مسابقات ومهرجانات

بالصور.. العرض الفرنسي “حزمة”.. يثير الجدل بين جمهور الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح

المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

بغداد: متابعة /عباس الركابي
تصوير /على عدنان
نور القيصر..

 

قدمت الفرقة الفرنسية مساء الأربعاء الموافق 10/26عرضها المسرحي ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح/ 3.. من تأليف فيليب كلودويل.. وإخراج في ليت دوريه..
يتمحور العرض حول الصراع الأزلي بين الغني والفقير.. وحالتي الغنى والفقر المادي والمعنوي.. وكأن هذا واضحاً منذ دخول الشخصية الرئيسية المفردة بالحوار وهو ينوء بحمل جثةٍ..
ترمز إلى حاله المدقع.. وقد تمت ترجمة الحوارات من الفرنسية إلى العربية لتحقيق وصول المفرج إلى معرفة حيثيات ما يدور أمامه على الخشبة.. وفكرة العمل وربطها في الذهن.. كنا نحدق معظم وقت العرض في أعلى سقف الخشبة حيث تم وضع الترجمة.. الفديوية.. ذات الحروف الصغيرة…بالمتابعةالكلية للعرض وهذا أحدث خللاً بائناً .. وقد ابدع الممثل باحترافيته العالية لإيصال الفكرة بالحوار والايماءات.. مع الممثلة التي لم تنطق بكلمة واحدة مكتفية بالأداء الحركي التعبير المرافق للممثل الناطق بكل حوارات العرض.. حيث يسأل ويجيب ويتذكر ويحلم ويغضب ويحزن ويفرح.. يبكي ويضحك..
وقد تباينت الآراء والرؤى بين الجمهور الذي وصفوا العرض بالبطيء.. مع اننا تعودنا البطء والهدوء في العروض الفرنسية وهذه طبيعة وميزة في الشعب الفرنسي.. الذي يشعر به الآخر كأنه بارد المشاعر… وفي الحقيقة هي ان الجمهور العراقي والعربي تعود على مشاهدة العروض ذات الحوارات المرتفعة الصوت والصخب والأداء الانفعالي… ومع ذلك كان العرض من وجهة نظر خاصة موفقاً إلى حد كبير… وسنرى ماذا سيطرح في الورقة النقدية.. للعرض الفرنسي ((حزمة))

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى