الأخبار

“لافاش” بقرة القنطرة .. تشارك ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الداخلة للمسرح الحساني.. وتسعد الجمهور.


المسرح نيوز ـ طنجة/ المغرب/ هدير عبد العزيز

ـ تم مؤخرا مشاركة العرض المسرحيي “لافاش” أي: البقرة.. من إنتاج فرقة جمعية القنطرة بمدينة طنجة التي تقع الساحل شمال المملكة المغربية. وعن ماهية العرض يؤكد مؤلف ومخرج العرض الفنان عبدو جلال للمسرح نيوز أن لا.فا.ش ” ( البقرة ) هي في الأصل واقعة حقيقية جرت أحداثها بضواحي أزيلال في الثمانينات القرن الماضي، و هي تحكي قصة أحد الأعيان حدث أن فقد بقرة مستوردة و أقيمت الأرض و أقعدت للبحث عنها، و من غريب الصدف أن يعثر عليها ضمن قطيع غنم لراع إسمه بناصر و يلقب ببناقص. وقد أقتيد بناقص إلى مخفر الدرك لتحقيق معه في النازلة بينما حولت البقرة بطلب من صاحبها إلى الطبيب البيطري، و في إنتظار التقرير الطبي كان بناقص يذوق أشد أنواع التعذيب و التنكيل “طيارة، القرعة، الشيفون،…..إلخ”.

ثم جاء في التقرير الطبي أن البقرة المستوردة حامل، و جاء في محضر التحقيق: ” أنا بناصر المكنى ببناقص، أعترف و أنا في كامل قواي العقلية أنني سرقت البقرة و حملت مني “.! ويضيف جلال: مسرحيتنا هذه إستنبتت من القصة الحقيقية جوهرها و لبها، مع إضافة بعض الأحداث المتخيلة بطابع عبثي و كوميدي ساخر، لنكتشف جميعا قصة بناقص و البقرة.

وأكد جلال على أن الهدف الأساسي من هذا العرض الساخر هو هدف مجتمعي إرشادي تنويري حيث يعري من خلال القصة والأحداث إحدى الظواهر المنتشرة وهى “ظاهرة الريع والامتيازات التي تعطى لأشخاص من دون غيرهم ، حيث يؤكد أن الأمر ليس حاصا بما يسمى استحقاقات فحسب! ومن جهته، قال طارق الرامي رئيس جمعية القنطرة للمسرح نيوز: أنه من خلال هذا عرض حاولت الجمعية التي يترأسها إعادة الحياة لكثير من فناني المسرح الذين انقطعوا عنه وغادره، ليحي بهم المشهد المسرحي في طنجة من جديد.

جدير بالذكر أن عرض “لافاش” البقرة لاقى استحسان الجماهير وحضور المهرجان لما يناقشه من قضية تهم وتشغل بال قطاع كبير من الشعب المغربي.

مسرحية لا فاش من تأليف و إخراج: عبده جلال تمثيل: المحقق: جمال القويد بناقص: رضوان مبارك الحاج: مصطفى حوشين، رحمة: أحلام الغيلاني فريق العمل التقني: المخرج المساعد: مصطفى حوشين .. السينوغرافيا: ياسين الحر ..المحافظة و العلاقات العامة: حمزة الوكول و الإنتاج: جمعية القنطرة.. مدير الفرقة : عبد الله الوكولي أما المسئول عن التواصل فهو السيد/ طارق الرامي رئيس الجمعية ومدير مهرجان طنجة الدولي للمسرح.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock