موسوعة المسرحيين

موسوعة المسرحيين العرب ـ المخرج أحمد عبدالجليل ـ مصر


المسرح نيوز ـ القاهرة| موسوعة المسرحيين العرب

ـ

 

 

 

 

 

المخرج المسرحي ..احمد عبد الجليل: من مواليد ١٩٥٢ حصل علي معهد التعاون الزراعي سنة ١٩٧٨ ثم حصل على المعهد العالى للفنون المسرحية( دراسات حره) ١٩٨٠ عمل مديرا اداريا بمسرح المنصورة القومي من ١٩٧١ حتى ١٩٧٤ ثم مديرا له.
بعدها انتقل الى مسرح الثقافة الجماهيرية ١٩٧٦ حتى ١٩٩٩ ثم مديرا لمهرجان مسرحة القصة القصيرة لإقليم شرق الدلتا
ومشرفا لفرق إقليم غرب ووسط الدلتا ٢٠٠١،٢٠٠٢.
ثم مديرا لفرق التجارب بالادارة العامة للمسرح ٢٠٠٣،مديرا لفرق المدن٢٠٠٤ ووكيل إدارة ومشرف عام على الفرق القوميه ٢٠٠٥ ثم مديرا لادارة فرق الاقاليم ووكيل الإدارة العامة للمسرح.
عمل عضوا بلجان تحكيم للعديد من المهرجانات المسرحية فى الاقاليم الثقافية المختلفة حتى الآن. وعضوا بلجنة تحكيم في مهرجانات نوادي المسرح حتى الآن وعضو لجان قراءة النصوص حتى الآن بالادارة العامة للمسرح، وعضو لجنة التحكيم بمسرح الطفل بالاقاليم ٢٠١٧.
كما أنه صاحب فكرة اول فرقة مسرحية حره تحت اسم دراما عام ١٩٨٨ بالمنصورة.
حصل على العديد من الجوائز منها جوائز:
عن عروض مسرحية منها الزير سالم جائزة أحسن عرض مسرحي ومخرج اول وممثل اول وممثله اوله وديكور أول لبيت ثقافة سماد طلخا. كما حصل على جائزة أوسكار بهيئة قصور الثقافة لفرقة بيت سماد طلخا ١٩٩١.
وحصل بعرض فارس الملك على جائزة اول عرض إخراج أول ديكور، أول موسيقه، اول ممثل مناصفه وثاني ممثلة مناصفة لفرق غزل المحلة في المسابقة النهائية لفرق الأقاليم ١٩٩٣.
كذلك حصل على جائزة أفضل مخرج ثاني عن عرض الملك هو الملك بقومية الإسماعيلية ١٩٩٦،ومسرحيه امير الحشاشين لغزل المحلة ٩٨ ومخرج أول مناصفة، وجائزة مخرج ثاني لمسرحية عطيل لفرقة القومية بالمنصورة،
كما حصل على جائزة مخرج ثاني عن مسرحية ليلة النيروز لفرقة قومية الإسكندرية، ومخرج أول عن أوبريت شهرذاد لأفضل عمل جماعي استعراضي لفرقة القومية بالشرقيه، وعرض ياليل يا قمر لفرقة قومية البحيرة ٢٠١١وغيرها الكثير.
كما حصل على جوائز بمهرجان الشركات والجامعات والمعاهد العليا وتم تكريمه في العديد من الجامعات.
اما بالنسبة للثقافة الجماهيرية فقد تم تكريمه في محافظة السويس ٢٠٠٧وفي مهرجان نوادي المسرح
كنا تم تكريمه في العديد من المحافظات ولديه العديد من الأعمال في المسرح الخاص وثقافة الطفل بالمنصورة ودمياط والاسكندريه والاسماعيلية وغيرها.
والجدير بالذكر أنه تم تكريمه مؤخرا من قبل الادارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة تكريم فناني كبار من مخرجي الاقاليم الثقافية،
ويعد ممن أثروا حركة المسرح عامه ومسرح الثقافة الجماهيرية باعمالهم وابداعاتهم من خلال المهرجان الختامى لفرق الأقاليم ال٤٦ نظير ما قدمه للمسرح من أعمال هامة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock