الأخبار

بعد تعرضه لانتقادات.. فنانون عراقيون يدافعون عن الدورة الـ 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي


المسرح نيوز ـ القاهرة| كمال سلطان

ـ

 

بعدما تعرضت الدورة الأخيرة 24 من عمر مهرجان  القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر من قبل بعض النقاد والفنانين ، قررت إدارة موقع “المسرح نيوز” عرض آراء عددا من الفنانين والمتخصصين العراقيين الذين حضروا فعاليات المهرجان ..حيث كان للموقع معهم هذه اللقاءات:

د. شذى سالم: مهرجان المسرح التجريبي شهد تطورا كبيرا لقاءنا الأول مع الفنانة والأكاديمية العراقية

د. شذى سالم .. سألناها عن رؤيتها عن تطور المهرجان ..

فأجابت: آخر مشاركة لي في مهرجان المسرح التجريبي كانت فى عام 2006 ، والحقيقة أن  المهرجان تغير خاصة بعد الأحداث السياسية والثورات التي واكبتها باستمرار من خلال شاشات التلفزيون وقد كونت وجهة نظر عن الشعب المصري فهو دائما يقبل التحدي وينظر دائما للمستقبل وصاحب كلمة وقادر على تنفيذها حتى ينال حقه ويصل لمبتغاه ، شعب مصر الآن بعد التغيير والثورات الرائعة العظيمة انعكست روحه على ما شاهدته من خلال المسارح والعروض المسرحية والندوات الثقافية التى شهدتها الدورة الأخيرة للمهرجان ، فكل ذلك ماهو إلا تعبير عن التطور الذى لحق بالمصريين ، وبالتأكيد أن المهرجان شهد تطورا وتألقا كبيرا وشهد مشاركات من دول مختلفة مثل تشاد والبرازيل وأمريكا ، وكان مهما أن نشاهد تلك التجارب لأن العالم أصبح قرية صغيرة الآن.

وتضيف د. شذى: لا شك أن الدورة الرابعة والعشرين كانت مهمة من خلال اختيار الندوات والعروض وحتى الضيوف الذين حضروا وأنا أنتهز الفرصة لأحيى د. سامح مهران على تلك الدورة الناجحة. وحول رؤيتها لكثافة الإقبال الجماهيري على العروض قالت: أعرف أن الشعب المصري يحب المسرح ، لكنني فوجئت بالإقبال الكبير من جانب جيل الشباب وحرصهم على حضور كافة العروض رغم التنقل من مسرح إلى مسرح ورغم طول المسافات أحيانا والزحام ، وهذه حالة رائعة وصحية جدا.

وحول أهم العروض التي لفتت نظرها خلال المهرجان سألتها

فأجابت: لا أحب الحديث عن عرض بعينه ولكن أهم ما لفت نظري هو أن أكثر العروض كانت تتكلم عن الإنسان ومعاناته سواء عروض أجنبية أو عربية وحتى العروض المصرية، كلها كانت تتحدث عن هذا الاتجاه الإنساني وكان فيها كلمة وتحدى وهذا مهم جدا في وقتنا الحالي. عزيز خيون: سعيد جدا بانعقاد هذه الدورة وعيونى على الدورة القادمة.

عزيز خيون: عمر من العلاقة مع المهرجان وتم تكريمي 2010

أما الفنان العراقى الكبير عزيز خيون فيقول: جئت إلى مصر لأول مرة عام 84 وكانت لي مساهمة في الدورة الأولى من مهرجان المسرح التجريبي وفى الدورة الثانية عندما قدمت عرض “لو” من إخراجي في وكالة الغوري ، ونلت عنه جائزة أولى، وتوجت هذه العلاقة عام 2010 عندما تم تكريمي مع 9 من فنانى العالم فى مهرجان المسرح التجريبي، كنت أضحك عندما أسمع جملة “من شرب من ماء النيل لابد أن يعود مرة أخرى” ، لكنني اكتشفت حقيقتها . وحول رؤيته للشكل الذى خرجت به الدورة الرابعة والعشرون من المهرجان قال خيون: أى تجمع إنساني يسعدني المشاركة فيه لأنه يعد إعادة تأهيل للعلاقات ، فعندما يكون التجمع من خلال المسرح فهذا أمر يسعدنى كثيرا، والمهرجان هو تجمع عربي ودولى وهو سوق كبير يصنع حالة من النشوة، لذلك فأنا سعيد جدا بانعقاد هذه الدورة،

وعيوننا على الدورة القادمة وكل انجازات المهرجان تؤكد لنا على استمراره، فبعد الأحداث الأخيرة فى السياسة ، والتى حذفت كثيرا من المهرجانات العربية وماعاد منها عاد بصعوبة ، لذلك فمصر من يقوم بهذا الدور من خلال هذا المهرجان، وأحيى اخوتى وأصدقائي القائمين على المهرجان، سامح مهران وناصر عبد المنعم وعصام السيد.

د. جبار خماط: المهرجان فتح شهية المتلقى لمشاهدة عروض عربية ودولية.

الفنان والأكاديمي العراقى د. جبار خماط: سعدت بتواجدى فى القاهرة وفى هذا المهرجان المميز الذى كان به تنوع فى العروض ، وبالتالي تفتح شهية المتلقي لمشاهدة عروض عربية ودولية، فضلا عن الندوات الفكرية التي تميزت بأفكارها وإدارة الندوات، أيضا الورش وتنوعها مابين الصوتي والحركي والتقنيات كلها تفيد شباب المسرح المصري، هذا الحراك الفني أعتقد هو بمثابة “اوكسجين” فاعل فى خلق تفاعل ثقافي ، وأعتقد أن هذا الحراك المسرحي سيعطى باب مشرع للمسرحيين العرب لأن يفكروا ويعملوا بجد ومثابرة حتى يكون لهم نصيب فى الدورات القادمة

لأن هذا المهرجان هو فرصة لمعرفة كيف يكون المنتج المسرحى قابل للتداول مع الجمهور، والجمهور بوصلة حقيقية لمعرفة أي العروض لها قدرة على التواصل والتأثير . يحيى إبراهيم: مصر هى الرئة التى نتنفس من خلالها يحيى إبراهيم- بطل عرض “عربانة” يقول: هذه هي زيارتي الرابعة لمصر ، وهى بلد جميل وأجمل ما فيها شعبها ، فالمبنى يمكن أن ينهدم ويبنى من جديد ،

لكن بناء الإنسان هو الصعب، الشعب المصري هو الرئة التي تتنفس منها كل البلدان العربية وان شاء الله تظل تدخل لنا الهواء الذي نتنفسه. سعدت جدا بالتنظيم الرائع لتلك الدورة ولفت نظري الجمهور الرائع الذي تفاعل مع عرضنا ومع جميع العروض المشاركة فى المهرجان . أحمد شرجي: المهرجان ظاهرة مهمة وأمامه تحديات كبيرة

د. شرجي: كان من المخجل أن يتوقف المهرجان

وأخيرا قال الفنان والباحث المسرحي د. أحمد شرجي: مصر بلد الثقافة والفنون وكان من المخجل أن يتوقف مهرجان المسرح التجريبي، فهذا أمر غير صحي فمصر هي الحاضنة لهذه المهرجانات ، وكان من حظى أن شاركت بالمهرجان عام 2005 وشاركت به خلال دورة هذا العام ، والمهرجان ليس تظاهرة فنية فى الوطن العربى بل أيضا فى افريقيا والعالم وتنوعت التجارب من ثقافات مختلفة ومن هنا جاء عنوان احدى الندوات عن تناسج الثقافات ، المسرح التجريبى يشكل ظاهرة مهمة فى الوطن العربى وأمامه تحديات كبيرة ، وعندما تعمل تجد أصوات ضدك، وأوجه تحية خاصة لرئاسة المهرجان وأيضا للمتطوعين الذين ساهموا فى المهرجان فلولاهم لما خرج المهرجان بتلك الصورة الرائعة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock