مقالات ودراسات

أ.د. راندا حلمي السعيد تكتب: التكوين المعرفى فى مسرح الطفل – مسرح صلاح جاهين نموذجاً – (1ـ 5)


المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

أ.د. راندا حلمي السعيد

أستاذ التمثيل والإخراج

قسم العلوم الأساسية ـ

كلية التربية للطفولة المبكرة ـ جامعة دمنهور

 

 

التكوين المعرفى فى مسرح الطفل

– مسرح صلاح جاهين نموذجاً –

(1 ـ 5)

لا شك أن المسرح من أهم وسائل الاتصال الجماهيرى ، التى تعتمد فى إنجاز رسالتها الاتصالية على التلامس الوجدانى عبر الصور التعبيرية ، و التخيل الافتراضى الحامل للفكر و القيم ، بهدف إمتاع المتلقى بما يريد أن يقنعه به .

و القول بأهمية المسرح وسيلة اتصال جماهيرى ، لها أهمية نابعة من كون المسرح فن الحضور الاحتفالى ، الذى يلتقى فيه فنان المسرح برسالته الفنية ، و خطابه المسرحى ، لقاءً و جدانياً حميماً و مباشراً مع جمهوره ، اتفق فيه كلاهما على المشاركة فى لعبة إيهامية يتخللها وعى متبادل ، بالرسالة التى يطرحها النص المسرحى ، خلال عرضه على ذلك الجمهور ، الذى يحضر – خصيصاً – من أجل المشاركة الوجدانية / الإدراكية بأصول اللعبة المسرحية ،

 

بموافقة ضمنية على أنها احتفالية، لا تخلو من تحصيل معرفى على هيئة دعوة ، لتعديل بعض من السلوك الاجتماعى ، و البشرى السلبى المصادر على حرية الآخر ، و المعوق لمسيرة المجتمع ، نحو مستقبل أفضل ، أنفع و أرفع فى حياة مشتركة ، قائمة على المساواة فى الحقوق و الواجبات و قيم العدالة ، و احترام القانون ، و الرأى و الرأى الآخر ، و حل المشكلات عن طريق الحوار فى ظل قيم المجتمع المدنى.

تعد عملية التكوين المعرفى هدفاً أساسياً فى مجال الثقافة الخاص بجمهور الطفل ، فإنه يشكل الهدف الرئيس لمسرح الطفل ، مع الأخذ فى الاعتبار بما يتعلق بسيكولوجية الطفل ، و نظرية الاتصال و التواصل معه .

و قد كان و مازال لنظريات النمو المعرفى أثراً كبيراً فى الأعمال الأدبية ، التى تقدم للطفل ، و من أهمها المسرح ، و قد وقع الاختيار على نظرية ( جان بياجيه ) فى النمو المعرفى ، و اكتشاف مدى انعكاسها فى مسرح ( صلاح جاهين ) الموجه للطفل من ناحية – استناداً إلى نموذج من أعماله لمسرح الطفل العرائسى –و استكشاف مدى قدرة (صلاح جاهين) على تنقية ما استلهمه من تراث فى مسرحه، لتوصيل الحدوتة التراثية للطفل خالية من شوائب الخرافة ، و استبدالها بأخرى حداثية – من ناحية أخرى – خلال التطبيق على مسرحية ( صحصح لما ينجح ) .

تتمثل فى توظيف المعرفة ، خلال المسرح بطريقة ، تتلاءم و القدرات الإدراكية للطفل ، وتتناسب وسيكولوجية تلقيه ، و تسهم فى عملية التكوين المعرفى ، وفى قدرة الكاتب المسرحى على تفكيك الخطاب الخرافى المستلهم من التراث ، فى كتاباته المسرحية للطفل ، خلال تنقية العناصر الخرافية ، ذات الأثر السلبى على الطفل ، و إحلال قيم تعليمية إيجابية معاصرة ، تسهم فى عملية بناء

معرفة الطفل ، بناءً يدفعه إلى الاعتماد على نفسه فى إنجاز ما يطمح إليه ، و ما يسهم فى بناء مستقبله جنباً إلى جنب و إرشادات الأسرة و البيئة .و يرتكز البحث على عدد من الركائز أو تساؤلات افتراضية ، يجب الإجابة عنها لفض إشكاليته :

  • ما مدى انعكاس نظرية النمو المعرفى لـ ( جان بياجيه ) فى مسرح الطفل عند (صلاح جاهين) ، و توظيفها خلال ( صحصح لما ينجح ) من باب اللعب الطفولى؟
  • ما هى صور التشابك بين استلهام المؤلف المسرحى للطفل لعناصر من التراث بصورة حداثية ؟
  • كيف استلهم المؤلف عناصر تراثية ، وصولاً إلى نتيجة تعليمية تنقى شوائب الخرافة فيما استلهم من تراث ؟ – خلال ( أسطورة القمقم و الجنى بصيحته الشهيرة : شبيك لبيك – عبدك بين إيديك ) فى ( صحصح لما ينجح ) .
  • إلى أى مدى نجح ( صلاح جاهين ) فى معالجته لفكرة أنسنة الحيوان و الجمادات و توظيفهما فى مسرحه ، خلال استدعاء الأشياء و الأماكن ؟

المبحث الأول :

نظرية (بياجيه) فى ( النمو المعرفى ) و قراءات الباحثين حولها

ارتبط اسم ( بياجيه ) و نظريته بالجانب المعرفى ، أى تطور الكفاءة الذهنية . يرى (بياجيه) [1] ” أن النمو المعرفى هو نتيجة طبيعية لتفاعل الطفل مع البيئة ، التى يعيش فيها ، فالطفل يتعلم عن طريق تفاعله ، خلال الخبرات المباشرة ، فضلاً عن تعلمه كيفية التفاعل مع البيئة التى يعيش فيها ، دون إغفال المرحلة العمرية ، التى يمر بها ، لتضمنها عاملى النضج و الخبرة “.

” إنه تحسن ارتقائى منظم للأشكال المعرفية ، التى تنشأ من تاريخ الخبرات ، و السمات العامة لهذا النمو ، تتخذ صورة المتوالية الثابتة من المراحل ” [2]و تقوم نظرية (بياجيه) فى (النمو المعرفى) خلال التعلم على :

  1. القدرة على القيام بعمليات تحويل المعلومات ، التى تستقبل من البيئة ، و تتغير هذه العمليات بتغير السن ، و يطلق عليها ( بياجيه ) مصطلح البنى أو الخطط العقلية ، لمعالجة المعلومات ، و هذا تعريف ( الذكاء ) عند بياجيه [3].
  2. يحدث التطور أو النمو المعرفى ، خلال الانتقال من مرحلة العمليات إلى مرحلة جديدة .
  3. التطور هو علاقة بين الخبرة و النضج . “[4]

” إنه نتيجة تغير الأبنية العقلية ، بما تتضمنه من خطط أو صور إجمالية ، يزداد تعقيدها مع نمو الطفل، و تختلف هذه الأبنية العقلية اختلافاً كيفياً من مرحلة لآخرى ، و من هنا يميز ( بياجيه ) بين مراحل عدة يمر بها النمو العقلى أو المعرفى للطفل ، و هذه المراحل تتميز بعدد من الخصائص “[5] من أهمها :

  1. إن المتغيرات التى تحدث فى الأبنية العقلية ، ليست تغيرات كمية فحسب ، و إنما هى فى الأساس تغيرات كيفية ، بمعنى أن هذه المراحل متداخلة .
  2. هذه المراحل ثابتة فى نظام تتابع المراحل لدى كل طفل فى كل ثقافة .
  3. مراحل النمو المعرفى لدى الفرد متصلة و متداخلة ، بحيث لا نستطيع أن نضع حداً فاصلاً يفصل بين كل مرحلة ، و السابقة عليها و التى تتلوها “[6]

و قد ميز (بياجيه) بين أربع مراحل للنمو المعرفى ، تتعلق بالمفاهيم البيولوجية :

” ( المرحلة الحس حركية – مرحلة ما قبل العمليات – مرحلة العمليات المادية – مرحلة التفكير المجرد ) ” [7] ، و لأن هذه المراحل تتعلق بالتطور بيولوجى للعمليات العقلية ، فسينطلق البحث من المصطلحات الرئيسة لنظرية ( النمو المعرفى ) عند (بياجيه) ، و مدى انعكاستها فى مسرح
( صلاح جاهين ) ، و توظيفها بفنية مسرحية مراوغة ، تتناسب و سيكولوجية الطفل ، و قدراته الإدراكية ، وفق النظرية ، ثم تضمين البناء الدرامى فى النص للمرحلة العمرية . و تلك المصطلحات هى :

” 1- الذكاء ( النضج ، الخبرة المادية و الخبرة الاجتماعية ) .

2- الاستراتيجيات.

3- الثوابت الوظيفية ( التكيف : التمثيل ، المواءمة ) ، ( التنظيم ) .

4- الأبنية العقلية .

5- التوازن . “[8]

” القراءة المنتجة حول نظرية ( جان بياجيه ) ، و تطبيقاتها فى مسرح الطفل لـ ( صلاح جاهين ) “

قصدت بالقراءة المنتجة ، ما أشار إليه (سارتر) فى كتابه ( ما الأدب ) [9]، حيث حددها بالمعنى الجديد ، الذى ينتج عن قراءة منتج فكرى ، أو إبداعى ما ، و لا يتطلب الأمر أن نثبت ما إذا كان ( جاهين ) قد استند إلى نظرية ( بياجيه ) فى كتابته لمسرحية ( صحصح لما ينجح ) أم لا ، الأمر الذى لا يستقيم و حرية الإبداع ،

 

فالمبدع يحلق مع فكرة تسلب لبه ، ناسجاً أبعادها ، خالقاً منها كائناً يحيا فى عقل جمهوره و وجدانه ، أياً كان نوعية الجمهور ، و هنا يأتى دور العين الثاقبة للبحث العلمى ، ليوازن و يواءم بين النظريات و الأعمال الإبداعية، كاشفاً ما إذا كان بينهما علاقة ما ، خالقاً ما أطلق عليه القراءة المنتجة .

و فى هذا الإطار استعرض تحت هذا العنوان المصطلحات الرئيسية للنظرية ، و انعكاساتها فى مسرح ( جاهين ) تطبيقاً على ( صحصح لما ينجح )[10] إنطلاقاً من اللعب الطفولى ، ثم تضمن البناء الدرامى فى النص لمرحلة من مراحل النمو المعرفى فى نظرية بياجيه .

وحين نسلط الضوء على مسرحية ( صحصح لما ينجح ) ، يتضح لنا أن ( جاهين ) يبعث رسالة إيقاظ لمتلقيه ، خلال نصه المسرحى ، ذلك النص الذى استطاع كاتبه أن يتبنى فكرة تراثية متروكة ، عبر عنها ( عفريت القمقم ) فأكسبها ( جاهين ) لوناً حداثياً ،

 

حيث يبدأ النص باختراق ( صحصح ) دائرة مغطاة بغطاء شفاف ، كأنما ولد من رحم اللاوجود ، باحثاً خلال رحلة النص عن وجوده ، فيبدأ النص بوصف حالة الفوضى الناجمة من البراءة و الطفولة المنطلقة ، التى تتطلب منظماً و مدعماً لها ، كى تستقيم عبر مراحل النمو المعرفى ، التى تختلف باختلاف المرحلة العمرية ، تلك المرحلة العمرية ، التى يعبر عنها الزمن ، فالنص يظهر ( ساعة ) كبيرة بحجم الدائرة ، التى اخترقها ( صحصح ) فى بداية النص ،

 

و فى هذه المرة تتمخض ( الساعة ) بعدد من السبل و السوائل ، التى تعمل على التكوين المعرفى للطفل، فى مرحلته العمرية ، التى كثفها النص ، صانعاً بناءً درامياً يخطو ب (صحصح) خطوة تلو الأخرى ، صانعاً درباً منطقياً ، يمهد للطفل سبل النمو المعرفى ، وفق ما جاء به (بياجيه) فى نظريته ، استناداً إلى المصطلحات الرئيسة للنظرية.

أولاً: الذكاء :

و يشمل ( النضج ، الخبرة المادية و الاجتماعية )

يرى (بياجيه) “[11] أن الذكاء نشاط عقلى ، يتغير عندما ينضج الكائن الحى ، و عندما يكتسب خبرات جديدة فى حياته و هو عملية تكيف .”

” هذه الخبرات نوعان اجتماعية و مادية ، تلك الخبرات التى تنمو،  و تطور بتطور العمر الزمنى للفرد ، سواء نمواً فسيولوجياً أو معرفياً ، و هو ما يسمى بالنضج “[12] و فى إطار (الخبرات الاجتماعية) ” التى تنتج عن تفاعل الفرد داخل الإطار الاجتماعى ، الذى يعيش فيه “[13] يتفاعل ( صحصح ) مع أسرته و متلقيه ، وفى حالة من الحالات التفاعل الإيجابى بين ( صحصح ) و متلقيه يبدأ النص بأغنية تعبر عن حالة نداء ، و استماتة من المتلقى لـ (صحصح).

 

الجمهور : ( يردد الجمهور كلمة يا صحصح )

صحصح يا صحصح يا ورد مفتح ……يا صحصح

اطلع على المسرح ……………………يا صحصح

اطلع من فضلك ……………………..يا صحصح

ورينا عمايلك………………………..يا صحصح

خلى الأطفال كلها تفرح .[14]

يدرك ( جاهين ) أهمية التفاعل الاجتماعى للفرد ، لما له من أهمية فى التبادل المعرفى ، الذى يحقق نمواً معرفياً ، وفق ما نظر له (بياجيه) ، جاعلاً شخصية (صحصح) شخصية منتظرة ، مرغوباً فى ظهورها لما تحققه من البهجة و السعادة ، و هو حال البشر فى انتظار مولود جديد ، فيعبر عن حالة المخاض فى إطار حداثى ، ملبياً ( صحصح ) النداء بقوله :

شبيكو لبيكو صحصحكو بين ايديكو  [15]

و بظهور كافتى التواصل ، يتحقق التفاعل الاجتماعى ، الذى يحقق الخبرة الاجتماعية ، ينقل
( صحصح ) لمتلقيه تفاصيل المكان الذى يعيش فيه ، مكسباً إياهم كماً من المفردات اللغوية مثل:

ده بيتى – هنا بنام … هنا بذاكر …………[16]

و يتابع (صحصح) منح متلقيه ما يختزنه من خبرات ، حصل عليها خلال تفاعله فى إطار البيئة التى يعيش فيها .

صحصح: ده المطبخ ممنوع ألعب فيه ممنوع خالص…..

و لا ألعب فى أودة بابا و ماما أصلها دايماً متسوية [17]

و توضح عبارات (صحصح) أن قوله منطقياً ، مكتسباً خلال تفاعله الاجتماعى، فيطرحه (جاهين) على لسانه ، لينقل إيجابيات سلوكية خلال هذا التفاعل .

 

و لم يغفل (جاهين) أهمية الأسرة فى النمو المعرفى ” فالطفل ينمو جسمياً و عقلياً و حسياً و أخلاقياً و لغوياً و اجتماعياً فى آن واحد ، و تعتبر الأسرة مرتعاً خصباً لنمو هذه الجوانب المتعددة فى شخصية الطفل ” [18].

 

وذلك خلال تكوين معارفه فقد تناول (جاهين) أسرة (صحصح) ، تناولاً يعبر عن أهمية الأسرة فى حياة الطفل ، مظهراً مدى اللهفة و القلق من جانب الأم و الأب على (صحصح) ، جراء أى سلوك غير لائق يرتكبه ، خلال رحلة نموه المعرفى ، الأمر الذى يتضح فى النص ، حيث رفض الأم و الأب لموقف (صحصح) الفوضوى .

( تدخل الكرة من النافذة ، فتضرب الأب فى رأسه و تسقط نظارته )

الأب : إيه ده ؟

الأم : النظارة اتكسرت .

( نسمع صوت دربكة هائلة ، يدخل صحصح مندفعاً يلبس فى نصفه الأعلى

جردلاً مقلوباً ، و الماء يتساقط من جسمه و ملابسه) [19]

فيظهر على الأب و الأم الاستياء من جراء سلوكه مع إطلاق عدد من التساؤلات الاستنكارية لهذا السلوك .

الأب : بأه ده بنى آدم ؟

الأم : ايه ده يا ولد ؟ ده [20]

و يحاول (صحصح) الإجابة عن التساؤلات من داخل الجردل بصوت فوضوى ، لا تتضح حروفه ، الأمر الذى تناغم مع شكله الفوضوى الذى لا تتضح ملامحه .

و هنا يرسل (جاهين) خبرة اجتماعية لمتلقيه ، توضح الرفض و الاستياء من هذه السلوكيات، معضداً رسالته بالقول و الفعل ، انطلاقاً من عالم اللعب الطفولى ، فهدف (صحصح) اللعب و المتعة ، دون أن ينتبه للسلبيات و المخاطر ، و هنا يكمن دور الأسرة فى الإرشاد و التوجيه، و إكساب الخبرات الاجتماعية السليمة ، المنظمة لعملية اللعب .

” فاللعب نشاط فطرى يقوم به الكائن الحى، لكى يتعرف خلاله على نفسه ، فيدرك ما يتمتع به من استعدادات ، كما يتعرف على البيئة من حوله ، و ما يتمتع به من خصائص و صفات” [21].

فصلاح جاهين يدرك تماماً أن نافذة الطفل على بيئته ، و عالمه المحيط هى اللعب ، ذلك اللعب الذى يعد صفة بارزة من صفات (صحصح) ، فهو يجرى أى سلوك خلال اللعب ، الذى عرفه على إمكاناته ، كغيره من الأطفال يجرى و يقفز و يغنى و يقلد ………….

و لا يمكن إغفال العواطف و المشاعر ، و دورها فى خلق جو من الألفة ، التى تنعكس على سلوك الطفل بشكل إيجابى فى إطار تفاعله مع أسرته ” فعواطف الطفل و مشاعره ، تظهر قبل عقله ، ويمكن الإفادة من أحاسيسه قبل ذخائره العقلية بكثير ، ففى الوقت الذى لا يفهم الطفل فيه المسائل العلمية و لا يدركها ، يدرك القضايا العاطفية ، و تؤثر فيه ، كالحدة و الغلظة و اللين و الرفق
و الحنان ….. ، فإن موضوع تنمية مشاعر الطفل يشغل قسطاً مهماً من المسائل التربوية ” [22].

فعملية التبادل العاطفى التى أوضحها (جاهين) فى نصه بين الأبوين و صحصح، تخلق حالة من الطمأنينة و الرضا عن الذات ، الأمر الذى يكسب الطفل ثقة فى نفسه و من حوله ، تساعده على الصفاء الذهنى ، الذى يدعم عملية النمو المعرفى ، فنجد ( الأب ) يتناسى سلوك (صحصح) السئ ، و تسيطر عليه عاطفة الأبوة.

الأب: مدفى كويس ؟ ( يميل عليه و يقبله و هو نائم ثم تقبله الام )

الأم : متغطى كويس ؟ نايم زى الملاك

الأب : يكسرلى النضارة معلش…. إنما ييجي لى مبهدل و لابس لى جردل و

غرقان ميه و حالته تغم . ده ياخد التهاب رئوى بالشكل ده

الأم : بعد الشر….أنا نشفته كويس و غيرت له.[23]

و لكى يوضح (جاهين) أن عملية التبادل فى الخبرات الاجتماعية داخل الأسرة ، نابعة من التبادل العاطفى ، يجعل (صحصح) يدعى النوم ، فيتحقق التواصل العاطفى الإيجابي الفاعل، الذى يغذى الطفل ، و يمنحه القدرة على نمو معرفى سوى .

أما فى إطار (الخبرات المادية) ” و هى ممارسة عمليات حسية على البيئة و استكشافها كما عرفها (بياجيه) “[24]

فقد تناولها (جاهين) تناولاً منطقياً نابعاً من البيئة المحيطة ، ليس لـ (صحصح) فحسب بل لكل طفل ، هى عملية التبادل المعرفى للخبرات خلال بيئة المدرسة ، التى تناولها (جاهين) تناولاً درامياً يجمع بين المتعة و التعلم ، دون اللجوء إلى المباشرة الوعظية .

حيث ينقلنا (جاهين) إلى عالم الطفل الافتراضى عبر أجواء متخيلة ، لا يمكن أن نطلق عليها كلمة الحلم فى مطلقه ، إنما هى حالة من الاستدعاء المقصود من (صحصح) كان مفتاحها الساعة التى وعد والده بإهدائها له عند نجاحه .

و نلاحظ أنها هدية مشروطة بالنجاح ، و هو ما يؤكد أن ما حدث لـ (صحصح) ليس حلماً ، لأنه فى حالة من حالات التوتر و الأرق ، فلن تتم سعادته بالساعة ، إلا عندما ينجح ، ذلك النجاح الذى شغله كثيراً ، فتصاعدت أصوات التلفاز و المذياع ، معلنة نجاحه، و فى إعتقادى أن هذا الصوت نابعاً من (صحصح) ذاته ، فى حالة من حالات اللعب الطفولى ، القائم على فكرة التخيل ، لتحقيق الرضا ، و التوازن النفسى لديه .

يقول (سارتر) ” [25]إن الخيال هو نسخة ثانية من واقع محتمل ، فهو إعادة تجسيد صورة ما تجسدت فى الذهن أولاً ، قبل تجسيدها المادى” .

الأمر الذى حدث بالفعل لـ (صحصح) ، فقد تجسدت صورة (الساعة) فى ذهنه ، بمجرد تلفظ والده باسمها ، ثم بدأت حالة التخيل الإبداعى ، محولة الواقع المحتمل إلى واقع فعلى عن طريق الخيال.

حيث يرى (فرويد) [26]” أن اللعب و التخيل يكشفان عن الحياة الداخلية للفرد ، و إسقاط الرغبات، و إعادة تمثيل الأحداث المسيطرة عليه ”

” فالطفل يحيا فى عالم يهيمن عليه الكبار بأساليبهم و طرقهم ، و كثيراً ما يستعين بخياله ، ليخفف من مظاهر الضغط ، متجاوزاً حدود الزمان و المكان ، و الواقع و المنطق ، و يضفى على بيئته ألواناً سحرية غريبة ، تساير فى جوهرها مظاهر نموه و آماله و أحلامه” [27]، فاستدعاء (صحصح) لصورة (الساعة) تجسيداً لواقعه المحتمل ، هو وسيلة (جاهين) لعرض الخبرات المادية ، التى تعمل على تحقيق النمو المعرفى ، خلال المراحل التى يمر بها (صحصح) عبر رحلته ، متقلداً الخيال و التخيل و اللعب و الاستدعاء ، وسائله لإثراء قاموسه المعرفى و الوجدانى و الإدراكى ، وصولاً إلى التكيف و من ثم النضج .

 

و بظهور (الساعة) كبيرة الحجم ، بعد غناء (صحصح) لها ، مستدعياً إياها فى حالة من البهجة، بدأ اللعبة ظناً أنه يستمتع خلالها بسلوكه الفوضوى ، و فى بداية الأمر يصاب بالدهشة من كبر حجمها ” و تستثار غريزة الدهشة لدى الطفل ، عندما يكون أمام أمر يهمه معرفته ، و قد يكون لديه معرفة بجزء منه ، و قد يكون يجهله تماماً ، و هى غريزة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للطفل ، لأن استثارتها تدفعه لاكتشاف الحقائق بنفسه ، و الحصول على الخبرات ، التى يحتاجها فى الحياة ، كى تدفعه إلى الدراسة ، و التتبع و الاستمرار فى الكبر ، بغية الوقوف على كل ما يجرى من تطور و تغير حوله ” [28].

 

و يتضح الأمر لـ (صحصح) فى أن هذه (الساعة) ليست كما يظن وسيلة من وسائل استهتاره ، فيعقد (جاهين) حواراً بين (صحصح) و (الساعة) كاشفاً حقيقة (الساعة) التى يجهلها (صحصح) ، و قد جعل الحوار مبنياً على النقاش خلال استراتيجية السؤال و الجواب .

صحصح: كنت عاوز ساعة

الساعة: ليه ؟

صحصح: عشان نجحت فى الإمتحان

الساعة : افهم السؤال كويس ليه عايز يكون عندك ساعة ؟ ( الساعة تضربه بعقربها ضربة خفيفة ……)

صحصح: بس متضربيش

الساعة: (ملاطفة) طب قول عشان ايه ؟

صحصح: اتعايق بيها [29]

و يستمر (صحصح) فى طرح إجابات لأسئلة الساعة كلها خاطئة ، محققاً إثارة غضبها ، خلال جو من اللعب الطفولى و الفانتازيا و المرح و العنف أحياناً ، حيث ” تشير الدراسات إلى أن محتوى اللعب الإيهامى للأطفال غالباً ما يكون غريباً و عنيفاً ، و ينسحب هذا أيضاً على موضوعات و شخصيات لعبهم ” [30].

و يستغل (جاهين) إخفاق (صحصح) فى إجاباته ، وسيلة لإكسابه خبرات مادية ، خلال تصحيح خطأه ، مستنداً إلى أهمية الوقت فى حياة الفرد ، و أن تنظيمه أساس النمو المعرفى، و تحقق اكتساب الخبرات ، متخذاً من ( الساعة ) معلماً متفاعلاً على مستوى اللفظ و الفعل و الصورة ، فنجدها تشير إلى الزمن ، الذى حوله إلى شئ مادى ملموس ، خلال تجسيد مفرداته، التى جسدها و شكلها فى صورة شخصية تتحدث ،

 

و هو يتفق فى ذلك و مفردات عالم الطفل، الذى يجنح دائماً إلى الماديات ، ليكتسب الخبرات ” فالصورة البصرية تشغل حيزاً واضحاً فى نشاط الطفل الخيالى ، خاصة فترة طفولته المبكرة و المتوسطة ، فالخيال طريق لامتصاص الأطفال للثقافة ، و هو أسلوب لتجسيد عناصرها فنياً ” [31]، فتتحول الساعة / الزمن إلى شئ مادى ملموس ، يختزن مفردات مادية ، فعندما تدق السابعة تخرج (الشمس) ، و هى من مفردات البيئة ، التى تعبر عن الصباح بطريقة مباشرة و بسيطة ، يستكشف خلالها الطفل طبيعة الصباح ، الذى يرتبط ارتباطاً كلياً بالشمس

صحصح: ييييه من إلى فتح الشباك ؟

الشمس : أنا ماجيتش من الشباك .

أنا جيت من هنا……..

صحصح: من الساعة الكبيرة ؟[32]

نلاحظ خلال حواره مع (الشمس) أن (جاهين) اختزل حياة (صحصح) فى الساعة/الزمن ، بل أصبح (صحصح) جزءً من مفرداتها ، فهى – الساعة – التى تعبر عن النمو الفسيولوجى فى صورته المقتضبة خلال النص ، مكتفياً (جاهين) بالنمو المعرفى خلال (النضج) الذى تحدث عنه (بياجيه) فى نظريته ، الذى حققه (جاهين) لـ (صحصح) خطوة بخطوة ، خلال التدرج فى المعرفة . ” و لما كان من المفيد فى تربية الطفل الحيلولة دون استيعاب البيئة استيعاباً تاماً ، حتى تنمو مدركاته خطوة خطوة ، فإن تضمين الكاتب المسرحى للمعلومات فى مسرح الطفل ، يجب أن يكون خطوة بخطوة “[33]

و يتقلد (جاهين) زورق الإبداع الدرامى سابحاً ، خلال  مفرداته المسرحية فى حبكات بسيطة ، طارحاً عدداً من السلوكيات السلبية ، و إحلال قيم إيجابية ، تسهم فى بناء معرفة الطفل مثل (الإهمال – الكسل – الملل ……) .

صحصح:  أما أروح أشرب

( بقرف ) .. الحوض مسدود .. أنا عارف ايه الأولاد دول اللى بيرموا

حاجات فى الحوض يسدوه ؟ مش يعرفوا ان فى غيرهم كمان عاوزين

يستعملوه ؟

حاجة وحشة أوى ..[34]

فنلاحظ من هذا الموقف اكتساب (صحصح) خبرة مادية ، خلال ممارسة فعلية لعملية حسية، عن طريق مفردات البيئة المتمثلة فى ( الحوض و المياه و القاذورات ) ، التى تسببت فى سد الحوض ، و يعتبر استنكاره لهذا السلوك ، عملية اكتشاف نتجت عن طريق وعيه بمفردات الموقف ، فعملية الاستنكار هى نوع من تعديل السلوك ، الذى يؤكد سلبية ما رآه و رفضه له ، فـأرسل لمتلقيه خبرة تعليمية فى ذلك الرفض ، محققاً نمواً معرفياً مبنياً على خبرة مادية،

 

فالخبرات المادية وسيلة حيوية فى عملية النمو المعرفى ، لما لها من قدرة فاعلة على اكساب الطفل قدرة على التعلم ، خلال رموز البيئة المحيطة به ، التى تحولت إلى مثير ، حفز الطفل على استكشافها ، وصولاً إلى اكتسابه الخبرات محققاً التعلم ، ” الذى يجب أن يتدرج من الخبرة إلى رمزها ، فالخبرة تختزن فى الذاكرة بصيغة رمزية ، و متى ما وجدت مثيراً لها ، فإنها تستقدم لتصبح و تعبر عن استجابة ، و هكذا يحدث التفاعل ، حيث يستمر الطفل بالنمو و التطور المعرفى ، لأن الرمز هو نتاج طبيعى لعقل الطفل ” [35]،

 

فالساعة و محتوياتها من شمس و جرس و حذاء و جمل و أبى الهول و شوكة و كراسة الواجب و المسألة الحسابية ……….و غيرها ، كلها رموز مختزنة فى ذاكرة الطفل ، كان المثير لاستحضارها و تجسيدها تخيلاً هو كلمة الأب ( الساعة ) ، ذلك التجسيد الذى حقق التفاعل فى عالم الطفل الافتراضى ، و انعكس عليه انعكاساً فعلياً دالاً على اكتسابه عدد من الخبرات المادية ، التى بنيت على حالة من الاستكشاف لمفردات البيئة محققة النمو المعرفى ، الذى يعبر عن حالة من النضج على مستوى المعرفة و التطور الزمنى ، التى تتيح للطفل حالة من التكيف التى تعبر عن الذكاء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر و المراجع:

[1] ) انظر فى :  جان بياجيه ” سيكولوجية الذكاء ”  ت :  سيد محمد غنيم ( القاهرة –  دار الأمل للطباعة والنشر  1978  )  ص  197  .

[2] ) فؤاد أبو حطب ، آمال صادق ” علم النفس التربوى ” ( القاهرة –  الأنجلو المصرية  1996  )  ص  196  .

[3] ) جودت عزت عبد الهادى ” علم النفس التربوى ” ( عمان – دار الثقافة  2000 ) ص  86 .

[4] ) روث . م .  بيرد ” جان بياجية وسيكلوجية نمو الأطفال ” ت : فيولا الببلاوى ( القاهرة . الأنجلو المصرية  1977 ) ص 9 .

[5] ) انظر فى :  محمد عودة وآخر ” الطفولة والصبا ” ( الكويت – دار القلم  1984  ) ص 92  .

[6] ) انظر فى : عبد المجيد نشوانى ” علم النفس التربوى ” ( الأردن – دار الفرقان –  1986 ) ص  88 – 89 

[7] ) انظر فى : فاضل محسن الإزير جاوى ” أسس علم النفس التربوى ” ( الموصل –  دار الكتب للطباعة والنشر 1991 )  ص 88 

[8] ) انظر فى : جان بياجيه ” علم نفس الولد ” :  ت : خليل البحر ( بيرت – المنشورات العربية 1972 ) ص   140  .

[9] ) جان بول سارتر ” ما الأدب  ؟ ”  ت :  محمد غنيمى هلال (د) ( القاهرة – دار نهضة مصر د / ت )

[10] ) صلاح جاهين ” صحصح لما ينجح ” –  الأعمال الكاملة ( القاهرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب  2008 )

[11] ) مقتبس فى : فؤاد أبو حطب ، آمال صادق ” علم النفس التربوى ” سبق ذكره  ص  184 

[12] ) محمد عودة وآخر ” الطفولة والصبا ”  سبق ذكره ص 92  .

[13] ) نفسـه .

[14] ) صلاح جاهين ” صحيح لما ينجح ” سبق ذكره ص 21 . 

[15] ) نفسه  22 .

[16] ) نفسه ص 22 .

[17] ) نفسه ص 22 .

[18] ) محمد كامل النحاس ” سيكولوجية الضمير ” القاهرة – دار الفكر العربى 1996 ) ص 79  .

[19] ) نفسه ص 26

[20] ) نفسه ص 26

[21] ) نبيل سليم على ” الدراما عند الطفل ” مجلة الفنون ع 26 ( القاهرة – دار المعارف  1985  ) ص 56 

[22] ) محمد تقى فليسفى ” الطفل بين الوراثة والتربية ” ( بيروت – مؤسسة الأعلى للمطبوعات  1969 ) ص 234 

[23] ) صلاح جاهين ”  صحيح لما ينجح ” نفسه ص 32 – 33

[24] ) مقتبس فى : جودت عزت عبد الهادى ” علم النفس التربوى ” سبق ذكره ص 93

[25] ) سارتر ” ما الأدب ”  سبق ذكره ص 32 

[26] ) مقتبس فى : سوزانا ميلر  ” سيكولوجيه  اللعب ”  ت :  حسن عيسى –  عالم المعرفة  ع 120  ( الكويت – المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب  1987  )  ص  11 – 12 

[27] ) نفسه ص 179  .

[28] ) أبو الحسن سلام (د) ” مسرح الطفل ”  ( الإسكندرية – دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر  2004 ) ، ص 24 

[29] ) صلاح جاهين ” صحيح لما ينجح ”  سبق ذكره ص 41 

[30] ) سوزانا ميلر ” سيكولوجية اللعب ”  سبق ذكره  ص  306 

[31] ) هادى نعمان الهيتى ” ثقافة الطفل ” ( الكويت – مطابع الرسالة د / ت ) ص 82

[32] ) صلاح جاهين ” صحيح لما ينجح ”  سبق ذكره ص 44 

2) أبو الحسن سلام (د)  ” مسرح الطفل ” سبق ذكره ص 41

[34] ) صلاح جاهين ” صحيح لما ينجح ”  سبق ذكره ص 53

[35] ) هربرت ريد ” تربية الذوق الفنى ” ت : ميخائيل أسعد ( القاهرة – الأنجلو المصرية –  1975  ) ص  236  .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock