الأخبار

ورشه وندوه “فن العرائس” .. بحضور كبار مصممى ومحركي العرائس بوزارة الثقافة.

" حوار العرائس ".... بسبيل قايتباى بالقلعة.


المسرح نيوز ـ  القاهرة| أخبار

ـ

كتب كمال سلطان
الثلاثاء 26 يناير ورشة وندوة فنية بعنوان ” فن العرائس ” بسبيل وكتاب قايتباى بالقلعه تحت إشراف الدكتورة أسماء عصام جبر و الفنانة لينا عبد الفتاح أستهلت الورشه بتقديم تاريخي عن الدمى ونشأتها وتعريف النشىء علي أقدم النماذج التراثية للعروسه ” الأرجوز ” وقام النشئ بتنفيذ نموذج للأرجوز مع الفنانة لينا عبد الفتاح بأستخدام الخامات المتنوعه والالوان المتعارف عليها لزى الارجوز المصرى بالرداء الاحمر وغطاء الرأس المخروطى المميز والحليات الذهبية بملامحة المميزة وعيناة اللوزية وشعرة الاسود الداكن .
أقيم علي هامش الورشه ندوة تطبيقية تحت عنوان ” فن صناعة العرائس ” أستضيفت الندوة مجموعة متميزة من فنانى العرائس بوزارة الثقافة المصرية الفنان ناصر سالم لمركز القومى لثقافة الطفل , الفنان عماد أبو سريع مسرح القاهرة للعرائس , الفنانة رحمة محجوب مصمم عرائس .
أدارالحوار الدكتوره أسماء جبر مستهلة حديثها بمقدمة تاريخية عن فن العرائس وتنوعها عبر العصور فى مصر وأهم النماذج التى عبر بها المصرى القديم عن النموذج الأدمى في المحاكاة ودراية الفنان المصرى القديم بالنسب التشريحية في التشكيل و النحت كما عرف تقنية التركيب والتحريك فى الهيئات الادمية المشكلة من الخامات المختلفة .
قام الفنان عماد أبوسريع بالحديث عن نشاة مسرح العرائس بالعتبة وأهم عروض العرائس والبدايات الاولى للمسرح, واشهر العروض مثل ” عرض حجا 1977 . وأهم الشخصيات فى أشهر العروض على الاطلاق الأيقونة ” الليلة الكبيرة ” رائعة د. ناجى شاكر وصلاح السقا وسيد مكاوى مثل الفتوة و الارجوز العمدة وغيرها من شخصيات تكانت ابطال فى أعمال أخرى مثل : سمسم وحجا وغيرها .
معرفا ً الطلاب والحاضرين أ نواع الدمى من الماريونت والظل والقفازية والماسك , ملقي الضوء علي نموذج عروسة الماريونت وكفية صناعها والخامات المستخدمة في صناعها واهم انواع الخشب التى تتناسب فى صنع الدمية ” الواو ” و ” حور ” الورق المقوى ” والخيوط والالوان و الاكثر تحمل فى التحريك شارحا طرق تحريك الماريونت وطرق التثبيت والثقل وتقنيات تغيير وتحريك الديكور أثناء العرض المسرحى مشيرا لاهم السمات التى يجب علي فنان العرائس ان يتسم بها حتى يتحقق التكامل بين النص وحركة الدمية .محققا عرضا أكثر إبداعا وتفاعل مع المتلقى , مختتما بتوصية ضرورة خلق صفوف جديدة في مجال التحريك وتصميم الدمية .
وقام الفنان ناصر سالم بالحديث عن أقدم نموذج للعروسه التراثية فى الفلكلور الشعبى ونشأتها وأصل أسم ” أرجوز” وتطورة عبر العصور التاريخية وكيف كان هذا النموذج لسان حال المصرى البسيط فى أفراحة وأحزانه وكان الوسيط لغرس القيم وتعديل السلوك في فترات كان بمثابة معادل الحرية , مسترسلا بحكايات سيد حجاب وفؤاد حداد ومحمود شكوكو , وصولا للخطوات الثابتة في هذا الشان حيث اصبح 28 نوفمبر نحتفل كل عام .
الفنانة الشابة رحمة محجوب كيف بدات قصتها مع العرائس القفازية وكيف تكونت حالة العشق بينهما, فكرة المسرح المحمول مصنفة للقفازية بأنها احد النماذج التعليمية , شارحة طرق تصميم العروسة القفازية واهم الخامات المستخدمة في تنفيذها واكثر انواع الاقمشة ملائمة للتحريك حيث تعتمد العروسه في تحريكها علي تثبيت اصابع اليد بطريقة معينيه يسهل بها تحريك كل اجزاء العروسه شارحة لكيفية التحريك والتفاعل مع الجمهور مؤكدة علي ضرورة الابتكار والتجديد في النماذج المحببة لدى الاطفال , مختتمة بعرض مصغر مع الاطفال كيف يرتدى العروسه القفازيه بشكل يمكنه من تحريكها وعمل حوار مع الحاضرين بالعرائس .
 بحضور الدكتورة غادة أمين استاذ بقسم تاريخ الفن بكلية الفنون الجميلة القاهرة و الدكتورة راجية بلال استاذ بقسم التصوير بفنون جميلة , الفنانة التشكيلية دنيا فاروق , حسام عبد العزيز مدير بمؤسسه الاهرام الصحفية , أحمد وجدى مكتبة الحضارة الإسلامية .. وعدد من الهواة والمهتمين . حضر فاعليات الورشه الاطفال من أعمار تتراوح بين 8: 10 سنوات , كما حضر طلاب كلية الفنون الجميلة قسم ديكور بالقاهرة طلاب كلية الأداب قسم تاريخ جامعة حلوان الذين أبدوا مدى الاستفادة العملية والعلمية التى تميز بها المحاضرين ,مع اتباع كافة الإحتياطات الإحترازيه والقدرة الإستعابية المقررة .
كل التحية للسيد مدير مكتبة الحضارة الاسلامية السيد صالح والزملاء الاعزاء بالمكتبة .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock