صدر حديثا.. أربع مسرحيات للكاتب السوري والعربي الكبير عبد الفتاح رواس قلعه جي.. عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق
المسرح نيوز ـ القاهرة| إصدارات
ـ
صدر حديثا عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق للكاتب السوري العربي الكبير عبد الفتاح رواس قلعه جي مجموعة مسرحية جديدة تضم أربع مسرحيات هي:
(هي التي رأت، يوتوبيا الطريق، قصاب البيعة، أوبريت وعاد السندباد) وفيها يتابع نهجه الجديد والمتجدد الخاص في التجريب المسرحي، والمتميز بالكثافة الفكرية والدرامية، وتقنيات الكتابة المشهدية، والمزج بين عوالم عدة: الماضي، والواقع العميق المخبوء، والإرهاص بالممكن، والفانتازيا السحرية، والخيال اللامحدود، والتجريب على التراث في إطار مشروعه الكبير (مشروع آخر في المسرح العربي – حداثة المتصل)، وبهذه المجموعة الجديدة يتجاوز نتاجه المسرحي ثمانين عملا مسرحياً.بالإضافة إلى تآليفه الأخرى في البحث المسرحي والفنون الأدبية الأخرى.وقد كتب في مقدمة كل مسرحية تعريفاً مختصراً:
في مسرحية هي التي رأت كتب: الخلود نقمة والموت نعمة، لو أن الكأس صنعت من مادة مقوّاة فلا تنكسر، والماء فيها لا ينسكب، لا شك أن الماء يأسن، ومثله الروح إن لم تتحرر من قفص الجسد.. وتلك هي الحكاية.
وفي مسرحية يوتوبيا الطريق كتب: مزيج من السحر والفانتازيا والكوميديا السوداء في معطف التجريب الحديث..وأخيراً، إنها الواقع الخفي المخبوء فينا، وثمة شعاع يومض في كبد الليل.
وفي مسرحية قصاب البيعة كتب: إنها مونودراما وبانوراما اجتماعية، ورحلة تخترق المألوف في أعماق النفس البشرية.
وفي أوبريت وعاد السندباد نجد دراما التقابل بين سندبادين: سندباد ألف ليلة وليلة، والسندباد المعاصر الحمال والشاعر الجوال، وقد كتب فيها: إنها أنطولوجيا الاغتراب، والتجريب الذي يبدأ من ينبوع التراث ويصب في نهر المعاصرة الجاري لينتهي أخيراً في بحر الوطن والدعوة إلى عودة النازحين وإعمار البلد.
بهذه المجموعة الفريدة يؤكد القلعه جي أنه عبقري المسرح العربي بحق.