إصدارات

قبيل وفاتها.. جريدة “مسرحنا” المصرية تحتفي بسيدة النقد د. نهاد صليحة.. زملاء.. أبناء.. تلاميذ ورفقاء الطريق يكتبون عنها


المسرح نيوز ـ القاهرة | إسراء متولي

ـ

يقول الناقد الكبير محمد الروبي رئيس تحرير جريدة مسرحنا في العدد 489 من الجريدة  : “حين فكرنا في “إعادة حرث الأرض” وبدأنا في مراجعة تاريخنا الإبداعي الحديث، كتابًا ومخرجين: “نجيب سرور، محمود دياب، كرم مطاوع ….. والبقية ستأتي” … كان لابد لنا بالمثل أن نتساءل حول “النقد”.
وها نحن نبدأ بها .. نهاد صليحة .
وللاختيار أسباب عديدة، أولها أنها المرأة الأولى في عالم المسرح المصري، ومن ثم العربي التي تحفر اسمها بجدارة في عالم النقد، ولأنها بكتاباتها النظرية والتطبيقية أثارت عددًا من القضايا كان لابد أن نتوقف عندها لتأملها ومراجعتها والوقوف عند أهم محطاتها.
ولأنها وبما تمثله لدى أجيال عدة من المسرحيين كراعية وداعمة .. كان لابد أن نعرف منهم لماذا؟ .. وماذا رأوا فيها؟
لكل هذه الأسباب وغيرها .. كان لابد أن نفتح ملفات النقد والنقاد بسيدة النقد .. نهاد صليحة .. فلنقرأ.

ملف خاص عن سيدة النقد ( نهاد صليحة )
وفيه الدكتور حسن عطية يقدم قراءة لعقل نهاد ” ناقدة متألقة من زماننا”
وقراءة للدكتور عبد الرحمن بن زيدان حول “جدل المعنى في كتابات نهاد ”
ورؤية للدكتور محمد سمير الخطيب عنها “كنموذج للناقد الحداثي” .
ورؤية للدكتور عمرو دوارة عن :”الأستاذة صاحبة الموهبة الكبيرة ” .
وحوار مطول أجرته الناقدة الدكتورة أمل الجمل تكشف فيه عن المكونات الثقافية لنهاد ، وتأثيرات الفلسفة الغربية عليها ، ولماذا ترى النقد نوعا من الإبداع ..وكيف ترى ابنة ثورة يوليو أثر ثورة 25 يناير على الحركة المسرحية .
وشهادات من تلاميذها وكيف وصفوها :
نورا أمين : ” أستاذة فن الحياة ” .
رشا عبد المنعم : ” حائط الصد ” .
محمد أمين عبد الصمد : ” المتفردة .
ومقالين للدكتورة نهاد صليحة عن: ” معنى التجريب وتجلياته ” .. و ” المسرح التجريبى كمسرح طليعي” .

هذا إلى جانب أخبار المسرح وقراءات نقدية لعروض من مصر والوطن العربي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock