مسابقات ومهرجانات

العرض المصري”سيد الوقت” المنافس على جائزة الهيئة العربية للمسرح.. تجربة مسرحية ثرية بنجوم شابة لمسرح الغد


المسرح نيوز ـ الكويت ـ غادة عبدالمنعم

تصوير: إدارة المهرجان

ـ

ضمن أنشطة المركز اللإعلامي القائم على فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرحي العربي، والذي تنظمه الهيئة العربية لمسرح إستضاف المركز الصحافي فريق العمل القائم على العرض المسرحي “سيد الوقت” ، وذلك بحضور كل من إسماعيل مختارمدير مسرح الغد،والمخرج ناصر عبدالمنعم والمؤلف محمد فريد أبوسعده ، وادار المؤتمر رئيس المركز الإعلامي مفرح الشمري.

في البداية اعرب إسماعيل مختارعن سعادته للمشاركة بعمل “سيد الوقت” ضمن الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي مشيراً إلى أن هذا العمل تم عرضه من قبل في القاهرة والأسكندرية، وهو من إنتاج فرقة مسرح الغد التي تحرص على تقديم نصوص مصرية باللغة العربية، وهو من الأعمال التي تهتم بقضايا الإنسان المصري والمعاصر،ويناقش حرية الرأي والإعتقاد ، وأن الدم فتنة لاتنتهي  فالعمل قادرعلى خلق أجواء جديدة في تفكيرنا تجاه أساسيات نعتقد أنها بديهيات ، وهي تريد إعادة صياغة وإنتاج حسب اللحظة فمسرح الغد ينتج مثل هذه النوعية لنشر الوعي الثقافي والجمالي والبحث عن مفردات جديدة للإنسان العربي المعاصر.

واشارأن العرض المسرحي كان متاحاُ للجميع وللشارع المصري ، وكان مقصوداً في تلك الفترة من حيث تقديم او إنتاج نص صادم لحدوث زلزلة متواجدة لدى المتفرج العربي مما خلق لدى النتلقي حالة من الدهشة وإستيعاب ححالة الجرأة التي تقدم على مستوى التاليف والإخراج والإبداع التمثيلي .

فريق محترف

من جانبه تحدث مخرج العمل ناصرعبد المنعم مشيراً إلى تأسيس فرقة مسرحة الغد في عام 1993، وهي من الفرق المسرحية المحترفة التي لها باع فني كبير، والتي تندرج تحث مظلة البيت الفني للمسرح التابعة لوزارة الثقافة، وقدمت العديد من الأعمال، وإن كان هذا العمل هو أول لقاء يجمع بينه وبين مؤلف النص أبوسعده من خلال بحثه في قضية ما وصولاً إلى قضية التعرض للقتل نتيجة إختلاف الرأي ، والنص يبحث في قضية شهاب المواردي الذي تعرض للقتل بسبب خلاف في الرأي.

وأضاف قد قدم هذا العرض في القاهرة لمدة 45يوماً ، وفي الأسكندرية 15 ليلةخلال عام 2015 فهذه التجربة من أكثر التجارب ثراء من خلال التعامل مع الشباب اللذين بذلوا أكبر طاقتهم في هذا العمل المسرحي مشيراً إلى أنه لم يقوم بعمل البروفات في مسرح الطليعة لأن المسرح كان مشغولاً أنذاك لذا تحتم عليهم الأمر أن يقدموا العمل في مسرح الغد، والتي تحمل شتى معاني الحميمية والتلامس مع الممثل والتواصل داخل القاعة .

جينات دموية

من جهته قال مولف النص محمد فريد أبوسعده كنت مشغولاً لأن أرى رموزاً أخذت إحترامها ، وعندما نبحث جيداً نجد إنها متورثة للدم لذا كانت حالة البحث من خلال العنف وعدم قبول الأخر وصولاً إلى القتل، فما يحدث الأن هو ماسيحدث غداً مادام هناك عدم تقبل النقد والرأي الأخر والرغبة في الإزاحة وعدم التصفية مجاولاً البحث في العقل العربي للوصول إلى الجينات الدموية فلماذا نوازي بين قداسة الله ورسوله وبين فقيه إجتهد وربما أخطا ؟.

واضاف الفنانين  المسرحيين أصحاب الخبرة تحولوا إلى سلعة بعدما ثبتوا نجاحهم في وضعية ما لذا البعض منهم وضعوا معايير وأسس في العمل المسرحي بخلاف الحال لأمر النجوم الشباب وطموحاتهم وجهودهم وبحثهم المستمر في إثبات الذات مؤكداً أن العمل امسرحي كان مزيج مابين النجوم ذو الخبرة والفنانين الشباب ، وهم اللذين مازالوا لم يحولون لسلعة فنية بعد كما هو متعارف عليه.

وأكد على أن الإقبال الجماهيري لايتوقف على أسماء النجوم المشاركين حيث أنا أسعار التذاكر في مسارح الدولة  زهيد جداً بالنسبة للطلبة، وبالتالي االإقبال الجماهيري أكثر بالإضافة إلى ما إذا كان الموضوع الذي يناقشه العرض المسرحي

هل يمس الواقع العربي حيث أن المسرح هو من أكثر الفنون إيصالاً للواقع والنص قادراً على خلق صورة بصرية وهو ماتم تحقيقه من خلال نص “سيدالوقت”.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock