الناقد والمخرج د. عمرو دوارة يؤرخ لـ زينب أم المشاغبين.. الفنانة القديرة الراحلة “كريمة مختار”
المسرح نيوز ـ القاهرة ـ وجوه مسرحية
ـ
الفنانة القديرة كريمة مختار
بقلم/ د.عمرو دوارة
– شاركت فيما يقرب من مائتي عملا فنيا، من بينها خمسة عشر مسرحية.
– رصيدها السينمائي أكثر من ثلاثين فيلما والتلفزيوني أكثر من مائة مسلسلا.
– رمزا من رموز الفن الأصيل ونموذجا للأم الطيبة الحنون والعطاء بلا حدود.
الفنانة القديرة/ كريمة مختار التي رحلت عن عالمنا يوم الخميس الموافق 12 يناير هي رمزا من رموز الفن الأصيل، ونموذجا مثاليا للأم الطيبة الحنون وللعطاء بلا حدود، حيث ارتبطت في ذاكرتنا دائما بملامحها الطيبة وابتسامتها الرقيقة وبنبرات صوتها الدافئ الحنون، وأيضا ببساطة أدائها الطبيعي دون افتعال أو تشنج، وهي من مواليد مدينة “القاهرة” في 16 يناير عام 1934، واسمها بشهادة الميلاد: عطيات محمد البدري، وقد تخرجت في “المعهد العالى للفنون المسرحية” (قسم التمثيل).
بدأت علاقتها بالفن منذ طفولتها حيث عملت مع بابا شارو (الإذاعي الكبير/ محمد محمود شعبان) في برنامجه الشهير للأطفال، واستمرت في العمل لسنوات في اﻹذاعة ولكنها لم تستطع العمل في المسرح أو السينما في البداية بسبب رفض عائلتها لاحترافها الفن، ولكن الفرصة الحقيقية للإنطلاق قد جاءتها بعد زواجها من المخرج والممثل القدير/ نور الدمرداش، والذي أنجبت منه أربعة أبناء ( شريف ويعمل فى مجال الهندسة، أحمد يعمل كمخرج، هبة وأشهرهم الإعلامي/ معتز الدمرداش(. وجدير بالذكر أنها شقيقة الإعلامية الكبيرة/ عواطف البدري (زوجة الفنان القدير/ محمد توفيق).
والحقيقة أن الفنانة كريمة مختار – التي اشتهرت بأداء دور الأم الحنون المعطاءة – قد امتلكت الشجاعة لتجسيد هذا الدور مبكرا، بل غامرت في كثير من الأعمال بتجسيدها لشخصية الأم لبعض زميلاتها بالمعهد أو لمن هن أكبر منها عمرا، فكانت بحق امتدادا لمجموعة الأمهات اللاتي اشتهرن بطيبتهن بالسينما المصرية، وفي مقدمتهن كل من الفنانات: فردوس محمد، ثريا فخري، دولت أبيض، أمينة رزق، آمال زايد، عزيزة حلمي، عقيلة راتب، هدى سلطان، ناهد سمير، علية عبد المنعم.
ويحسب لهذه الفنانة القديرة مشاركاتها فيما يقرب من مائتي عملا فنيا، جسدت في أغلبها دور الأم ببراعة، ومن بينها خمسة عشر مسرحية، ولكن للأسف لا يتذكر لها الكثيرون سوى مشاركتها بمسرحية “العيال كبرت” مع حسن مصطفى وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي.
ويذكر أن الفنانة/ كريمة مختار قد نجحت في تكوين ثنائي فني متميز مع فنان القدير/ فريد شوقي بجميع القنوات الفنية، فشاركته في المسرح في بطولة مسرحية: بداية ونهاية، وفي الدراما التلفزيونية بمسلسلات: البخيل وأنا، العرضحالجي، صابر يا عم صابر، وفي السينما بأفلام: الشيطان يعظ، يارب ولد، وتمضي الأيام، أنقذوا هذه العائلة، ومضى قطار العمر، كل شيء قبل أن ينتهي العمر، وبالوالدين إحسانا، الليلة الموعودة، امرأة مطلقة، الجبابرة.
وكان من المنطقي أن تحصل هذه الفنانة القديرة على عدد كبير من مظاهر التكريم ومن بينها: تكريمها بالدورة الثالثة لمهرجان المسرح العربي (الذي تنظمه الجمعية المصرية لهواة المسرح) بالقاهرة عام 2004، وحصولها على درع التكريم من مهرجان “أوسكار السينما المصرية” عام 2008، ومن منظمة “اليونيسيف” عام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعية بكيفية مقاومة مرض أنفلونزا الطيور، كما تم تكريمها بالمهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الخامسة عام 2010، كذلك كان من الطبيعي أن تحصد عددا كبير من الجوائز ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر: عدة جوائز من مهرجانات السينما، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى في عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، وعدة جوائز من وزارة الصحة لجهودها التطوعية في تقديم أفلام إرشادية خاصة بحملة الدعوة لتنظيم الأسرة.
هذا ويمكن تصنيف مشاركتها طبقا لإختلاف القنوات الفنية كما يلي:
أولا – الأفلام السينمائية:
شاركت الفنانة القديرة/ كريمة مختار في بطولة أكثر من ثلاثين فيلما، جسدت في أغلبها دور الأم الحنون ومن بينها: المستحيل (1965)، ثمن الحرية (1967)، نحن لا نزرع الشوك، من عظماء الإسلام (1970)، الظريف والشهم والطماع (1971)، رغبات ممنوعة (1972)، الحفيد، أميرة حبي أنا (1974)، ومضى قطار العمر (1975)، وبالوالدين إحسانا (1976)، مايوه لبنت الأسطى محمود (1978)، أنقذوا هذه العائلة (1979)، وتمضي الأيام، إعدام طالب ثانوي، رجل فقد عقله (1980)، الشيطان يعظ (1981)، عريس لفاطمة (1982)، يارب ولد، الليلة الموعودة (1984)، آباء وأبناء، سعد اليتيم (1985)، امرأة مطلقة (1986)، كل شيء قبل أن ينتهي العمر (1987)، دقات على بابي (1989)، لن أعيش في حلمك (1990)، اليتيم والذئاب (1993)، إسماعيلية رايح جاي (1997)، مبروك وبلبل (1998)، مهمة صعبة (2006)، الفرح (2009)، ساعة ونصف (2012).
وبرغم تميز أدوارها بجميع الأفلام السابقة إلا أنني يمكنني الإشادة بأدوارها بأفلام: الحفيد، أميرة حبي أنا، وبالوالدين إحسانا، الليلة الموعودة، إسماعيلية رايح جاي، الفرح.
ثانيا – أهم المسلسلات:
يحسب لها مشاركتها في عدد كبير من المسلسلات والسهرات التلفزيونية التي يزيد عددها عن مائة عمل، ولعل من أهمها: أدهم وزينات والثلاث بنات، نقطـة نظام، يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة، الحارة، مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، الحاوي، ألف ليلة وليلة، برديس، فيه حاجة غلط، أصيلة، الضباب، الليلة الموعودة، القاهرة والناس، ذكريات بعيدة، أشجان، كيد الحموات، دلع بنات، رسالة إلى السماء، لمن يهمه الأمر، بلاد السعادة، الهجرة إلى المجهول، قرية الرعب، مكان على الأرض، الجنة العذراء، الشاطئ المهجور، الضباب، بنت الأيام، الرجل والدخان، صابر يا عم صابر، زهرة والمجهول، سيدة الفندق، دوامة الحياة، الموج والصخر، رحلة السيد أبو العلا البشري، الحب العظيم، القاهرة 80، فوازير المناسبات، حدث في بيت القاضي، المحطة الأخيرة، علي عليوة، من الذي لا يحب فاطمة، العرضحالجي، هالة والدراويش، درس العمر، أحلام في الظهيرة، هي وهؤلاء، لعبة كل بيت، من الذي لا ينساكي، أبو العلا 90، بريق في السحاب، عطاء بلا حدود، أحلام الفجر الكاذب، الحاوي، الشارع الجديد، الحساب، هاربة من الجحيم، نحن لا نزرع الشوك، عائلة الديناصورات، يا قلبي لا تبكي، أغلال ناعمة، الحب له آوان، نساء في الغربة، روبابيكيا، ليه يا دنيا ليه، رحلة العمر، ملكة من الجنوب، رياح الماضي، نهارك نادي، المهنة طبيب، حدث في الهرم، زهور شتوية، العمة نور، السلمانية، كلام مباح، إضحك قبل الضحك ما يغلا، عايش في الغيبوبة، المطعم، والحب أقوى، يتربى في عزو، حضرة الضابط أخي، لحظات حرجة، الخفافيش، دلع البنات، كيد الحموات، المرافعة، نقطة نظام، الإعصار، الأبطال، الفرسان، الإمام سفيان الثوري، الأنصار، أبو ذر الغفاري، محمد رسول الله، لا إله إلا الله.
وذلك بخلاف مجموعة كبيرة من التمثيليات والسهرات التلفزيونية ومن بينها: قلب في مأزق، خديجة، زهرة الحب، نجم العائلة، الرجل المناسب، ابنتي والأيام، جدتي زوزو، وبعد الخريف، السكرتيرة الجديدة، حلال المشاكل، زهرة العيد، أغنية الموت، خدمات بالعافية، رباعيات جاهين، بريق الوهم، بخور عصفور.
ثالثا – مساهماتها الإذاعية:
استطاعت الإذاعة الاستفادة من موهبتها الكبيرة وإجادتها المثيل باللغة العربية الفصحي أيضا فشاركت في بطولة عدد كبير من الأعمال الدرامية والبرامج الإذاعية، ومن أهم مشاركاتها: قصر الشوق، جارة القمر، يا عيني على الصبر، حظك هذا الأسبوع، ليلة الفرح، الزفاف، أحلام في الظهيرة، زمن العطش، وفية والزمن، الأستاذ عفيفي، أدهم الشرقاوي، أوعى لعقلك، أبو الحسن العبيط، بنات الأصول، الأستاذ حلياط، شهر الإنتقام، المليونير الفقير، الرجل والطريق، النافذة المغلقة، البحث عن الذات، أحلام العصافير، رحلة الليل، ابتسمت الدموع، العسل المر، شخصيات تبحث عن مؤلف، أنا إللي جبته لنفسي، غاضبون وغاضبات، الحوت والكتكوت، وبكرة يا ما نشوف.
رابعا – مساهماتها المسرحية:
يلاحظ من خلال دراسة قائمة أعمالها المسرحية أنها قد بدأت حياتها الفنية بمجال المسرح بمجرد تخرجها من معهد الفنون المسرحية، فقدمت أكبر عدد من مشاركاتها المسرحية خلال فترة الستينيات، ويمكن تصنيف تلك المشاركات كما يلي:
أولا بفرق مسارح الدولة:
الأرض (بفرقة “المسرح الحديث” – 1962)، مجنون ليلى (فرقة “المسرح العالمي” – 1963)، قيس ولبنى (بفرقة “المسرح القومي” – 1963)، نور الظلام (بفرقة “مسرح الحكيم” – 1971)، أيوب الجديد (بفرقة “مسرح الطليعة” – 1973).
ثانيا بفرق “القطاع الخاص”:
– كسبنا القضية (لفرقة “أنصار التمثيل والسينما” – 1960)، ميرامار (لفرقة “المسرح الحر – 1969)، العيال كبرت (لفرقة “المتحدين” – 1976)، بداية ونهاية (لجمعية “فناني وإعلامي الجيزة -1986)، ملاعيب (لفرقة “محمد فوزي” – 2000)، وذلك بخلاف بعض المسرحيات المصورة للعرض التلفزيوني ومن بينها: صادوه (1988)، الدخان (لمسرح التلفزيون الجديد – 1990).
وقد تعاونت من خلال المسرحيات السابقة مع نخبة من كبار المخرجين من بينهم الأساتذة: نور الدمرداش، كمال يس، سعد أردش، كمال حسين، جلال الشرقاوي، نجيب سرور، محمد الطوخي، كامل يوسف، محمود السباع، سمير العصفوري، عبد الغفار عودة، مراد منير، أشرف زكي.
رحم الله هذه الفنانة القديرة وأدخلها فسيح جناته جزاء ما أخلصت واجتهدت في عملها وسعت وبذلت كل جهدها لإسعادنا، فقد كانت – رحمها الله – مثالا مشرفا بحق للفنانة العربية فنيا وسلوكيا، واستطاعت بموهبتها المؤكدة وخبراتها الكبيرة تطوير امكانياتها ومهاراتها لتسعدنا بذلك الأداء الراقي الذي يمكن وصفه بعبارة موجزة وهي “أنه الآداء السهل الممتنع”.
د.عمرو دوارة
مسرحنا عدد 492