الأخبار

مسرح إسطنبولي مكرماً في مدينة صور 


المسرح نيوز ـ لبنا ـ صور | خاص

ـ

بدعوة من مدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي أقيم حفل تكريم للممثل والمخرج قاسم إسطنبولي في إستراحة صور السياحية، وحضر إلى جانب سقلاوي رئيس إتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس بلدية صور حسن دبوق ,وحشد من رؤوساء الجمعيات والأندية والمؤسسات التربوية والفعاليات الإجتماعية والبلدية والإختيارية والفنية ومدعوين .

بعد النشيد الوطني اللبناني وتعريف من رنيم حلواني ألقى الفنان اسطنبولي كلمة إعتبر فيها أن هذا الإحتفال ليس إحتفاء بشخص إنما إحتفاء بالمدينة وبناس آمنوا بهذا المشوار منذ بدايته في العام 2008، حيث عمل شباب من مدينة صور والمخيمات بإخلاص وتطوع ليبنوا مشروع في هذه المدينة من أجل بناء ثقافة حياة وفن .

وقال :” عندما نبحث عن صور نجدها سابع أقدم مدينة في التاريخ ويوجد فيها ثاني أقدم مسرح روماني في العالم، فمن المعيب علينا أن لا يكون في صور مسرح وسينما وموسيقى وفن وشعر”، موجهاً تحية للضيوف الذين أتوا من خارج لبنان على نفقتهم وإستضفناهم في منازلنا، هؤلاء هم الذين صنعوا تاريخ السينما الحديث في المدينة والمسرح والموسيقى، شاكراً جمعية تيرو للفنون وكافة الجمعيات والأندية في مدينة صور .

كما شكر بلدية صور وإدارة الريجي ووزارة الثقافة، مؤكداً المطلوب أن تطوير الثقافة في مدينتنا، منتقداً المصارف الذين يبررون عدم دعمهم للمشاريع الثقافية والفنية أن إدارتهم لا تخصص دعما لمدينة صور، متسائلاً ” إذاً لماذا تفتتحون فرعاً في صور اقفلوا واذهبوا عنا ” .

وختم إسطنبولي كلامه بشكره وتقديره للمهندس ناصيف سقلاوي متمنياً عليه دعم كافة الأنشطة الثقافية في المدينة داعياً الجمعيات لتعميم تجربته .

ثم كانت كلمة سقلاوي الذي قال: ” كنت قد إعتبرت أنني أوفيت قسطي من مبادرات التكريم والتي شملت عشرات اللامعين والمميزين الذين سماهم المرحوم الدكتور غازي قهوجي بالسلسلة الذهبية، واليوم وجدت نفسي ملزماً أخلاقياً أن أبادر بتكريم الفنّان المبدع قاسم إسطنبولي، الذي فرض نفسه بنشاطه وعناده وحركته وإصراره “، ذاكراً سيرته الذاتية معدداً مشاركاته الفنية وإنجازاته الواسعة .

وإعتبر سقلاوي أن قاسم اسطنبولي وضع صور على خارطة الصحافة والفن، حيث خلق حافزاً للعمل بطريق إبداعي، ونشر ثقافة الفن والحياة والفرح، ودعم الأعمال الشبابية والطلابية، مستذكراً مقولة الدكتور غازي قهوجي عن اسطنبولي حين قال ” ما يفعله هذا الشاب هو نوع من المستحيل بغياب الإمكانيات والبيئة الحاضنة “، معتبراً ” أن ما يقوم به من إستضافة شخصيات رائدة لا نتصور يوماً أنها ستأتي إلى صور نستغرب كيف تمكن من إقناعهم في ظل غياب الإمكانيات وما السبب الذي يدفعه للقيام بذلك وهو الذي يخرج من أي مشروع مكسور مادياً، لذا لا يمكن إلا أن أرى سبباً واحداً وهو أن إسطنبولي يحب مدينته صور ” .

وختم سقلاوي كلامه مستغرباً أنعدام دعم المصارف للأنشطة في صور، معتبراً أن هناك من يحتاج لدعم القليل القليل لزرع الفرح في قلوب الناس، واعداً بالوقوف دائماً إلى جانب اسطنبولي .

وفي الختام تم تقديم دروع تقديرية لإسطنبولي من سقلاوي وبلدية صور ونادي التضامن .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock