مسابقات ومهرجانات

الأردني مفلح العدوان يفوز بجائزة الفجيرة للمونودراما في دورة 2015


المسرح نيوز ـ  القاهرة ـ متابعات

ـ

فاز المسرحي والقاص والروائي الأردني مفلح العدوان بالمركز الأول في المسابقة الدولية لنصوص “المونودراما باللغة العربية”، عن نصه “مرثية الوتر الخامس”، من بين 167 نصاً مشاركاً، وهي المسابقة التي تنظمها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح.
وفاز بالمركز الثاني الكاتب عبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر عن نصه “الراعي بينوكيو”، أما المركز الثالث فقد ذهب إلى الكاتب حسام عبد الله حنوف من سورية عن نصه “غرفة على السطح”.
العدوان، وبعيد إعلان النتائج، أكد لـ”الغد”، أن “الجائزة تأتي كتقدير للأدب وللمسرح ولفن المونودراما”، مبديا اعتزازه لحصوله عليها في هذه الدورة، حيث “يأتي هذا التكريم كمحصلة للمنتج الابداعي ككل، وإعلاء لشأن الكلمة الحاملة للفكرة، والتي يمكن تجسيدها لتكون روحا تحمل الكثير من القيم والمعاني السامية”.
واعتبر العدوان أن فوزه بهذه الجائزة “تكريم للأدب والكتابة في الأردن، بتماهيها مع بعدها العربي والإنساني، ليس كجغرافية، ولكن كمكون ثقافي في نسيجه العربي والعالمي”.
وأوضح العدوان أن “المونودراما”، التي حصدت الجائزة، تنتصر للإنسان، وللفن والإبداع، عنوانها “مرثية الوتر الخامس”، وفيها تتبع لسيرة معاناة زرياب، من خلال مفاصل مهمة في حياته، وحالات التطرف التي مورست عليه، بدءا من هروبه من بغداد، ومعاناته في تونس، حتى وصوله الى الأندلس أثره في المجتمع هناك، وتغييره لكثير من مظاهر الحياة الاجتماعية، ليس فقط في ذاك المحيط الجغرافي، بل تعداه زمانيا ومكانيا، ومن ثمة هناك في المونودراما استحضار لزرياب في الزمن الحاضر، في إسقاط لقصة حياته، وتداعياتها الدرامية، على ما يحدث من مظاهر تطرف، وظلامية، ومواقف تصادر الإنسان والفن، والإبداع، والموسيقى.
ويذكر أن زرياب هو موسيقي ومطرب عذب الصوت من بلاد الرافدين من العصر العباسي (عاصر الخليفة المهدي). كانت له إسهامات كبيرة وبارزة في الموسيقى العربية والشرقية. لُقِّب بـ”زرياب لعذوبة صوته ولون بشرته القاتم الداكن”، وهو اسم طائر أسود اللون عذب الصوت يعرف بالشحرور.
وتتكون لجنة التحكيم برئاسة عبد العزيز السريع من الكويت، عضوية: عبدالكريم برشيد من المغرب، وعبدالله راشد من الإمارات، ويسري الجندي من مصر، وأسعد فضة من سورية.
كما اختارت لجنة التحكيم النصوص الثمانية التالية لنشرها وطباعتها وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية حسب الترتيب التالي: الرجل الذي تعب من الحرب” للكاتب علال بورقية من المغرب، “مطر أيقظته الحروب” للكاتبة عاتكة الخطيب من العراق، “تغريبة أبو السلام ” للكاتب داوود أبو شقرة من سورية، “طاهي الثلج” للكاتب شعبان حسني محمد من مصر، “عن الحرب وأشياء أخرى” للكاتب حازم سليمان من سورية، “حياة الشاعر” للكاتب محمد صابر عبيد من العراق، “وجبة سلمون” الكاتب كمال الخلادي من المغرب، “أميل ابنة العاهل” للكاتب علي بدر من العراق.
وكانت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح، أعلنت النتائج خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة مؤخرا بحضور محمد سيف رئيس الهيئة الدولية للمسرح، مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.
وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 15 ألف دولار أميركي إضافة إلى درع وشهادة تقدير تسلم في الاحتفالية الخاص برعاية سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي في مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في دورته الجديدة التي ستقام في كانون الثاني (يناير) 2016 ، أما الجائزة الثانية فتبلغ 12 ألف دولار أميركي وشهادة تقدير ودرع، فيما تبلغ الجائزة الثالثة 8 آلاف دولار أميركي وشهادة تقدير ودرع، بينما يتم منح كل من الفائزين المتبقين ألف دولار أميركي بدل نشر مسرحيته في كتاب يصدر عن الهيئة باللغتين العربية والانجليزية.
ويذكر أن المسابقة الدولية لنصوص المونودراما تقام كل سنتين برعاية رابطة كتاب المسرح الدولية ورابطة الممثل الواحد الدولية- الهيئة العالمية للمسرح.

وقد أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، بالتعاون مع الهيئة الدولية للمسرح، عن نتائج المسابقة خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة، وحضره رئيس الهيئة الدولية للمسرح، مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام محمد سيف الأفخم، بحسب موقع “ثقافات” الإلكتروني.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock