الهيئة العربية للمسرح تصدر كتاب “الدراما الرقمية والعرض الرقمي” للناقد سباعي السيد
المسرح نيوز ـ القاهرة| هبة جاد
ـ
مؤخرا.. أصدرت الهيئة العربية للمسرح كتاب الدراما الرقمية والعرض الرقمي- تجارب غربية وعربية للناقد سباعي السيد. ويناقش الكتاب العلاقة بين فن المسرح والتكنولوجيا الرقمية باعتبارها مسألة إشكالية تزداد تعقيداً مع تطور هذه التكنولوجيا من ناحية، وتغلغلها في الحياة الاجتماعية والسياسية من ناحية أخرى.
يقول المؤلف : المسرح بوصفه ًفنا يعتمد على الحضور المكاني والزماني لمؤدين يلعبون أمام عدد محدود من المتفرجين في ذلك الفضاء المحدود المسمى مسرحا – يتناقض مع طبيعة تقنية المعلومات والاتصالات، والوسائط الرقمية Media Digital التي تخاطب الملايين من الجماهير في الوقت نفسه، دونما اعتبار للجغرافيا أو اختلاف المنطقة الزمنية. ويواجه المسرح، ذلك الفن الذي يعتمد على جسد الممثل الحي الماثل أمام أعين المتفرجين- وبتعبير شكسبير يمثل العالم – منافسة حقيقية من الوسائط الرقمية الذكية مثل التلفزيون الذكي والهواتف الذكية و والأجهزة الكفية واللوحية، التي تقدم سيلا لا ينقطع من الترفيه والتسلية ، ووسيلة من وسائل التعبير عن الرأي ، وساحة عمالقة للتعبير الفني من خلال كاميرا الهاتف المحمول، وتنقل شتى أنماط الترفيه إلى المتلقي في أي مكان وزمن يختاره هو.
كما يطرح المؤلف في مقدمة كتابه السؤال التالي: كيف يمكن للمسرح أن يستفيد من التقنية الرقمية وأن يوظفها في العرض المسرحي، دون أن يفقد جوهره وطبيعته الحيوية؟ هذه الطبيعة الزائلة العصية على التدوين،والتي تميزه عن أشكال الفنون الأخرى؟
والكتاب ينقسم الى سنة فصول يتناول المؤلف الأبعاد المختلفة لموضوعه من خلالها ، حيث يناقش مفهوم الثقافة الرقمية ، ثم العلاقة بين الفنون والتكنولوجيا الرقمية. والدراما الرقمية وعروض الحاسب ، والعرض الرقمي الذي يقوم فيه بتحليل أهم العروض والأشكال الرقمية للعرض المسرحي. ثم يخصص الفصل الخامس للتجارب العربية في مجال العرض الرقمي من خلال استكشاف عدد من التجارب المسرحية الرقمية في العالم العربي، في لبنان والمغرب ومسرح المهجر، من خلال أعمال المسرحيين ربيع مروة وحازم كمال الدين ويوسف الريحاني على الترتيب. وأخيرا يناقش الكتاب في الفصل السادس إشكالية “الحضور” في العرض الرقمي، وجماليات التلقي في الأشكال الرقمية من الدراما والعرض المسرحي.
هذا وقد سبق للناقد سباعي السيد أن قام بنشر العديد من المقالات والأبحاث في الدوريات المتخصصة، وترجم عدداً من الكتب في مجال سيميولوجيا المسرح والتداخل الثقافي. ومنها كتاب باتريس بافيس المسرح في مفترق طرق الثقافة، وكتاب مارتن اسلن: مجال الدراما.