حوارات

المخرجة عبير علي عضو لجنة تحكيم مهرجان الجنوب: لابد  أن يستمر طوال السنة و يكون عمله تراكميا.


المسرح نيوز ـ القاهرة| حوارات

ـ

حاورتها: نور مطاوع

 

 

المخرجة عبير على هى مخرجة مسرحية ودراماتورج وسينوجرافر، ومؤسسة “مختبر المسحراتى المستقل” منذ عام 1989، وتعمل في مجال المسرح علي مشروعها فى التأريخ الاجتماعي الشعبي عبر المسرح، ولها دور كبير فى تحسين بيئة العمل فى المجال الثقافى العام، ولها إسهامها فى تطوير المسرح المصرى، والمسرح الحر على وجه الخصوص، سواء عبر التدريب والتكوين المسرحى، بمشاركتها فى بناء قدرات المئات من فنانى الأقاليم خلال العشرين سنة الماضية، من الذين صاروا جميعهم يدينون لها بالفضل فى تكوينهم الثقافى والجمالى، أو عبر مشاريعها التى نفذت بالتعاون مع مؤسسات الدولة أو المجتمع المدنى وهى عضو لجنة التحكيم بالدورة السابعة لمهرجان الجنوب وكان لنا معها هذا الحوار:

 

ــ هل ترين ان  الخدمه الثقافية و المسرحية المقدمة إلي أطراف مصر في الجنوب كافية ؟

 

ــ ــ يوجد الهيئة العاملة لقصور الثقافة و  التي تقدم  الخدمة   الثقافية والفنية في كافة محافظات مصر  عبر بيوت وقصور الثقافة التي تدرب  وتتنتج فنا  تشكيليا و مسرحا و موسيقي و سينما وحرفا تقليدية  ، وايضا مراكز الشباب وان كان تركيزها الاكبر على الرياضة  الا انها في السنوات الاخيرة نظمت وادارت كثير من الفعاليات المسرحية مثل مهرجان  إبداع الذي  يجمع مهرجانات المسرح الشبابي و الانتاج المسرحي للشباب علي مستوي الجمهوريه و كذلك مسرح الهواة.

 ــ ما رايك في أن  شباب الجنوب المصري، هل هو  بحاجة إلى التثقيف مسرحيا و  تبادل الخبرات بينه وبين الدول المشاركة في المهرجان؟

ــــ من المؤكد ان وجود مهرجان سنوي في جنوب مصر  يُعرض فيه  المُنتخب من إبداعات شباب الجنوب في مصر والعالم  هو تحقيقا  لأحلام  المسرحيين في كسر المركزية الثقافية،وإتاحة الفرصة للأطراف ومناطق الهامش من ممارسة حقهم في إنتاج وتلقي  المسرح  ، وايضا يوسع من طاقة النور الطالةً والمشتبكة  مع المسرح في العالم مما يحقق المزيد من التطوير لشباب المسرحيين الهواة في طريق الاحتراف ، كما يتيح الفرصة لجمهور الجنوب  الاطلاع على تجارب المسرح في البلدان الأخرى  .

 ــــ ما رايك في الفاعليات ،هل حضرتي اي فاعليه مقامه بالتزامن مع العروض الموجوده في المسابقة ؟ 

ــ  الحقيقة نظرا لضيق الوقت  لم أستطع ان أحضر اي منهم حيث إنني كعضو لجنة تحكيم أشاهد عرضين او ثلاثة عروض  في اليوم الواحد ، و لكني علي دراية بجدولهم اليومي وأتابعهم من  خلال النشرة اليومية للمهرجان و ممتنه لإدارة المهرجان كثيرالاصرارها على الوصول بأنشطة وعروض المهرجان  لمناطق بعيده في قنا لأن هذا يثبت أن المهرجان يمشي علي خطى اللامركزية ودعم المناطق المهمشة بإمدادها بالمنتج المسرحي .

وأتمني أيضا من  المهرجان في  الدورات القادمة ان تضع في خطتها التجول بالعروض  الاجنبية لتعرض في النجوع والقري البعيدة  ، فمن  الممكن أن تُستغل مثلا المدارس و مسارح وزارة الثقافة و بيوت الثقافه و النوادي الاجتماعية والجامعات  ، و أن يتم تجهيز وحدة صوت و وحدة اضاءة متنقلة لخدمة هذه الفعاليات   ايضا خارج  المسارح في الساحات ، والاسواق  و هذا سوف يسهل علي المتلقي الجنوبي رؤية العروض المسرحية المختلفة ومنها يتحقق الهدف المرجو  من المهرجان .

ــ  هل ايام المهرجان كافيه لإتمام ورشه تُخرج ممثل متميز أو مخرج او صانع عرائس ؟

فكرة بناء وتطوير  قدرات الفنانين الشباب الهواة في طريق  الاحتراف  لا يمكن ان تتحقق فقط في ان نقيم عروض مسرحية او ورشه تظل فقط خلال أيام المهرجان من كل سنة.

لابد  ان تستمر  ورش تدريب المهرجان طوال العالم لإتاحة المساحة والوقت الحقيقي للتعلم والتدريب ،كما يجب ان تكون تصاعدية و تراكمية وليست مستوى واحد يُكَون  شباب مسرحين  انصاف مهنين وانصاف محترفين،وهذه آفة برامج التدريب القصيرة التي فقط تعطي مفاهيم عامة ، وهي قد تحرك المياه الراكدة ولكنها لا تبتي قدرات مبدعين ولا تساهم في تطويرهم ، و نحن نطمح ان نخرج كوادر فنية.

في اعتقادي ان  الورش بجب  ان تؤسس على مراحل ، كالمراحل التعليمية ، عندما يكتسب المتلقي من الورش خبرة في الكتابه مثلا أو التمثيل أو المكياج فيجب أن يلتحق بالفرقة التالية للدورة المقبلة و التي تقدم له معلومات و خبرات أعلي.

ــ ما توصياتك للمهرجان الدورات القادمة ؟

أجمعنا نحن لجنة التحكيم على ضرورة وجود بانفليت ، باللغه العربية و الانجليزية يحتوي على نبذة عن تاريخ الفرقة و المخرج و المؤلف و بالنسبة للعروض الاجنبية فيفضل وجود ملخص مترجم ، كذلك معلومات العاملين فيه، و يفضل وضع كونتكت التواصل مع الفرقة  ليتسني للفرق بعد المهرجان التواصل معا وتبادل الخبرات والافكار حول مشاريعهم المسرحيةً ،كما يجب ان تترجم  الأعمال الأجنبية للغة العربية على المسرح اثناء العرض   لاننا يجب ان  نضع في اعتبارنا نسبة ضعف التلقي بالإنجليزية وكذلك غير الناطقين بالانكليزية .

كمايجب  ان  يكون هناك مدير تقني  بالمهرجان   من أدواره تقديم  حلول تقنية لمشكلات العروض  بسبب ضعف الامكانيات مثلا او عدم مناسبة مكان العرض.

و الأهم في التوصيات أن يكون هناك لجنة مشاهدة لها معايير معلنة حتي لاتعرض بالمهرجان عروض دون المستوي .

ونتمني ان يجدد المهرجان تواصله  مع وزارة الشباب و الرياضة  ليرشحوا للمسركة العروض المتميزة في مسابقة إبداع

او يرشحوا عروض من مراكز الشباب بالجنوب  ، وكذلك مع الهيئه العامة لقصور الثقافةلترشيح المميز من عروض نوادي المسرح بالإضافة لعروض جامعة الجنوب والمسرح المستقل

 

هل تظنين ان اللغه ثمثل عائقا بين الممثل و المتلقي ؟

ـــ ـــ  النص قطب من أقطاب العمل  و اللغه فعلا  يمكن أن تشكل عائق  ، و لكن مع وجود رؤيه اخراجية و ممثل جيد ، ومع وجود ملخص عن العرض من المؤكد تلك العناصر ستساعد كثيرا في التواصل مع المتلقي

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock