مقالات ودراسات

د.علي خليفة يكتب: بيت برناردا ألبا لفيديركو جارثيا لوركا.. إحدى مسرحيات ثلاثية الدم!


المسرح نيوز ـ القاهرة| مقالات ودراسات

ـ

د.علي خليفة

ناقد وأكاديمي مسرحي مصري

 

هذه المسرحية هي إحدى ثلاث مسرحيات للوركا، تعرف بثلاثية الدم، أو بالثلاثية الأندلسية، والمسرحيتان الأخريان هما: مسرحية “يرما”، ومسرحية “الزفاف الدامي”،

وتصور هذه المسرحيات الثلاث جوانب من الريف الأسباني مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بما فيه من عادات وتقاليد تقترب من عاداتنا في الشرق؛ كالحرص على عذرية الفتيات، والخوف من عنوستهن، وتردد الشائعات عن أي أمر يحدث ويمس شرف الفتيات وخدشه.

وتنتهي هذه المسرحيات بحوادث قتل؛ مما يجعلها قريبة من التراجيديا اليونانية القديمة، التي كانت تنتهي هي أيضًا بحوادث قتل، لا سيما قتل البطل، أو بعض من حوله.

وتجري أحداث مسرحية “بيت برناردا ألبا” داخل بيت برناردا، وهو يشبه سجنًا قميئًا، يتعذب كل من فيه، بما في ذلك أم برناردا العجوز التي بلغت الثمانين سنة، وأصيبت بنوبة جنون، وكانت تتمنى في جنونها أن تتحرر من هذا البيت، وتجد زوجًا يقدم لها سعادة يصورها لها خيالها المريض.

وبرناردا أيضًا كانت تتألم وتتعذب في داخل هذا البيت، وذلك على الرغم من أنها تبدو السجانة والمسيطرة على كل النساء اللائي في هذا البيت، وهن بناتها الخمس، وخادمتاها، وأمها العجوز.

وقد برع لوركا في رسم صورة برناردا، فهي امرأة في نحو الستين من عمرها، وتنتمي لأسرة كان لها بعض الجاه، ولكنها صارت شبه فقيرة مع تتابع السنين، وبعد موت زوجها الثاني والد بناتها الأربع، أما أنجوستياس ابنتها الكبرى فهي من أب آخر.
وترى برناردا مع بداية أحداث هذه المسرحية أنه عليها أن تكون أشد صرامة مع بناتها الخمس في تشديد الرقابة عليهن حتى لا يقع أي محظور من أي واحدة منهن؛ ولذلك تفرض عليهن حدادًا بعد موت زوجها الثاني، وهي ترى أن ذلك الحداد يجب أن يستمر لسنين، وأن على بناتها أن ينشغلن خلال ذلك بنسج الثياب.

وتظن برناردا أن شدتها هذه المبالغ فيها ستنجو بأسرتها من أي حوادث مشينة يمكن أن تحدث، ويردد الحديث عنها نساء القرية التي تعيش بها، وهن يتلهفن لمثل هذه الحوادث المشينة.

وتكون المفارقة في أن بنات برناردا لا يتقبلن سجن والدتهن المشدد بعد موت الأب، بل يسعين للتمرد عليه والخروج منه، من خلال رجل أبدى رغبته في الزواج من الابنة الكبرى “أنجوستياس”؛ لأنها كانت قد ورثت عن أبيها بعض المال والأراضي.
وخلال وقوف “بيبي الرومانو” خطيب “أنجوستياس” أمام نافذتها بالليل
– كعادة أهل الريف الأسباني آنذك في حال الخاطبين مع مخطوباتهن – تحاول باقي الفتيات أن يستأثرن بهذا الرجل، لا سيما أديلا أصغر الفتيات سنًّا وأجملهن، وأكثرهن عاطفة، وأجمحهن غريزة. وكذلك تنافسها في الرغبة في الاستئثار ببيبي الرومانو أختها مارتيريو.
وتشعر إحدى الخادمتين اللتين تعيشان بهذا البيت أن أديلا قد وقعت
في غرام “بيبي الرومانو”، وأنها تلتقى به في مخزن البيت، وأنه يحدث بينهما أمر مشبوه، وتحاول هذه الخادمة أن تنبه برناردا لهذا الخطر، ولكنها تصد هذه الخادمة في كبرياء، وتتهمها بأنها تحاول أن تدنس شرف بناتها.
ثم تكتشف برناردا الفضيحة، فبنتها أديلا كانت بالفعل في مخزن البيت مع بيبي الرومانو، وتعترف أديلا بأنها سلمت جسدها له، وأنها ستكون عيشقته
بلا زواج؛ لأن جسدها مشدود إليه.
وتمسك برناردا بالبندقية، وتصوبها إلى بيبي الرومانو قبل أن يفر من مخزن البيت، ولكنها تخطئه، ثم تنتحر أديلا بشنقها لنفسها.
ويصاب كل من في البيت بالأسى والجزع لموت أديلا، ولكن برناردا تحاول أن تظهر التماسك، فتقول: إنه من الواجب أن يعلم كل من في القرية أن ابنتها قد ماتت عذراء.
وهكذا نرى أن كبرياءها لم يفارقها حتى بعد غواية ابنتها أديلا مع بيبي الرومانو وانتحارها، فكل الذي يعنيها هو حسن السمعة، وألا تلوك الألسنة سيرتها وسيرة باقي بناتها.
وكانت أديلا أكثر الفتيات في هذه المسرحية رغبة في التحرر من قيود هذا البيت، وكانت عاطفتها المتأججة ونار الرغبة فيها يحركانها نحو هذا التحرر، واستطاعت أن تمتلك قلب بيبي الرومانو خطيب أختها الكبرى المسنة والدميمة والمريضة.
ومع تتابع الأحداث تتجرأ أديلا، وتسلم جسدها لبيبي الرومانو؛ لأنه
لا أمل لها في الزواج في هذا المجتمع مع فقرها، ثم تصرح بذلك لأخواتها وأمها أيضًا، وحين تظن أن بيبي الرومانو قد قتلته أمها، وأنها قد ينتشر خبر زناها مع بيبي الرومانو، وقد تقتل مثل امرأة أخرى زنت وأنجبت سفاحًا في المسرحية – تقتل نفسها بإرادتها.
وهكذا نرى أن كل من يحاول الخروج من بيت برناردا ألبا/ السجن، لا يستطيع إلا بالموت، وحتى من كانت تظن أنها بمالها وأراضيها تستطيع الخروج منه – كالأخت الكبرى – لا تستطيع؛ ولهذا وُفِّقَ كثيرًا لوركا حين جعل المكان عنوانًا في هذه المسرحية، وجعل له البطولة الأولى فيها.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock