و سيكولوجية تلقيه ، و تسهم فى عملية تكوينه المعرفى ، و فى مدى انعكاس نظرية (بياجيه) فى النمو المعرفى على مسرحية (صلاح جاهين) ،

 

وكذلك فى قدرة الكاتب المسرحى على تفكيك الخطاب الخرافى المستلهم من التراث ، فى كتابة مسرحية للطفل ، خلال تنقية العناصر الخرافية ذات الأثر السلبى ، و إحلال قيم تعليمية إيجابية معاصرة ، تسهم فى عملية بناء المعرفة ، و فى مدى قدرة نجاح الكاتب على معالجته لفكرة أنسنة الحيوان و الجماد و توظيفها فى مسرحه ، خلال استدعاء الأشياء و الأماكن ، و تجسيد العناصر المادية الملموسة.

و قد ناقش البحث المحاور الآتية :

المبحث الأول :

  • نظرية (بياجيه) فى النمو المعرفى و قراءات الباحثين حولها.
  • القراءة المنتجة حول النظرية و تطبيقاتها فى مسرح الطفل عند (صلاح جاهين) خلال مسرحية (صحصح لما ينجح) .

المبحث الثانى:

  • دلالات التشابك بين التراث و الحداثة فى (صحصح لما ينجح) .
  • البناء الدرامى و دوره فى تكوين البناء المعرفى .
  • توظيف الجمادات ودلالاتها .
  • أنسنة الحيوان و الجماد و توظيفها فى النص و دلالاتها .

 

و قد انتهينا إلى :

  • بغض النظر عما إذا كان (جاهين) قد أطلع على نظرية (بياجيه) بصورة أو بأخرى ، أو لم يطلع عليها ، فكونه مسرحياً مدركاً لمراحل النمو الإنسانى ، و تفاصيل تلك المراحل على مستوى المعرفة و التلقى ، و احتواء ذاته على طفل حبيس بين قضبان ضغوط المجتمع المادى الذى رفضه (جاهين) فى كتاباته ، فجاءت كتاباته للطفل متنفساً حقيقياً ، جنح فيها إلى تخليق إنسان مرتق معرفياً خلال نظرية النمو المعرفى ، مانحاً نصه المصطلحات العلمية و تراتبية الفكر على مستوى البناء الدرامى و الفنى ، حيث انبثق نصه من نظرية (بياجيه) لكنه انبثاق مسرحي ، جنح البحث للربط بين ما جاء به (جاهين) مسرحياً ، تعبيراً عما نظر له (بياجيه) .

 

  • فى حين تناول (بياجيه) مراحل النمو المعرفى بيولوجياً رابطاً بينها و بين مصطلحات نظريته ، خلال عملية الإرتقاء فى كل مرحلة ، ارتقى (جاهين) بـ (صحصح) معرفياً ، مروراً بنفس الخصائص المعرفية لدى (بياجيه) ، بصورة تطبيقية وظفت بها عناصر اللعبة المسرحية ، لتحقيق النمو المعرفى فى زمن النص ، الذى عبر عن المرحلة العمرية التى يمر بها (صحصح) ، و هى المرحلة الثالثة فى مراحل النمو المعرفى عند (بياجيه) باعتبار (صحصح) نموذجا لجمهور الطفل .

 

  • انطلق (جاهين) من الصور التى تفصح عن كفاءة الطفل الذهنية فى النظرية ، مجسداً إياها تجسيداً مادياً مسرحياً ، وظف خلالها كل ما هو مسرحى ، لتحقيق الارتقاء الذى يحقق النمو المعرفى .

 

  • راعى (جاهين) الضوابط الفنية خلال النص ، لتوصيل رسالته خلال عناصر الكتابة المسرحية التى صاغها بصورة تتناسب و رسالته ، حيث بساطة الأسلوب ، و تنظيم الأحداث و الأفكار ، و دمجها بالإثارة و التشويق ، مستوحياً مفرداته الصورية و اللغوية من بيئة الطفل ، التى تختزن تفاصيلها فى ذهن الطفل مما يسر على الجمهور عملية التلقى.

 

  • سار البناء المعرفى لنظرية (بياجيه) فى خط متواز ٍ مع البناء الدرامى للنص ، ممسكاً (جاهين) بريشة الفنان ، ناسجاً نصاً مسرحياً مبنياً على الخطوات الإجرائية للنظرية ، مروراً بالتفاصيل الفنية لبناء النص.

 

  • كسر (جاهين) أسطورة التكاسل و التخاذل فى انتظار الخوارق و الخرافة ( الجنى و القمقم) لتحقيق الأمنيات ، و فككها خلال متغير حداثى ، لعملية اختراق الطفل العالم بحثاً عن الوجود و تحقيقه ، مانحاً إياه وسيلة فى البناء و الارتقاء ، ملخصها قيمة الوقت ، الذى يعد احترامه وسيلة لبناء المعرفة و الترقى ، خالقاً بذلك طفلاً مدركاً للفرق بين الخرافة و الحقيقة ، متمسكاً بالقيم ، ساعياً إلى المعرفة ، باحثاً عن الارتقاء ، وصولاً إلى تقدير الذات عبر مراحله العمرية المتقدمة ، أى أن (جاهين) قدم فكرة المبادرة الذاتية بالفعل البشرى الحاضر ، بديلاً عن فكرة الإستدعاء التخيلى للآخر التراثى لتحقيق رغبات خارقة ، خلال إعادة توظيف القيمة التراثية توظيفاً حداثياً بعد تفكيها و كشف تناقضاتها نسقاً و خطاباً

 

  • انطلق (جاهين) من عالم اللعب الطفولى و خياله المنطلق ، و إكسابه الشئ أكثر من صفة فى نفس الوقت أو صفات مغايرة لحقيقة ، وسيلة فى التعبير عن المألوف خلال النص ، لتكوين المعرفة و من ثم النمو المعرفى و الإرتقاء ، و ذلك فى إعادة توظيف التراث برؤى مختلفة ، خلال معالجته لفكرة أنسنة الحيوان و الجماد ، بطريقة مغايرة ، تجسد أساليب فى التربية و تقويم السلوك ، مستغلا إياها فى دعم رسالته الكبرى فى النص ، كاشفاً عن أضرار التخلى عن احترام الوقت خلال شخوصه الافتراضية ، مما ينتج فرجة مغايرة تتفاوت فى الأثر الدرامى و الجمالى .

و أخيراً نوصي بالاتي  :

بضرورة أن يتجه الكاتب لمسرح الطفل إلى عالم الطفل و إلى لعبه و مفرداته ، فلديه مساحات واسعة من الإبداع ، حيث أن الطفل ينأى بطبعه عن القيود المنطقية و العقلية ، لذلك سيتوجب على الكاتب أن يحلق عبر الخيال ، و استغلال الفرصة السانحة فى إمكانات التشكيل و النحت لعقلية الطفل بطرق إيجابية سوية ، خلال مفرداته مستمدة من ذاكرة الطفل المختزنة و تعديلها و وضعها على الطريق الصحيح بهدف تحقيق النمو المعرفى .

 

 

 

 

 

 (المصادر و المراجع)

التكوين المعرفي في مسرح الطفل مسرح صلاح جاهين نموذجا نشرت هذه الدراسة في المجلة العلمية بكلية التربية جامعة الإسكندرية المجلد٢٦ العدد السادس ٢٠١٦

  1. أبو الحسن سلام (د) ” الرفيق الخيالى و مسرح الطفل فى عصر العولمة ” ندوة مسرح الطفل (مديرية ثقافة الفيوم 2009)
  2. ــــــــــــــــ ” مسرح الطفل ” ( الإسكندرية – دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر 2004)
  3. أحمد الماجد ” ثقافة الصورة و أثرها على الخطاب المسرحى ” جريدة الفنون ع 85 (الكويت – المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و الآداب 2009)
  4. أحمد حلاوة (د) ” الإشكالية الجمالية بين التمثيل البشرى و الدمية ” مجلة كلية الآداب ع 18 ( القاهرة – جامعة حلوان يوليو 2005)
  5. أحمد زكى ” اتجاهات المسرح المعاصر” ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1996)
  6. أحمد نجيب ” عوام فى بحر التراث ” ( القاهرة – المركز القومى لثقافة الطفل 1998)
  7. أرسطو ” فن الشعر ” ت: حمادة ابراهيم ( القاهرة – الأنجلو المصرية 1983)
  8. أسعد ميخائيل ” سيكولوجية الإبداع فى الأدب و الفن ” ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986)
  9. أينو دوزى ” جدلية علم الاجتماع بين الرموز و الإشارة ” ت: قيس النورى ( بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة 1988 )
  10. باتريس بافيس ” قاموس المسرحة ” مجلة المسرح ع 57 ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب أغسطس 1993)
  11. بيتر سليد ” دراما الطفل ” ت: كمال زاخر لطيف (الإسكندرية – منشأة المعارف 1977)
  12. بيرتولد بريخت ” مسرح تسلية أم مسرح تعليم ” ت: يسرى خميس مجلة المسرح و السينما ع 58 ( القاهرة – المؤسسة المصرية للتأليف و النشر . ديسمبر 1968)
  13. ــــــــــــــــ ” نظرية المسرح الملحمى ” ت: جميل نصيف (د) ( بيروت – عالم المعرفة د/ت)
  14. بيرد.م. روث “جان بياجيه و سيكولوجية نمو الأطفال” ت: فيولا الببلاوى

( القاهرة – الأنجلو المصرية 1977)

  1. جان بول سارتر ( ما الأدب ؟ ) ت: محمد غنيمى هلال (القاهرة – دار نهضة مصر د/ت)
  2. جان بياجيه ” سيكولوجية الذكاء ” ت: سيد محمد غنيم (القاهرة – دار الأمل للطباعة و النشر 1978)
  3. ــــــــــــــــ “علم نفس الولد ” ت: خليل البحر (بيروت – المنشورات العربية 1972)
  4. جودت عزت عبد الهادى ” علم النفس التربوى ” ( عمان – دار الثقافة 2000)
  5. جورج . أم غازادا و آخرون ” نظريات التعلم ” ت: على حسين حجاج ( الكويت – المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و الآداب 1983  )
  6. حمادة ابراهيم ” التقنية فى المسرح ” ( القاهرة – الأنجلو المصرية د/ت)
  7. ر.ل.بريت ” التصور و الخيال ” ت: عبد الواحد لؤلؤة (بغداد – دار الرشيد 1979)
  8. رؤوف محمود القيسى ” علم النفس التربوى ” ( عمان – مطابع دار دجلة 2008 )
  9. ستيث طومسون ” الحكاية الشعبية ” ت: أحمد آدم . مجلة الفنون الشعبية – ع 21 ( القاهرة – أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر 1987 )
  10. سحر عبد العزيز (د) ” المسرح العربى المعاصر و دوره فى ربط الماضى بالحاضر ” المؤتمر الدولى الأول ( قسم المسرح – كلية الآداب – حامعة الاسكندرية مارس 1996 )
  11. سعدية على بهادر ” فى علم نفس النمو ” ( الكويت – دار البحوث العلمية 1987 )
  12. سلامة عبد الحافظ ” الاتصال و التغير الثقافى ” ( عمان – دار البازمدى للنشر 2002 )
  13. سليمان الخضرى الشيخ ” الفروق الفردية فى الذكاء ” ( القاهرة – دار الوفاء للطباعة 1990 )
  14. سوزانا ميلر ” سيكولوجية اللعب ” ت: حسن عيسى ( الكويت – المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و الآداب 1987 )
  15. شاكر عبد الحميد ” التفضيل الجمالى ” ( الكويت – المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و اللآداب 2001)
  16. صالح محمد أبو جادو ” علم النفس التربوى ” ( عمان – دار الميسرة 1998 )
  17. صلاح جاهين ” صحصح لما ينجح ” الأعمال الكاملة ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب 2008)
  18. عبد الحميد يونس (د) ” معجم الفولكلور ” ( القاهرة – مكتبة لبنان 1983)
  19. عبد المجيد نشواتى ” علم النفس التربوى ” ( الأردن – دار الفرقان 1986 )
  20. عبد الله بن المقفع ” كليلة و دمنة ” ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب 2001)
  21. عبلة عزمى ” لعبة الطفل ” ( القاهرة . المركز القومى لثقافة الطفل 1996)
  22. عمرو دوارة (د) ” حلاوة و حارة عم نجيب ” ( القاهرة – مجلة الكواكب 16/1/2006)
  23. فاروق السيد عثمان ” سيكولوجية اللعب و التعليم ” ( القاهرة – دار المعارف 1995)
  24. فاضل محسن الإزيرجاوى ” أسس علم النفس التربوى ” ( الموصل – دار الكتب للطباعة 1991 )
  25. فؤاد أبو حطب ، آمال صادق ” علم النفس التربوى ” ( القاهرة – الأنجلو المصرية 1996)
  26. كمال الدين حسين (د) ” دراسات فى الأدب الشعبى ” ( القاهرة – كلية رياض الأطفال د/ت)
  27. ماريان بيسر ” التنشئة العلمية ” ت: محمد سليمان (د) ( القاهرة – الدار المصرية للتأليف و الترجمة 1996)
  28. محمد تقى فلسفى ” الطفل بين الوراثة و التربية ” (بيروت – مؤسسة الأعلى للمطبوعات 1969)
  29. محمد عبد المعطى ” مسرح الطفل بين الجمالية و التربوية ” مجلة المسرح ع 21-22 ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب – أغسطس – سبتمبر 1990)
  30. محمد على الكردى ” نظرية الخيال ” مجلة عالم الفكر مج 11 ع 2 ( الكويت – سلسلة عالم المعرفة 1980 )
  31. محمد عماد اسماعيل ” الأطفال مرآة المجتمع ” – النمو النفسى الاجتماعى – ( الكويت – المجلس الوطنى للثقافة و الفنون و اللآداب 1986)
  32. محمد عماد زكى ” تحضير الطفل العربى لعام 2000″ ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1990 )
  33. محمد عودة و آخر ” الطفولة و الصبا ” ( الكويت – دار القلم 1984)
  34. محمد كامل النحاس ” سيكولوجية الضمير ” ( القاهرة – دار الفكر العربى 1996 )
  35. نبيل على سليم ” الدراما عند الطفل ” مجلة الفنون ع 26 ( القاهرة – دار المعارف 1985)
  36. ليونارد كابل برونكو ” المسرح التجريبى فى فرنسا ” ت: يوسف اسكندر ( القاهرة – دار الكتاب العربى للطباعة 1976)
  37. هادى نعمان الهيتى ” ثقافة الأطفال ” ( الكويت – مطابع الرسالة د/ت)
  38. هربرت ريد ” تربية الذوق الفنى ” ت: ميخائيل أسعد ( القاهرة – الأنجلو المصرية 1975 )
  39. ويلارد أرلسون ” تطور نمو الطفل ” ت: ابراهيم حافظ و آخرون ( القاهرة – عالم الكتب 1962)

 

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock