مسابقات ومهرجانات

افتتاح الدورة الـ 20 لمهرجان أيّام قرطاج المسرحيّة.. بتكريم مسرحيين عرب.. ووزير الثقافة التونسي: سنعمل على تنمية المسرح التونسي.


المسرح نيوز ـ تونس| صفاء البيلي
ـ

احتفاء  بمرور 35  عاماعلى تأسيسه، استهلّ مهرجان أيّام قرطاج المسرحيّة دورته العشرين  والتي انطلقت اليوم السبت الموافق  8 ديسمبر 2018 تحت شعار “استنطاق ذاكرة المهرجان”.

تسجّل الدورة حضورا لافتا للعروض الإفريقيّة ضمن المسابقة الرسميّة والعروض الموازيةكما يكرّم ويتوّج عددا من المسرحيّين الأفارقة.

10 دول إفريقيّة مشاركة في الدورة وجنوب إفريقيا تشارك للمرة الأولى

مهرجان أيام قرطاج المسرحيّة، “مهرجان المسرح التونسي والعربي والإفريقي المنفتح على مسارح كلّ القارّات”، يسجّل خلال دورته الحاليّة مشاركة عشر دول افريقيّة وهي
التشاد والكامرون والطوغو وروندا والسينغال وغينيا والبنين وبوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية وجنوب إفريقيا التي تشارك لأول مرة في تاريخ مهرجان أيام قرطاج المسرحية.

7 مسرحيات إفريقية في الأيّام

المسرح الإفريقي الذي لا يغيب عن أيّام قرطاج المسرحيّة منذ انطلاقها يشارك في الدورة الحاليّة بـسبع مسرحيّات تصافح جمهورها ضمن المسابقة الرسميّة والعروض الموازية للأيّام.

وستتنافس في المسابقة الرسمية للدورة مسرحيّة “A corps et à cri” من الطوغو و “Dans la solitude des champs de coton” من غينيا فيما تشراك مسرحيّة “Zokweso” من البنين ضمن عروض المسرح العالمي.
كما تتضمّن المشاركة المسرحيّة الإفريقيّة في العروض الموازية للأيّام مسرحيّة “Mots pour maux” من بروكينا فاسو و مسرحيّة “Noce de Cendres” من الكاميرون و “La maison De Bernarda Alba” من التشاد والمسرحيّة السينغاليّة “Rescp’art” و “جدران..جدران” من روندا.

احتفاء ببوركينا فاسو كضيف شرف افريقي

خصصّت إدارة الدورة 20 لمهرجان أيام قرطاج المسرحيّة يوم 11 ديسمبر 2018 للإحتفاء بالمسرح البوركيني بقاعة “سينما الأفريكا” حيث سيتمّ تقديم العروض المشاركة من بوركينا فاسو إلى جانب إقامة محاضؤة حول المسرح البوركيني يؤمّنها الدكتور بروسبار كومباوري.

تكريم و تتويج لمسرحيّين أفارقة حيث تكرّم الدورة خلال احتفاءها بدولة بوركينا فاسو كضيف شرف في الدورة ثلاث وهم مسرحيّين “أوليفيا أودراوغو و” إتيان مينونغو” و”حسن كوياتي” إلى جانب الممثلّة المسرحيّة الرواندية كارول مولنكا كارمارا.

كما سيتوج المهرجان المسرحي النيجيري “ويلي سوينكا” في اطار تتويجات لعدد من المسرحيين الذين “ساهموا في ارساء مسارات فكرية وجمالية وابداعية الإفريقي” ضمن قائمة إسمية احتوت أسماء 8 مسرحيّين من مختلف الدول العربية.
مهرجان أيّام قرطاج المسرحيّة2018 يحرص منذ نشأته لتأكيد على نقطة الالتقاء بين تونس والعمق الأفريقي كما يسعى من دورة إلى أخرى وخاصّة خلال دوراته الأخيرة إلى تعميق البعد الإفريقي للمهرجان من خلال استضافة مسرحيّين أفارقة وبرمجة عروض إفريقيّة من دول افريقيّة عديدة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock