نصوص

حصريا ننشر .. مونودراما “بقعة زيت.. oil Slick” للكاتب العراقي محمود أبو العباس


المسرح نيوز ـ  نصوص مسرحية ـ بغداد|محمود أبو العباس

ـ

 

بقعة زيت

oil Slick         

“مونودراما”

 

 

الإهداء : إليه ..

           ودعته وتركت له قلبي  ضلوعاً كالحطب ..

            يوقدها كلما مرت ذكراه ..

            إلى ألما بعده وطن …

 

 

تأليف : محمود أبو العباس                   

 

 

 

 

 

 

 

                       بقعة زيت ..                      مونودراما

     (( مساء يكسو المكان بلون أزرق .. و ممر يمتد متعرجا بمسافة مترين ..

       يتكسر عند حدود الخشبة قرب الجمهور .. الممر الملتوي هو مساحة الحركة و الحدث ..

      نسمع أصوات تلاطم الأمواج القوية التي تثير غضب الطبيعة فتصدر قرقعة سحب ..

      الريح القوية تدوي فتومض البرق لونا حادا ..))

 

    (( من فتحة صغيرة كأنها شبّاك متآكل .. يطل وجه رجل ملتحي .. متسخ الثياب ..

        يرتدي شالا كأنه كفن .. حذاءه العتيق يسمر قدميه بحركة بطيئة ..))

      اللوحة الأولى

 

الرجل    : ((يصرخ)) اخرسي .. اخرسي  … اخرسي يا أصوات

 

             إلا انطفأ أيها البرق ((يزول المؤثر))

 

          ((يصرخ))

           اهدئي أيتها الأمواج

 

           ((يزول مؤثر الموج) )

 

         توقفي يا رياح ((يزول المؤثر))

 

  ((يخرج الرجل من باب الفنار قدماً واحدة .. ثم يخرج وجهه الضاحك))

 

الرجل   :

            إن صوتي بقبضته الرخوة ..

    يُحكم السيطرة على الأضواء و الأصوات و الأمواج

     مهزلة .. مهزلة ..

     ليس لي سوى هذه اللعبة

    ملايين السنين تعشش في رأسي ..

    لا شيء سوى الهوس و الجنون .. و الاضطراب ..

   و الارتفاع بقامتي إلى علو لا يخلو من المخاطر ..

           و الهروب من الأنظمة                

         هو .. البحر .. البحر . البحر ..

هذا المكان المترامي ..

حيث أبعد مئات السنين عن البشر..

و لم ألتق أحداً منذ كانت الأرض ماء ..

هنا.. في هذا الفنار .. ينحصر وهمي .. وهمي .. وهمي ..

و يقتات أيامي التي لا تشبع التاريخ .. و لا الحكايا ..

و لا الصفحات التي نضدتها عقول .. أناس ..

راحوا .. و جاؤا .. راحوا و جاؤا

أيام .. وليالي .. مرت ..

أعوام  حالت بيننا وبين الدنيا ..

لا مناجي .. ولا مجيب .. ولا حبيب..

لا أعرف من نحن ..

وكيف كنا ؟

من هم ؟

وكيف كانوا ..

كنت أسأل نفسي ..

هل كانوا مُقرنينا بالحزن .. وحسبوه لذة وسعادة ..

هل أرادوا منا أن لا  نفارق الحزن إلا بالموت ..

كلٌ أنتمى لنفسه .. ويبحث عن طريقة لموت الآخر ..

لقد محو من ذاكرتهم محبة ً للحياة ..

و أنا هنا .. أنتظر هنا .. وحدي ..

كقطرة المطر ..

كنت وحيدا ياحبيبة ..

كقطرة المطر

               (( القصيدة بموسيقاها الهادئة تغني في حزمة ضوء

حيث الرجل راح يرقص بساقيه الضعيفتين ..))

     غداً سأشتري لك القمر

     و نجمة الضحى ..

    هو البحر …

        ذلك الأفق النائي ..  يلتهم عيوني الغير راغبة في الإقفال ..

 

              ((صوت نورس يوقظه من رقصته))

اللوحة الثانية

 

 

الرجل   : ((موسيقى)) نورستي..

           لا تطيرين بأجنحة .. ؟  لا تطيرين بأجنحة .. ؟

           إنما روحي روحي  التي تدفعك للتحليق ..

         

 الرجل   :  تعالي ..

              يا آخر الأغنيات المنسيةِ الكلمات ..

               و يا لحنا مزقته سيوف الموج العاتي ..

              يا لساني .. لساني ؟  (( يتذكر شيئاً ))

              و شيئاً مما تبقى من أسناني …

              و يا ذراعي التي امتدّت أقصر من طولها ..

              و يا قلبي المجزأ .

             قولي ما الأخبار ؟ .. ما الأخبار ؟

             ماذا عن الضفة الأخرى ؟

            هل مازالت الأر .. الأر .. كنت قد قلت هذه الكلمة

            قبل مدة لا يعلم فيها إلا الله ..  

            فيها حرف ناقص ؟

            لا بل .. فيها نواقص ..

            وجوه .. و قامات .. مزقتها و أصبحت مثل ثيابي .. ثيابي ..

         خرقة تصلح لمسح الأحذية

         

        ها .. تذكرت .. تذكرت …. الأر .. ض (( بحركة عسكرية ))

        الأرض .. امتداد يقاس بالأقدام .. الأرض امتداد يقاس بالأقدام ؟

        أقدام .. أقدام .. أقدام .. أقدام ؟؟

        لو أنهم أحبوها .. لقاسوها بالعقول .. و ليس بالأقدام ((يضحك))

        تعالي يانورستي .. نجلس .. نتسامر ..

        ((يهمس)) خير لك ولي  أن ننعزل بعيدا عن اليابسه

        .. لأنك ما إن وطئتي يابسه .. حتى يزاحمك عليها

        مخلوق أجرب .. يدعي بقوته أنه يحكم الأرض ..

 

                             ((ضربة موسيقية))

  

الرجل   :             ((ينتبه الرجل .. وبشخصية أخرى ))

 

            من قال أجرب .. سمعتها .. كلمة تدعو للقلق ..

            قائلها لابد من أنه رعديد جبان .. متحذلق .. يخاف من ظله ..

             هو يرددها مع نفسه في كل مرة ..

             لكنها في المرة الأخيرة انزلقت إلى العلن ..

           أطلب المعذرة

 

            ((كأنه يحدث شخص ))

 

            أعذرني ..

           أعرف أن لا فائدة للاعتذار ..

 

            أنا يا سيدي أهلوس ..

 

          ((يستدرك .. وبصوت الرجل )) جميلة كلمة أهلوس ..

            طبعا الذي يفهمها يعرف أنها تعني ادانه للنفس ..

 

           أخرس لماذا ؟

 

            أنا .. كلب ؟

 

           ((كأنه يضرب))

 

           لا ما قلت له شيء..

          لم تكمم فمي .. تقيد يدي إلى الخلف ..

         أضرب .. أضربني .. فما عادت عصاك الغليظة تطبع

          على جلدي المتهرئ إلا خارطة ضعفك ..

            لا تشتم أمي أيها ال ..

 

 

 

 

 

 الرجل   :       ((يسقط أرضاً و كأنه يركل))

                   أخ .. تدوس رأسي بقدمك العفنة ..

                   رأسي .. آه .. ازدحم فيه العويل .. بطرق الأبواب ..

                   بالأقدام التي تهرب .. و موال .. موال بكت له الممرات

                  الضيقة .. لا .. لا ..

 

((موسيقى))

 

                 والشوارع المزدحمة المسكونة بالخوف ..

                 والجثث البدل الأشجار ..

                 وعيون أمي التي أطفأتها دموع الانتظار ..

                 وغربتي ..

                  وارتجاف قلبي حين  يذكرون أسمك ..

                 فأنا لا أنظر أليك من ثقب الباب

                 ولكني أنظر أليك من قلب مثقوب ..

                 يا عيني .. يا عيني ..

                 من الغالب .. ومن المغلوب ..

                 يا عذابي

                 يا ضياع أختي ..

 

                         (( موسيـــــــــــــــــقى ))

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                

اللوحة الثالثة

 

              ((طيف فتاة يمر أمام عينه و هو يدور))

 

            من أنت ؟ من أنت ؟ ها ..

            و لم تتفرسي في هكذا ..

            تنقضين بعينيك على ما تبقى من وهني ؟

            من أغراك .. أن تدعي بأنك أختي ..

 

             ((يصرخ بها مكلوما))

 

          لا تقفين هكذا و تزفرين  أحقاد النساء بلهب أنفاسك مدعية

           الاضطراب و الخوف ..

 

              ((يضحك ساخرا))

          أختي شعرها  أسود منسدل ..  كليل ضاع فيه القمر ..

          وأنت مبعثرة هكذا ..

          ما هذا الشعر الأشعث ..

         ما هذه البراعة في صنع الكدمات في الوجه ؟

 

                

الرجل        :       ((يلتفت يمينا و شمالا و هو متردد))

 

                        ها ؟ .. ها ؟ ..ماذا

 

                      ((يصرخ بها))

 

              لا تهمسي .. فصوتك ليس صوتها..

             و عيناك الدليل إلى مذلتي غارتا و اندثرتا تبحثان عن

             محجريهما ..

             ما تفعل أختي هنا .. تحت الأرض ..

             (( يصرخ ))

             اسمعي .. مرآك لا يرد علي الوحشة ..

            

             و أن كنت تظنين بأن نزقي المتخم بالنساء تستفزه هذه الخلوة

              .. فأنت واهمه ..

              أنا أعرف أنك هنا .. حتى تستنطقي صمتي ..

              مسكينة أنت ..

            جئت في الوقت الضائع ..

            إذا أردت أن أقول لك شيئا .. فأنت مجنونة.

            كم قبضتي كي تلعبي دورا قزمك أو تكوني قد تلاشيت ..

             (( يصرخ ))

            أبعد هذا العمر المزهو بالترقب و التحسب و الشك ..

           الشك حتى بالأزرار التي تخيطها أمي في قميصي ..

           أرسلوك لقنصي ..

           ((يغضب))

         و فري جهدا .. و هيا إرحلي ..

 

           (( يصرخ ))

 

          أو أكاد .. الآن .. لو أنهم أعاروني يدي لدقائق ..

           لما ترددت في أحكام هاتين اليدين

          المتحجرتين في هذه الرقبة المشتهاة.

 

         ماذا ستأخذين مني؟

        فكل بريق قد خبا ..

        و روحي استبدلوها بالخيبة ..

        و تحتاجين إلى خارطة كي تستدلي على ما تهشم في عظامي

        من رأسي

        حتى إبهامي قدمي المقطوع ..

        نفدت كل طرقهم في غوايتي .. و ها هم يأتون بك

 

                 (( يعود إلى شخصيته ))

      من أين أتيتم بممزقة الثياب هذه

       ثم أنا و حيد أمي .. و لا أعرف لي أختا إلا .. أمي ..

       لا أدري من أية دعارة جلبتموها ..

       

            ((ينزوي جانبا .. كأنه يخبأ شيء يقوله))

 

         يا مجنونة ..

        ما أنا الذي يتبرأ من أخت

        لا أستطيع أن أقول لهم بأنك أختي .. لا أستطيع

       

        أخاف أن أخبرتهم فأنهم سيغتصبونك أمامي ..

        و عندها أموت آلاف المرات ..

 

(( كأنه يودع الأخت .. و لكن تلقى عليه خرقة ملابس من قماش أبيض))

 

 

(( موســـــــــــــــيقى ))

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اللوحة الرابعة

 

((موسيقى مع استلامه لقطعة القماش الذي يغطي جسده بها بعد أن افترش الأرض جلوسا))

 

((نسمع صوت أنين أمه مجسدا في شخصيته و كأنه يستحضرها من خنادق الألم))

 الرجل      : ((كأنه يغني بالنواح))

 

                 أطحن بقايا الروح            ما أطحن شعير

                  لا .. الراح جاءني

                  و لا رجع خبر لي

 

              ((كأنها تراه من تحت كومة الخرقة))

 

                  ها يمه .. رجعت

 

              ((تحاول النهوض بدون فائدة))

 

                 أخ .. يمه ..

               أنين ينوح في كل ثنايا جسدي ..

               لا أستطيع أن أمتشق قامتي و قوفا لتحيتك ..

               ((تحاول النهوض))

 

             لا أستطيع النهوض .. فقد أبلاني فقدك .. و انتظارك

            و زاد من تسمري .. أن يفضح وقوفي .. عورتي ..

           تعود لوحدك .. تعود لوحدك ..؟

           أين أختك ؟ أين أختك ؟.. أين ؟

          لجمتني الشائعات .. و كلما غرزت أبرا في دماغي المثقل بالهموم

           الكل تبرأ مني .. و أنا أغنم فقد ابني .. ثم ابنتي

           أين أخوك .. ؟ أين أختك .. ؟ أين .. الأولاد .. البنات ..

           عمك .. خالك .. أين الأين .. أين .. أين ..

 

((يعتصرها الألم))

 

 

  الرجل    :   تشبع دمي بنقع السم

                لم أبق في زاوية البيت شيئا لم أبعه .. كي أشتري به سما ..

                أبيع أثاث بيتي و ملابسي

                من أجل جرعة سم تعجل في موتي..

                ما أردت الانتحار .. و لكني كنت أبحث عن وسيلة تعجل

                في لقائي بكما ..

                 يا ويلي .. يايمه

                لم انقلبت الدنيا هكذا .. و تغير الناس ..

                ها هو جسدي قد تشبع بالسم ولم أمت ..

                 حتى السم مغشوش..

                 لا .. لا .. لا .. يا ولدي أظنهم يريدون لنا موتا من اختراعهم

                 أين أختك ؟

                 أين تركتها ؟

                 في ليلة جاءوا للسؤال عنها فأصبحت غيبتها أسئلة تدمر

                 في كل ما فيّ ..

                 ها أنا أشهق لعلي الثم بعضا من أنفاسك ..

                  لكني أحس أن عيني انطفأتا من انتظار رؤية وجهك ..

                   أبحث عنك يمه .. يمه .. يمه ..

 

((يزيل قطعة القماش عنه فيظهر الرجل و هو يردد))

 

                  يمه .. يمه .. لم تجيبي عن أسئلتي ..

                   لم يشرق في وجهك النقي إلا دمعة انحسرت في الجفنين؟

                   أتكون روحك قد طلعت و لكن دمعه

                  أي بؤس ودعت .. و كم من أياد ستغسل دمعتك ..

                    أياد ملوثة بأنفسنا المتعبة ..

                   يمه .. يمه ..

 

((موسيقى مناسبة))

       

 

  الرجل          :  ها أنا أنعي أما بين يدي .. و أختا أرادوها طعما لهلاكي

                      إلى أين تذهبين .. ؟

                     نورستي إلى أين تذهبين ..؟

 

((كأنها تذهب))

 

                إلى أين ترحلين بجناحيك الرتبتها ضلوعي ..جسد المتاسمي

                  ها هو ينحل ..   

                   ويغادرني طيرا؟؟ يشكل السماء بألوان من الحزن

                 و المحبة..

                من أي نور سترتشف عيناك .. كي تستدلي الطريق البعيد ..

 

((يصيح في الأفق))

 

                يا هيه .. يا هيه

                يا بحارة ميلوا بصاريتكم و افسحوا الطريق لطائري

               و أنت يا هواء .. كن خفيفا مثل روحها ..

               و يا بحر لا تلفها بموجك الأكفان .. و اطلقها

                يا سواحل ..

                يا جبال ..

               يا كون ..

              قد جاءتكم من البحر.. فهو ملاذ الأنقياء

      يا بحر .. أنحني لك.. أن ترأف بمن أحببت ..

      عندها ستختزن في أحشائك كل الحب ..

      تعال وانظر معي يابحر ..

      ها هم يقصون علينا حكايات

      ما عدنا نطيقها يابحر ..

 

((يعزف لحن بالطبول .. يدفع بالرجل إلى الرقص مدميا ثم يرقص حتى يتهاوى))

((إظلام موسيقي))

 

اللوحة الخامسة

 

           ((الرجل و قد أخرج عصا طويلة .. يتدلى منها خيط السمك

يجلس للصيد و كأنه يحدث شخص يجلس قربه ..))

 

الرجل   : يا أخي ..كثير من المفاهيم الثورية تغيرت ..

            و هذا التغير في المفهوم الثورية

              فيه نوع من التجني على المفهوم الثوري الضليع

               في تصورات المفاهيم الثورية ..

 

              ((يضع قطعة خبز في فمه يمضغها ثم يضعها في سنارة

خيط الصيد و يرميها))

 

 

      أنا أعتقد ضمن الواقع الجديد ..

      لا بد من إيجاد صيغ مستقبلية للمفاهيم الثورية المعمقة ..

     التي عنيت استراتيجاً محدداً للمفهوم الثوري..

     بينما المفهوم الثوري يتعاطى مع شمولية جميع المفاهيم

       الثورية

      من أبسط الايدولوجيا إلى آخر مفهوم ..

      مشمول بعملية تقليم أظافر ..

     المفهوم .. الإرهابي  ..      

     هكذا الدنيا

((كأن العصا تسحبه قليلا))

 

                ها .. ما هذا ؟ .. صيد ثمين على ما يبدو ..

               أخشى أن يكون مفهوم ثوري

                منسي منذ المشاعية البدائية..

 

                   ((يخرج نعلا مثقوبا .. يضحك .. يستغرق في الضحك))

 

 

      يا حذائي البديع .. أنت أرق ما لمست قدماي ..

       و أشرف ما انتعلت ..

      يا حامي قدمي من التورم ..

      و يا منقذي من الأهوال الحر و البرد ..

      و شاهدي  الوحيد على عدد الكيلومترات التي قطعتها هربا من

       من .. المفاهيم الثورية ؟؟

 

     لا   بل أنت أشرف مفهوم ثوري عرفته في حياتي ..

 

((يضع الحذاء جانبا))

 

 

                     ((يعلك الخبز و يضعه في السنارة و يرميها))

 الرجل     :

        كنت أظن أن المفهوم الثوري للأسماك ..

       أخف في   مفاهيمنا نحن البشر ..

 

((يتذكر))

 

      ها .. الشيء يذكر .. تصور يا أخي مرة حين دعا أحد الأسماك

       و هو أكثرهم سماحة و انفلاتاً ثورياً ..

       دعا الأسماك إلى اجتماع

       يبحث في أمور تتعلق بموضوع الطبيعة ..

      وضمنها البحر ..

       مثلما يفعل حزب الخضر .. إلا أن اجتماعهم أحبط ..

       تصور إن الأسماك أيضا  لها سلاح أشبه بالمنظمات السرية  

       فقد سوروا مكان اجتماع الأسماك .. وخضروه ..

           و أحاطوا  عملهم هذا بسرية تامة ..

          و حين عرفت الأسماك بالأمر أحبطوا ثوريا

         تصور يا أخي سمك و محبط .. أمر يدعو للغرابة ..

         فلم تجد الأسماك غير المظاهرة طريقا .. و هم يهتفون

          نحن السمك .. لا نعيش في البرك

         في هذه الأثناء .. انسحب الأكثر سماحة منسلا حرصا

         على مقامة الثوري ..

         و هذا غير وارد في مفهوم المجتمعات السمكية الأكثر كرها

          للمفاهيم الثورية  

         المتكسلة و التي لا تستجيب للحكم الفردي  على الأشياء ..

        المهم ..

       تصدت المجموعة السرية للمظاهرة بالرصاص ..

       لم يعق هذا تدفق الظاهرة و هم يصرخون ..

       نحن  السمك .. لا نعيش في البرك ..

       مما استدعى قوات الطوارئ للتدخل بالهروات و الدروع

       البلاستيكية الشفافة ..

       لم تستطع الهروات أيضا أن توقف الزحف الهادر ..

        و هم يصرخون ..

        نحن السمك .. لا نعيش في البرك ..

        و كلمات سمكية لم أفهمها

 

الرجل       :  بصراحة .. بعدها انضمت للمظاهرة أصناف من السردين

                  و التونة و الروبيان و الكمبري .. لا والشبوط والبني

                  والقطان والجري

                  فابتكرت قوات الطوارئ علاجا لهذا الهيجان

                  ذلك أنهم استخدموا خراطيم ..

                   خراطيم من النار .. فتحت فوهات النار ..

                 و ظلت تلتهم الجموع .. من السمك

         و إذا بالمظاهرة تصمت .. صمت .. و روائح ..

        روائح الشوي .. هؤلاء المساكين دفعوا .. الثمن الفض مقابل

         الشوي .. الحرق .. التقطيع .. الدم ..

         تصوروا بشرنا سمك يأكل بعضه البعض ..

         عالمنا سمك مشوي على طريقتنا

         نحن طريقتنا خاصة بالشواء

 

((يضحك على نفسه))

 

       

 

اللوحة السادسة

 

((يمسك العصا و يكسرها))

 

        كل هذه المهزلة من هوسي و جنوني ..

        لا تفتح حلقة واحدة من الرعب الذي  أعيشه يوميا ..

       فأنا أحس بعمري مثل ساعة الرمل ..

       فقد تسرب الرمل بحباته إلى أسفل ..

       و لم يعلق غير نفسي في هذه اللحظة ..

        ثم أني قضيت عمري .. أموت كل يوم .. كل يوم..

         لذا عندما سيأتي الموت إلي .. فإنه لا يجد إلا نفسه

         سيحس غربته فيََََََ و يلملم نفسه و يرحل ..

 

((ينهض لمسك إحدى العصاتين المكسورتين))

 

  الرجل      :

          ما حاجتنا لكل هذه المفاهيم و نحن نودع ألوفاً من البشر ..

          يسجلون بدمهم حلما لأجيال قادمة ..

          لم هذه الخسائر  ..

          هذا مثلا ..

            (( كأنه يشخص أحدهم وهما ))

 

          يسمونه عصارة الحلم .. ها ..

           جيفارا .. أنت مجنون ..

          لا تقاطعني ..

         هجرت أناملك نبض الناس .. و استبدلته ببندقية ..

          لا تقاطعني ..

         همت على وجهك وسط الأدغال .. تترك سريرا أبيضَ

         حريريا ..

         و تأتي محمولا على سرير من أغصان الشجر ..

         لا تقاطعني ..

         أية بلاهة هذه ..

        طبيب .. أنت .. طبيب .. أنت .. ما شأنك و تحرير العالم ..

        ماذا جنيت من موتك المجاني .. ها .. لم تحصل إلا على

        ذكرى

        فها هم يطبعون صورتك على .. فانلاتهم  ..

       تدري أنك محكوم بالموت .. تموت ..

       لأن الحلم لم يستوعب هذا الجسد النحيل ..

        فتحولت إلى مجداف .. كسروك ..

       لأن التفاهات التي آمنت  بها باعوها بسعر الموز ..

 

       يا حسرتي .. لم تفهم الحكمة من عمك غاندي ..

       حالم أكبر هو الآخر .. زاهد في هذه الدنيا بعصاه الغصن ..

       متلفع بكفن لأنه ولد مقتولا بالحلم ..

 

      مارتن لوثر كنج .. أنت ..و.. .. و

 

        عمن تبحث في هذه الصفوف و الوجوه التي أغرقها الحلم

        رحلت عنا .. و خلفت لنا  آلاف الأطفال .. يموتون جوعا

         و مرضا وصغاراً حصتهم القنص في الرأس و القلب ..

               آلاف من الضحايا .. و الحلم لايزال في خزائنه مركونا ..

               لزمن نحتاج فيه لنسف العالم .. و استبداله بقارات جديدة

       خدرنا الهم و ها نحن نبحث عن الصمت .. صمت لا يفتح

        الرئتين للتنفس

 

 

 

(( موســــــــــــــــــــــــــــــــيقى ))

 

 

 

 

 

 

 

 

اللوحة السابعة

 

((الرجل .. وهو نائم وسط الممر .. و تلفع بقطعة القماش))

 

((موسيقى تتصاعد))

 

((ينهض و هو يفرك عينيه))

  ما هذا ؟ ..

 

                                  (( ينظر في الأفق))

 

لن يستطيعوا أن يصلوا إلى جزيرتي هذه

 ما هذا ؟ سفينة أم قارب؟

 من دلهم على مكاني .. و كيف اجتازوا كل تلك الخنادق الضيقة في هذا البحر

  ليصلوا إلى هنا .. لا شيء ..لا صارية ..ولا .. ما هذا ؟

 طبق أسود .. يزحف نحوي ..

 أيكون واحداً من قوارب الموت ينقل هاربين ؟ أو ربما قراصنة ..

 

             ((يستمر الصراخ .. يدخل إلى الفنار .. و يخرج ببندقية قديمة))

 

         بندقيتي هذه ..

         تاريخ من الكفاح و النضال .. و ال.. التردي .. بها .. سـَ ..

 

((يسحب أقسام البندقية .. و لا استجابة))

 

  ما بك ؟ لم لا تستجيبي ؟

 أنت الأخرى أيقنت بأن زمان القرارات الرجولية قد و لى إلى غير رجعة ..

 فأغلقت على نفسك كل هذا الصدأ .. بندقيتي .. صدأة مثل أيامي ..

بندقيتي تثأر الآن لخصومة السنين .. مع يدي ..

 

(( يرميها على الأرض ))

  وما حاجتي بها .. بل ماحاجتنا بكل هذه الأكوام من الحديد

  لو أنهم صنعو من  هذا الحديد .. على الأقل .. مقاعد .. مقاعد ..

  ك .. ك .. كراسي .. كراسي مثلا ..

   كراسي .. لا .. تصبح أخطر ..

   أقمنا الدنيا ولم نقعدها لكرسي نحت من عظامنا ..

   ما نفعل أمام كراسٍ نُجرت من أنفاسنا المتعبة ..

    ما هذا الجنون .. و لم تنسج الدنيا كل هذه المهازل..

 

((يصرخ في الأفق))

 

   يا هؤلاء .. ارجعوا .. أنا وحدي هنا .. و لا أريد أحدا يصل إلي ..

 

((يبدو كالوحش))

 

  أنا من أكلة لحوم البشر ..

   لم جئتم تقضون هجعتي و سكوني .. ارجعوا ..

  أنا .. ديناصور قديم .. قدم الأرض ..  

   سأبتلعكم واحدا واحدا أنا .. أنا ..

  ارجعوا بالله عليكم فقد أفزعتم الأسماك

   و ها هي نورستي تغادرني .. و تتلاشى في الأفق ..

  لقد هرب الجميع من ضوضاء هدوئكم ..

  تنسابون هنا مثل الأفاعي .. أنا أفاعي .. أنا وحيد ..

  ولا أريد أحدا يشاركني وحدتي ..

  أين أهرب منكم؟

  مرت مئات السنين و أنا هنا .. لم يصلني أحد .. من دلكم على هذا المكان ؟

  ارجعوا بالله عليكم .. ارجعوا .. يا .. يا

 

((ينهار باكيا))

 

 أنا وحيد .. و هذا البحر أكثرنا وحدة ..

  فلم المغامرة .. في أن تغطسوا في وحل الغربة و الوحده ..

 

 

 

((يكلم البحر))

ها أنت يا بحر .. تنقض عهدا بيني و بينك ..

رجعت لدسائسك .. و شرهك في الانتقام ..

تعمل على ذلتي بالطاعة ..و قد أغريتني أن لا أذعن للأهواء ..

و ها أنت تكشر عن سخطك في إضعافي     

يا بحر .. لو كنت رجلا .. ها أنا ذا ..و تعال قابلني .. سأقتلك ..

  كنت صديقي .. و ها أنت تجلب لي الدمار .. لم تتخل عن الغدر ..

  يا بحر .. يا بحر .. أني أخاصمك خصاما أبديا ..  

 سأرحل عنك لتبقى وحيدا لتسأم .. من نفسك..

 و تضرب رأسك في القاع  حتى تتهالك ..

  (( مع نفسه ))

  أمن المعقول أنا نستقبل هدايا من أخٍ يطعمنا الموت المعلب يومياً ..؟

   أفكلما يلد عندنا طفل يجب علينا أن نقمطه بآلاف الموتى ..؟

((يشدد في انتباهه))

 

    ما هذا .. ما الذي يقترب .. لا بد أن أختفي

   نعم الإختفاء وحده الذي سينقذني من قبضة هؤلاء القادمين ..

   ماذا أفعل ؟

   تخندقت أحلامي بالخوف من قبر مجهول ..

   لأننا لا نريد الحياة مرآةً لجحيم القبور ..

   لصفارات الموت ..

  ها أنا أأجل حياتي ..

   أريد لروحي موتاً يوازي وحدتي وغربتي .. واختبائي ..

   تعبت من الاختباء كطريدة صيد ..

   جزعت من موتي في كل انفجار أسمعه ولا أموت

   من عيون ووجوه غريبةٍ عني ..

 

                 (( موســـــــــــــــــــــــيقى ))

 

 

 

اللوحة الثامنة

 

((موسيقى متسارعة))

 

    ما هذا بقعة زيت .. بقعة زيت ..

    بقعة الزيت لطخت وجه الماء ..

    ختمت بإبهام مجنون على وجه النقاء .. ظنتها الطيور أرضا

    فوقفت .. كي تشرب الماء .. فشربتها بقعة الزيت ..

  و ظنتها الأسماك ظلا .. فاحتمت بالخيمة المتموجة الظلال ..

   فأجهزت بقعة الزيت عليها . بالإختناق .. اختناق .. اختناق ..

    لا هواء .. لا هواء .. لا تنفس سوى الاختناق

         الهواء .. الهواء .. أثقل هنا حيث اللاهواء ..

           و بحر استسلم للاهواء ..

             ماتت مئات الطيور .. و طفحت مئات الأسماك ..

             و بقعة الزيت راكدة مثل مجنون أقعدوه للحراس

        ((يخرج شبكا لجمع الأسماك و الطيور الميتة .. يلتفت في كل

الإتجاهات متسائلا ..))

           أين ؟ .. أين أولي وجهي .. بهذا الكنز من الموتى ..

           تحف أهداها الموت لي من لعنة .. هي بقعة الزيت ..

          علي بدفن كل هذه الحيوات ..

           و لكن أين ؟

          ما الضمانة أن تقدس الأرض التي تحمي الموتى من العذاب

        و العراء ..

              

      لأنا لو أردنا دفن الأبرياء في العالم لاحتجنا إلى كوكب آخر ..

 

           ((نسمع صوت نورسه يتكرر مع موسيقى مناسبة ..

يدور الرجل في مكانه بحثا عن الورسه))

 

((ترمى عليه نورسه و قد تلطخت بالزيت .. تسقط من يديه شبكة

الطيور و الأسماك و يذهب إلى نورسته المرمية في الممر ..

يحملها))

 

           كنت أخشى أن تطالك الكآبة و الغربة ..

           فما كنت بقادر أن أتصور و لو للحظة ..

            أنك هكذا تنفرطين من بين أصابعي ..

            وتشقين جنبات صدري

             لتطيري مرة أخرى ..

             كم مرة .. أمنعك أن تطيري إلا في عقلي ..

             و أن لا تتنفسي إلا أنفاسي ..

             و أن لا تشربي إلا من ماء عيوني ..

            كيف تطلقين الأجنحة هكذا .. دون خوف ..

             كم حذرتك أن تتسلحي بالخوف ..

            أن لا تغمضي العين .. إلا و أنت خائفة ..

             من ذا الذي دفعك أن تكسري قا عدة الخوف ..

            فأن تخافي .. فأنت في مأمن حتى من  نفسك ..

            المشروع الوحيد الذي يضمن لك السلامة .. هو الخوف ..

            خافي تتعافي

            أو خافي تعيشين طول العمر في جو صافي ..

            هكذا هي الدنيا ..

            يا رئتي .. و صدري .. و ارتجافي ..

           ((يحملها من على الأرض و يقربها من أذنه .. يقفز فرحا))

 

           مازال فيها خيط تنفس ..

                     ((يتذكر))

          الماء .. ها .. الماء ؟؟ الماء ..

                    ((يركض في كل الإتجاهات))

          الماء .. الماء .. الماء ..

       من أية قطرة في هذا البحر أسقيك ..

       فكل ما فيه قد أصابه الوهن ..

       و ضعفت حجته يا قناعي أنه ماء ..

       لا .. فكل ما حولي .. سراب .. و أني استبدل عيون لو أن الذي أراه الأن هو البحر .. فبعدك لا بحر و لا ماء .. الماء .. الماء ..

       قافلة المأساة القادمة..لا أريدك أن تكوني أول الضحايا .. يا نورسه

      ها هم يجهزون على آخر رمق في حياتي ..

      ها هم يحرموني من ذاكرتي

 من حرق المكان .. ؟

 من مزق كتبي ..؟

 من سرق لقيا روحي ..؟

 ومن أوقف وجهي في زنزانة التخلي ..؟

 لا أحد يقبل بي بعد أن كنت أقبل بآحاد ..

 ألهي متعني صبراً مراً

من أن تدوسني أحذيةً دفعت ثمنها من ماء أسود ..

 فجرته دماءنا سنوات عند حدود حرب لا نعرف معناها ..

ألهي أ كلما ينفجر فينا ماءٌ أسود

تمطر بنا السماء موتاً ..؟

 أية تعويذة هذه التي قفلت رحم الرحمة ..؟

هل أأجل موتي لحياة لم أشتهيها  ؟

أم أني أُعددت لأكون حجرا في أطلال مدني ..؟

أجعلوني كفنا مقابل فرقتكم .. وغربتكم مني ..

 أو أقتلوني إذا كان بموتي تستقيم الحياة ..

 

(( في هذا الأثناء يذهب إلى الفنار يفككه إلى قطع ورق كارتون و مجموعة أخشاب و كذلك حبال و أخشاب الممر .. مع الموسيقى يجمع كل ما على المسرح . و يحمله على ظهره مثل (لوحة أطلس الشهيرة)

يدور في كل الاتجاها  و هو يردد .. ))

 

الرجل : أين أذهب .. أين أذهب

 

               فقد صار الخوف عنوانا …

 

((حزمة ضوء .. تجمده في مكانه))

 

 **النـــهـــــايـــة **

 

                                                             محمود أبو العباس

                                                             2001 م

الإمارات العربية المتحدة

                                                              دبا الفجيرة ـ البحر

 

ــ

ملحوظة| عند قيام أي فرقة بتنفيذ هذا العمل التواصل مع إدارة موقع المسرح نيوز عبر صفحته ع الفيس بوك


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock