الناقد السوداني السر السيد يكتب: العرض المسرحى ( وسواس ) (مجنون) يحاكم (العقلاء)

المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

الناقد السوداني السر السيد يكتب: العرض البلجيكى"تحول" و أسئلة كثيرة في السياسة والوجودة.
الناقد السودانيي السر السيد

ناقد مسرحي وباحث من السودان

العرض من تأليف الممثل والمخرج المعروف الاستاذ الرشيد احمد عيسى..اخرج العرض المخرج يحى فضل الله العوض وقام بالتمثيل فيه الممثل محمد عوض الشهير ب “كوبر” ويحى فضل الله..

قدم العرض فى نسخته الاولى فى مقر الجالية السودانية بمدينة تورنتو فى كندا بتاريخ 18 سبتمبر 2021، ثم عرض مرة اخرى فى مقر الجالية السودانية بمدينة هاملتون فى كندا بتاريخ 16 أكتوبر 2022 واهدى للفقيد الشاعر والكاتب والمخرج الاذاعى خطاب حسن احمد…..هذه المقالة معنية بالعرض الثانى فى نسخته المصورة “فديو” والتى هى من تصوير مصطفى يحى فضل الله ومونتاج عادل عوض.

يضعنا عنوان العرض “وسواس” والذى لم يأت معرفا بالالف واللام،يضعنا مباشرة فى عوالم الطب النفسى لنجد انفسنا بعد رفع الستار اما شخصيتين يكشف تطور العرض انهما اخوين شقيقين هما صابر الاخ الاكبر وصالح الاخ الاصغر وانهما موجودان فى مكان تشير العلامات المؤسسة له “جبة /لوح/مسبحة/ جركانات مليئة بمياه سوداء اللون “محاية” /مقاعد خشبية وتربيزة” الى انه (غرفة ) ملحقة ب”خلوة” لاحد الشيوخ الذين يرون ان من بعض مهامهم علاج المرضى النفسانيين ..

هذا المكان المؤسس على ديكور بسيط وظف ليفى بموضوع العرض والذى هو (سيرة شخصية لمريض نفسانى)، تجتهد اسرته فى البحث عن كل ما يساعد فى علاجه وما يتخلل هذا البحث من قصص وذكريات عن الناس والامكنة التى عايشها منذ طفولته وحتى وجوده فى هذا المكان..من بداية العرض وحتى نهايته نرى صابرا يرتدى بنطلونا وقميصا عاديين ويحمل مسبحة ونرى صالحا يرتدى عراقى رصاصى اللون وسروالا طويلا ومن خلال الحوار نعرف ان صالحا هو المريض النفسانى وان صابرا يعمل موظفا فى واحدة من المؤسسات الحكومية وانه المرافق الاساس لشقيقه المريض فى كل رحلات علاجه التى استمرت لما يتجاوز الثلاثين عاما..

العرض والذى هو عبارة عن سيرة شخصية للمريض النفسانى صالح تشتبك فى بعض جوانبها مع سيرة شقيقه صابر بحكم اشتراكهما فى بعض الاحداث، يقع فى دائرة الكوميديا السوداء كما ارى فبرغم مأساوية ما يحكيه وبرغم نهايته المبكية الا انه لم يخل من الكوميديا هنا وهناك وهو وبرغم ما حمله من قصص وحكايات وذكريات تعد كثيفة وكثيرة بالنظر اليها فى سياق الزمن الواقعى للعرض “75 دقيقة تقريبا” الا انه كان سريع الايقاع وقد يعود السبب هنا اولا الى بناء النص والذى ينهض كما اشرنا على سيرة شخصية تقوم بطبيعتها كأى سيرة على تعدد الاصوات وعلى تنوع الحكايات وعلى اشتباك وتداخل الزمان والمكان..

اما السبب الثانى فيعود الى ما يمكن ان نطلق عليه “استراتيجية المخرج” والتى نهضت بشكل اساس كما ارى على (الممثل) و التقشف الشديد فى عناصر العرض المسرحى الاخرى كالديكور والاضاءة والموسيقى والمؤثرات الصوتية،بل والتحرر حتى من المكان المسرحى التقليدى (الخشبة) ومن استثمار الكثير من الفرص التى يتيحها النص ولا تتناقض مع منطق العرض كتجسيد بعض الاماكن والاحداث المحكية كالذى حكاه صالح عندما كان فى المصحة مثلا او بعض الشخصيات التى قابلها صالح وحكى عنها كشخصية “التاج الرطل او “بدرية الممرضة” او “عبدالكريم”..

هذه الاستراتيجية او هذا الخيار الذى اشتغل عليه المخرج، يصب تماما فى الرسالة الباطنة..الخفية..العميقة للعرض والتى هى اعلان صرخة المريض النفسانى “المجنون” كشخص يمثل الاخر بالنسبة للاصحاء “العقلاء” بكل ما تعنيه كلمة الاخر هنا من دلالات كفقدانه للاهلية القانونية وخطوعه لسلطة ووصاية من يرون انهم العقلاء..

هذه الصرخة التى تنفجر بالمكبوت والمقموع والتى تعلى من شأن صوت الانا وقوة الحكى بما يحملانه من رسائل فكرية وسياسية وتنويرية خاصة وان المريض النفسانى “المجنون” فى هذا العرض وعلى غير ما جرت به العادة فى الكثير من الاعمال الابداعية خاصة المسرح يعبر اصالة عن نفسه وعن الفئة التى ينتمى اليها “فئة المرضى النفسانيين” ولم يستدع هنا بتلك الصيغة التى تجعله شاهدا ينطق بما لا يستطيع “العقلاء” قوله فى السياسة والاخلاق والتقاليد المجتمعية السالبة، اما السبب الثالث فيعود الى التمثيل.

وقبل الكشف عن الطريقة التى قدم بها الممثلان محمد كوبر ويحى فضل الله شخصيتيهما ، اجد من الضرورى ان اطرح افتراضا يتصل بالنص/العرض من ناحية بنائية مفاده ان النص / العرض بالاساس يقوم على شخصية “صالح” ،مما يعنى امكانية تصنيفه ضمن ما يعرف “بالمونودراما” كنوع من انواع المسرح، اما شخصية “صابر” وبالنظر لموقعها فى العرض فتبدو وكأنها تقنية او حيلة درامية لا اكثر تساعد على توالد الحكى وتنظيمه وصولا الى نهاياته او قريبا منها.هذا الافتراض قد يج…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock