د. راندا اسماعيل طه تكتب: رمزية التصميم لأزياء الآلهة الميسوبوتامية القديمة فى عرض” إنانا” لـلمصممة “إلويس كازان Eloise Kazan”
المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات
ـ
د. راندا اسماعيل طه
كلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية
إنانا هي مسرحية مستوحاة من النص السومري القديم “نزول إنانا” (ح. 1900-1600 ق.م)، الذي يحكي قصة إنانا، الإلهة العظيمة وملكة السماء، في رحلتها من السماء إلى الأرض وإلى العالم السفلي (1)،
العرض المسرحي “إنانا” من إخراج لورينا مازا ، وهي مخرجة مكسيكية معروفة بأعمالها المتنوعة في المسرح والأوبرا .و لديها خبرة واسعة في إخراج المسرحيات والأوبرا، وقد حصلت على العديد من الجوائز لأعمالها المتميزة . اما مصمم المناظروالاضاءة فهو اليخاندرو لونا Alejandro Luna واقيم العرض عام ٢٠١٢م (2 )وأزياء العرض الممسرحى من تصميم المصممة إلويس كازان .Eloise Kazan
الويس مصممة أزياء ورسامة موهوبة حازت على العديد من الجوائز، درست الفنون الجميلة في أكاديمية الفنون الجميلة سان كارلوس في مدينة المكسيك، وفي عام 1999 م تخرجت من دورة تصميم ما بعد الدراسات العليا في مدرسة بريستول أولد فيك للمسرح في المملكة المتحدة، عملت على مستوى دولي كمصممة في أكثر من سبعين إنتاجًا، بما في ذلك المسرح والأوبرا والرقص والهندسة المعمارية الداخلية والسينما. (1).
صممت الكثير من أزياء العروض المسرحية والأفلام وعروض الأزياء للعديد من بيوت الازياء مثل عرض “A Soldier in Every Son” من إنتاج الشركة الملكية للشكسبير وإخراج روكسانا سيلبرت (ستراتفورد أبون أفون، المملكة المتحدة ٢٠١٢ م ،تصميم أزياء للمسرحية المشهود لها “The Good Canary” من إخراج جون مالكوفيتش (من إنتاج Retrolab والسيد ماد، المكسيك ٢٠٠٨م
كذلك تصميم أزياء لعرض “Let’s Play” لدار الأزياء هيرميس باريس، وتصميم الإنتاج لفيلم “Split” المستقل من إخراج ديبورا كامبماير والذي تم عرضه في عام م٢٠١٦، عملت بشكل واسع في مجال الأوبرا، بما في ذلك تصميم أزياء للأوبرا “El Ultimo Sueño de Frida and Diego” من إنتاج أوبرا سان فرانسيسكو / أوبرا سان دييغو (م٢٠٢٢)، وتصميم أزياء لأوبرا دي بيلاس آرتيس (المكسيك) لعروض “Macbeth” و”Jenufa” و”Rusalka”،
علاوة على تصميم الديكور والأزياء لعرض “Cosí Fan Tutte” من إخراج سيرجيو فيلا في مهرجان موزارت (أكورونيا، إسبانيا)، وتصميم الأزياء لعرض “Winterreise” من إخراج يوشي أويدا في منتدى الثقافات العالمي العالمي ٢٠٠٧ في مونتيري، وتصميم الأزياء لعرض “Le Nozze di Figaro” من إخراج موريسيو غارسيا لوزانو في الأوبرا الوطنية الكرواتية في عام ٢٠١٦ م. (1)
إنانا المعروفة أيضًا باسم إشتار، هي إلهة ميسوبوتامية قديمة ذات طبيعة متعددة، بلاد الرافدين (بالآرامية: ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بين نهرين، وتعني «بلد النهرين»، بالإغريقية Μεσοποταμία ميسوپوتاميا، بمعنى ما بين النهرين ، وهي منطقة جغرافية تاريخية تقع في جنوب غرب آسيا، و تعد من أولى المراكز الحضارية في العالم،
و تقع حاليًا في العراق، وسوريا وتركيا ما بين نهري دجلة والفرات. وأشهر حضاراتها هي حضارة سومر وأكد وبابل وأشور وكلدان، و في الأصل كانت تُعبد في سومر، وكان لها تأثير كبير على الإمبراطورية الأكدية والبابليين والآشوريين،و تتضمن رموزها العقدة المكونة من أعواد القصب على شكل خطاف، والنجمة ذات الثمانية نقاط، والأسود، والورود، والحمائم .
تعتبر «إنانا» الإلهة السومرية القديمة للحب، والشهوة، والخصوبة، والإنجاب، والحرب،أطلق الأكاديون والآشوريون عليها لاحقًا اسم «عشتار»،ينظر إليها على أنها النجمة الساطعة في الصباح والمساء «كوكب الزهرة»، وتشير بعض الأساطير إلى أن إنانا هي ابنة «إنكي» إله الحكمة، والمياه العذبة، والسحر، بينما أشار بعضها الآخر على أنها ابنة «نانا» إله القمر والحكمة، وبصفتها ابنة نانا كانت الأخت التوأم لإله الشمس «أوتو» أو «شمش»،
وعرفت بكونها حفيدة «إنليل» إله العواصف والرياح والأرض . وتحكى أسطورة إنانا عن قصة نزولها إلى العالم السفلي القديم في ميسوبوتاميا، الذي يحكمه أختها الكبرى إريشكيجال، بعد أن تصل إلى قاعة عرش إريشكيجال، يعتبرها القضاة السبعة في العالم السفلي مذنبة ويقضون عليها، وبعد مرورثلاثة أيام، تتوسل نينشوبور لجميع الآلهة لإعادة إنانا، و يرفضها الجميع إلا إنكي، الذي يرسل كائنين بلا جنس لإنقاذ إنانا يُرافقون إنانا خارج العالم السفلي، لكن الجالا حراس العالم السفلي يجرون زوجها تموز إلى العالم السفلي كبديل لها، و يُسمح لتموز في نهاية المطاف بالعودة إلى السماء لنصف العام، بينما تبقى شقيقته جيشتينانا في العالم السفلي للنصف الآخر، مما يؤدي إلى دورة الفصول. ( 3)
تضمن العرض المسرحي “إنانا” العديد من المشاهد البارزة التي تركت أثراً كبيراً على الجمهور، من بين هذه المشاهد مشهد البداية وفيه قدمت الشخصيات الرئيسية و السياق الدرامي للقصة ، ووضع المشهد الأساس للأحداث التي ستتبعها ، وفى مشهد المواجهه تصاعد التوتر بين الشخصيات الرئيسية، مما أدى إلى لحظات درامية قوية ومؤثرة، تلى ذلك مشهد الذروة وهو المشهد الذي وصلت فيه الأحداث إلى قمة التوتر والصراع، مما جعل الجمهور على حافة مقاعدهم ، وتوالت احداث العرض المسرحى وصولاً إلى مشهد النهاية وفيه حُلت المشكلات والصراعات وقدُمت الخاتمة للقصة، مما ترك فى الجمهور إحساس بالاكتمال والرضا.
كما تجلت مشاهد الحب والحرب بطرق درامية ومؤثرة وظهرت العلاقة العاطفية بين إنانا وشخصيات أخرى فى مشاهد الحب ، مما عكس جوانب من الحنان والرومانسية، وابرزت تلك المشاهد قوة الحب كعامل محوري في حياة إنانا، كما وضحت كيف يمكن للحب أن يكون دافعًا قويًا للتضحية والشجاعة ، وبرزت الصراعات والمعارك بمشاهد الحرب التي تخوضها إنانا، سواء كانت مع أعداء خارجيين أو صراعات داخلية، واظهرت المشاهد قوة إنانا وشجاعتها في مواجهة التحديات، ووضحت أيضًا التوترات الدرامية التي نشأت عن هذه الصراعات.
أحد أبرز مشاهد الحرب في العرض المسرحي “إنانا” هو المشهد الذي تواجه فيه إنانا قوى الظلام في العالم السفلي، في هذا المشهد تتجلى شجاعة إنانا وقوتها وهي تقاتل من أجل استعادة قوتها ورموز سلطتها التي فقدتها خلال رحلتها ، تميز المشهد باستخدام مؤثرات بصرية قوية، وإضاءة درامية، وموسيقى تصاعدية تعزز من حدة التوتر والصراع ،وعكس الصراع الداخلي والخارجي لإنانا، وابرز التحديات التي تواجهها في سعيها لتحقيق التوازن بين الحب والحرب، وبين الحياة والموت ، واعتبر المشهد من أكثر المشاهد تأثيرًا في العرض، و ترك انطباعًا قويًا على الجمهور. (4)
صممت الويس الأزياء بشكل خاص لإبراز التوتر والحرب ، واعتمد اسلوب المصممة إلويس كازان على تصميمات تعكس الصراع الداخلي والخارجي للشخصيات، تميزت الأزياء في مشاهد الحرب بألوان داكنة وقوية، مثل الأحمر والأسود، لتعكس العنف والتوتر ( 5) كما استخدمت الأقمشة الثقيلة والتفاصيل المعدنية لإبراز الشدة . (6)
لا تعزز الأزياء فقط الجانب البصري للمشهد، بل تساهم أيضًا في إيصال الحالة النفسية للشخصيات، مما يجعل الجمهور يشعر بالتوتر والصراع الذي تعيشه إنانا ، كما لعبت الأزياء دورًا حيويًا في تعزيز الدراما وإيصال الرسالة بشكل أكثر تأثيرًا. ( 7)
كما استخدمت الأقمشة الثقيلة مثل الجلد والمخمل لإبراز القوة، مما اعطي الشخصيات مظهرًا قويًا ومهيبًا ، واضافت التفاصيل المعدنية مثل الدروع والأزرار الكبيرة لتعزيز مظهر الحرب ، وكذلك الزخارف المعقدة والتى عكست الثقافة السومرية القديمة، مما اضفى عمقًا تاريخيًا للمشهد،والإكسسوارات مثل الخوذات والأساور المعدنية لإكمال المظهر الحربي وإبراز الشخصيات بشكل أكثر تأثيرًا.
أما بالنسبة لمصادر استلهام أزياء المصممة إلويس كازان ، فاعتمدت على مجموعة متنوعة من المصادر. تشمل الطبيعة، الأزياء التاريخية، الأزياء الشعبية، الفنون الجميلة، والعمارة ، و ساعدت المصادر السابقة المصممة على تنشيط حاسة الابتكار لديها وتقديم تصميمات مميزة تحمل طابعها الشخصي. ( 8)
تقول إلويس تعليقاً على تصاميمها “يُعتبر هذا النص أقدم قصة معروفة عن التحول الذاتي، وشعر مدير المسرح بأهمية تأكيد الطابع الطقوسي لهذا النص، وفي هذا السياق، تمت المناقشة الرمزية لكل قطعة من الملابس بشكل مكثف، وتم تحديد وتطوير طقوس محددة فى تصميم الأزياء أصبح فيما بعد جزءاً أساسياً من كل عرض ،و احتوت جميع الأزياء على طبقات متتالية من الاقمشة ، مما ساعد الممثلين على التحول من شخصية إلى أخرى. و لتصميم الأزياء اتخذت إلهامي من فن عمارة المدن القديمة وأيضًا من العديد من الحكايات الخرافية التي سمعتها في طفولتي ، والتي أصبحت جزءًا من “أسطورتي الشخصية الخاصة”. (1)
صممت الويس زى الاله ارشكيجال اله العالم السفلى اخت الاله انانا إرشكيجال أو إرشكيغال ، وهي إله العالم السفلي وتأتي في المرتبة الثالثة في قائمة الآلهة السومريين ، وقد كثرت عبادتها في مدينة لوركاء جنوب العراق (محافظة ذي قار حالياً) ، وكان الناس يعبدونها حتى ترحمهم في الحياة الثانية ولا يرو الجحيم، وهي أُخت الإلهة الأم للسومريين القدماء (عشتار) وأوتو إله الشمس وشريكها في العالم السفلي هو الإله نرغال ( ٩ ).
زى الاله ارشكيجال عبارة عن رداء طويل باللون الاسود اعلاه مستلهم من التشريح العظمى ، وعلى كتفيها اكمام من الشيفون اسود مطبوع عليه اشكال تجريدية للعظام رمز الموت ، وقناع يستلهم من شكل الجمجمة البشرية، وحزام من الحلقات المعدنية، وحرمله طويلة من الشيفون الاسود تغطى جسم الممثلة بالكامل اثناء مشهد العرض المسرحى.
اما فى تصميم زى الاله اوتو اله الشمس ، ويسمى بالسومرية أود وبالبابلية والآشورية شمش، وهو إله الشمس بحسب الأساطير السومرية ، وهو ابن إله القمر نانا و الإلهة نينغال، وتوأم إنانا وارشيكجال واوتو بحسب الأساطير السومرية هو إله الشمس والعدل وتطبيق القانون ورب الحقيقة، ، وهو المسؤول عن إشراق الشمس ، والذي كانت تتم عبادته في العصر البابلي القديم في مدن سيبار وأوروك. (١٠)، صممت الويس زى اله الشمس اوتو عبارة عن سروال ذهبى اللون ، يعلوه رداء طويل شفاف من الشيفون يميل للون الأصفر ، ويغطى منطقة الصدر والاكتاف ومنطقة الوسط مجموعة من الحلى ذهبية اللون رمز اشعاع ضوء الشمس الذهبي، بالإضافة لغطاء للراس ذو اشكال مدببة ذهبية اللون لتأكيد على اشعة الشمس رمز للاله اوتو ، وصندل للقدم كمكمل للزى.
اما فى شخصية الاله ديموزى ، واللذى عُرف لاحقًا بالاسم البديل تمّوز، هو إله قديم مرتبط بالرعاة في بلاد ما بين النهرين ،وكان الزوج و العشيق الأول للإله إنانا (التي عُرفت لاحقًا باسم عشتار) ، ويشير الى الخصوبة والنباتات وارتبط اسمه كأحد أشهر منتصف الصيف الذي يحمل اسمه (شهر تمّوز)، وانتشرت عقيدة عبادته كاله لاحقًا في بلاد الشام واليونان، إذ أصبح يُعرف بالاسم السامي الغربي «أدونيس»، و رُمز إلى تموز بالنخلة وفي قمتها نجمة ثمانية أو تاج النخلة (سعفها) (١١).
صممت الويس زى الاله تموز واللذى يرمز للحياة والنمو ، وهو احد عشاق انانا ، فابتكرت له زياَ خيالياَ عبارة عن صديرى من الشيفون الشفاف وسروال يتسع من اعلى ويضيق من اسفل يعلوه حزام جلدي يلتف حول الساقين بالإضافة لقطعه من القماش المزخرف ربطت حول الوسط وصندل للقدم ، ويرتدى قلادات مختلفه الاطوال من الاحجار والاساور حول اليدين ، والزى يشبه ازياء الشخصيات الخيالية لألف ليلة وليله .
وظهر فى العرض شياطين جالا، ففى الاسطورة السومرية تقوم انانا بالسماح لشياطين جالا بسحب الاله تموز إلى العالم السفلي بدلًا منها بعد عودتها من العالم السفلي.، ثم تندم إنانا على قرارها هذا وتصدر أمرًا بقضاء تموز لنصف العام في العالم السفلي والنصف الآخر برفقتها، بينما تصدر قرارًا آخر بإبقاء شقيقته جشتينانا في العالم السفلي بدلًا منه؛ وبالتالي تستمر دورة الفصول. (١١)
ابتكرت الويس زي شياطين جالا عبارة عن بدله من الجلد الملاصق لأجسام الممثلين بدرجات اللون الاحمر ، ويعلو البدلة شرائط جلدية مفرغة فى منطقة الصدر و الاكتاف والارجل باللون الاحمر ، ويحيط بالوسط حزام جلدي يرتبط بالشرائط الجلدية التي تغطى الارجل ، كما غطت الاصباغ الملونة وجوه الممثلين للدلالة و للتأكيد على الظلام والشر .
اما فى زى الاله انانا وهى اله الحب والحرب ، فصممت الويس زى الاله انانا مستلهم من الازياء السومرية القديمة لرداء طويل ذو زخارف مستلهمة من الزخارف السومرية القديمة ، ويغطى الاكتاف حرملة مزينه بالزخارف السومرية القديمة برجا اللون البيج ، وترتدى قطعه من الحلى حول العنق تمتد للوسط مستلهمة من رمز العين، ترمز الى قدرات الاله انانا على الاستبصار بالاضافة للاساور لليدين وصندل للقدم
العرض المسرحى توليفة مميزة من العناصر البصرية والموسيقية غير التقليدية ، بالإضافة إلى تصميمات الأزياء المبتكرة والتى عكست الصراعات الداخلية والخارجية للشخصيات ،وساعد النهج الرمزى التجريبي في تقديم قصة إنانا بشكل جديد ومؤثر، مما جعل العرض تجربة غنية ومميزة للجمهور.
المراجع
(1) https://eloisekazan.myportfolio.com/about
(2) Lorena Maza | LA Opera. https://www.laopera.org/about-us/artists-2/creative-team/lorena-maza/.
https://en.wikipedia.org/wiki/Inanna (3)
(4) عشتار إلهة الحب والحرب في عصر مملكة ماري السورية. https://diffah.alaraby.co.uk/diffah/civilisation/2017/11/15/%D8%B9%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D9%84%D9%87%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9.
(5) – الأزياء المسرحية بين نسق العرض والسياق الثقافي التراثي: التمظهرات …. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/239771.
(6) تحولات الأزياء دلاليا في العرض المسرحي العراقي. https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-1305429-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%AF%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A
( 7) Lorena Maza, Stage director | Performances | Operabase. https://www.operabase.com/artists/lorena-maza-71281/performances/en.
(8) Lorena Maza bio – San Francisco Opera. https://www.sfopera.com/about/bios/production/lorena-maza/.
https://ar.m.wikipedia.org/wiki ٩)( إرشكيجال
( ١٠)
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/أوتو_(إله)
(١١) https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تموز_(أسطورة)