موسوعة المسرحييننقاد واكاديميون

موسوعة المسرحيين العرب ـ الكاتب والأكاديمي د. يوسف رشيد ـ العراق


المسرح نيوز ـ القاهرة| موسوعة المسرحيين العرب

ـ

 

السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور يوسف رشيد

الأستاذ الدكتور يوسف رشيد جبر السعدي.
.تولد:بغداد/1954.
. عين أول مرة عام 1973 .
.دكتوراه فلسفة فن/أدب ونقد/امتياز عام 1997.
. ماجستير إخراج مسرحي/ جيد جدا عام 1989.
. بكالوريوس إخراج مسرحي/عام 1979 من أكاديمية الفنون الجميلة/جامعة بغداد.
.. حصل على لقب أستاذ مساعد عام 2000 .
…حصل على لقب(استاذ) عام 2010
..مارس التمثيل والإخراج في بداياته ثم تخصص في النقد المسرحي كاختصاص دقيق.

… حاصل عن بحوثه على امتياز الملاكات العلمية لثلاث سنوات متتالية عن بحوثه و دراساته المتميزة,وكان مرشح للسنة الرابعة و هي منافسة علمية سنوية عراقية.2003
عمل مخرجا ومصورا سينمائيا في تلفزيون بغداد منذ عام 1973 ,و له ممارسة حصل خلالها على شهادات تدريبية تخصصية.
أنتقل إلى وزارة التربية عام 1980 حيث عين مدرسا في معهد الفنون الجميلة– بغداد و أسندت إليه المسؤوليات التالية:
*رئيس فرع الإخراج المسرحي في المعهد.
*رئيس قسم الفنون المسرحية.
*عميدا لمعهد الفنون الجميلة للفترة من عام 2000-2003.
له بحوث ودراسات وكتب في اختصاص الفنون المسرحية, يمارس كتابة النقد المسرحي منذ عام 1979 .
.#.حاصل على جائزة الابداع العراقي في الادب والنقد عام 2014
نال جوائز اخرى متعددة وشهادات تقديرية منها: جائزة الإبداع في أيام حقي الشبلي المسرحية .
مشارك في لجان تحكيم لمهرجانات مسرحية ولجان نقدية عراقية وعربية.
اجتاز دورة في طرائق التدريس في جامعة بغداد و كان من الأوائل فيها وحصل على شكر وتكريم من رئيس الجامعة.
له إسهامات في مسرح الطفل في كتابة بحوث و لجان استشارية و لجان تحكيم مهرجانات.
شارك في مؤتمرات علمية وتخصصية داخل القطر و خارجه.
.#.انتخب مقررا عاما لمؤتمر اليونسكو لتوحيد دراسة التربيه الفنيه عام 2002 عمان
.#.ترشح من قبل وزارة التربية العراقية للتنافس على منصب مديرا لقسم التراث الثقافي لمنظمة اليونسكو في باريس.عام 2003 قبيل سقوط النظام
.
..#.عضو مؤسس للرابطة العراقية لنقاد المسرح وجميع ..
..جميع دراساته و بحوثه تصب في مجال التخصص الدقيق.
عمل رئيسا لتحرير مجلة حقي الشبلي الدورية التي تصدر في معهد الفنون الجميلة منذ عام 1991
..عضو فرقة المسرح الشعبي منذ عام 1973 وعضو الهيئة الإدارية حاليا.
..كلف بالعمل في أول لجنة عراقية لأعادة الحياة و النهوض بواقع المسرح العراقي الجديد.بعد 2003
…مارس مسيرته الاكاديميه في كلية الفنون الجميلة لاول مره بصفة محاضر قبل أن يصبح عضوا في الهيئة التدريسية –عام 2003 قسم الفنون المسرحية حيث درس الأدب المسرحي.
..تخصص في تدريس مواد النقد المسرحي و فلسفة الجمال و أصول ومناهج البحث في المعهد ثم كلية الفنون الجميلة .
..شارك في عدة مهرجانات عربية و دولية للمسرح آخرها مهرجانات المسرح الجامعي/ ومهرجان المسرح التجريبي في القاهره ومهرجان قرطاج تونس2018 …وحصل على شهادات
مشارك في عدة لجان لوضع المناهج الدراسية للاختصاصات الفنية…#.مشاركا بتاليف الكتب المنهجيه لمعاهد الفنون
…حاصل على(21)إحدى و عشرون شهادة تقديرية, ثلاث منها عن فوزه بالملاكات العلمية من وزير التربية / عن بحوث و دراسات متميزة.
نقل إلى كلية الفنون الجميلة/ لتدريس اختصاصه في الأدب و النقد عام 2003 .
ناقش في جامعة بغداد وجامعة بابل عددا كبيرامن الرسائل و الأطاريح الجامعية للماجستير و الدكتوراه.
..#.درس لطلبة الدراسات(الماجستير والدكتوراه)في عدة مواد دراسية.
..يعمل مدرسا في قسم المسرح في الكلية حاليا.
..سبق ان عمل مسؤولا عن مكتب الإنتاج المسرحي. 2004
…عضو مؤسس في المركز العراقي للثقافة و الفنون.
..#.عضو اتحاد الادباء واتحاد المسرحيين العراقيين.
..عضو مؤسس في رابطة نقاد المسرح العراقي
..عضو مؤسس في منتدى النقد الفني بكلية الفنون الجميلة. 2006
عن المنجز الإبداعي:
في التمثيل- مثل في مسرحية البرجوازيون

مسرحية مارا صاد – كلية الفنون الجميلة
مسرحية الوجه والقناع – مسرح بابل
مسرحية كشخة ونفخة- فرقة المسرح الشعبي
مسرحية قصائد مسرحية
مثل في التلفزيون – عددا من الاعمال التلفزيونية
اخرج للمسرح :
الجدران
الوجه والقناع
العلبة الحجرية
تصور الغد
الناس والحجارة
عمل مساعدا للاخراج مع اهم مخرجو المسرح العراقي في بداياته
د. عوني كرومي
أ. جعفر السعدي
أ. ابراهيم جلال
أ.قاسم محمد
أ. سامي عبد الحميد
د. فاضل خليل
د. عقيل مهدي يوسف
له اكثر من تجربة جمالية في التنظير المسرحي (دراماتورك) اهمها
للروح نوافذ اخرى
تفاحة القلب
محنة
حصان الدم
حلم في بغداد
* أكثر من ثلاثين شهادة تقديرية وجائزة
* جائزة الإبداع العلمي للتميز في البحوث والدراسات
* تكريم يوم المسرح العالمي للعام 2007
*مارس النشر في الصحف والمجلات منذ عام 1975 وله متابعات ومقالات نقدية

ابرز دراساته وبحوثه في الفن
*عمل المخرج مع المصمم في العرض المسرحي – رسالة ماجستير
*التكوين الفني والفكري للبطل في المسرح- اطروحة دكتوراه
..##..الكتب المنشوره
1- الانشاء المسرحي..في اسس السينوغرافيا والاخراج المسرحي
2-البطل المسرحي سؤال المبنى والمعنى في الفن
3-مسرح الادب..ومقاربة الحداثه بين هنريك ابسن وبرنارد شو
4- كتاب التاليف المسرحي لمعاهد الفنون الجميله منهجي مشترك
5- كتاب تاريخ المسرح لمعاهد الفنون الجميله منهجي مشترك
الكتب الغير منشورة
6-كتاب الاخراج المسرحي لمعاهد الفنون الجميله.. منهجي مشترك
…بحوث ودراسات لم تنشر . من اهمها… —اساليب بعض انقاد المسرحيين في العراق. (دراسة تحليل المحتوى)
– التقرير الوطني للعراق حول التربية الفنية / منظمة اليونسكو
– نقدنا المسرحي
اما الدراسات المنشورة في المجلات والدوريات المحكمه
– نظرة في مهمات الناقد المسرحي
– مسرح الطفل والفئات العمرية
-من بواكير الادب المسرحي العراقي (دولة الدخلاء) لمحمد مهدي البصير
دراسات حديثة
–مقاربة التعرضن في الرواق الابستمولوجي للتناص
–وظيفة التحريض بين سلطة المسرح ومسرح السلطة
–الخصوصية الاتجاهية وبناء الفعل في المسرح
-‘مؤسسة الشكل في العرض المسرحي
–الوظيفة الابستمية للدراماتورجية في المسرح
—الفعل الارسطي ومصيره في الدراما الحديثة
–الحركة بين الدافعية والاصطناع
–الأجنه السينمية في سيناريوهات صلاح القصب
…وهناك دراسات اخرى منشوره في الصحف والمجلات العراقيه والعربيه
–البطل الاسطوري بوصفه رمزا مثاليا
–الفنون ومستقبل الخطاب التعليمي(المسرح المدرسي نموذجا)
..#.بعض الدراسات والمقالات المسرحية الاخرى المنشورة (باختصار)
-نساء لوركا من التناص الى التعرضن
تناص الخطاب في انتاج العرض المسرحي
–سوسيولوجيا البطل في الدراما الحديثة
–الذاتانية والتكوين الموضوعي
تراجيدية النموذج في المسرح
–السرياليون في المسرح
–البنى الايقاعية للشكل على المسرح
–دزدمونة/ الملاحظات في المكان المسرحي (دراسة تحليلية)
–الدراما الحديثة وموت التراجيديا
–القراءة المنهجية والجهد التنظيري للناقد(مسرحة المسرح)
–البطل في الدراما العراقية (جزئين)
–السينوغرافيا وديناميكية العرض
–المسرحية الشعبية والهم الجمعي
–الاقتصاد في التمثيل
–( الميزانسين) وتشكيل العرض المسرحي
–جسم الممثل والتشكيل الحركي (مقدمة نظرية في عمل الممثل)
..#.سلسلة جماليات مسرحية (عشر اجزاء) منشورة
–النقد المسرحي والوسيط الحياتي
–ذاتية البطل المسرحي والبيئة الموضوعية
–البطل المؤجل على ابواب الجنة
–الحس الجمالي في بغدادايات ابراهيم النقاش (دراسة تشكيلية)
–الكتلة اللونية على المسرح (مقدمة نظرية في دراسة عناصر الصورة البصرية)

—المتفاعل في التلقي المسرحي (دعوة اصطلاحية)
–نساء في الحرب – مقاربة التناص في خطاب العرض
–السايكودراما ومحنة الإخراج
–متوازيات الخطاب في رثاء الجواهري
–ديناميكية الضوء وسينوغرافيا العرض
–تداخلية البناء عند يوسف العاني (ام شاكر نموذجا)
–اخراج الميزانسين في الفضاء العرض المسرحي
-ورشة كاليكولا تناص البنى والدوران البيئي
-المهرج بين الجانب التربوي والجانب الجمالي
–البطل الاسطوري بطلا موضوعيا
–المسرح بين اسطرة النموذج والنموذج الاسطوري
–الابسنية وصداها في مسرحية الاشباح
-#..-منشورات نقديه لعروض مسرحيه كثيره على المواقع الالكترونيه ووسائل الاتصال الرقميه


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock