الناقد الجزائري علاوة وهبى يكتب: مسرحي في كرسي الرئاسة!

المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

لم نقرر أن نصبح معارضين قط. لقد تحولنا لنكون كذلك دون أن نعرف الطريقة تماما. انتهيوبنا الامر احيانا الي السجن دون أن نعرف الطريقة بالضبط) هو من كتاب تشيكوسلوفايا من مواليد1936 وتوفي سة2011.

 

ربما لم يكن يحلم بكرسي الرئاسة . وربما كان حلمه ان يكتب فقط .يكتب الشعر والنص المسرحي وان يري نصوصه علي الركح وهي المتابات التي نال عنها الجوائز الكثيرة منها جائزة فرانز كافكا .وجائز غاندي للسلام ودكتورة فخرية من جامعة لييج ووسام الحرية .وغيرها كثير. بلغ مجموع المسرحيات التي كتبها عشرون مسرحية ومجموع اعماله الشعرية ستة مجموعات. نصوصه المسرحية ترجمت الي عدة لغات وقدمت علي ركح اكثر من مسرح في دول مختلفة.

 

وتم اختياره ليكون في المرتبة الرابعة لافضل مفكر علي المستوي العالمي حسب الترتيب الذي قامت به مجلةprospect magazine سياسيا هو مهندس اسقاط النظام الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا وذلك ابان الثورة التي عرفت بالثورة المخملية سنة1968. انه الكاتب العبثي فاتسلا ف هافيل او فاكلاف هافل كما يحلو للبعض كتابته..فاتسلاف الذي تولي رئاسة تشيكوسلوفاكيا سنة1989الي غاية ستة1999 ليتولي بعدها رئاسة تشيكيا بعد الانقسام الذي عرفته جمهورية تشيكوسلوفاكيا وهو الانقسام الذي كان هافيل معارضا له .

 

هافيل تولي اذن رئاسة تشيكيا من 1993الي غاية2003..بدأ حياته بعد الخدمة العسكرية .عاملاوفي المسرح.ببراغ وفي نفس الوقت تابع الدراسة بالمراسلة في قسم الفنون الدرامية باكاديمية كلية المسرح.اول نص مسرحي يكتبه كان عنوانه(حفلة في الحديقة)سنة1963 وقد اشاد بها النقاد عندما تم عرضها علي الركح .ويعتبر هافيل ممثل مدرسة مسرح العبث في تشيكوسلوفاكيا الي جانب كتاب اخرين بعد هذه المسرحية تاتي الثانية بعنوان(المذكرة) .ثم (الصعوبة المتزايدة في التركيز) في سنة1968وهي السنة التي عرفت الثورة المخملية وعرفت كذلك تغيير حياة فاتسلاف ليدخل عالم السياسة من خلال المشاركة في هذه الثورة لتقوم حكومة تلك الفترة بمنع اعماله المسرحية وطرده من العمل في مسرح براغ مما زاد في الواقع من اسهمه في الشهرة.

 

انتقل فاتيلاف بعدها للعملوفي احد مصانع الجعة ويتظوعرض بعض نصوصه المسرحية في نيويورم مما وسع من شهرته الادبية كذلك .فاتسلاف .عن تجربته هذه كتب نصا مسرحياوبعنوان(الجمهور) هذا النص اظافة الي نصين اخرين هما(المذكردة والصعوبة المتزايدة) اصبحوا من اكثر النصوص توزيعا في تشيكوسلوفاكيا واظافت الي شهرته انه منشق عن النظام فاتسلاف عزز سمعته السياسية وشهرته الادبية بنشر بيان اسماه بيان 77.

 

لكن نشاطه السياسي اوصله الي السجن حيث حققت معه الشرطة السرية وقد وثق ذلك في رسائله الي زوجته اولغا بعنوان(رسائل الي اولغا).من اعماله كذلك نص عنوانه( المهلة). اما اخر نص صدر له فكان سنة2008 وعنوانه الرحيل اي قبل رحيله بثلاث سنوات وبعد ان غادر كرسي الرئاسة .هذا العمل من الاعمال الجيدة تلتي كتبها فاتسلاف وهو من نوع البارودي اي السخرية ويحكي العمل .والحقيقة انه النص الوحيد الذي قراته لهذا الكاتب ولكنني قرأته بمتعة كبيرة لسخريته .اذ ان النص كله سخرية ومواقف ساخرة عن رجل أو زعيم سياسي يقدم استقالته مز منصبه ولمنه يرفض مغادرة مسكنه الحكومي هذه المسرحية تحدث عنها النقاد كثيرا عند عرضها ووصفت بانها اهمواعمال فاتسلاف المسرحية.

 

والتي أعادته الي اضواء المسرح وامجاده وتصفيقات جمهوره بعد ان ابعدته عنه السياسة في هذا العمل الساخر نلمس بكل وضوح تأثر فاتسلاف بمسرحية ويليام شكسبير الملك لير ومسرحية انطون تشيخوف بستان الكرز من حيث الاسلوب الشاعري عند تشيخوف في بستانه ومن حيث السخرية عن شكسبير في ليره. فاتسلاف واحد من الكتاب الذين اوصلهم الادب الي كرسي الرئاسة.علي قلتهم واحد الكتاب الذين لم تترجم اعمالهم الي اللغة العربية علي اهميته وشهرته العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock