مقاربة نقدية لمونودراما “اغنية البجع” التونسية.. وطرح السؤال الكوني من الحجر المنزلي عن مفهوم الحياة !
مقالات نقدية لعروض مهرجان محترف ميسان الدولي للمونودراما أون لاين 2020
المسرح نيوز ـ العراق| مقالات ودراسات
ـ
بقلم – د. خلود جبار الشطري
تأليف : انطوان تشيخوف
تمثيل : أمير بنجدوا / تونس
في أيام وليالي اعتشناها جميعاً ضمن حجرنا المنزلي وعزلتنا الإجتماعية التي سببتها جائحة كورونا اللعينة
والتي منعتنا من التواصل مع اقراننا وزملائنا وطلابنا ولكن كسبنا الوقت لنقرأ ونبحث وان نشارك جميعنا في مهرجان عربي للمونودراما يوثق لي ولكم تطلعاتنا الثقافية والفكرية في أيام الجائحة .
النص والعرض …
ونحن نشاهد عرضا مسرحياً من عروض المونودرا ما الجميلة لانطوان تشيخوف في اغنية البجع ذلك الطائر الذي يرمز الى التناغم والجمال سكرات ممثل ثمل عجوز في فاعة المسرح الفارغة من الجمهور تماماً وهو يغني اغنيته الأخيرة لحبيبته .
فماذا غنى
ڤاسيلي ڤاسيليتش ؟
طرح سؤالاً كونياً في ظل اجواء كورونا من داخل حجره المنزلي مامفهوم الحياة !
فأنا ممثل اتألم من أجل الحب بعد ان افنيت عمري لحبيبتي ! حبيبتي التي احبتني لحسن اداء دوري الذي كنت العبه على خشبة المسرح كانت فتاة رشيقة جميلة بريئة متوهجة طاهرة كفجر ليلة صيف وعندما طلبتها للزواج نظرت لي نظرتها الأخيرة بأن اعزف عن التمثيل ! والخشبة ! لم انسى نظرتها الأخيرة لى حتى في قبري !
كشف المكان في مونودراما فودفيل تشيخوف الساخرة اغنية البجع شخصية ڤاسيلي و الدور الذي لعبه أمير بنجدوا لعبة مدهشة برزت قدرته على مباغتت المتلقى من خلال توظيفه لزاوية صغيرة من زوايا اركان البيت مع قطع الديكور والإكسسوارات وقدرته على تشكيل المكان وانشاء فضاء مسرحي فجر امكانياته الجميلة بدقائق معدودة وهذه هي المونودراما الممثل اولاً وادواته الفنية .
لقد كان الحاضر الرئيسي في عرض ساخر هدفه النقد ومايخبئه الواقع الإجتماعي والسياسي من احداث كان للموسيقى حضوراً فاعلاً ماجعل الممثل يستخرج طاقته الإبداعية دون رؤية اخراجية للعرض او ارشادية مابقاه الحاضر الغائب في مونودراما اغنية البجع .
وفي ختام ورقتي النقدية اتقدم بالشكر الجزيل لجميع المشاركين والى ادارة مهرجان محترف ميسان على استضافتي
ضمن كادر لجنة النقد في دورة الفنان د. سامي عبد الحميد .