مسابقات ومهرجانات

مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون يبدأ فعالياته 19 من فبراير الجاري بحضور 55 دولة و15 عرضا للمونودراما


المسرح نيوز ـ القاهرة ـ متابعات

ـ

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون، عن تفاصيل فعاليات دورته الأولى، التي تنطلق في التاسع عشر من الشهر الجاري، وتنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ومتابعة سمو الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة، وحضور حكام الإمارة وعدد من الشيوخ والوزراء، ونحو 600 شخص من فنانين ومبدعين وإعلاميين وضيوف شرف، فيما سيقام حفل الافتتاح على المنصة الرئيسة للمهرجان في كورنيش الفجيرة. وتشهد الفعاليات عروضاً موسيقية عالمية من 55 دولة مشاركة.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم صباح يوم الخامس من هذا الشهر في فندق نوفوتيل الفجيرة، تحدث المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مدير المهرجان، عن ملامح المهرجان وبرامجه المتعددة، حيث تتضمن ألوان الموسيقى العالمية والرقص، وعروض المونودراما، وبطولة السيف، وأنشطة فنية وثقافية، وندوات وورش تشكيل ونحت، وفعاليات مجتمعية متنوعة، وتقام في مناطق الفجيرة ودبا مسافي والطويين على مدى عشرة أيام، اعتباراً من 19 من الشهر الجاري وحتى التاسع والعشرين منه.
إشراقة المجد
وتحدث الأفخم عن أبرز فقرات حفل المهرجان التي تتضمن أوبريت غنائياً، بعنوان «إشراقة المجد»، من إخراج الفنان ناصر إبراهيم وأداء فرقة أورنينا، يتناول تاريخ الدولة وإنجازاتها على مختلف الأصعدة، ضمن حالة كرنفالية شعرية متميزة، وسيقام الحفل في مسرح خاص في الهواء الطلق على كورنيش الفجيرة، يسع إلى 1500 شخص.
وأكد الأفخم أن المهرجان حافل في دورته الأولى بالعديد من الفعاليات، حيث تحتضن مدينة الفجيرة العروض الموسيقية والغنائية، وستقام على مسرح دبا الفجيرة الفعاليات المسرحية للدورة السابعة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، وستعود بطولة السيف بنسختها الثالثة في ميدان السيف بقلعة الفجيرة، وسيقام مخيم للفنون التشكيلية في منطقة وادي الوريعة، إلي جانب أمسيات الفرق الشعبية التي تتوزع على مناطق مسافي والطويين، فضلاً عن عروض الشوارع الكرنفالية والندوات المصاحبة والمؤتمرات الصحافية للفنانين.
35 متنافساً
وأوضح عبد الله الضنحاني عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، أن بطولة السيف ستنطلق في قلعة الفجيرة، بمشاركة 35 من أبرز السييفة، متسابقي الدورة الثالثة للبطولة، للتنافس على سيف البطولة، وفقاً للشروط التي وضعتها لجنة التحكيم.
15 عرضاً
وسيشهد المهرجان 15 عرضاً مسرحياً للمونودراما، حيث أشار عبد الله راشد عضو اللجنة العليا للمهرجان، إلى أن تجربة مهرجان المونودراما بخبرة 14 سنة، ستطرح أعمالاً متنوعة في الشقين التاريخي والمعاصر، وأن اللجنة استقطبت دولاً جديدة للمهرجان، كمنغوليا وفلسطين، وستقدم أعمالاً جديدة.
كما سيركز المهرجان هذا العام على شخصيتين تاريخيتين تركتا أثراً في الحراك الثقافي، وهما جلال الدين الرومي، من خلال عمل تركي يناقش فكره الذي خلف جدلاً وإرثاً ثقافياً كبيراً، إلى جانب تناول شخصية زرياب، المعاصرة لمناهضة الإرهاب، في ظل عودة الكراهية لكل ما هو فني وجمالي، حيث حاز العمل على المركز الأول في مسابقة النصوص المسرحية للدورة الرابعة.
فرق عالمية
وأوضح جريس سماوي عضو اللجنة العليا ومستشار لجنة المهرجان، أن ليالي مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، ستشهد عروضاً موسيقية عالمية من 55 دولة مشاركة، يقدمها لعشاق الموسيقى، نخبة مختارة من أبرز الأسماء في عالم الغناء والموسيقى.
مثل فرقة هياشيني كاغورا من اليابان، فرقة إمباوبا الشهيرة من البرازيل، فلامينكو لفنون الرقص من إسبانيا، فرقة عبير نعمة من لبنان، فرقة وجدة الألفية للغناء الغرناطي من المغرب، فرقة أطفال جورجيا للفنون الاستعراضية، فرقة مامي خان منغانيار، وفرق خليجية أخرى، مثل أوركسترا الفجيرة، بقيادة الفنان علي عبيد من الإمارات، والفنان كاظم الساهر، وفرقة بيغ باند بأبوظبي، وعيالة الإمارات، وفرق شعبية من الأردن ومصر والسعودية، وغيرها.
اجتماعات
كشف علي مهدي مستشار هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام والأمين العام للهيئة الدولية للمسرح، خلال المؤتمر، عن عقد الهيئة الدولية للمسرح، 5 اجتماعات مختلفة ضمن فعاليات المهرجان، وذلك للتحضير للمؤتمر العام الـ 35 للهيئة الدولية للمسرح، المزمع انعقاده في أبريل المقبل في مدينة ميناوس في البرازيل.

ــــــــــ

جريدة البيان


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock