الأخبار

الدكتور سيد علي “جبرتي المسرح”.. يشيد برسالة الدكتور أحمد عامر قائلا: هذه الرسالة تُعدّ نموذجاً للرسائل المبتكرة

المسرح نيوز ـ القاهرة| إسلام نور

ـ

 

طوال أربع ساعات شهد قسم الدراسات المسرحية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية مناقشة رسالة الدكتوراه للباحث أحمد عامر المدرس المساعد بقسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان.

 

وتكونت لجنة المناقشة من أ.د سيد علي إسماعيل رئيساً ومناقشاً من الخارج، و أ.د صوفيا عباس مناقشاً من الداخل، والدكتورة ليلى عبد المنعم مشرفاً. وقد صرح الدكتور سيد علي الملقب بجبرتي المسرح العربي لـ “موقع المسرح نيوز” بالآتي:

 

سعدت جداً بمناقشة أحمد عامر في رسالته للدكتوراه؛ لأنها رسالة رصينة ومبتكرة وغير مسبوقة في موضوعها. ومن أهم ما يميزها اشتمالها على مصطلح جديد وهو (النص غير الحواري)، وهو مصطلح سيرتبط باسم صاحبه (أحمد عامر) سنوات طويلة قادمة. كما أن رسالته تخدم كل العاملين في مجال المسرح من أجل الاهتمام بالنص المسرحي.

 

كما أن الرسالة تنتصر للمؤلف المسرحي، وتقف ضد مقولة (موت المؤلف)، حيث إنها رسالة تعيد للمؤلف المسرحي مكانته الكبيرة في العملية المسرحية، ناهيك عن استفادة كل العاملين في المسرح من نتائج هذه الرسالة المتميزة. وقد كتبت تقريراً رسمياً – موجوداً ضمن أوراق ملف الرسالة – بصلاحيتها للمناقشة اختتمته بقولي: “

 

وهذه الرسالة، تُعدّ نموذجاً للرسائل المبتكرة؛ حيث إن موضوعها غير مسبوق في فكرته أو موضوعه أو تناوله!! كما أنها رسالة متكاملة من حيث التنظير والتطبيق؛ لأنها تفيد جميع العاملين في حقل المسرح، وتحديداً العاملين في مجال النص المسرحي المطبوع!! وأخيراً هذه الرسالة تُعدّ إضافة إلى المكتبة العربية في مجال الأدب المسرحي، سيستفيد منها كل من له علاقة بالنص المسرحي المطبوع،

 

لذلك تؤهل هذه الرسالة صاحبها لأن يحصل على درجة الدكتوراه في قسم الدراسات المسرحية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وأقترح تبادلها مع الجامعات الأجنبية، وأوصي بنشرها على نفقة الجامعة، تطبيقاً للمادة رقم 106 من قانون تنظيم الجامعات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى