بالصور.. بين نعيم العمى ولعنة البصر.. والعرض السوري “المنديل” عبر فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان بغداد الدولي

المسرح نيوز ـ القاهرة| مسابقات ومهرجانات

بغداد| متابعة: فلاح خيري
تصوير حيدر حبه
لليوم السابع وبنجاح متواصل، وبحب كبير للمسرح، وبحضور جماهيري واسع، تتواصل العروض المسرحية ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح بنسخته الثالثة في العاصمة بغداد، وتحت عنوان (لأن المسرح يُضيء الحياة).. فقد شهدت خشبة المسرح الوطني وسط العاصمة بغداد، يوم الخميس 27 / تشرين الاول / 2022، عرض المسرحية السورية “المنديل” فكرة واخراج بسام حميدي،
وهذا العمل هو مسك الختام في اخر ايام العروض المسرحية للمهرجان، الذي استمر بنجاح متواصل طيلة السبعة ايام الماضية، وسيشهد مساء اليوم الجمعة حفل الاختتام من على خشبة المسرح الوطني في بغداد.
فكرة العرض هو ان الفنان بسام حميدي يدمج بين مفهومي الزمان والمكان في عرضه البصري الراقص (المنديل) جامعاً بين العمارة والديكور والنحت والغرافيك من جهة، وبين فنون الشِّعر والرقص والتمثيل والغناء من جهةٍ أُخرى، منجزاً بذلك مكاناً وسطياً بين فنّي السينما والمسرح. العمل يتحدث عن حكاية رجل وامرأة (بصيرين) أعميين يعيشان مع الطبيعة لحظات رومانسية حميمة،
لا تلبث أن تُسلب منهما بعد أن تعود إليهما حاسة البصر، لتنقلب حياتهما رأساً على عقب، وتدبّ الخلافات بين العاشقين خاجيك كجه جيان وسماح غانم واللذين قاما بأداء الشخصيتين رقصاً على مدى أربعين دقيقة، مجسّدين مفارقة درامية تمثّلت في نعيم العمى ولعنة البصر في عالم يضجّ بالحروب الكونية والأوبئة والنزاعات المسلحة، حيث ينعم العميان بالسلام والحب، ويتخبط المبصرون في جحيم من صور القتل والدمار والدم.
قدم العرض في مساحة من التجريب بين الجسد والشاشات الثلاثية الأبعاد التي زرعها مخرج العرض بين عمق وأرضية الخشبة، وبتواصل تقنية الـ “ثري دي” التي نجح من خلالها في تقديم مستويات عدة للعبته البصرية المتحركة.
يذكر ان مهرجان بغداد الدولي للمسرح في نسخته الثالثة قد انطلقت اعماله مساء يوم الخميس الماضي 20 / تشرين الاول / 2022، في العاصمة بغداد بمشاركة 20 عرضاً من بلدان عربية وأجنبية، والذي يختتم اعماله مساء اليوم الجمعة الموافق 28 / تشرين الاول / 2022، حيث شهدت ايام المهرجان السبع الماضية، والعروض المسرحية حضورا رسميا ودبلوماسيا وفنيا وجماهيريا ملفت للنظر، مع اصداء طيبة وارتياح كبير من قبل الحضور بكل اطيافه.
ال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock